ضياء الشكرجي
الحوار المتمدن-العدد: 4687 - 2015 / 1 / 10 - 12:09
المحور:
الادب والفن
بغداد 17/06/2004 (دينيا: تأصيل مرجعية العقل، سياسيا: الإسلامية الديمقراطية)
ثلاثة هن متشابكات عليك
المؤشرة* .. ولا أقول السبابة
إذ نأت بنفسها عن السباب
منذ امتثلت لموعظة أمير الواعظين
ألّا أحب لكم أن تكونوا سبّابين**
المؤشرة .. توسطت الإبهامَ والوسطى
لتشكل معهما ثلاثية
تتشابك أفرادها حولك
ويمسكن بك
بقوة .. لكن برفق
ويحركنك أيها المكتوب به
على صفحة المكتوب عليه
لتتشكل بزرقتك على بياضه
تشكيلات المكتوب
فتتضمن مكتوباتك تارة مضامين
وتخلو تارة أخرى منها
وإن كان ليس هناك من خلوّ
فحتى الخلو فهو تضمُّن لمضامين
حتى لو كانت مضامين اللامضامين
وحتى عندما تحرك الأنامل الثلاثة اليراع
لتخط به مجرد تجريدات حرفية
حروفا تحلق في سماء التجريد
قلم .. قرطاس .. حرف .. حروف
كلمة .. كلمات .. سطر .. سطور
صفحة .. صفحات .. كتاب .. كتب
أشياء منطوقة فمسموعة
مكتوبة فمقروءة
ذات معنى .. ليست بذات معنى
مفهومة .. غير مفهومة
سهلة الفهم .. صعبة الفهم
هادفة .. عابثة
نافعة .. ضارة
بناءة .. هدامة
طيبة .. خبيثة
أصلها ثابت
مجتثة من فوق الأرض ما لها من قرار
فرعها متألق في السماء
متشابك مع قيمها
فرعها متهاو إلى أسفل درك
من حضيض أسفل الأرض
أشياء تنفع الناس فتمكث في الأرض
وأخرى زبد يذهب جفاء
كلمة قديس .. كلمة شيطان
كلمة حب .. كلمة بغض
كلمة أمن .. كلمة رعب
كلمة رفق .. كلمة عنف
مستقيمة .. منحرفة
نظيفة .. ملوثة
معتدلة .. متطرفة
عادلة .. ظالمة
ذكية .. غبية
تدخل السرور إلى القلوب
تدخل الكآبة إلى النفوس
معروفة .. منكَرة
غائرة في العمق .. طافحة على السطح
عاقلة .. غارقة في الخرافة
مرنة .. متحركة
جامدة ساكنة
حية .. ميتة
وقرة .. صاخبة
إيجابية .. سلبية
نعم الحرف .. الكلمة
يصنعان صنيعا لا يصنعه غيرهما
والكلمة إذا أريد لها أن تكون حياة
ولا تكون موتا
لا بد لها من أن تكون كلمة حرة
فالحرية هي الحياة
والعبودية هي الموت
إلا العبودية
لمن لا عبودية إلا له وحده
من غير شريك
لأنها المسؤولية
والكلمة البناءة الطيبة
لا تكون حرة فحسب
بل هي حرة ومسؤولة
فبالحرية والمسؤولية معا تكون كلمة طيبة
كشجرة طيبة أصلها ثابت
وفرعها في السماء
تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها
*: تسمية إصبع (السبابة) يسمى بالألمانية (إصبع الإشارة) (تسايڠ-;-ه-فنڠ-;-ر Zeigefinger).
**: قول يروى عن عليّ ينهى فيه أصحابه عن سب معاوية وأصحابه.
ملاحظة: كنت متأثرا آنذاك بأدبيات القرآن.
#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟