أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - جذور المجتمع الامومي عند العرب















المزيد.....

جذور المجتمع الامومي عند العرب


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4686 - 2015 / 1 / 9 - 10:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    





عرف العرب العبادة الطوطمية حيث كانوا يقدسون او يعبدون بعض الحيوانات او النباتات .وتسمت بعض القبائل باسماء هذه الحيوانات الطوطمية امثال قبائل اسد وكلب وظبيان واوس وثور وعقاب وبنو حمامة .

يؤكد المستشرق الهولندي ج .ا. ويلكين في كتابه :
( الامومة عند العرب : دراسة في انماط الانوثة والنكاح ) – ترجمه عن الالمانية الباحث د .بندلي جوزي – ط1-2014 –– الناشر :المركز الاكاديمي للابحاث : العراق – تورنتو – كندا ) – توزيع :شركة المطبوعات للتوزيع والنشر –بيروت – لبنان .

( ان لااهمية تاريخية كبرى لكتب الانساب العربية , لان اكثرها ملفق وموضوع ) . ذلك لان من صفات العبادة الطوطمية ونتائجها هي ان تكون محصورة في نسل المراة . اي ان الولد يتبع طوطم امه دون ابيه .
لقد كانت المجتمعات المشاعية البدائية تتميز بمشاعية الجنس , اي ان كل الرجال يمارسون الجنس مع كل النساء .
يذكر السائح اليوناني سترابيون في معجمه عن العرب قبل الاسلام :

( ان الاملاك عندهم مشتركة تخص جميع اعضاء العائلة التي يراسها شيخ هو اكبرهم سنا ولهم جميعا امراة مشتركة يختلفون اليها . فمن جاء منهم قبلا دخل عليها وترك في باب الخلاء عصاه ليشير بذلك الى اختلائه بها لكنها في الليل لاتجامع الا اكبرهم سنا ).وبالتالي يبدو ان تعدد الازواج القانوني كان شائعا عند العرب .

ومن انواعه نكاح الرهط , وهو ان تاخذ الزوجة 3 – 9 ازواج في نفس الوقت . وكان مباحا لرجال القبيلة الواحدة ان يجامعوا نسائها بدون تقييد . وكانوا يعاقبون الزاني بالموت .والزاني عندهم من جامع امراة من غير عشيرته . وكان العرب يفضلون النكاح الوقتي على غيره .

ومعلوم ان النبي محمد اباح المتعة في زمانه لاجل محدد . وقد اوردت كتب التراث عن ام خارجة انها جامعت اكثر من اربعين رجلا من عشرين قبيلة . ومن هنا جاء المثل :
( اسرع من نكاح ام خارجة ). كان من انواع النكاح عندالعرب نكاح الاستبضاع , حيث كان الزوج يرخص لامراته ان تجامع احد اشراف القوم رغبة في نجابة الولد . وكان الاعيان ( الملا ) في (ملابار ) بالهند وهم يعرفون ب( النائر ) حيث:

(النساء عندهم مشتركة يختلف اليهن كل من اراد اللهم اذا كان من قبيلتهن لاغير . الا ان كل امراة منهن تخص في الحقيقة جماعة معلومة من القبيلة . فالجميلة تخص ثلاثة او اربعة من طبقة النائر وهم يقومون باودها ولوازمها ويطؤونها متى ارادوا . وعندهم انه كلما زاد عدد اخدان المراة زاد شرفها ).

النائر لايعرفون الى اليوم نظام الابوة . وحقوق الوراثة تكون محصورة بالنساء . وكانت المراة بعد ان تضع طفلها الناتج عن نكاحها المشترك مع الرجال تقوم بتعيين ابا له يقوم بقوته وتربيته وذلك بعد ان يكبر النائر ويقوى على المشي .

والولد لايرث اباه قط بل يرثه اولاد اخته , فان لم يكن له اولاد اخت ورثه الاقربون من جدته . حيث كانت المراة تملك السلطة على رجال القبيلة .وبذلك يمكننا تفسير كلمة ( بطن ) عند العرب بمعنى العائلة الناتجة عن الزواج الامومي وليس الابوي .

يقول المستشرق ويلكين ( ان شجرات الانساب ظهرت الى عالم الوجود يوم كانت الابوة نظام العائلة الوحيد عندالعرب ولم يكن للامومة اسم يذكر. فانسابهم ملفقة ومغلوطة , وما سبب ذلك الا الابوة ).

يذكر المستشرق Noleke ان بعض القبائل العربية كانت تنتسب الى الام دون الاب مثل بني خندف من سلالة لياس وامراته خندف . وكذلك بنو مزينة حيث كانوا ينتسبون الى امهم مزينة دون ابيهم عمرو .وجاء في تاريخ ملوك الحيرة عن سكان مدينة مرباط ان الاخوة كانوا يتزوجون شقيقاتهم , والمقصود بالشقيقات هنا الاخوات من اب واحد وامهات مختلفة . كما كان الاب يفضل اولاد اخته على اولاده .

وكان العرب على نكاح المتعة ولم يكن للاب اسم يذكرولهذا قيل عن المتعة انه لاميراث فيها , اي لاميراث عن طريق الاب .
وكانت العرب قديما على النكاح الخارجي لكنها تحولت لاحقا الى النكاح الداخلي . اي ان رجال كل قبيلة اصبحوا يتزوجون من نساء قبيلتهم وليس من نساء قبيلة اخرى . الا ان الاستثناء كان يحصل اذ كان هناك من يتزوج خارج قبيلته وكان في الغالب يلحق بامراته وعشيرتها مثلما تحدث ابن بطوطة عن نساء مدينة زبيد حيث قال :
(الغريب عندهم مزية ولا يمتنعن عن تزوجه كما تفعل نساء بلادنا . فاذا اراد السفر خرجت معه وودعته وان كان بينهما ولد فهي تكفله وتقوم بما يجب له الى ان يرجع ابوه . ولا تطالبه في ايام الغيبة بنفقة او كسوة ولا سواها . واذا كان مقيما فهي تقتنع منه بالقليل من النفقة والكسوة لكنهن لايخرجن من بلدهن ابدا . ).

وقد كان العرب يعتقدون بانتقال الصفات الطبيعية من الرجل الى ابن اخته , فهم يعتقدون ان الولد يشب على اخلاق خاله دون ابيه . يؤكدالسائح الجرماني Wetzstoin بشواهد على ذلك في اقامته في دمشق حيث كان يسمع يوميا عبارات المدح او الذم مثل (رحم الله خالك )او لعنه . وكانت العرب تعتقد ان الصبي اذا فسد ادبيا فثلثا هذا الفساد انتقل اليه عن طريق الارث من خاله , ولهذا جاء المثل العراقي الشهير (ثلثين الولد على خاله ).

ومن امثال العرب ( قيل للبغل من ابوك ؟ قال : الفرس خالي ) .وقيل ايضا ( الاصيل يخول ) . ووفق هذا الفهم نفهم عبارة النبي محمد التي قالها لسعد بن ابي وقاص حين قبض على يده شاكرا له خدماته الكثيرة قائلا ( هذا خالي ).

وكانت العرب تفتخر بشرف الخؤولة . تحدث هيرودتس ابو التاريخ عن اللوسيين انهم يلقبون باسم امهم دون ابيهم . وان المراة عندهم اذا تزوجت عبدا عدت اولادها من الاحرار . اما اذا كان الزوج حرا وامراته من الاماء فيكون ولدهما عبدا حتى وان كان ابوه ملكا . اي ان حالة الاولاد القانونية والطبقية تتوقف على حال الام . مما ينتج عنه ان المراة كانت السبب في ظهور طبقة الاعيان .

لقد عرف عن المراة في عصر ماقبل الاسلام انها كانت حرة في اختيار زوجها بدون معارضة ذويها . وكانت المراة تعرض احيانا يدها على من تختاره من الرجال كخديجة زوجة محمد وغيرها من النسوة .

مقالات ذات صلة :

( وضع المراة عند العرب قبل الاسلام )وعلى الرابط التالي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=271198

( زواج خديجة من محمد ) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=273525



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من الماركسية الى النظرية النقدية - ج 3
- من الماركسية الى النظرية النقدية - ج 2
- بين الحرية ومصادرات العقل الغائي
- الاصول اللغوية للخمر
- من الماركسية الى النظرية النقدية
- بابك الخرمي وثورته المشاعية
- نافذة في زمن الغفلة والفكر
- الخمر واشكالية تحريمه في الاسلام
- بناء الذات بين النجاح والفشل
- قلق وجدل فكري
- تشابك الازمات وتعقيداتها
- العبودية في بابل واشور
- الحياة الاجتماعية والاقتصادية في بابل
- الملك حمورابي وعلمانية الدولة البابلية
- قراءة في كتاب ( فن الاصغاء للذات )
- تحقيق التنمية والاصلاح والديمقراطية والحداثة
- تطور دماغ الانسان
- الشخصية التاريخية ليسوع المسيح - ج 5
- الازمة البنيوية للاحزاب الشيوعية في العالم العربي - ج 2
- الازمة البنيوية للاحزاب الشيوعية في العالم العربي - ج 1


المزيد.....




- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - جذور المجتمع الامومي عند العرب