|
حوار جرئ و ثرى جدااااااً مع الفنان المسرحى الكردى سكفان طورى ج 2
سامح سليمان
الحوار المتمدن-العدد: 4680 - 2015 / 1 / 2 - 20:12
المحور:
الادب والفن
و هناك الكثير من الرواد الكرد ساهموا في بناء الثقافه العربيه والاسلاميه . ، ولم يساهموا في بناء الثقافة الكرديه على سبيل المثال : قاسم أمين رائد حركة تحرير المرأة ولد 1863 من اصل كوردي . الأمام محمد عبده بن حسن خير الله ولد سنة 1849م في قرية محلة نصر بمركز شبراخيت في محافظة البحيرة من أب كردي ، وزير حربية السوري يوسف العظمة ، وابراهيم هنانو ، وسليمان الحلبي قاتل كليبر ايضاً هم من اصل كردي ، والكاتب الكبير يشار كمال من اكراد تركيا والعلامة محمد أمين شيخو ، والشاعر والسفير أحمد كردي الكورني من العربيه السعوديه و أحمد سيدو الكوراني كان مستشاراً لدى ملك الأردن . - الشاعر أحمد شوقي الملقب (امير الشعراء )1866م ومن الطلبة البارزين في الجامع الأزهر . - ودريه عوني (أم الاكراد في القاهرة) ولدت في مصر من أب كردي وأم مصريه . ـ وزرياب من أكبر موسيقي العصر الأسلامي - ابن خلكان قاض ومؤرخ وأديب كردي مسلم ولد عام 608هجري 1211ميلادي في أربيل كردستان عراق. - وبديع الزمان مؤسس(الحركة النورية بتركيا ) سعيد النورسي. - الكاتب السوري محمد كرد علي أحد رواد النهضة الفكرية العربية في مطلع القرن العشرين نشا من أسره كريمة لاب كردي وأم شركسية أصل أسرته من السليمانية كوردستان العراق . - الشاعر جميل صدقي الزهاوي 1863-1936 اسمه الكامل جميل بن محمد فيضي بن الملا أحمد بابان الزهاوي من قبيلة (بابان) الكرديه . - ابن الاثير المؤرخ الكبير - ابن الحاجب النحوي الكبير ـ محمود تيمور - الأمام حافظ العراقي (725-806)هجري وايضاً من اولاده زينيب - ( ابو الفداء) اسماعيل بن علي الأيوبي جغرافي وسياسي وشاعر ولد في دمشق ويعود نسبه على شاهنشاه بن نجم الدين بن ايوب اخو السلطان صلاح الدين الايوبي ، كان ملكاً على حماه وبقى ملكاًعليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الأيوبيين . - يوسف ضياء المقدسي 1884ميلادي واضع أول معجم كردي – عربي بعنوان الهدية الحميدية ولد في مدنية القدس فقد كان والده محمد علي قاضياً في مرعش وأرضروم . - فؤاد بك جنبلاط قائمقام قضاء الشوف ايام الانتداب الفرنسي اغتيل في 1921.ومعنى كلمة جنيلاط باللغة الكردية هي جان –بولات ، أي( صاحب الروح الفولاذية ). - كمال فؤاد جنبلاط 1917 ميلادي مؤسس الحزب التقدمي الاشتراكي تم اغتيله في 16 مارس 1977 . 1- سعاد حسني (سندريلا الشاشة العربية ) ولدت 1942 بالقاهرة مصرية- سورية راحلة اسمها الحقيقة (سعاد محمد حسني البابا ) والكثير من الناس لا يعرفون ان الفنانة الراحلة هي من أصول كردية ، - في مجال الغناء أختها نجاة الصغيرة وأخواها عزالدين حسني عازف الكمان الذي كان يعمل مع الفنانة الراحلة أم كلثوم . فوالده هو محمد حسني البابا من عائلة سورية كردية وهو ابن المطرب السوري حسني البابا . واستطاع بفنه الجميل ومهارته الفائقة ان يفوز بإعادة الخط الخط الى مصر . وقام بتخطيط وزخرفة كسوة الكعبة الشريفة . عندما كان يعمل في القصر الملكي في السعودية . ثم منح الرئيس جمال عبد الناصر ابنته الجنسي المصرية وهو ابن المطرب السوري القدير حسني البابا وشقيقه الممثل الكوميدي انور البابا الذي اشتهر في الاذاعة اللبنانية بشخصية ( ام كامل ) ـ الفنان التشكيليان ادهم ومحمد سيف الدين وانلي الذي يدل اسميهما على ان اجدادهما من مدينة ( وان ) ـ رشدي أباظه من أسرة الأباظية معروفة التي يرجع أصلها إلى الكرد .هاجر عدد كبير من أفرادها إلى مصر أيام المماليك وكانت ولا تزال لهذه الأسرة مكانتها الكبيرة حيث ظهر منها كثير من الأعلام في السياسة والثقافة والأقتصاد والتجارة والزراعة بدءا إسماعيل اباظه الذي كان من قادة الثورة العربية ، إلى دسوقي اباظه باشا الذي كان واحداً من المع شباب ثورة 1919 ، وعزيز اباظه الشاعر المغوار ، ـفكري باشا اباظه فارس الكتابة والخطابه . - الفنان صلاح السعدني .- الفنان محمود المليجي .- الفنان طلحت حمدي - الفنان عبدالرحمن أل رش ، الفنان خالد تاجا.- الفنان لقمان ديركي . الفنانة سوزان نجم الدين ، الفنانة عبير شمس الدين ،الفنان عبدالرحمن عبدو ،الفنان وائل رمضان ، الفنان اوسو . متى وكيف نشأ المسرح بشكل عام ، وما هي أهم مدارسه ؟ ج4 : عند ذكر كلمة المسرح او المسرحيه ، نفكر في نوع خاص من الترفيه . و يأمل البعض في قضاء وقت ممتع مع الضحك او قصه شهيه للهروب من مشقة اليوم المسرح مثله مثل كافة الفنون ، فنون المسرح فنون متكامله او بالأحرى فنون يكمل بعضها البعض . المسرح يشمل نشأة التمثل منذ أن كان رقصاً بدائياً و أنشاداً دينياً ثم تطور بعد ذلك مع تطور الاغنية الانشاديه الدينية الراقصة ، مصاحبة الموسيقى ودق الطبل . وان الثقافة المسرحية الواسعة تؤدي الى مسرح عظيم . تحول الدراما من من الرقص البدائي الى التمثيلية الحديثة ومن الطقوس الدينية الى التمثيل الدنيوي ومن المأساة اليونانية الى الصور المتحركة . وكل ذلك في مظاهره مربكة المحيره يسجل تعريفا عن المسرح والمسرحية لذلك لايمكن الاهتداء الى تعريف محدد للمسرح الذي هو ملتقى كل الفنون ، كتابة اول مسرحية يرجع تاريخه 4000 آلاف عام قبل الميلاد . ولكن البداية الحقيقية التي تعنينا وتحدد نشأة المسرح تحديدا نسبيا هي بداية المسرح في بلاد اليونان خلال القرن الخامس قبل الميلاد اي عام 535 قبل الميلاد ففي ذلك العام فاز ( تيسبس ) في اول مسابقة تراجيدية ،، . المسرح الغربي تحرره من قيود المسرح الأرسطي والانسلاخ عن مفهوم المحاكاة الكلاسيكية إلا في القرن التاسع عشر والقرن العشرين مع مجموعة من المدارس المسرحية والفنية التي استهدفت الثورة على المسرح اليوناني كما نظر له أرسطو في كتابه "فن الشعرية"، كما عملت هذه المذاهب الأدبية على التخلص من الفلسفة العقلانية المغلقة ومبادئ المذهب الكلاسيكي الذي كان يربط المسرح بالعقل والمحاكاة والعقل واحترام قضايا وتصورات المنطق وتمثل الأخلاق والفضيلة. ج 4 تكميل إذا اعتبرنا أن المسرح قد تطور تطورا هائلا منذ نشأته و حتى اليوم مع الاحتفاظ بالأساسيات فأنا أعتقد أنه يمكننا اليوم أن نرى على خشبة المسرح الكوردي جميع مراحل تطور هذا الفن. فنرى في المناسبات تلك المحاولات البدائية التي يصعب علينا بل و يحز في نفوسنا تسميتها بفن المسرح، ثم نرى هناك المحاولات الجادة و التي يقف وراءها شبابنا المثقف المتحمس لكن الهواة في ظل افتقارنا للطبقة الأكاديمية، متأثرا بالمسرح العربي و الذي لا يزال هو الآخر يعاني أزمة التقليد و اللاتشكل. بينما نجد أيضا و كمتابعة لما نراه من مسارح كوردية الفنان الأكاديمي المتخرج من المعاهد المحلية لكنه يتوجه تحت ظروف الفقر الذي يعانيه مجمل الشباب نحو المسرح العربي و الإعلام العربي و الذي يتقبله بصعوبة (أي الإعلام العربي). و كذلك نجد الفنان الأكاديمي المتخرج من دول الاتحاد السوفييتي السابق و نراه جالسا في مملكته البيتوتية منتظرا أن تعرض عليه فرصة العمل و التي يستحقها بعد سنوات الكد و التعب في الدراسة لكن الفرصة لا تأتي و الأكاديمي يبقى منتظرا. أقول مستنتجا مما قرأت على مدى سنين من عشق المسرح بأن كل فنوننا نحن البشر و التي نفتخر بها و نقيس بها مدى رقينا و تحضرنا إنها ليس إلا صنع الطبيعة، أجل فالإيقاع الأول عزفه الماء و الصفير الأول عزفته الرياح و الأغنية الأولى غنتها الوديان و رددتها الجبال و حتى الصورة الفوتغرافية الأولى ظهرت في مكان مظلم مواجهة لثقب عكس صورة من الخارج. فماذا عن المسرح؟ بدأ المسرح بالرقص و تطور إلى طقس ديني ثم أصبح تراثا و تقليدا ثم ولد أو تحول إلى مسرح حقيقي على يد الإغريق خلال القرن الخامس قبل الميلاد و أول تاريخ مهم يصادفنا هو عام 535 قبل الميلاد عندما فاز (تيسبس) بعمل ممثل تراجيدي. أما عدم توفر (دور العرض) أو حتى شروط العرض الأساسية فإن ذلك يجعل الحديث عن المسرح نوعا من التراجيكوميدية التي تدفعنا إلى الضحك حد البكاء من الأسى. و نعود إلى النص الذي كان يجب أن نبدأ من عنده: فالنص المسرحي يعاني من الندرة و التخلف. و إن وجد فإنه يعاني من صعوبة التنفيذ و المنفذ فيه يعاني من صعوبة العرض و المعروض إلا أن هذا لا يعني أن ننسى جهود أولئك الذين حاولوا دائما أن يوفقوا بين كل تلك الظروف ليقدموا عرضا لليلة واحدة قدموا فيها هواجسهم ليبقى ملازما لهم طوال العمر ... يحفل تاريخ فرقنا المسرحية و الفنية السرية بأسماء فنانين مسرحيين جادين لو سنحت لهم الفرصة لحققوا انتصارات على ظروفهم الحالكة و لرسموا خطوط مستقبل مسرحي واعد و لكن الصعوبات التي تفننت الظروف في إبداعها و خلقها حالت دون ذلك و عند ذكر الصعوبات يخطر في بال الجميع الظروف المادية فهل كانت الظروف الأمنية أقل وطأة منها أو الظروف الاجتماعية. ؟؟؟ لقد احتاج المسرح الكوردي ككل المسارح لمنبر إعلامي حر يسمع منه صدى صوته لعشاقه لكن من أين لنا بهذا المنبر ؟؟ وقد بدأ التجديد المسرحي مع المسرحي الإنگليزي شكسپير والفرنسي ڤ-;-كتور هيگو والألماني برترولد بريخت، وبعض المدارس الفلسفية والفنية كالمدرسة السريالية ومدرسة الأتشرك الروسية والمدرسة الوجودية والمدرسة التجريدية التي تسمى بمدرسة اللامعقول. وفي هذا العرض المتواضع سنبرز أهم هذه التيارات الفنية والمذاهب المسرحية التجديدية مع تبيان أهم مرتكزاتها الفنية والفلسفية والجمالية والإيديولوجية. واهم مدارسه ،،، المدرسة الرومانسية ، المدرسة الرمزية ، المدرسة السريالية ، المدرسة الوجودية ، مدرسة الاوتشرك ، المدرسة البريختية او الملحمي ، مدرسة اللامعقول .
#سامح_سليمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار مع الباحث و الكاتب الصحفى المصرى روبير الفارس ج 2
-
حوار جرئ و ثرى جدااااااً مع الفنان المسرحى الكردى سكفان طورى
...
-
حوار مع الباحث و الكاتب الصحفى المصرى روبير الفارس ج 1
-
حوار جرئ جداااااً مع المفكر و الشاعر و الناقد ريبر هبون ( ج
...
-
حوار جرئ جداااااً مع المفكر و الشاعر و الناقد ريبر هبون ( ج
...
-
حوار هام حول قضايا المرأه بين التغطيه و التدليس و التسليع
-
أزمة مجتمعاتنا العربيه بين رجل السلطه و رجل الدين ج 1
-
تعريف و رأى حول الزواج المدنى و الزواج المختلط
-
عن الهوس الدينى و الألحادى و الجنسى و الأعتقادى أتحدث
-
كيف تنجو بحياتك من فساد و بشاعة مجتمعك ؟ ج2
-
كيف تنجو بحياتك من فساد و بشاعة مجتمعك ؟ ج1
-
الأسباب الحقيقيه وراء المغالاه فى الألحاد و المغالاه فى الدي
...
-
مجتمعاتنا ما بين التقهقر و الصراع الفكرى ج 1
-
من اقوال سامح سليمان ج 4
-
من أقوال سامح سليمان ج 3
-
لو سالومى 2015
-
أقتباسات هامه جداً 12
-
المجتمع و الجسد ما بين السينما و العلوم الإنسانيه
-
للأسف يوم جديد
-
الجسد و الجنس و لعبة العلاقات فى سينما رأفت الميهى ( الساده
...
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|