أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد كامل ناصر - دعوة لتعريب مناهج النقد الأدبي














المزيد.....


دعوة لتعريب مناهج النقد الأدبي


أحمد كامل ناصر

الحوار المتمدن-العدد: 4672 - 2014 / 12 / 25 - 23:17
المحور: الادب والفن
    


د. أحمد كامل ناصر
دعوة لتعريب مناهج النقد الأدبي
دعا مختصون في علوم اللغة العربية واللسانيات في مؤتمر اللغة العربية وآدابها الذي انعقد في العاصمة العمانية "مسقط" يوم الاثنين الموافق 3.12.2012 إلى ضرورة استحداث منهج نقدي عربي معاصر يتيح الفرصة لآليات نقدية أصيلة لمعالجة النص الإبداعي العربي دون أن نسقط عليه مناهج أخرى لا علاقة لها بالذائقة العربية. وأكد المشاركون أن المناهج النقدية الحالية كالبنيوية والأسلوبية والتركيبية والتفكيكية وغيرها، رغم إسهامها النوعي في تطوير مسيرة الأدب العربي، كثيرًا ما تعيق انطلاق المنجز الإبداعي العربي.
وقد أشار محمد حماسة عبد اللطيف وهو أحد دعاة تأصيل النقد العربي، أنّ المناهج النقدية المعاصرة منقولة إلينا من الغرب، وأكد عدم وجود منهج نقدي عربي واحد نابع عن الثقافة العربية، وأن هناك احساسًا عامًا بين المشتغلين بالنقد العربي بأنّ ما يقوم به الكثير منهم إنما هو مجرد محاولة لهيمنة مناهج أدبية غربية على نصوص الأدب العربي. وأضاف محمد حماسة قائلاً إنّ الممارسة النقدية الحالية يعتريها كثير من الجمود وأنّ بعض النقاد العرب أكثروا من استخدام الجداول والمعادلات الرياضية والرسومات في نقد الشعر والقصة والرواية لدرجة يتصور فيها المتابع وكأنه يقرأ خريطة أو مساحة جغرافية وليس نصًا أدبيًا بسيطًا يتحدث عن المعرفة والجمال.
بات في حكم المؤكد أنّ النقد الأدبي اكتسب مع مرور الزمن خصائص كتابية وتكنيكات جديدة اعتمدت في أساسها على نظريات ومناهج نقدية غربية سبقتها وسعت إلى تعزيز عناصر جديدة وفق منهاج جديد. والسؤال الذي نود أن نطرحه في هذا المقام هو التالي: هل هناك حاجة لتعريب مناهج النقد الادبي الحديث؟
ونحن هنا لا ننوي التعرض للمناهج النقدية، فهي كثيرة وربما يحتاج كل منهج منها إلى دراسة بحثية مستقلة، لكن سنحاول أن نشير إلى بعض التوجهات الهامة التي يمكن أن تخدمنا في طرح موضوع "تعريب مناهج النقد الادبي" ومناقشته بصورة جدية.
ولعله من الجدير بالإشارة أنّ النقد الأدبي لا يأخذ في اتجاهاته كلّها بهذا المنهج أو ذاك، بل يستفيد من معطيات وعناصر اتجاه أو أكثر من اتجاه، لذلك يصعب علينا أن نقرن أي اتجاه نقدي بمنهج أو مذهب غربي بعينه. فالاِتجاه الأيديولوجي، على سبيل المثال، لا يطبق النقد الماركسي تمامًا، كما أنّ الاتجاه النفسي لا يلتزم بالمنهج التحليلي النفسي، والاتجاه البنيوي التكويني لا يتطابق مع هذا المنهج كليًّا. كما أنّ النقد لا يقاس دائمًا بمقياس الصحة أو الملاءمة للتطبيق أو عدمه، وإنّما يقاس بمدى التكامل في منهج الناقد نفسه، فمنهج مثل الذي وضعه حسين المرصفي أو طه حسين أو العقاد أو محمد مندور، قد يكون مؤسسًا على الخطأ من وجهة نظرنا اليوم، مع ذلك يبقى جديرًا بالتقدير والاحترام لأنّه رسم أبعادًا ومواقف فكرية منهجية مميزة.
إنّ ضرورة تعريب مناهج النقد الأدبي تنبع من الافتراض بأنّ النقاد العرب، على الأغلب، ما زالوا يلهثون وراء النظريات النقدية الغربية دون وعي لمرجعيتها الفلسفية والمعرفية، تمكنهم من التعامل مع النص الأدبي لوضع مقاربة تحليلية. وعليه نرى أنّ هناك ضرورة ملحة لمراجعة القديم من النظريات النقدية الأدبية ومن ثم السعي لاستحداث نظريات نقدية جديدة تشكل أساسًا متينًا لمنهاهج عربية خالصة. ولعل قراءة التراث العربي قراءة جادة تساعدنا على الخروج بآليات نقدية عربية جديدة تتوافق مع الموروث برؤية معاصرة وجدية، وقد تخدمنا قراءة كتابات الجرجاني، وابن رشد وابن حيان على فهم أفضل للنصوص الأدبية وتأويلها تأويلا مرتبطًا بالثقافة العربية. دونما اعتماد النقاد المعاصرين على أدوات قدامى النقاد الذين تعاطوا مع النصوص بأدوات عصرهم.



#أحمد_كامل_ناصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيديولوجية النقد الأدبي
- المثقف الفلسطيني وأزمة الهوية القومية من خلال قصة -الغريب- ل ...
- النقد الأدبي الفلسطيني في إسرائيل ما زال عالقًا بين الدراسة ...


المزيد.....




- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد كامل ناصر - دعوة لتعريب مناهج النقد الأدبي