أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - ذهب الى المذهب..














المزيد.....

ذهب الى المذهب..


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4672 - 2014 / 12 / 25 - 11:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ذهب الى المذهب..
ليس المذهب بمعناه البدائي و صياغته الا مكان (كـالمكتب و المطبخ و المخزن) عادة خارج البيت ليقضي الانسان فيه حاجته و ليفرغ نفسه و هناك طبعا (الدين و التهذيب) ليذهب بعقلك و قلبك قبل الذهاب الى المذهب او المرحاض و يقال ذهب في الدين مذهبا لذا يتساءل القرآن: فاين تذهبون؟ ليست هناك طبعا علاقة بين الذهب (ملكة الجمال) و الثلاثي (ذهب) كما في (ذهب الى المذهب) مما يدل على ان الكلمة استعارة في العربية.

من الطبيعة Nature الى الثقافة Culture او بالعكس لان الكلمتين في الانجليزية و الالمانية بنفس القافية و لكن بعكس التسلسل الابجدي:
لربما هذا هو الطريق: سلسلة متصلة من المراحل و بغض النظر عن هوية المرحلة الابتدائية و المتوسطة و الاعدادية فنحن اولا بحاجة الى اساس الى Hardware المادة الملموسة التي هي الطبيعة Nature و منها تطورت (بعد ظهور الانسان على مسرح الحياة و تطور لغته...) العادات و التقاليد الى شرائع و طقوس Software التي تطورت بدورها الى اديان و مذاهب (جمع مذهب) واخيرا الى الثقافة Culture و العلم.

و لكن الانسان و رغم كونه نقطة التقاء الطبيعة و الثقافة فانه يميل الى الثنائيات و هكذا تتكون المذاهب - مذهب ضد مذهب ـ مرحاض ضد مرحاض ـ الشيعة ضد السنة و المذهب الطبيعي Naturalism ضد المثالية Idealism الى ان بدأ الانسان يضع الطبيعة و المثالية كقطبين على خط مستقيم واحد continuum يستند على قاعدة واحدة كسلسلة متصلة مع البعض وهنا بدأ الانسان يتكلم عن التشابك و التقاطع و التداخل (شبكات: شبكة / شبّاك استعارة من الفارسية المتوسطة shupka: راجع مقالي السابق عن بيوت العرب على هذا الموقع) و العلاقات المتصلة و كما قال الفيلسوف Adorno فاننا لا نستطيع ان ننال حريتنا الا عند التخلي عن ثنائيات الطبيعة و المثالية (الطبيعة كجزء من المثالية و ليس العكس كما في نظرية المادية) لان المثالية تعطي الشكل و الصورة للطبيعة او ان الطبيعة Nature ولدت المثالية بعد ان تركت فراغ في حرف N في الانسان .

و لكن مهما كانت الحقيقة فان الاديان تبقى مرحلة متوسطة ثالثة او رابعة ماضيوية سلفية (او مذهب يقع خارج البيت) ظهرت قبل على الاقل 1400 سنة اي عندما كان الانسان لا يزال في مرحلة المتوسطة و عمره اقصر و دماغة اصغر و خبرته اقل و علمه و تقنيته متوسطة و لغته لا تزال بسطية تقتصر على احتياجات تلك الفترة من المذاهب و الثقافات. تلعب الثقافة هنا دورا كبيرا الى جانب عامل الزمن في نوعية الدين و المذهب. لذا يمكن رسم الخريطة الاتية:
الطبيعة ـ العادات و التقاليد ـ الشرائع و الطقوس ـ الاديان و المذاهب (جمع مذهب) ـ الثقافة ـ العلم
و لكن السفرة لا تنتهي او ربما التسلسل خطأ...
راجع ايضا: Christoph Menke: Die Lehre der Anthropologie
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف ترى وجهك؟
- تأريخ واحد للجميع!
- منديل الزمن المجعد
- لا يثبت الوجه
- لماذا هي؟
- الاستخفاف بالمواد الغذائية
- الطبخ و البطيخ
- حرب البيض
- العرب و العظم 2
- الاسهال ام الامساك (الفكري)؟
- العرب و العظم 1
- كركوك ليست ترتوك
- الادراك الحسي و التحرر من الجسم
- الحنيفية = الوثنية
- لا يقرأ و لا يكتب!
- ثرثرة فعل القول
- اذهب الى الجحيم!
- صفات ثقافات التاء
- العلاقة بين الكتابة التأريخية و الدخيل
- من شر عيون التقييم


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - ذهب الى المذهب..