أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد ابراهيم الحمداني - نظرية القصدية البرمجية في فهم النص القرآني – في ضوء نظرية قصدية اللغة لعالم سبيط النيلي الحلقة 2














المزيد.....

نظرية القصدية البرمجية في فهم النص القرآني – في ضوء نظرية قصدية اللغة لعالم سبيط النيلي الحلقة 2


خالد ابراهيم الحمداني

الحوار المتمدن-العدد: 4670 - 2014 / 12 / 23 - 14:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نظرية القصدية البرمجية في فهم النص القرآني – في ضوء نظرية قصدية اللغة لعالم سبيط النيلي الحلقة 2
خالد الحمداني –النجف الاشرف

قلنا سابقا إن اختيار القصدية كعامل محوري مشترك يحرك استدعائنا للغة البرمجية كبعد آخر يمكن من خلاله تفسير النص القرآني بعد إسقاط مفاهيم اللغة البرمجية على المفهوم اللغوي للآيات القرآنية بعد طرح النتائج التي وصل إليها العالم سبيط النيلي في تفسيره للعلاقة القصدية بين الدال والمدلول في المفردة اللغوية ووصوله إلى حاله التطابق بين الفكرة والمفردة المخصص لها التي يرى أنها تقفز معا إلى الذهن حين استحضارها بحكم الانطباق بين الفكرة والمفردة في المفهوم ألقصدي ولكن هذا لا يمنع من طرح بعض الإشكالات التي تواجهها فكرتنا في ربط اللغة البرمجية بمفهوم التفسير القرآني
1- إن اعتبار اللغة البرمجية مقابلا للغة سواء العربية أو غيرها هو ليس تعبيرا دقيقا لغويا إذ إن اللغات البرمجية متعددة وهي تختلف في قصديتها ونتائجها وفي تعامل العقل الكومبيوتري معها وهنا يمكن تجاوز هذا الإشكال بالبيئة البرمجية software environment) ) التي تعتبر الإطار الذي تشتق منه كل اللغات البرمجية وهو اقرب لمفهوم اللغة الموحدة وتعدد الألسنة الذي شرحه سبيط النيلي في كتابه اللغة الموحدة وهنا تبرز عوامل تطور الألسنة التي تتداخل فيها مجموعة من العناصر المتمثلة بالجغرافيا والثقافة الاجتماعية وطبيعة الصراع الاقتصادي في تغير المفردة فيما ترتبط اللغة البرمجية بعامل تطور واحد هو تحقيق أفضل النتائج بأقصر الخطوات وهي العامل الوحيد الذي يحرك المبرمج .

2- قد يكون مفهوم العالم سبيط النيلي لحركة الفكرة والمفردة والسعي لإيجاد اقل عدد ممكن من المفردات مقاربا لفكرة سعي المبرمج لإنتاج أفضل جمل برمجية لكن هنالك أكيدا فارق بين مفهوم الحركة للمفردة الذي أخذه سبيط النيلي من سوسير وطوره ميكانيكيا وبين مفهوم الصياغة البرمجية الذي يفترض حركة انسيابية هي اقرب للشلال أي تنازليا في صياغة برنامج مترابط يفضي إلى الهدف البرمجي بدون استهلاك أي طاقة إضافية في نشاط المبرمج أو الكومبيوتر .
3- إن مفهوم القصدية الذي أسس له سبيط النيلي بين المفردة والفكرة افترض مفهوما مطلقا للقصدية أي إن هنالك ترابط تام بين المفردة والمعنى وقد افترض سبيط النيلي وجود ما اسماه بالإشارة بين الفكرة والمفردة في ضوء تحليله للعلاقة وقد استبطن كلام النيلي مفاهيم منطقية في إطلاق مفاهيم الإشارة والقصدية وبعيدا عن إشكالات المفاهيم المنطقية في علاقة اللفظ بالمعنى والتي ناقشها محمد الرضا المظفر في منطقه أو في بحوث معاني الألفاظ وجدليات القوانين الأربعة للمنطق التي أسقطها المظفر على علاقة اللفظ بالمعنى فما يعنينا هو أن اطلاقية القصدية في العلاقة بين المفردة والفكرة أو بين المفردة والمعنى حيث أن القصدية في المفردة البرمجية تختلف فصياغات النتائج المتأتية من الجمل البرمجية هي ليست بنفس مستوى الكفاءة أي أن هنالك فرق بين كفاءة المعنى وال performance المتأتي من الجمل البرمجية .

على سبيل المثال فان كلمة شجرة التي أوردها النيلي كمثال مستقى من سوسير والتي اعتبر أنها وكمستوى عام في العربية تدل على معنى التشعب واعتبر بقية المعاني كالنسب والنار هي معان مستعارة كما أورد الكلمة في الانكليزي tree للصليب أو العريش
في حين ان مفردة tree في الانكليزية والمستعملة في لغات البرمجة فهي تؤدي إلى عدة نتائج ( معان ) برمجية تختلف بحسب كفاءة المبرمج وperformance للبرنامج أي أن قصدية أل tree ذات مستويات متفاوتة في التطبيق برغم أنها ذات قصدية واحدة فلا يوجد لل tree إلا معنى واحد في البيئات البرمجية لكن تختلف مستويات قصديتها في إنتاج المعنى .

انطلاقا من هذه الملاحظات يمكن إيجاد آلية أساسية للتعامل مع المفردة القرآنية في ضوء فهمنا للمفردة البرمجية وهنا يجب أن نقدم رؤية واضحة محددة للمفردة البرمجية ك instruction والنتيجة result الناتج أو المعنى المرتبط بالمفردة وهو بالضرورة المعنى الأساسي ولكن تمظهراته قد تختلف وهو ذات المعنى الذي يختلف في فهم المتلقي للمفردة القرآنية حيث يمكن للمتلقي أن يفهم عدة معان متقاربة أو متضادة من المفردة القرآنية ..... يتبع



#خالد_ابراهيم_الحمداني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية القصدية البرمجية في فهم النص القرآني – في ضوء نظرية قص ...
- داعش رحمة وليس نقمة نهاية عصر الأسلمة في العراق
- لا مكان اليوم لدماء عثمان ألعبيدي ,, حتمية الصراع الشيعي الس ...
- إلى الحرامية النواب في النجف الاشرف اطمئنوا النجفيون سينتخبو ...
- أمتنا اليوم وهمجية الأعراب واستباحة الحضارة ((الأعراب اشد كف ...
- بين الإسلامي والعلماني أسرار مجتمع مخفي مقارنة بين المحافظين ...
- بمناسبة الموسم الانتخابي: النسوان دينه وربه عقل المسؤول بس ...
- صراع الاقزام بين (لافي ) و (قربه ) محد يندل دربه ,, معركة ال ...
- الى الزائرين في 28 صفر وجوب قراءة زيارة المحافظ
- بما انك عراقي فانت نفعي ومحتال... وراثيا
- كم انت رخيصة ايتها النجف
- ظهور الامام عج هو احدى علامات ظهور الكهرباء
- أنا ايمو وان لم انتمي :
- رسالة اعتذار
- كيف لا يشعر المالكي انه الرب ألأعلى :
- إلى كل العلمانيين الواهمين هل من صحوة
- بين سنة البحرين وعلويي سورية حينما تحكم الأقلية
- شلون نغير ؟؟
- المتاجرون باسم الدفاع عن حرية الاعلام في العراق اين انتم من ...
- اللويجركا العراقية :


المزيد.....




- ابسطي عيالك ونزلي ليهم تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ...
- التردد الأحدث.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات وعربس ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- نفيسة خويص مرابطة مقدسية يلاحقها الإبعاد عن المسجد الأقصى
- وادي الجوز.. حي تحيط به المعالم التاريخية والدينية بالقدس
- أجدد أغاني البيبي.. تردد قناة طيور الجنة بيبي عبر أقمار النا ...
- رفض اسلامي وتنديد أممي وانتقاد أميركي لاقتحام الأقصى
- الخارجية الفرنسية تدين تصريحات بن غفير واستفزازته بشأن المسج ...
- فرح طفلك NOW.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على نايل سات ...
- زعيما المعارضة الإسرائيلية وحزب -شاس- يتحدون ضد بن غفير ويسع ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد ابراهيم الحمداني - نظرية القصدية البرمجية في فهم النص القرآني – في ضوء نظرية قصدية اللغة لعالم سبيط النيلي الحلقة 2