أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - أخطاء علمية في القرآن الكريم















المزيد.....


أخطاء علمية في القرآن الكريم


سامي القسيمي

الحوار المتمدن-العدد: 4670 - 2014 / 12 / 23 - 01:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الإعجاز العلمي في القرآن يؤمن المسلمون بالقرآن الكريم أنه كلام الله المحفوظ في السطور والصدور من جيل إلى جيل الملقنة تلاوته بالمشافهة، المُنزَل على نبيه محمد أنّه يحتوي الكثير من المعجزات وقد يختلفون حول ماهيتها، فالإعجاز يعني ضمناً التحدي مع عجز الجهة التي تم تحديها، وهذا ما يعتبره البعض خاصاً ببلاغة القرآن وأسلوبه، ولكن آخرين يؤمنون بشمولية الإعجاز في القرآن للعلوم بشكل مطلق، فيؤمن معظم المسلمين أن الله هو خالق الكون وبما أن القرآن هو كلامه فإنه من المستحيل أن يتعارض مع الحقائق العلمية التي تم وسيتم اكتشافها بعد نزول القرآن ولهذا فإن الإعجاز العلمي يعني توافق النص القرآني مع مقتضيات العلم الحديث أو وجود إلماحات أو تصريحات ضمنه تؤكد حقائق علمية عرفت لاحقا، وأشهر من عمل بطريقة منهجية على توضيح هذا هو الطبيب الفرنسي موريس بوكاي، حيث ألف في نهاية تجربته التي أعلن إسلامه كثمرة لها كتابه المشهور الذي ترجم إلى سبع عشرة لغة التوراة والأناجيل والقرآن الكريم بمقياس العلم الحديث.
ومن أشهر من أدعوا أن القرآن فيه معجزات علمية وجعله كتاب علوم وفيزياء هم الدكتور زغلول النجار والشيخ عبدالمجيد الزنداني وهناك كثر ولكن هؤلاء على رأس المدعيين بالهرم الإعجازي القرآني.

- معارضة وجود إعجاز في القرآن

بالمقابل، هناك عدد من العلماء الذين يُعارضون فكرة وجود إعجاز علميّ في القرآن، قائلين أنه ليس بكتاب علوم، ومن أبرز الذين قالوا بذلك أبو الريحان البيروني، الذي وضع القرآن في تصنيف خاص به وحده، وقال أنه "لا يتدخل في شأن العلم ولا يُخالطه"، ومن الأسباب التي جعلت البيروني وغيره من علماء عصره، ومن تلاهم، يقولون بعدم وجود إعجاز علمي في القرآن، وجود عدّة تفسيرات علمية لظاهرة طبيعية وحيدة، فالعلم دائمًا ما يتغير والنظريات دائمًا ما تتبدل وتُدحض، فلا يمكن القول بصحة إحداها طيلة الزمن. وأعتبر العديد من الباحثين والعلماء أن الإعجاز العلمي ما هو الاّ إعجاز لغوي لا صلة له بالعلوم ويصنّف ضمن العلوم الزائفة، كما أدرج عدد من العلماء والمجلات العلمية المختصة الإعجاز العلمي في القرآن ضمن العلوم الزائفة، حيث يعتبرونه منهجاً يخالف المنهجية العلمية كما تعرضت حركة ربط الدين بالعلوم الحديثة التي يتبعها عدد من كتاب الإعجاز العلمي لإنتقادات واسعة من قبل علماء وباحثين غربيين معتبرين هذه المنهجية غير موضوعية وغير علمية. كما وتم انكار بعض المعجزات التي يعتبرها المسلمون إعجاز علمي مثل انشقاق القمر. كما ينكر علماء الفضاء وجود دليل علمي على حدوث انشقاق في القمر. كما تعرض كتاب ومنهج موريس بوكاي لانتقادات واسعة هو الآخر من قبل علماء وباحثين غربيين معتبرين الكتاب غير موضوعي وغير علمي. بالمقابل، أدرجت مجلة سكبتك المختصة بتعليم العلوم ومجلات علمية أخرى ما يتعلق بالإعجاز والمعجزات المنصوص بها في المعتقدات وما يخالف المنهجية العلمية ضمن العلوم الزائفة.

- النقـد

المجتمع العلمي ينظر للمعجزات على أنها نوع من المغالطات والترويج الديني ولا تختلف كثيراً عن العلم الزائف. يقول فيتالي غينزبورغ في كتابه "About Science, Myself and Others":
«بالنسبة لي فإن الديانة (التي تعتقد بالمعجزات) والعلم الزائف (كالتنجيم) متشابهان.»
في الوجه الآخر، يقف بعض علماء التفسير في دور محايد لا يستطيعون الجزم بشرعية علوم الإعجاز أم إنكار شرعيتها بينما يرفض آخرون تقبل هذا النوع من العلوم رفضا قاطعاً ويرون بأن الكثير من أساليب البحث في الإعجاز العلمي في القرآن ليس سوى نوعاً من الترويج الديني والذي يندرج ضمن إطار العلوم الزائفة. من أبرز العلماء العرب الذين وقفوا ضد فكرة الإعجاز العلمي كان شيخ الأزهر محمود شلتوت، عائشة عبد الرحمن وخالد منتصر. العديد من العلماء العرب والمسلمين إبان الحضارة الإسلامية والذين لقب بعضهم. بالزنادقة وكُفّر البعض الآخر.
ويرى خالد منتصر في كتابه وهم الإعجاز العلمي أن الإعجاز العلمي هو إعجاز لغوي لا صلة له بالعلوم ويصنفه ضمن العلوم الزائفة، يقول في مقدمته بعنوان: الإعجاز العلمي في القرآن وهم صنعته عقدة النقص عند المسلمين.
يقول خالد منتصر في كتابه وهم الإعجاز العلمي:
القرآن كتاب دين وهداية وليس كتاب كيمياء أو فيزياء، وإنكار الإعجاز العلمي في القرآن ليس كفراً ولا هو إنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة، فالقرآن ليس مطلوب منه ولا ينبغي له أن يكون مرجعاً في الطب أو رسالة دكتوراه في الجيولوجيا، والآن نستطيع أن نقول وبكل راحة ضمير وانطلاقاً من خوفنا سواء على الدين أو على العلم أن الإعجاز العلمي في القرآن أو الأحاديث النبوية وهم وأكذوبة كبرى يسترزق منها البعض ويجعلون منها "بيزنس".
وأن عدم وجود إعجاز علمي لا ينتقص من قدر القرآن ككتاب مقدس وعظيم ومعجز أيضا ولكنه إعجاز الأفكار العظيمة التي تحدث عنها، والقيم الجليلة التي بشر بها، والثورة التي صنعها والتي كانت شرارتها الأولى العقل واحترامه وتبجيله، ومن يروجون للإعجاز لا يحترمون هذا العقل، بل يتعاملون معنا كبلهاء ومتخلفين ما علينا إلا أن نفتح أفواهنا مندهشين ومسبحين بمعجزاتهم بعد كلامهم الملفوف الغامض الذي يعجب معظم المسلمين بسبب الدونية التي يحسون بها وعقدة النقص التي تتملكهم والفجوة التي ما زالت تتسع بيننا وبين الغرب فلم نعد نملك من متاع الحياة إلا أن نغيظهم بأننا الأجدع والأفضل وأن كل ما ينعمون به وما يعيشون فيه من علوم وتكنولوجيا تحدث عنها قرآننا قبلهم بألف وأربعمائة ألف سنة.

نناقش فيما يلي قليل من الأمثلة عن الأخطاء العلمية في القرآن:
1- النجوم لرجم الشياطين

كتاب بدء الخلق 63 باب فِي النُّجُومِ 3 :
(وَقَالَ قَتَادَةُ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ خَلَقَ هَذِهِ النُّجُومَ لِثَلَاثٍ جَعَلَهَا زِينَةً لِلسَّمَاءِ وَرُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَعَلَامَاتٍ يُهْتَدَى بِهَا فَمَنْ تَأَوَّلَ فِيهَا بِغَيْرِ ذَلِكَ أَخْطَأَ وَأَضَاعَ نَصِيبَهُ وَتَكَلَّفَ مَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ).
تفسير وتعليق :
حكي البخاري أن النجوم هي رجوما" للشياطين بمعني تستخدم لرجم الشياطين وهذا يعكس طبيعة محمد المهوسة بالشياطين والتي يحشرها في كل شيء ونقارن ذلك بالكتاب المقدس عندما يذكر خلق النجوم 14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». تكوين 1 : 14 -18

2- الشمس تسجد عند العرش

كتاب بدء الخلق 63 باب صفة الشمس والقمر 4 :
الحديث 3032 :(حدَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ .... قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا يُقَالُ لَهَا ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
الشرح
.. ولا مانع أن تخرج عن مجراها فتسجد ثم ترجع‏.‏
قلت‏:‏ إن أراد بالخروج الوقوف فواضح، وإلا فلا دليل على الخروج، ويحتمل أن يكون المراد بالسجود سجود من هو موكل بها من الملائكة، أو تسجد بصورة الحال فيكون عبارة عن الزيادة في الانقياد والخضوع في ذلك الحين‏.‏

شرح وتعليق
حكي البخاري ويشرح ابن حجر أن الشمس كل يوم تخرج من مجراها فتسجد وتستأذن فيؤذن لها ثم يقول لها الله أرجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها ،هل يعكس هذا ثقافة نبي ورسول من الله أم ثقافة ابن البادية ،نقارن ذلك بما ذكر في الكتاب المقدس عن الشمس والقمر( صَنَعَ الْقَمَرَ لِلْمَوَاقِيتِ. الشَّمْسُ تَعْرِفُ مَغْرِبَهَا) مزمور 104 : 19
وايضا"( وَالشَّمْسُ تُشْرِقُ، وَالشَّمْسُ تَغْرُبُ، وَتُسْرِعُ إِلَى مَوْضِعِهَا حَيْثُ تُشْرِقُ) جامعة 1 : 5

3- الشمس تشرق وتغرب بين قرني الشيطان

كتاب بدء الخلق 63 باب صفة إبليس وجنوده 11:
الحديث‏ 3099:‏ (حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ .... قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَلَعَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَدَعُوا الصَّلَاةَ حَتَّى تَبْرُزَ وَإِذَا غَابَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَدَعُوا الصَّلَاةَ حَتَّى تَغِيبَ وَلَا تَحَيَّنُوا بِصَلَاتِكُمْ طُلُوعَ الشَّمْسِ وَلَا غُرُوبَهَا فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ أَوْ الشَّيْطَانِ لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَ هِشَامٌ)
الشرح‏:‏
حديث ابن عمر في النهي عن الصلاة عند طلوع الشمس، تقدم شرحه في الصلاة ....قوله‏:‏ {‏ حاجب الشمس ‏}‏ هو طرف قرصها الذي يبدو عند طلوع الشمس ويبقى عند الغروب، وقرنا الشيطان جانبا رأسه، يقال إنه ينتصب في محاذاة مطلع الشمس حتى إذا طلعت كانت بين جانبي رأسه لتقع السجدة له إذا سجد عبدة الشمس لها وكذا عند غروبها، وعلى هذا فقوله‏:‏ {‏ تطلع بين قرني الشيطان }‏ أي بالنسبة إلى من يشاهد الشمس عند طلوعها، فلو شاهد الشيطان لرآه منتصبا عندها‏.‏
شرح وتعليق :
حكي البخاري ويشرح ابن حجر العسقلاني أن الشيطان ينتصب في محاذاة مطلع الشمس حتي تطلع بين قرنية وحين تغرب أيضا" وبالتالي الرسول يحذر من الصلاة والسجود في هذه الأوقات (الشروق والغروب) لأن السجود في هذه الأوقات يكون للشيطان لا أعلم وضع الشمس الروحي ، فمحمد يقول أنها عند الغروب تسجد لله ولكن عند الشروق والغروب تطلع بين قرني الشيطان !!! أمر غريب أن تربط الشمس بمخلوقات روحية ‏وهذا يعكس ثقافة رجل يعيش في الصحراء ويعتقد أن الشيطان له قرون في الحقيقة ونقارن ذلك بما ذكر في الكتاب المقدس عن مكان تواجد الشيطان:
فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: {مِنَ أَيْنَ جِئْتَ؟}. فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ الرَّبَّ وَقَالَ: {مِنْ الْجَوَلاَنِ فِي الأَرْضِ، وَمِنَ التَّمَشِّي فِيهَا} أيوب 1 : 7

4- خلق في أولية خلق السماء والأرض

سورة البقرة 2 الآية 29: ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا" ثم استوي إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم ) - (خلق الأرض أولا ثم السماء)
وسورة النازعات 79 : 28 إلي 30 ( رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها والأرض بعد ذلك دحاها) - (خلق السماء أولا" ثم الأرض).

تعليق:-
في سورة البقرة ادعي القرآن خلق الأرض أولا في سورة النازعات ادعي القرآن خلق السماء أولا" . ونقارن ذلك بوضوح ودقة ما ورد في الكتاب المقدس عن الخلق.
1فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. 2وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. 3وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ. 4وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. 5وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا 6وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ». 7فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِ الَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ. وَكَانَ كَذلِكَ. 8وَدَعَا اللهُ الْجَلَدَ سَمَاءً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَانِيًا. 9وَقَالَ اللهُ: «لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَى مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ». وَكَانَ كَذلِكَ. 10وَدَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ أَرْضًا، وَمُجْتَمَعَ الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَارًا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 11وَقَالَ اللهُ: «لِتُنْبِتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا، وَشَجَرًا ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَرًا كَجِنْسِهِ، بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ. 12فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا كَجِنْسِهِ، وَشَجَرًا يَعْمَلُ ثَمَرًا بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 13وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَالِثًا.14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ. 16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ، 18وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 19وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا رَابِعًا. وتكوين 1 : 3-19

5- خطأ في أن الشمس تغرب في عين حمئة

ورد هذا الخطأ في أطار رحلة ذو القرنين
(حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما" قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حُسنا ) سورة الكهف 18 : 86
تفسير الطبري :
"عين حامية " فقال ابن عباس : إنها عين حمئة ،... فقال كعب : أما الشمس فإنها تغيب في ثأط ، فكانت على ما قال ابن عباس ، والثأط : الطين .
....قرأت ( ( في عين حمئة ) وقرأ عمرو بن العاص " في عين حامية " فأرسلنا إلى كعب . فقال : إنها تغرب في حمأة طينة سوداء).
حمأة سوداء تغرب فيها الشمس .
"...قرأت "في عين حامية "
وقال آخرون : بل هي تغيب في عين حارة .
شرح تفسير الطبري:
أن الشمس تغرب في عين طين أسود وقال البعض أن الشمس تغرب في عين " في عين حامية " ومعناها {عين ماء حارة} وأخرون قالوا أن الشمس تغرب في عين حارة .
تفسير الرازي :
(أنه ثبت بالدليل أن الأرض كرة وأن السماء محيطة بها ، ولا شك أن الشمس في الفلك ، وأيضا قال: (ووجد عندها قوما) ومعلوم أن جلوس قوم في قرب الشمس غير موجود ، وأيضا الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض .
أن ذا القرنين لما بلغ موضعها في المغرب ولم يبق بعده شيء من العمارات وجد الشمس كأنها تغرب في عين وهدة مظلمة وإن لم تكن كذلك في الحقيقة كما أن راكب البحر يرى الشمس كأنها تغيب في البحر ، إذا لم ير الشط ، وهي في الحقيقة تغيب وراء البحر ، هذا هو التأويل الذي ذكره أبو علي الجبائي في تفسيره).
(إذا ثبت هذا فنقول : تأويل قوله : تغرب في عين حمئة من وجوه . الأول : أن ذا القرنين لما بلغ موضعها في المغرب ولم يبق بعده شيء من العمارات وجد الشمس كأنها تغرب في عين وهدة مظلمة وإن لم تكن كذلك في الحقيقة كما أن راكب البحر يري الشمس كأنها تغيب في البحر إذا لم ير الشط وهي في الحقيقة تغيب وراء البحر ، هذا هو التأويل الذي ذكره أبو علي الجبائي في تفسيره)

شرح تفسير الرازي :
تفاسير مثل الطبري شكلت معضلة علمية كبيرة ، أدركها المتأخرون من المفسرين كالرازي مثلا" فنجده يقول :{ثبت بالدليل أن الأرض كرة وأن السماء محيطة بها ، ولا شك أن الشمس في الفلك ، وأيضا" قالوا "وجد عندها قوما" .
ومعلوم أن جلوس قوم في قرب الشمس غير موجود ، وأيضا الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض } تفسير الرازي لسورة الكهف الآية 86 .
لكن بما أن القرآن حمال أوجه ، ويمكن تفسيره مرة علي أنه مجاز ومرة علي أنه حقيقة بحسب الضرورة ، فإن هذه الورطة أيضا وجد لها الرازي مخرجا" لغويا نود أن نسوقه للقارئ ههنا:
(إذا ثبت هذا فنقول : تأويل قوله : تغرب في عين حمئة من وجوه . الأول : أن ذا القرنين لما بلغ موضعها في المغرب ولم يبق بعده شيء من العمارات وجد الشمس كأنها تغرب في عين وهدة مظلمة وإن لم تكن كذلك في الحقيقة كما أن راكب البحر يري الشمس كأنها تغيب في البحر إذا لم ير الشط وهي في الحقيقة تغيب وراء البحر ، هذا هو التأويل الذي ذكره أبو علي الجبائي في تفسيره) تفسير الرازي لسورة الكهف الآية 86 .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا يوقعنا القرآن في الالتباس وهو القرآن البليغ المعجز؟
هل الرازي أبلغ من القرآن فيضيف لنا(كأنها) وهكذا يمد حبل (كأن) للقرآن لينجيه من هذا الخطأ الفظيع ؟ ألم يكن في استطاعة القرآن أن يقول بنفسه – دون الحاجة إلي الرازي وغيره من المفسرين - : حتي إذا بلغ مغرب الشمس وجد كأنها تغرب في عين حمئة ؟ إن التشبيه هنا غير حاصل، والمجاز غير موجود في الحدث التاريخي ، والمفروض أن كل الأحداث التي تروي في القصة التاريخية أن تكون حقيقية لا مجازية، وبالتالي يبقي رد علماء القرآن ردا ضعيفا" وواهيا أمام هذه المعضلة.
الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة(الشمس 109 ضعف الأرض) فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض كما يذكر القرآن ؟

6- حركة الشمس والقمر والليل والنهار

الآية الأولي :
في سورة الإسراء 12 يقول كاتب القرآن:
( وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مُبصرة لتبتغوا فضلا" من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا)
الليل هو الظلام وهو عدم وجود النور ، محونا آية الليل ما معناها ؟
تفسير الطبري وابن كثير:
قال ابن عباس :كان القمر يُضيء كما تُضيء الشمس.
شرح وتعليق:
من قال أن القمر أصلا" يُضيء القمر لا يُضيء من ذاته فهو مرآة يعكس ضوء الشمس ، فهم يقولوا كان القمر يُضيء كما تُضيء الشمس في شدته وفي قوته أي قوة القمر كقوة الشمس فمحا آية الليل فبتالي أصبح القمر لا يُضيء فالذي يُضيء هو الشمس أي لم يكن هناك ليل.
تفسير القرطبي :
قال ابن عباس :
جعل الله الشمس سبعين جزءا" والقمر سبعين جزءا" فمحا من نور القمر تسعة وستين جزءا" فجعله مع نور الشمس فالشمس علي مائة وتسع وثلاثين جزءا" والقمر علي جزء واحد .
تعليق :
سبعون جزءا" أي يحسب قوة الشمس والقمر .
تفسير الجلالين:
وجعلنا الليل والنهار آيتين دالتين علي قدرتنا فمحونا آية الليل ، طمسنا نورها بالظلام .
تعليق:
لا يمكن طمس النور بالظلمة فأصلا" النور يبدد الظلام ، فالنور هو الإيجابي الشيء الذي له كيان موجود والظلام هو لا شيء ، الظلام عدم وجود النور فكيف يطمس النور بالظلام النور يقشر الظلام .
الآية الثانية :
سورة يس 40 :
(لا الشمس ينبغي لها أن تُدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون )
تعليق :
ما معني أن لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ما علاقة الشمس بالقمر يعتقد القرآن أن الشمس والقمر يلفوا مع بعض ولا يلحق أحدهما الآخر أبدا.

الآية الثالثة :
سورة يس 37 :
(وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون)

تعليق :كيف يكون الليل موجود وعليه النور

تفسير الجلالين :
(الليل نسلخ ) نفصل منه النهار ، (فإذا هم مظلمون ) داخلون في الظلام .

تعليق :
الليل كيف نخرج منه النهار ، هل الليل أصلا" فيه نورلكي نفصل منه النهار نظرية باطلة وفاشلة .

تفسير الطبري :
(الليل نسلخ منه النهار) يقول ننزع عنه النهار .

تعليق :
كيف ننزع من الليل النهار لأن أصلا" هو ليل لا يوجد فيد نور فهو ظلمة فكيف نخرج من الظلمة نهار ، فعندما يأتي النور سيبدد كل الظلام ، فالنور يأتي لأن مصدره الشمس حينما ترسل الشمس أشعتها حينئذ يتبدد الظلام بمعني أدق حينما تدور الأرض في مواجهة الشمس يتبدد الظلام الذي في هذه الجهة من الأرض .

تفسير ابن كثير :
وآية لهم الليل نسلخ منه النهار أي نصرمه منه فيذهب فيُقبل الليل ولهذا قال تبارك وتعالي : فإذا هم مضلمون كما جاء في الحديث (إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم) .

تعليق:
وغربت الشمس هل الشمس غير النهار ، ابن كثير يتعامل مع النهار كأنه شيء منفصل والشمس كأنه شيء منفصل والحديث الذي ذكره ابن كثير موجود في البخاري ومسلم
في صحيح البخاري » كتاب الصوم » باب متى يحل فطر الصائم :
قال رسول الله (إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) .

في صحيح مسلم » كتاب الصيام » باب بيان وقت انقضاء الصوم وخروج النهار :
وقوله (أقبل الليل وأدبر النهار وغربت الشمس ) قال العلماء : كل واحد من هذه الثلاثة يتضمن الآخرين ويلازمهما ، وإنما جمع بينها ؛ لأنه قد يكون في وادٍ ونحوه بحيث لا يشاهد غروب الشمس ، فيعتمد إقبال الظلام وإدبار الضياء والله أعلم .

تعليق :
كيف يتكلم محمد عن ليل ونهار وغروب شمس وكأن الليل لا علاقة له بغروب الشمس ؟
وهذه الثلاثة ، علي أي أساس هم ثلاثة لأنه إما ليل أو نهار وعندما نتكلم عن النهار فنحن نتكلم عن الشمس ، ونتكلم عن الليل فنحن نتكلم عن غروب الشمس وليس القمر أساسا .


المراجع /

1- تفسير الطبري وابن كثير والجلالين والقرطبي
http://quran.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=215
2- القرآن الكريم
http://www.quranexplorer.com/quran/
3-الكتاب المقدس
http://www.enjeel.com/
4-موقع انتهى
http://entaha.com/
5-برنامج سؤال جرئ للأخ رشيد
6-ويكيبيديا عن الإعجاز العلمي http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86



#سامي_القسيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمد الإله الإسلامي
- مسرحية الإله
- النقد النصي للقرآن - الحلقة الثانية
- النقد النصي للقرآن - الحلقة الأولى
- العلم والدين
- افتراءات زندانية وزغلولية
- خرافة الإسراء والمعراج


المزيد.....




- الفاتيكان يعلن مرض البابا ويلغي مواعيده
- وزير الخارجية الإسرائيلي يخطئ بشأن السيد المسيح ويثير غضبا ع ...
- «في منزل انثى السنجاب».. استقبل تردد قناة طيور الجنة واستمتع ...
- المقاومة الاسلامية في العراق:استهدفنا قاعدة مراقبة لواء غولا ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تعلن استهداف قاعدة مراقبة للجيش ا ...
- حرب غزة.. قوات الاحتلال تحتجز عشرات المواطنين شمال غرب سلفيت ...
- استمتع باجمل الاغانى والاناشيد…. تردد قناة طيور الجنة بيبى ا ...
- من المنفى إلى -آية الله-، ماذا نعرف عن مؤسس الجمهورية الإسلا ...
- العلماء يكتشفون هوية البقايا التي عثر عليها تحت كاتدرائية نو ...
- -المقاومة الإسلامية بالعراق- تعلن استهداف قاعدة مراقبة للجيش ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - أخطاء علمية في القرآن الكريم