سحر جعفر صادق
الحوار المتمدن-العدد: 4667 - 2014 / 12 / 20 - 14:19
المحور:
الادب والفن
وجهة نظر: الكاتب الذي تنبأ بنشوء النظام الشمولي
بقلم: John Grey
ترجمه: سحر جعفر صادق
كتب روائي القرن التاسع عشر الروسي فيودور دوستويفسكي Fyodor Dostoyevskyعن شخصيات تبرر القتل باسم المعتقدات الايديولوجيه الفكريه. لهذا السبب يجادل جون كري(John Grey) بأن دستويفسكي منذ ذلك الحين ولحد الان بقي ذو صله بما يتعلق بنشوء الحكومات الدكتاتوريه للقرن العشرين وحتى الوقت الحاضر حيث "الحرب ضد الارهاب".
عندما وصف دستويفسكي في رواياته بأن الافكار لها من القوه في تغيير حياة الانسان, كان يعرف حينها ماذا يكتب والى ماذا يشير.
التحق الكاتب الروسي المولود عام 1821 في العشرينيات من عمره بحلقه تضم مجموعه من المفكرين الثوريين في ساينت بطرسبرج المولعين بنظريات الاشتراكية المثالية. لكن عميل في الشرطه تسلل الى داخل المجموعه وقام بكتابه تقاريرعما كان يدور من نقاشات داخل المجموعه. في يوم 22 من ابريل عام 1849, ألقي القبض على دستويفسكي وسجن مع افراد المجموعه, وبعد مرور عده اشهر من التحقيق تم اتهامهم بالتخطيط لتوزيع مناشير تخريبيه وحوكموا بالاعدام الجماعي بالاطلاق بالنار.
خفف الحكم بالاعدام بعد ذلك الى الحكم بالنفي و الاعمال الشاقه ولكن القيصر الذي كان له كامل السيطره على اوامر الحكم بالنفي او الموت قد أجبر السجناء على الخضوع لعملية اعدام وهميه.
وبعد تدبيرعمليه اعدام وهميه بتأن كبير, أخذ دستويفسكي وباقي المجموعه في الصباح من 22 ديسمبرعام 1849 الى قاعدة عسكريه, حيث تنتصب هنالك سقاله مزينه بالقماش الاسود. قرأت جرائمهم وقرار العقوبه بصوت عالي و من ثم سألهم كاهن ارثودكسي بأن يعلنوا التوبه.
تم ربط ثلاثه من المجموعه الى عمود السقاله كاستعداد لتنفيذ حكم الاعدام. سمع قرع الطبول في اللحظة الاخيرة ,وانزلت البنادق استعدادا لرمي الرصاص. وفي الحال تم تأجيل العقوبه ووضع السجناء في الاغلال وارسلوا الى سيبيريا للمنفى_ أما دستويفسكي فقد حكم عليه بالاعمال الشاقه متبعا بخدمه الزاميه في الجيس الروسي. وفي عام 1859 سمح القيصر الجديد لدستويفسكي بأن ينهي عقوبته منفيا في سيبيريا. وبعد مرور سنه ,عاد دستويفسكي الى عالمه الادبي في ساينت بطرسبرج.
غيرت هذه التجربه التي مر بها دستويفكسي منه على نحو عميق. لكنه لم يتخل عن وجهه نظره التي تصرح بأن المجتمع الروسي بحاجه الى تغيير جذري. ظل على يقين بأن مؤسسة العبودية كانت غير اخلاقيه, وظل الى نهايه حياته يكره الطبقه الارستقراطيه. لكن تجربته الاخيره فيما يعتقده بأن وقف على حافه الموت اعطته منظورا جديدا فيما يتعلق بالتاريخ والزمن. فبعد مرور عده سنوات, ابدى دستويفسكي رأيه: "لا اتذكر بأني كنت سعيدا مثل ما كنت في هذه اليوم."
ومنذ ذلك الحين ايقن دستويفكسي بأن حياة الانسان ليست انتقاله من ماض متخلف بأتجاه مستقبل افضل, كما كان معتقدا او شبه معتقد عندما كان يشارك افكاره مع المثقفين الثوريين. بدلا من ذلك, يعتقد دتويفسكي بأن كل انسان يقف في كل لحظة على حافه الخلود. وكنتيجه لهذا الالهام, ازداد ارتياب دستويفسكي من الفكر التقدمي وبشكل مختلف عما كان شابا.
كان يحتقر بشكل خاص الافكار التي كانت سائده في مجتمع ساينت بطرسبرج عندما عاد من منفاه في سيبيريا بعد ان قضى هناك عشرة اعوام. كان الجيل الجديد من مثقفي روسيا متأثرين كثيرا بالنظريات والفلسفات الاوربيه. كانت النظريه الماديه الفرنسية, الحركه الانسانيه الالمانيه, والمنفعيه الانكليزيه قد دمجت مع بعضها لتكون تركيبا أو فكرا روسيا مميزا اطلق عليه فيما بعد بأسم "العدميه".
نحن نميل الى التفكير بالعدمي كشخص يؤمن باللاشيء, ولكن العدميين الروس الذين يعودون الى ستينات القرن التاسع عشر كانوا مختلفين جدا. كانوا يؤمنون بالعلم ويتقدون حماسه لذلك , وارادوا ايضا أن يحطموا التقاليد الدينيه والاخلاقيه التي كانت مصدرا لتوجيه البشريه في الماضي وذلك من اجل ان يأتي الى حيز الوجود عالم افضل وجديد. هنالك الكثير من البشر في وقتنا الحاضر ممن يؤمنوا بالفكر نفسه.
جاءت اتهامات دستويفسكي للعدميه في روايته العظيمه "الشياطين". بعد نشر هذا الكتاب في عام 1872, تعرض هذا الكتاب للنقد لكونه توجيهيا في اسلوبه, وليس هنالك شك بأن مااراده دستويفسكي هو ان يبرهن بأن تلك الافكار التي كانت تسود جيله هي افكار مضرة. ولكن الحكايه التي رواها دستويفسكي كانت ايضا نوع من الكوميديا السوداء, مضحكه على نحو قاسي في تصوريها للمثقفين الذين لديهم مبادئ ساميه والذين يتلاعبون بالافكار الثوريه دون أن يفهموا ماذا تعني الثوره وكيف تطبق.
كانت الحبكه التي كتب عنها دستويفسكي تدور حول احداث واقعيه وقد كشف عنها في اثناء كتابته للروايه. معلم سابق لعلم اللاهوت تحول الى ارهابي, Sergei Nechaev , ألقي القبض عليه وادين بالتواطأ في قتل طالب. Nechaev قام بتأليف كتيب, التعليم المسيحي الثوري, والذي جادل فيه بأن ايه وسيله (كالابتزاز والقتل) قد تسبب الثوره. لكن الطالب شكك في سياسات نيكاييف, وتسبب ذلك في طرده.
اقترح دستويفسكي بأن نتيجه ترك الاخلاقيات لاجل فكره الحريه سيؤدي الى نشوء حكم استبدادي اكثر قمعا من اي حكم سابق. تعترف احدى الشخصيات في كتاب الشياطين: " وقعت في شراك ادراكي ,واستنتاجي يتناقض مباشرة مع فكرتي التي انطلقت منها. استنتجت من الحريه المطلقه
استبداد غير محدود."
وكتصوير لما حدث في روسيا كحصيله للثوره البلشفيه بعد مرور 50 عام تقريبا, فقد يكون من الصعب اصلاح اي شيء. لكن لينين كان معجيا بنيكاييفNechaev وذلك لاستعداده لارتكاب اي جريمه اذا كان ذلك في خدمه الثوره ,على الرغم من انتقاده لهذا الشخصيه لاعتمادها بشكل كبير على اعمال فرديه تخريبيه. ولكن وكما تنبأ دستويفسكي فأن استعمال اساليب غير انسانيه لتحقيق شكل جديد من الحريه ينتج قمعا متطرفا له عواقب بعيد المدى واكثر وحشيه مما كان تحت الحكم القيصري .
تتضمن اعمال دستويفسكي درسا قد يصل الى ماهو ابعد من روسيا. تحمل الترجمات الانكليزيه القديمه لروايه دستويفسكي عنوان (الممسوس) _ وهذه قراءة خاطئة للكلمه الروسية فالترجمه الاكثر دقة هي (الشياطين). الا ان العنوان الاول للروايه قد يكون الاقرب لمقاصد دستويفسكي. على الرغم من ان دستويفسكي كان قاس جدا في تصويره للثوريين , لكن ما كان يقصده بالشياطين ليس الثوريون أنفسهم ولكنها الافكار التي كان الثوريون عبيدا لها.
يعتقد دوستويفسكي بأن جوهر العدميه الروسيه هو الالحاد. لكننا لسنا بحاجه لان نتشارك معه وجهه النظر هذه لكي نرى بأنه عندما كتب عن القوة الشيطانيه التي تمتلكها الافكار كان يلقي الضوء على اضطرابات بشريه حقيقيه ولسنا ايضا بحاجه الا ان نتفق مع منظور دستويفسكي السياسي والذي هو منظور قومي يحمل طابع صوفي محمل بكراهيه عميقه للاجانب وخوف من الغرباء.
ما شخصه دستويفسكي_ والذي لطالما كان يعاني منه نفسه _ هو نزعة الاعتقاد بأن الافكار اكثر واقعيه وحقيقيه من البشر أنفسهم. سيكون من الخطأ لو ظننا باننا لم نقع ضحيه هذا النوع من التفكير المخادع. لقد خاض الغرب حروبا في الشرق الاوسط في العقد الماضي واكثر هذه الحروب كانت هجوما كمحاولات للاستيلاء على الموارد البشريه, ولكني متأكد بأن هذه ليست القصه كلها. ان الرؤيا التخيليه غير الواقعيه التي يمتلكه الغرب تجاه الشرق يفسر تدخلات الغرب المستمره و فشلهم المتكرر.
وهذا يجعلنا نتصور بان افكار مثل الديمقراطيه, حقوق الانسان والحريه لديها قوه خاصه, والتي يمكن ان تغير حياه اي شخص كشفت له مثل هذه الافكار. لقد بدأنا مشاريعنا بتغيير الانظمه, والذي يهدف من خلالها الى تحقيق الحريه من خلال اسقاط هذا الانظمة. لكن تصدير افكار الثوره على مثل هذا النحو وبهذا الشكل يمزق الدوله وهذا ما حدث في ليبيا وسوريا والعراق, والذي قاد بعد ذلك الى الحرب الاهليه, الى الفوضى واشكال جديده من الطغيان.
والنتيجة هي الوضع الحرج الذي وجدنا فيه انفسنا الان. ان الدافع وراء السياسه الغربيه هو الخوف من القوى والافكار التي نشأت من الفوضى التي أحدثت منذ ان بدأت تدخلات الغرب. للاسف, هذا الخوف لا اساس له. الا ان الشيئ الوحيد الحقيقي هي مخاطر هذه الصراعات التي يعود صداها الينا كمواطنين من الغرب.
نحن نحب أن نؤمن بأن المجتمعات اليبراليه هي حصينه من هذه الافكار الخطيره. لكن من الوهم ان نفكر بأن ليس فينا شياطيننا. ولأننا ممسوسون بمفاهيم مبالغ فيها عن الحريه, حاولنا تغيير انظمه الحكومات في بلدان لم نبدأ حتى بفهمها. ومثل الثورات المخادعه في رويات دستويفسكي, بدأنا بتحويل افكار تجريديه الى اخرى تعبديه وقمنا بالتضحيه بالاخرين وكذلك بأنفسنا كمحاوله لحمايه مثل هذه الافكار.
http://www.bbc.com/news/magazine-30129713
#سحر_جعفر_صادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟