أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ليديا يؤانس - سبعة و أربعة















المزيد.....

سبعة و أربعة


ليديا يؤانس

الحوار المتمدن-العدد: 4666 - 2014 / 12 / 19 - 08:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بُشرة خير أن ينتهي العام بالإبتهاج والفرح والإحتفالات ...
بُشرة خير أن نستقبل العام الجديد بالإبتهاج والفرح والإحتفالات والتفاؤل والأمل في غد أفضل وأحلي من كل اللي فات.

الله يريدنا أن نفرح ونبتهج ونقيم الإحتفالات وخاصة إحتفالات الشكر وتسبيح الرب.
الله يريدنا أن نجتمع مع بعض بمحبة وسلام من القلب وليس فقط لتبادل الهدايا والتهاني التي قد تكون شكلية في معظم الأوقات.

إختار الله أن ينهي العام ويبدأ العام الجديد بأقدس وأعظم الإحتفالات، وهو الإحتفال بالميلاد المجيد ليسوع المسيح، والمعروف بالكريسماس علي مستوي العالم كله حتي لغير المسيحيين.
الإحتفال بالكريسماس أو عيد الميلاد يأخذ أشكالاً متعددة مثل الزينات والأنوار وأشجار الكريسماس والرموز المسيحية والمأكولات المتنوعة والتواصل الإجتماعي بين الناس.
أيضاً يختلف الناس في إحتفالاتهم طبقاً لجنسياتهم وطوائفهم، ولكن في النهاية الكل يفرح و يحتفل حتي للغير مسيحيين، أنه إحتفال سماوي يشجع الكل علي الفرح والإبتهاج مهما إن كانت ظروف الإنسان غير مفرحة.

يوم السبت الماضي كنت علي التليفون مع صديق، وفجأة تذكرت وقلت آه .. أنا لازم أستأذن منك وأنزل، قال الآن حوالي الساعة العاشرة مساءاً حتنزلي فين؟ سأذهب سبعة وأربعة، مُش فاهم! سأذهب سهرة كيهك، مُش فاهم! يبقي لازم أفهمك!

الإحتفال بعيد الميلاد في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يختلف عن باقي الكنائس سواء العربية أو الأجنبية، فبالإضاة إلي مظاهر الإحتفالات والفرح والإبتهاج، تحرص الكنيسة علي إستغلال هذه المناسبة الدينية لذكري ميلاد يسوع المسيح بالتركيز علي الأصوام والعبادات والقداسات والتسابيح، ففي هذه الفترة تصوم الكنيسة لمدة 43 يوماً وهذا الصوم يعرف بصوم الميلاد.

من أجمل وأهم الطقوس في فترة الإحتفال بعيد الميلاد ما يعرف بسهرات كيهك أو تسابيح كيهك، نسبة إلي شهر كيهك حيث أن يسوع المسيح إتولد في يوم 29 كيهك.
شهر كيهك واحداً من الأشهر القبطية أي الفرعونية، وبالمناسبة التقويم القبطي هو التقويم الوحيد المكون من 13 شهراً، فهو عبارة عن 12 شهر وكل شهر 30 يوم، أما الشهر الثالث عشر فهو 6 أيام فقط وذلك لمدة 4 سنين وفي السنة الخامسة يجئ هذا الشهر بعدد 5 أيام فقط.

الغالبية العظمي من الأقباط يعرفون أن تسابيح كيهك، هي تسابيح خاصة بالسيدة العذراء أم يسوع المسيح وذلك في الشهر الذي إتولد فيه المسيح، ولكن هذا المفهوم ليس دقيقاً، لإن التسبيح لله فقط، أما الأشخاص يليق بهم التمجيد والمديح وليس التسبيح، وعلي ذلك يكون طقس تسابيح كيهك عبارة عن تسبيح للمسيح وتمجيد أو مديح للسيدة العذراء.

تمجيد السيدة العذراء أمر كتابي، أي مذكور بالكتاب المقدس علي لسان ملكة السمائيين والأرضيين القديسة العذراء مريم في تسبحتها (لوقا 1: 46-55) حينما قالت في العدد (48) "لأنه نظر إلي إتضاع امته فهوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني."
أيضاً السيد المسيح مجد وطوب العذراء حينما رفعت إمرأة صوتها من الجموع أثناء كلامه لهم وقالت "طوبي للبطن الذي حملك والثديين اللذين رضعتهما. أما هو فقال بل طوبي للذين يسمعون كلام الله ويحفظونه" (لوقا 11: 26-27) وكان المقصود بذلك العذراء التي كانت تسمع كلام الله وتحفظه.

تسبحة كيهك يطلق عليها سبعة وأربعة، واللغة المستخدمة في التسبحة يغلب عليها اللغة القبطية أي الفرعونية. فشهر كيهك شهر مقدس نقدم فيه التسبيح للمسيح، ونمدح فيه القديسة العذراء مريم.

تسهر الكنيسة أربعة مرات في هذا الشهر المقدس للتسبيح والتمجيد كل ليلة أحد (أي من مساء السبت وتختم التسبيح بالقداس الإلهي الذي يكون في فجر الأحد).
الأحد الأول نسبة إلي بشارة الملاك لزكريا بميلاد يوحنا المعمدان.
الأحد الثاني نسبة إلي بشارة الملاك للعذراء بميلاد يسوع المسيح.
الأحد الثالث نسبة إلي زيارة العذراء إلي اليصابات.
الأحد الرابع نسبة إلي ميلاد يوحنا المعمدان.

ولكن لماذا سميت تسبحة كيهك بسبعة وأربعة؟

سميت كذلك لأنها عبارة عن أربعة هوسات (تسبيحات)، سبعة ثيؤتيكيات (تماجيد).
كلمة "هوس" كلمة قبطية، وبالعربية تعني "تسبيح."
كلمة "ثيؤتيكية" كلمة قبطية، وبالعربية تعني "تمجيد."
كل ليلة أو سهرة (أي من السبت مساءاً حتي صباح الأحد) يكون فيها أربعة هوسات وسبعة تماجيد، أي سبعة وأربعة.

بعض الكلمات القبطية التي تستخدم في التسبحة:
كلمة "لوكش" كلمة قبطية، وبالعربية تعني "تفسير أو توضيح."
كلمة "إبصالية" كلمة قبطية، وبالعربية تعني "ترتيل."
كلمة "طرح" كلمة قبطية، وبالعربية تعني "شرح."
كلمة "ذوكسولوجيه" كلمة قبطية، وبالعربية تعني "تمجيد" وجاءت منها كلمة ذوكسابتري.
كلمة "هللويا" كلمة قبطية، وبالعربية تعني "هللوا للرب." وعلي ما أعتقد أن كل لغات العالم لم يترجموا هذه الكلمة بل الكل يقول هللويا.
أيضاً كلمة "تذاكية" أو ثيؤتيكية وجاءت منها كلمة ثيؤتوكوس أي والدة الإله.

ليالي مقدسة وسهرات جميلة تحلق بك في السمائيات، لتشارك الملائكة في التسبيح للرب، شهر مقدس تمدح فيه أمنا القديسة العذراء مريم.

الطقس في سبعة وأربعة فيه حاجتين هما آدام و وآتس:
الطقس الآدام مقصود به أيام الأحد والأثنين والثلاثاء، وكلمة آدام جاءت من آدم، ويكون هذا الطقس علي نغمة آجيوس أوسي أوس أي قدوس الله قدوس.
الطقس وآتس مقصود به الأربعاء والخميس والجمعة والسبت. كلمة وآتس جاءت من كلمة فاتوس أي العليقة، ولذا يكون المديح في الأيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت علي نغمة العُليقة التي رآها موسي النبي في البرية.

قبل كل هوس (أي تسبيح) يبدأ الكاهن في قراءة أثيونوماس (إرحمنا يا الله ضابط الكل ويقرأ أبانا الذي في السموات)، وقبل كل إبصالية يقول الكاهن آمين كيرياليسون .. كيرياليسون .. كيرياليسون، كلمة كيرياليسون معناها يارب إرحم.
تسابيح كيهك كلها تماجيد وهوسات (تسابيح)، الهوسات عبارة عن مزامير مرتلة وملحنة ومنغمة.
تنتهي سهرة تسابيح كيهك بالقداس الإلهي.

وأستأذنت من صديقي وبدأت أجري علي الكنيسة علشان ألحق أهوس مع إخوتي للرب!

بركة هذا الشهر المقدس، وبركة أمنا القديسة العذراء مريم، وبركة أولاً وأخيراً صاحب هذا العيد تكون معنا وتباركنا وتفرح العالم كله .. آمين.



#ليديا_يؤانس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حاسب .. لا ترفع مُعولك !!!
- كاتدرائية آخن
- دبكة ولا ربكة!!!
- لغتك مش مفهومه!
- أوعي تفوتك !!!
- ماذا أقول لها ؟؟؟
- مسمار الحظ
- الجده والحفيده
- إلي متي يا سيسي؟؟؟
- لا ماضي ولا مستقبل
- التعذيب المُمنهج
- اللون الأصفر
- عار الإسلام
- هل المسيح قال أنه هو الله؟
- مَنْ يزدري مَنْ؟؟؟
- تحرش حلاوة روح
- الكُل بيُرقُص !!!
- وحياة أبوكو حرام !!!
- لا نُريد رئيساً!!!
- عصفوري


المزيد.....




- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
- إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
- “ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ليديا يؤانس - سبعة و أربعة