تعليقات الموقع (31)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 590973 - سوء فهم
|
2014 / 12 / 16 - 11:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
لا اعتقد ان يعقوب ابراهامي قصد الرقم 1، بل كان يقصد الرقم i و هو الجذر التربيعي ل(-1).. و هذا رقم خيالي بمعنى ليس جزءا من الارقام الحقيقية..
و اعتقد مع اتفاقي مع الاستاذ قوجمان ان مصدر افكارنا هو الواقع الموضوعي ، و لكن عقل الانسان ينشيء تصورات مشتقة من الافكار ايضا، مثلا فكرة جبل من ذهب غير موجودة في الواقع ولكن يمكن للانسان ان يتصورها في ذهنە، و هي مشتقة من فكرة جبل، و فكرة ذهب..
و لهذا نفس الشيء بالنسبة للرقم(الجذر التربيعي ل-1)، ه
و هذا الرقم مستعمل بكثرة في العلوم و الهندسة و موجودة ضمنيا في الواقع الموضوعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 590975 - الاستاذ حسقيل قوجمان المحترم
|
2014 / 12 / 16 - 11:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية طيبه و امنيات بالصحة و السلامة تقول كما وضع يعقوب ابراهامي في موقعه الفرعي انه خبير بالكومبيوتر اُصدق ذلك و هذا ما قاله هو لكن الغريب ان يعقوب ابراهامي الخبير في الكومبيوتر كما يشير لنفسه لا يعرف استخدام الفيسبوك اليس في ذلك غرابة؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 591050 - ملاحظه لتعقيب السيد عبد الرضا حمد جاسم - 2
|
2014 / 12 / 16 - 16:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير فاضل
|
ملاحظه للتعقيب بقوله -- لكن الغريب ان يعقوب ابراهامي الخبير في الكومبيوتر كما يشير لنفسه لا يعرف استخدام الفيسبوك اليس في ذلك غرابة؟ -- أبداً ليس في ذلك أي غرابه بل الغريب هو استغرابك ، هنالك الكثير من ذوي الاختصاص في مجال العلوم والتكنولوجيا مهره ومتبحرين في استخدام وتطبيق برامج الكومبيوتر اللازمه في مجال اختصاصهم ، غير أن قسماً منهم ولاسباب مختلفه خاصه بهم لا يفضل فتح حساب خاص له على الفيسبوك أو تويتر أو لينكدئن ٠٠٠الخ من صفحات التواصل الاجتماعي أو المهني , وطبيعي سيكون واقع الحال انهم لا يجيدون استخدامه لانهم لم يفضلوا تجربته
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 591062 - إلى دلير زنگنة (1): الرقم الخيالي
|
2014 / 12 / 16 - 17:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
شكراً لك على التعليق الأمر بسيط جداً. حسقيل قوجمان لم يسمع أبداً عن الرقم الخيالي i وأظن أنه اعتقد إن ذلك غلطة مطبعية الغريب في الأمر أن حسقيل قوجمان يجرأ على أن يناقش يعقوب ابراهامي في فلسفة الرياضيات وبالمناسبة أنا، بخلافك، أعتقد أن الرياضيات هي النتاج المحض لفكر الإنسان، أو كما قال أحد كبار الرياضيين: الله خلق الأرقام الطبيعية. كل ما عدا ذلك هو من صنع الإنسان
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 591063 - إلى عبد الرضا حمد جاسم (2): الغرابة
|
2014 / 12 / 16 - 17:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنت تقول: الغريب ان يعقوب ابراهامي الخبير في الكومبيوتر كما يشير لنفسه لا يعرف استخدام الفيسبوك اليس في ذلك غرابة؟ جوابي (مع شكري للزميل سمير فاضل) هو كما يلي هناك فرضيتان: 1. يعقوب ابراهامي خبير في الكومبيوتر. 2. يعقوب ابراهامي لا يعرف استخدام الفيسبوك هذا غريب إذن فإن أحدى الفرضيتين خاطئة أنت حرٌ في الحسم أيٌ من الفرضيتين هي الفرضية الخاطئة Elemetary, Dr Watson
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 591105 - السيد سمير فاضل محمود ت3
|
2014 / 12 / 16 - 20:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
شكراً على التوضيح الوافي الدقيق استغرابي ليس غريب ...الغريب هو ردك و تبريرك و هو مقبول و هذه الحالة نادرة جداً لانني اتكلم عن شخص متخصص بالكومبوتر و اشترك بدورات متقدمه فيه و ربما اصبح متبحر فيه لا يستخدمه شيء و لا يعرف شيء...هناك الكثيرين ممن لا حسابات لهم لكنهم يعرفون استخدامه
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 591107 - الى يعقوب ابراهامي
|
2014 / 12 / 16 - 20:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
بعد الاعتذار من الاستاذ حسقيل قوجمان الذي اتمنى له تمام العافية لا تلف و تدور ...عليك بالدقة...لا فرضيتنان كما يدفعك خيالك لذلك انا قلت انا أصدق اذن انا اعترف انك خبير بالكومبيوتر لكن لن اصدق انك لا تعرف الفيسبوك انت لم تستخدمه هنا نعم حيث لم يسجل عليك و انا المتابع لك كما تعرف اي تعليق على الفيسبوك و قلما لا ترد على التعليقات فكان هناك من قال انك ربما لاتعرف او لا تجيد او لا يصلك التعليق انت في ردك وضعت -هذا غريب- في فرضيتك رقم 2 اي انت اصلاً نفيت فرضيتك رقم 1 و عليه فانت غير دقيق عندما قلت هناك فرضيتين اما شكرك للسيد سمير فاضل محمود فهذا يعني موافقتك على ما تفضل به و هنا تأكيد على عدم وجود فرضيتين
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 591119 - الارقام و الفذلكة من صنع ادمغة العصافير
|
2014 / 12 / 16 - 21:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحيات استاذ حسقيل قوجمان ابراهامي يتصور يعرف كل شئ عن طريق العقل المدبر.هو على اتصال دائم بالعباقرة الخرافيين من برودون وإلى بوبر فهؤلاء يقرون بان الله علم البشر الارقام, فهكذا ابراهامي لم يدخل التعليم العائلي الذي ذكرته فهو يؤمن بالله واليوم الاخر.اطلع احيانا على كثير من الحقائق العلمية و لم اسمع اي تبجح من العالم بانه فلتة زمن رياضيات!المثل العراقي يقول! تنكة الدهن المليانة ما طلع صوت لكن الفارغة تثبر الدنية. فهكذا يقر العالم بان ماركس فيلسوف العصر الحديث لكن لما كان ابراهامي له صلة ببرودون فأنه يؤمن بالعقل المدبر.هكذا ترى ابراهامي يتمنطق بالنظرية النسبية ناسيا المطلق.فابراهامي ينتقي ما يعجبه من 1+1 و يثبرنا و كأنه مخترع البريمز أو مكتشف الاسفنيك. ابراهامي لا يشعر بانه ينتقي من الواقع وليس من عقله وهو لايقر ان التراكمات الكمية التي تلقها في حياته سببت الكثير من التحولات النوعية لسلوكه, بدءً من تعلمه 1+1 إلى تحوله من الشيوعية إلى العنصرية. فلا شئ موجود في عقله بل الواقع هو مصدر التحولات التي صنعته. لكن فقط المؤمن يقول صبحانه الذي قلب طلي إلى الخروف! نظرية العقل المدبرة و برودون!
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 591130 - إلى عبد الرضا حمد جاسم (7): الفرضيتان
|
2014 / 12 / 16 - 21:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
ربما أسأتُ التعبير. لكنني ب-(هذا غريب) قصدتُ التناقض بين الفرضيتين شكراً لك على ثقتك بالفرضية الأولى. هذا يُسعدني
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 591301 - حسقيل قوجمان يكتشف رياضيات جديدة
|
2014 / 12 / 17 - 15:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول حسقيل قوجمان: ان الارقام لا معنى لها الا اذا اقترنت بجسم مادي عزيزي حسقيل قوجمان: الأرقام في الرياضيات لا معنى لها إلاّ إذا كانت أرقاماً مجردة لا تقترن بجسمٍ مادي. أما عندما تقترن الأرقام بجسمٍ مادي (1 كيلو طماطة و-5 كيلو باذنجان) فهذه ليست رياضيات بل معاملات في سوق الشورجة أنا لا أفهم أبداً لماذا يقحم حسقيل قوجمان نفسه في أمورٍ لا يفهم فيها شيئاً رغم كل نصائحي له. كانتور (1918-1845) أنهى حياته في مصحٍ للأمراض العقلية في بحثه عن معنى الرقم وها هو حسقيل قوجمان يحل المشكلة بجرة قلم. لماذا يفعل حسقيل قوجمان ذلك؟ لا أعرف أغلب الظن أنه يعتقد أنه إذا قرأ كتاباً ضحلاً في المادية الديالكتيكية لستالين فأن هذا يؤهله للكتابة عن أمور هي في صميم فلسفة الرياضيات لا أريد هنا أن أتكلم عن فضيحة الرقم الخيالي i أما عن التسلية الفكرية حول تحول الكم إلى الكيف في الرياضيات التي ذكرتها في احدى مقالاتي والتي يشير إليها قوجمان فكل ما أريد أن أقوله هنا إن حسقيل قوجمان، لدهشتي الكبيرة، لم يفهم كلمة واحدة مما كتبته في هذا الموضوع وقد أعود إلى ذلك في مقالٍ منفرد
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 591328 - تَشَابَهَ
|
2014 / 12 / 17 - 16:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل يعقوب, تعليق رقم 10 ........ لا أريد هنا أن أتكلم عن فضيحة الرقم الخيالي i
1. معنى الفضيحة: i. ويقال افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمراً سَيِّئاً....لسان العرب ii. فافْتضَحَ إِذَا رَكِبَ أَمْراً سيّئاً......تاج العروس
2. والسيد قوجمان لم يركب أمراً سيئاً .
3. الذي يحصل خطأ مزدوج منكَ و من تصميم موقع الحوار المتمدن:
a. منك, لأنك ذكرت: خذوا على سبيل المثال الرقم i, نحن نلتقي به كل يوم في الشارع وفي السوق، وهكذا ينعكس في دماغنا، وهو ليس من صنع تفكير الإنسان البحت ..
وكان الاجدر بك ان تذكر : أن الرقم الخيالي, هو مربع i, و يساوي سالب واحد. لكنك ذكرت فقط الحرف i .
b. هنا حصل الخطأ: بسببك و بسبب تصميم الموقع .
4. وبالتالي تَشَابَهَ الامر على السيد حسقيل , والامر ليس فضيحة بقدر ما هو تَشَابَهَ بالرقم واحد ...1 فلا تُؤَاخِذْ السيد حسقيل إِن أَخْطَأْ في قراءة تعليقكم
مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 591355 - إلى الزميل جاسم (11): الرقم الخيالي
|
2014 / 12 / 17 - 17:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
الرقم الخيالي هو i وليس مربع i لماذا تقول إن الخطأ وقع بسببي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 591387 - تحية للجميع
|
2014 / 12 / 17 - 18:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
مع الاعتذار للاستاذ حسقيل قوجمان المحترم ساهموا في هذه الحملة http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=446374 حتى لا تدفنوا اولادكم بايديكم حتى لا يدفن اولادكم ابنائهم حتى تستقيم الامور و يزوركم اولادكم في قبوركم لا ان تزوروهم انتم حتى لا تكونوا اجداد لاحفاد معاقين حتى لا تكون ذريتكم معاقة حتى لا تشاهدوا ابنائكم او احفادكم عاجزين معاقين وقعوا على هذه الحملة كلنا مسؤولين عن ما سيحصل
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 591447 - ركِب مَرْكبًا صَعْبًا / ركِب مَرْكبًا خَشِنًا
|
2014 / 12 / 17 - 21:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
يناقش استاذنا المختص بالرياضيات ابراهامى - وقد -حصل-على الرقم (1)، فى مجال اختصاصه --. ولكن أن يستمر إنسان هو الرقم (واحد)، وفي كل الأحوال والظروف، بل في حياته - فذاك الذي يستحق التأمل والنظر. ---
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 591450 - الرياضيات التأملية
|
2014 / 12 / 17 - 21:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
ويبدو الاستاذ قجمان يتجه الى الرياضيات التأمليه
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 591480 - ميزان العمل
|
2014 / 12 / 17 - 22:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
-الشكوك هي الموصلة للحق، فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بقي في العمى والضلال-. الغزالي-
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 591490 - هاي جمعتلكميها من عدة مصادرحسب فهمي المتواضع
|
2014 / 12 / 17 - 22:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير فاضل
|
i defined as imaginary number. this number doesnt exist though, infact its a numerical value is square root of(-1). This can never been found though. These numbers are generally called as complex numbers i = i is used especially in applications involving electronics and electricity. We would not have electric power without the specific tool meaning - -function- and duty- of the math expression i !
عيني يعكوب والأخوه القراء هاي جمعتلكميها من عدة مصادر طبعاً حسب فهمي المتواضع المحدد في الرياضيات وأنت سيد العارفين يمكن تبسيط الفكره برسم توضيحي - graph -
كما هو على سبيلل المثال لا الحصر ال absolute value مع اختلاف المصطلحين abs(-3) = abs(3) = 3 ايضاً يمكن التعبير عنه ب كَراف
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 591494 - العراق ... بين أمَلٍ شارد ويأْسٍ سائد -جواد غلوم
|
2014 / 12 / 17 - 23:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
امام كل هذه الكوارث التي لاتحتمل يبلغ الصلف والوقاحة بساستنا الى افراغ البلاد مما بقي لديه من مال فاستحوذوا على ميزانية البلاد لهذه السنة / 2014 وأفرغت الخزانة التي تجاوزت المئة مليار دولار دون ان نرى اثرا معماريا أو صرحا بارزا او مساعي اقتصادية لتنمية الصناعة او الزراعة وجلّها مصروفات توزعت بين هبات ورواتب خرافية لرجال السلطات الثلاث والجيش العرمرم الهزيل الواهن والشرطة والأجهزة الامنية التي لم تستطع طوال السنوات الماضية ان توطدّ ولو جزءا يسيرا من الامن والأمان لإراحة بال المواطن لكنها بارعة في غلق الطرقات وتضييق الخناق على أحياء المدن ونصب نقاط التفتيش الكثيفة على المواطن البسيط وحجز الشوارع وتضييقها وغلقها بالجدران الكونكريتية
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 591495 - القادة العسكريون
|
2014 / 12 / 17 - 23:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
الكبار حماة الحمى وماسكو اعلام الميمنة والميسرة والذين كانوا يستعرضون عضلاتهم امام الملأ تفاخرا ، فقد ألبسوهم الدشاديش ونزعوا عنهم شرفهم وملابس الكاكي في استسلام تنكّري غريب الاطوار لم نشهد قبله مثيلا لا في تاريخ المعارك قبلا ولا في العصرالحديث وربما لم نشهد مثل هذا الخنوع مستقبلا اذا أطال الله في عمرنا وعمر احفادنا -
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 591497 - -القسم 3ماذا تسمّي
|
2014 / 12 / 17 - 23:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
- دولة بلا مؤسسات ترتكز عليها ، تفتقد السيادة وثرواتها بيد البلى نهبُ مفككة الحدود ومشرعة الابواب للغزاة والعابثين بلا حراسة ولا عيون تترصّد ولا رباطة جأش ، مطارات لهبوط الطائرات المجهولة المصدر والمحملة بالسلاح لبرابرة داعش وحدود بلا خفراء ، وشاحنات آتية من وراء الحدود ومن الاصقاع البعيدة والقريبة محملة بالقذائف والصواريخ والمال توزع علانية للمسلحين وأرض ينخرها سياسيوها ويفككها شعبها ويريد تجزئتها وتتوسل الجوار وغير الجوار لنصرتها ولا من ناصر
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 591499 - دلير ويعكوب مد كلولي وين جريتونا خارج
|
2014 / 12 / 17 - 23:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير فاضل
|
لمن لم تتوضح له الفكره جيداً وله المام أولي ب ال ie -- the mathematical study of change--calculus see this simple practice : Simplify sqrt(–9).
sqrt(-9) = 3i
The step that goes through the third -equals- sign is - sqrt(–1) = i-, not -sqrt(–1) = sqrt(i)-. The i is outside the radical.)
for example: Simplify sqrt(–25).
sqrt(-25) = 5i or: Simplify sqrt(–18).
sqrt(-18) = 3sqrt(2)i same way:
Simplify –sqrt(–6).
-sqrt(-6) = -sqrt(6)i
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 591505 - الأخ عبد الرضا حمد جاسم - تعقيب 13
|
2014 / 12 / 17 - 23:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير فاضل محمود
|
باركك رب العباد لمساهمتك وكلامك النبيل ، وبارك الله كل من سعى ويسعى لتحقيق هذه الدعوه الانسانيه من أجل خير أجيالنا الناشئه
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 591524 - الرياضيات، فكر الإنسان والعالم الخارجي
|
2014 / 12 / 18 - 04:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
Geometry (أي علم الهندسة) إذا كانت أكيدة فإنها لا تقول لنا شيئاً عن العالم الخارجي. وإذا كانت تقول لنا شيئاً عن تجربتنا في العالم الخارجي فإنها ليست أكيدة (1921 - البرت آينشتاين)
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 591925 - البرت اينشتين و الهندسة 1
|
2014 / 12 / 20 - 07:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
هذا تعريف الهندسة ماخوذ من ويكابيديا و مصدرە هذا الكتاب Martin J. Turner,Jonathan M. Blackledge,Patrick R. Andrews (1998). -Fractal geometry in digital imaging-
الهندسة الرياضية هي فرع من فروع الرياضيات المعنية بدراسة الأشكال، وقياس الحجوم والمساحات، ودراسة هندسة الفضاء. ويسمى من يدرس في مجال هذا العلم مهندساً رياضياً. ولقد نشأ هذا العلم في الحضارات القديمة باعتباره مجموعة من العلوم العملية حول الأطوال، والمساحات, والحجوم، على يد مجموعة من العلماء الغربيين القدامى مثل طاليس (القرن السادس قبل الميلاد). وبحلول القرن الثالث قبل الميلاد وضع إقليدس المسلمات الأساسية في علم الهندسة الرياضية، حيث أصبحت الهندسة الإقليدية معياراً لقرون طويلة. وبعدها طور أرخميدس تقنيات بارعة في حساب المساحات والحجوم، بطرق كثيرة مثل التكامل. وأصبح علم الفلك، وخاصة تحديد مواقع النجوم والكواكب في السماء ووصف العلاقات بين حركة الكواكب، أحد أهم مجالات التساؤلات الهندسية خلال الألفية ونصف الألفية التاليين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 591926 - البرت اينشتين و الهندسة 2
|
2014 / 12 / 20 - 07:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
و لهذا لا افهم تعليق اينشتين حول الهندسة..
مثلا ارخميدس وضع قانون حساب حجم كرة
اليس الحساب موكدا
هل لو حسبنا حجم كرة فارغة و من ثم ملئناها مثلا بالماء فان كمية الماء ستكون مختلفة عن قانون الحجم =4/3 *النسبة الثابتة * (نصف القطر للكرة ^3) مثلا
اجزم انە ليس كذلك.
فما معنى هذا القول المزعوم لانيشتين بان الهندسة غير اكيدة..او انها لا تقول شيئا عن العالم الخارجي ؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 591967 - إلى دلير زنگنة (24-25): القول المزعوم لاينشتاين
|
2014 / 12 / 20 - 12:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا اقتبستُ ما تصفه بالقول المزعوم لاينشتاين : (الهندسة الرياضية إذا كانت أكيدة فإنها لا تقول لنا شيئاً عن العالم الخارجي. وإذا كانت تقول لنا شيئاً عن تجربتنا في العالم الخارجي فإنها ليست أكيدة) عن كتاب The Quotable Einstein من جمع وتحرير Alice Calaprice الكاتب ينسب الإقتباس إلى محاضرة ألقاها أينشتاين في الأكاديمية البروسية للعلوم في 27 يناير عام 1921 على أثر تعليقك رجعت (بفضل الإنترنيت) إلى المحاضرة نفسها ووجدتً إن النص الأصلي يختلف بعض الشيء عن الإقتباس المُشار إليه وهو يتحدث عن الرياضيات عموما وليس عن الهندسة الرياضية فقط. في النص الأصلي للمحاضرة التي كانت تحت عنوان Geometry and Expereience جاء ما يلي As far as the laws of mathematics refer to reality, they are not certain and as far as they are certain, they do not refer to reality لا أعتقد إن الإختلاف بين النصين (الذي لا أعرف سببه) يغير في جوهر القضية شيئاً. وعلى كل حال هذا ليس سببٌ لوصفه بالقول المزعوم
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 592151 - اينشتين و الرياضيات 1
|
2014 / 12 / 21 - 04:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
الفرق بين القولين كبير جدا و لايمكن اهماله، فالاول يذكرعلم الهندسة و الثاني قوانين الرياضيات (و ليس كل الرياضيات) حسب ما نقلتە من مقالة اينشتين، و قد اهملت انت كل ماذكرتە في مداخلتي رقم 25 و ركزت فقط على كلمة مزعومة، و لكن في الحقيقة لم اشك في نقلك لقول اينيشتين ، انما شككت في القول نفسه.. فقد تعجبت و قلت باني لا افهم لماذا قال ما قالە مع ان قوانين الهندسة (و ايضا الرياضيات) كما اعطيت في مثال الكرة اولا موكدة و ثانيا تقول اشياء عن العالم الخارجي. و لكن مثلك رجعت الى الانترنيت و بحثت عن المحاضرة و ظهر ان هناك على الاقل ترجمتين، واحدة منها ما ذكرته عن قوانين الرياضيات و الثانية تقول ما يلي:
as far as the propositions of mathematics refer to reality, they are not certain and as far as they are certain, they do not refer to reality.
http://pascal.iseg.utl.pt/~ncrato/Math/Einstein.htm
فهذه الترجمة للمحاضرة( الالمانية الاصل)، تقول باقتراحات( اوقضايا) الرياضيات و ليس قوانين الرياضيات
propositions
، و المقصود بقضايا الرياضيات ما يلي:
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 592152 - اينشتين و الرياضيات 1
|
2014 / 12 / 21 - 04:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
الفرق بين القولين كبير جدا و لايمكن اهماله، فالاول يذكرعلم الهندسة و الثاني قوانين الرياضيات (و ليس كل الرياضيات) حسب ما نقلتە من مقالة اينشتين، و قد اهملت انت كل ماذكرتە في مداخلتي رقم 25 و ركزت فقط على كلمة مزعومة، و لكن في الحقيقة لم اشك في نقلك لقول اينيشتين ، انما شككت في القول نفسه.. فقد تعجبت و قلت باني لا افهم لماذا قال ما قالە مع ان قوانين الهندسة (و ايضا الرياضيات) كما اعطيت في مثال الكرة اولا موكدة و ثانيا تقول اشياء عن العالم الخارجي. و لكن مثلك رجعت الى الانترنيت و بحثت عن المحاضرة و ظهر ان هناك على الاقل ترجمتين، واحدة منها ما ذكرته عن قوانين الرياضيات و الثانية تقول ما يلي:
as far as the propositions of mathematics refer to reality, they are not certain and as far as they are certain, they do not refer to reality.
http://pascal.iseg.utl.pt/~ncrato/Math/Einstein.htm
فهذه الترجمة للمحاضرة( الالمانية الاصل)، تقول باقتراحات( اوقضايا) الرياضيات و ليس قوانين الرياضيات
propositions
، و المقصود بقضايا الرياضيات ما يلي:
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 592153 - اينشتين و الرياضيات 1
|
2014 / 12 / 21 - 04:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
الفرق بين القولين كبير جدا و لايمكن اهماله، فالاول يذكرعلم الهندسة و الثاني قوانين الرياضيات (و ليس كل الرياضيات) حسب ما نقلتە من مقالة اينشتين، و قد اهملت انت كل ماذكرتە في مداخلتي رقم 25 و ركزت فقط على كلمة مزعومة، و لكن في الحقيقة لم اشك في نقلك لقول اينيشتين ، انما شككت في القول نفسه.. فقد تعجبت و قلت باني لا افهم لماذا قال ما قالە مع ان قوانين الهندسة (و ايضا الرياضيات) كما اعطيت في مثال الكرة اولا موكدة و ثانيا تقول اشياء عن العالم الخارجي. و لكن مثلك رجعت الى الانترنيت و بحثت عن المحاضرة و ظهر ان هناك على الاقل ترجمتين، واحدة منها ما ذكرته عن قوانين الرياضيات و الثانية تقول ما يلي:
as far as the propositions of mathematics refer to reality, they are not certain and as far as they are certain, they do not refer to reality.
http://pascal.iseg.utl.pt/~ncrato/Math/Einstein.htm
فهذه الترجمة للمحاضرة( الالمانية الاصل)، تقول باقتراحات( اوقضايا) الرياضيات و ليس قوانين الرياضيات
propositions
، و المقصود بقضايا الرياضيات ما يلي:
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 592155 - اينشتين و الرياضيات 2
|
2014 / 12 / 21 - 04:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
A proposition is a mathematical statement such as -3 is greater than 4,- -an infinite set exists,-´-or--7 is prime.-(
(المقصود باقتراح (او قضية) عبارة رياضية مثل -ان ثلاثة اكبر من اربعة- ، -يوجد فعليا مجموعة مالانهائية - او - الرقم 7 عدد اولي-.)ه
و البديهية الرياضية مقترح( قضية) مفترض انها صحيحة.
و البعض يقول ان المقصود في قول اينشتين البديهية الرياضية تحديدا و ليس كل مقترح.
فبهذا المعنى يكون قول اينشتين مفهوما و صحيحا لان البديهيات ليست موكدة (بالبرهان) و ان كانت موكدة فانها لا تقول شيئا عن العالم الخارجي
مثال على هذا هو بديهية اقليدس التالية:
ادا كان شيئين متساويين لشيء اخر، فان الشيئين متساويين
فهذه البديهية، وإن كانت تقول لنا شيئاً عن تجربتنا في العالم الخارجي فإنها ليست موكدة (اي لا يمكن برهانها رياضيا )، و مع انها موكدة (لانها بديهية) الا انها لا تقول شيئا عن العالم الخارجي ( اي لا تضيف شيئا لمعارفنا حول العالم الخارجي).. ........
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 592188 - اينشتين و الرياضيات 3
|
2014 / 12 / 21 - 09:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
و بالتالي ان قول اينشتين حول البديهيات او القضايا الرياضية لا علاقة لە بصحة او خطا نظرية انعكاس الفكر للواقع،
ايضا ذكرت في السابق كلام احد العلماء حول ان الاعداد الطبيعية خلقها اللە و الباقي من ذهن الانسان، و لكن جميع المنظومات العددية الاخرى، مثلا الاعداد الحقيقية، و الكسرية و حتي الخيالية هي اعادة ترتيب للاعداد الطبيعية ، فالعدد الكسري مثلا هي عدد طبيعي على عدد طبيعي اخر و هكذا.. و ان الاعداد الطبيعية هي نتاج و تجريد لتعامل الانسان مع الواقع و تعامله مع هذا الواقع عن طريق استعمالە للعد و تنظيم حياتە الخ. و بذلك تاريخ و طبيعة الرياضيات كما اري لا تناقض نظرية انعكاس الفكر للواقع.. بل توكدها
In the final analysis the vitality of mathematics arises from the fact that its concepts and results, for all their abstractness , -originate- (... ) in the actual world.......
from the book Mathematics : Its content, Methods and Meaning by Aleksandrov, Kolmogorov and Lavrentev
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 592203 - إلى دلير زنگنة:آينشتاين، الرياضيات والعالم الخارجي
|
2014 / 12 / 21 - 10:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا أعتقد إن الإختلافات في النصوص لما قاله آينشتاين ترجع إلى سببين: السبب الأول يعود ألى مشاكل الترجمة من اللغة الألمانية إلى اللغة الإنكليزية (أينشتاين ألقى محاضرته باللغة الألمانية). وبهذا الصدد من الممتع أن نسمع رأي من يجيد اللغة الألمانية السبب الثاني هو الإختلاف بين النسخة الشفوية للمحاضرة التي ألقاها آينشتاين والنسخة المكتوبة لنفس المحاضرة. من المحتمل جداً إن آينشتاين أجرى تعديلاتٍ على النسخة الشفوية تمهيداً لنشرها
أنا ركزتُ على كلمة (مزعومة) ولم أناقش الأفكار التي جاءت في تعليقك لأنني لم أرد أن أدخل في نقاشٍ ممتع للغاية (ومعقد للغاية) حول علاقة الرياضيات بالعلم الخارجي، إن لم يكن لسببٍ آخر فلأنني لا أملك الآليات اللازمة للدفاع عن موقفي ألخص موقفي بنقطتين: 1. الرياضيات هي نتاج الفكر البشري، من صنع الفكر البشري، وليست انعكاساً للعالم الخارجي 2. التوافق التام بين قوانين الرياضيات والعالم الخارجي هو أحد الألغاز العظيمة التي لم يستطع الفكر البشري حلها حتى الآن
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|