تعليقات الموقع (27)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 590342 - الشامل
|
2014 / 12 / 14 - 10:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدلي جندي
|
تحية لك دستور السادات 71 عدّلَ في الدستور لخدمة غرض أسلمة المجتمع المصري أو بمعني أدق سلفنة ووهبنة الشعب بكامله وقد كان له ما أراد بمعاونة المادة الدستورية ولفيف رجال الدين الإسلامي إذن ما نُطالَب به هو فقط تغيير الدستور أولا ومن ثم يمكن للكاتب والمواطن و للمثقف أن يعبر عن فكره في مساحة من الأمان كي يتغير الدستور العنصري علينا فضح السبب الرئيسي وهي المادة الثانية والتي بدلها السادات من مصدر إلي المصدر كما تذكر أنت في سبب من أسباب علي الرغم أنه من الأسباب وليس مجرد سبب من أسباب لأن في وجود المادة الإسلامية توحشت الجماعات لدرجة إغتيالها السادات نفسه إذن الدين هو من الأسباب وليس سبب من أسباب وللقضاء علي الأسباب يجب كشفها وفضحها بل ونقدها وتفنيدها حتي يعود إلي منازله آمنا مطمئنا ولن يذكره كائن من كان بعد كتابة وتعديل دستور علماني مدني خالص أتفق معك في ظهور القائد ولكن في ظروف هيمنة الفكر الإسلامي وإرهاب ودروشة الغالبية وخوف الأقلية كيف ومتي يظهر ويصير فاعلا وليس مفعول به؟ مرة أخري تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 590344 - الاسلام هو السبب اولا وأخيرا
|
2014 / 12 / 14 - 10:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر الخيام
|
لانه يعتمد على الغيبيات والقصص والحوادث الخرافية بالاضافة الى لغة التهديد المسلط على رؤوس المسلمين صباحا ومساءا والرهاب لم يسمح للمسلمين بالتفكير لحظة واحدة فان انت فكرت و طرحت تسأولا فانت قد كفرت وتزندقت و لا مجال للراي والرأي الاخر وكل الاعتماد على قصص مروية من واحد لاخر وليس لها اية اسس من الحقيقة والمصداقية فالكثير من المسلمين يسيرون مع التيار مرغمين بسبب التخويف من العذاب ويعني ان الانسان يقضي حياته بالخوف والقلق من مصيره فيضطر للتردد الى الجامعومواظبة الصلاة وتريد الصلوات والدعاء يوميا بالمئات لكف شرهم لينجو على الاقل من عذاب القبر ومن الثعبان الاقرع الذي ادخلوه في دماغه منذ ان كان طفلا وشب عليه ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 590353 - عدلي جندي
|
2014 / 12 / 14 - 11:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 4
|
العدد: 590354 - عمر الخيام
|
2014 / 12 / 14 - 11:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 5
|
العدد: 590360 - المذهب هو السبب الوحيد
|
2014 / 12 / 14 - 11:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 590419 - تعليق عام عدلي وعمر وت 5
|
2014 / 12 / 14 - 15:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
التعليقات رقم 3 و4 هي رددوي عليكم حقيقة لماذا تم حذفها لا أدري ألمناوب هو اعلم بذلك شكراً جزيلاً صاحب التعليق رقم 5 أنا لا اعرف من هو صاحبه بريدي لا يعمل ولا أرى التعليقات كالسابق الحوار هو المسؤول عن النشر خلاصة ردي لكم الإسلام سبب واحد من عشرات الأسباب ومن يتمسك بسبب واحد ويصر عليه لا يعرف حقيقة ما يجري ويبتعد عن القراءة العلمية الجدية الحقيقية وهذا ليس من العلمية في شئ بل عللى العكس هذا هو الانغلاق الفكري والجمود العقائدي أتمنى أن لا يحذف المناوب تعليقي لا أطالب الحوار بنشر التعليقات فهذا شأنه من واجبي أن أرد شكراً لكم وللمناوب الحريص الذي يحذف التعليقات لأنها مخالفة للشروط مع العلم لم اكتب في ردي أي شئ سوى كلمات بسيطة تعبر عن وجهة نظري
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 590421 - على الفيس بوك نشرت التالي
|
2014 / 12 / 14 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 590445 - ت رقم 7 المحذوف
|
2014 / 12 / 14 - 16:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
أنا صاحب التعليق المحذوف لم أخاطب به أحد ولم أذكر فيه اسم ولم اوجه ندائي لأي شخص بل هو كلام عام هو منشور على حائطي بالفيس بوك العربيّ خلاصته أن شيوخ الدين ومدعي الثقافة يتساويان في عدم تقديم ما ينفع لنا مدعو الثقافة لم احدد من هم ولم اكتب اسم بل هي كلمة عامة قد يقع تحتها الملايين ومن المحتمل أن اكون انا من ضمنهم فأنا لا ادعي العصمة بل أقول ما أؤمن به فقط أي الخلاصة هو رأي أنا على يقين قبل كتابة المقال وكما جاء في متن المقال أن 99 % سوف يغضون النظر عن الأحداث السياسية والتي هي أهم احداث حصلت في عام 1979 أي أن السياسة هي من اللاعبين الرئيسين في ما نعلني منه جميعاً ولذلك أكرر بعدم وجود سبب واحد فكل شئ واضح للعيان
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 590460 - هذا كان تعليقي فلماذا الحذف !
|
2014 / 12 / 14 - 17:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
نيسان سمو الهوزي
|
سيدي الكريم ذكرت بعض الحوادث المعروفة ولا اختلاف معك ولكن حسب رأي الشخصي المتواضع ( رآنا لا اخطا ) المذهب هو السبب الحقيقي والقوي ويمكن القول بالوحيد على ما نحن عليه لانه السد العال والضخم في طريق اي تغير او سوْال او تقدم ناهيك عن الاستغلال الذي يقوم به الطغات لهذا المذهب في الترويج لماربهم وخططهم وسيطرتهم !!! الكل يستغل ذلك الباب من اجل التوحش والسيطرة وبزواله سينفتح الباب الاجبراي على التغير والمعرفة والاستفسار والبحث عن الحقيقة والأفضل ودون ذلك سنبقى ندور في نفس الحلقة المفرغة وسننتقل من ساحة تخلفية الى اخرى أعمق منها ومن بلوة ودمار الى اوحش منها ولتسمح لنفسك قليلا وتاتي معي لبحث والتنقيب عن الصور القادمة ومن خلال تواجد كل هذه الكتب المقدسة والتي تنبش في الرأس وتتعمق فيه اكثر وأكثر فكيف ستكون الصور القادمة !! السبب الحقيقي هو هو فيجب ان يزول ومن بعدها لكل حادث حديث ! سيحلها الواحد القهار كما ذكرت انت !! تحية طيبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 590474 - ت 9 السيد نيسان
|
2014 / 12 / 14 - 17:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
ذكرت لا اعرف من هو صاحب التعليق لأنني لا أرّ التعليقات الحوار هو المسؤول عن النشر تعليقك فيه بعض التناقض من جهة تقول أن المذهب هو الوحيد ومن جهة تقول الطغاة يستغلونه الصحيح الطغاة يستغلونه مهما كان هذا المذهب ضعيف أو قوي الأحداث السياسية هي العامل القوي بالاستغلال الدول العربية قبل عدة عقود لم تكن كما هي اليوم مع عبد الله الؤمن بدأت السياسة تتغير وتستغل المشاعر الدين وجدان لا احد في الكون يستطيع التقرب منه أو إزالته هو سياقات تاريخية ولكن كيف يمكن أن نوفق بينه وبين السياسة هذا هو المهم مثل الغرب الدين في واد والسياسة في واد نحن لم نصل لهذه النقطة هذا هو الفرق هو سبب من أسباب عديدة وهذا حسب اعتقادي وقد أكون كما جاء في المقال مخطئاً الديين والنقاش في الدين لا ينتهي كما يؤكد علماء الاجتماع ومنهم الوردي لا بد من نقد الأرض والسياسة كما قال ماركس واتفق بالرغم من كوني لست ماركسياً تحياتي وتقديري لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 590488 - السيد الكاتب
|
2014 / 12 / 14 - 18:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر الخيام
|
بودي ان تنقل وجهة نظر اي كاتب تراه مثقفا وان له اليد الفصيرة او الطولى في مأساتنا ومالذي قاله المثقف لكي تنقلب الدنيا جحيما ثم اراك ايها الاخ المحترم تناقض ارائك فتقول كما بينته في تعليقكم 6 ان المذهب هو السبب طيب الاتقصد المذهب الديني اليس المذهب متفرعا من الدين واصوله وتفسيراته ولا اخالك تقصد( المذهب ) الماركسي ! ..مع تحياتي الطيبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 590519 - عمر الخيام
|
2014 / 12 / 14 - 19:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
ت 11 الأخ نيسان أورد كلمة المذذهب وليس أنا أنا رديت عليع قلت له بما معناه مهما كان المذهب السياسي يستغل المذهب أو الدين هذا واضح ماذا تقصد بنقل وجهة نظر لكي تنقلب الدنيا جحيماً الجحيم جاء من عوامل عديدة أولها الثقافة التي لا زالت تستمد جذورها من القديم خللط الدين بالسياسة الأحداث العالمية الصراعات الدولية نحن كعوام ريشة في مهب الريح لا حول لنا ولا قوة هل هذا يكفي أم لا ؟ اعتقد أنني اجبتك على سؤالك وأكرر لا يوجد سبب بل أسباب عديدة تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 590523 - ت 11 عمر الخيام
|
2014 / 12 / 14 - 19:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
قولك - بودي أن تنقل وجهة نظر أي كاتب تراه مثقفاً ,,, إلى أخر العبارة - إليك نص أحد هؤلاء وهو من الزملاء الذين غادروا الحوار منذ فترة : لقد اكتفت النخبة بثقافة الصالونات التي لا تسمن ولا تشبع . وهي أشبه بسحاق لغوي لا ينتج حملا معرفيا ، وغدا الإنتاج المعرفي للمفكرين العرب ، ومجلدات الجابري عن - نقد العقل العربي - ورد الطرابيشي بمجلدات أخرى - نقد نقد العقل العربي- عبئا مضافا يحتاج نفسه للنقد . من العبث هدر العمر لمعرفة ماهية العقل العربي ؟ وكما قال أحدهم : لقد ضيّع الجابري عمره في نقد شيء غير موجود! ) ومن هذه الزاوية تبدو أعمال ومشاريع ترجمة الثقافات التي قدمها جيل النهضة وما بعده وجيل محمد أركون وجعيط وهاشم صالح وغيرهم أعمالا غير فاعلة وتسبح في فضاء اللاجدوى، طالما ظلّت غائبة عن برامج التربية وتحفيز روح النقد لدى النشأ ؟ - انتهى النص للزميل نادر قريط اعتقد إذا فهمت قصدك فجوابي كما ورد اعلاه شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 590525 - تحية طيبة
|
2014 / 12 / 14 - 19:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عاشق علي
|
سبب تخلف الزراعة هو الصلاة!! سبب تخلف الصناعة هو الصوم!! سبب تخلف المناهج التعليمية هي الزكاة!! كم مرة ومرة تحدثنا عن عفونة هذا النوع من التفكير ولكن لا فائدة ما هو فرق هؤلاء الاغبياء عن اقرانهم الاغبياء الاخرين الذين يقولون ان سبب تخلف الزراعة هو ترك الصلاة وان سبب تخلف الصناعة هو ترك الصوم وان سبب تخلف المناهج التعليمية هو ترك الزكاة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! النتيجة واحدة مجموعة من الحمقى والجهلة والمتعصبين وان اختلفت مسمياتهم وهم في الحقيقة والجوهر واحد مجموعة من الاغبياء عديمي الفهم وفاقدي الرؤية ليس لهم اي خطة عمل ولا اي برنامج هم مستهلكون غير منتجين بالمرة هم ابطال في الثرثرة والكلام الفارغ ابتليت هذه الامة المنكوبة بهم كلما تركها احمق جاءها احمق اخر ولكن بمسمى مختلف كل يدعي الفكر وفيه راس حجر
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 590530 - الاخ شامل عبد العزيز
|
2014 / 12 / 14 - 19:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر الخيام
|
اشكرك على الردود واود القول في نهاية المطاف ان هناك قولا شائعا في مجتمعنا وترجمته تعني ان لا أحد يريد المشاكل لنفسة او لاسرته ولكن ان كان حصول المشكلة او النزاع حتميا فليحدث مع مثقفين وليس مع العوام او الجهلاء ..تحياتي مجددا ودمت بخير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 590553 - ت 15 عمر الخيام
|
2014 / 12 / 14 - 20:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
هذا قولك الذي لم أفهمه حقيقة : ان كان حصول المشكلة او النزاع حتميا فليحدث مع مثقفين وليس مع العوام او الجهلاء ما هي المشكلة وأين هي وعن أي مشكلة تتحدث مجرد مقالات وكتابات وأراء قد تكون صائبة وقد تكون لا لا يوجد إصرار من قبلي ولا أؤمن به لا يوجد مشكلة ليّ مع أحد الناس احرار فيما تقول الفرد نتاج ما يصدق كما قال تشيخوف شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 590564 - شامل عبد العزيز 16
|
2014 / 12 / 14 - 20:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر الخيام
|
الامر بسيط لو حصل لك نزاع ( فرضيا ) مع شخص ما حادثة عرضية مثلا الا تفضل ان يكون خصمك مثقفا ماركسيا او وجوديا اوعلمانيا او تفضل ان يكون خصمك من الاسلاميين المتشددين ..ارجو ان تكون قد فهمت قصدي وانا اتكلم بشكل عام ولا قصدك شخصيا ..تحياتي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 590572 - لم أفهم تعليقك ولكن سأحاول ت 14 عاشق علي
|
2014 / 12 / 14 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
أكثر من خمسة أسطر تكرر نفس العبارة في تعليقك وأنا أقول لك جاء في متن المقال ما يلي : يقول الشيخ خالد الجندي : أنّ السبب الاول لتخلف المسلمين هو الخلط بين العمل الدنيوي و العمل الأخروي والمسلمون اليوم يبالغون في الصلاة و الصيام و الحج و الزكاة و مع ذلك متخلفون حضاريا و متأخرون تكنولوجيا و ذلك لأنهم لم يأخذوا بأسباب الدنيا من العمل الدنيوي و العلم الحديث و المسلمون يظنون أنهم إن أكثروا من العبادات و الطقوس سيؤدى ذلك إلى تحسين أحوالهم الدنيوية .. انتهى . طبعاً دعوة رجال الدين المسلمين وصراخهم وعويلهم على أنّ سبب تخلف المسلمين هو الابتعاد عن الله كذبة سمجة وتبرير أحمق لا قيمة له واتهامهم للعلمانيّة بالإلحاد والتي هي في أبسط صورها فصل الدين عن الدولة وليس عن الحياة لأنّ هناك فرقاً كبيراً بين فصل الدين عن الدولة وبين فصله عن الحياة فالدين كما هو في العالم الغربيّ المتحضر في مكانه الصحيح المعابد والسياسة مكانها معروف وهي في أبسط صورها فن الممكن ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 590573 - بعد إذن الكاتب
|
2014 / 12 / 14 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدلي جندي
|
عاشق علي أنت ذكرت أن الدين لا دخل له في الزراعة والصناعة والإدارة. حقيقة كنت أنوي كتابة مادة في ذات تعليقك أوضح من خلاله ماذا تغير في السلوك الجمعي بسبب الدين حتي أنهم كفروا تارك الصلاة وعادي جدا في مصر تسأل عن عامل أو موظف يقولون لك ذهب للصلاة ومرة ذهبت مع أولادي إلي المتحف اليوناني بالإسكندرية وكان يوم جمعة ووجدنا المتحف مغلق وتعجب أولادي بحكم معيشتهم في الخارج وسألنا قالوا لنا صلاة الجمعة. لن أقول كم تخسر مصر من ممارسة طقوس وفروض الدين في كافة الأنشطة والصناعات والأعمال بسبب الفروض ذكرت لك عدة أمثلة بسرعة ذلك بعيدا عن الدراسات الجينية والتخليقية التي تجريها بلاد الكفرة للإستفادة في زيادة إنتاج الأرض رأسيا أي بالتهجين بل وأزيدك أن الفلاح المصري يتبع مقولة تكاثروا تناسلوا وكله لرزقه وفي آخر المطاف صار يبني علي الأرض الزراعية مسكنا لكله برزقه ليقضي بجهله ومن خلال معتقداته علي أجود الأراضي الزراعية والموضوع يطول شرحه فالثقافة الجمعية إن لن تكن في صالح راحة ومستقبل الإنسان بعيدا عن تخاريف الدين تدمر الأوطان كما حدث في سوريا ومصر والعراق وليبيا و تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 590604 - الاسلام مصدر الثقافة
|
2014 / 12 / 14 - 23:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تحية للكاتب الاسلام هو المصدر الرأيسي للتخلف لانه هو المصدر الرأيسي ليس للتشريع فقط وانما للتفكير. انا معك التخلف ليس بسبب النصوص الغيبية مثل الايمان بالله او الحياة ما بعد الموت .... الخ ولا بسبب التأريخ وما اُرتكب فيه من اخطاء وجرائم . التخلف سببه هو اولاً: انعدام الحرية والاستبداد بالرأي في الثقافة الاسلامية . ثانياً: عدم منطقية الافكار الواردة في الاسلام فمن السهولة ملاحظة فكرة ونقيضها في الفكر الاسلامي. ثالثاً: كون القرآن كلام الله المنزل مباشرة جعل النصوص جامدة لا تقبل اي تطوير. رابعاً استخدام العنف ضد المخالف . كل هذه النقاط وغيرها الكثير جعلت المجتمع المسلم مجتمع منافق ليس لديه ثوابت اخلاقية حقيقية. ما يعتني به المسلم هو المظهر فقط مثل الحجاب والامتناع عن شرب الخمر وتحريم الخنزير وهراء الحلال والحرام بأنواعه. العلة ليست بالغيبيات وأنما بالنفاق والكذب والثقافة الاسلامية الاساسية الفاشلة. تحية للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 590684 - ت 17
|
2014 / 12 / 15 - 08:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
عمر الخيام فرضية النزاع قد تعتمد على الكثير من الأشياء ليس بالضرورة أن من تتنازع معه من الماركسيين أو الوجوديين أو العلمانيين يكون أفضل من الإسلاميين والعكس صحيح .. النزاع أشياء شخصية إما إذا تقصد الخلاف الفكري فالاختلاف موجود ولا يوجد رأي واحد بل يوجد العديد من الآراء فهناك ماركس جامد ويساري مثله وليبرالي واسلامي ويوجد متفتحين على الآراء يقبلون ويناقشون ومع ذلك الحمد لله لا يوجد نزاع شخصي مع أحد ولم أصادفه في حياتي أما الخلاف الفكري فهذا من قبيل الحراك والنقاش وبالنهاية مصيبتنا أكبر مما تقول كثيراً تحية وتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 590687 - ت 19 عدلي جندي
|
2014 / 12 / 15 - 08:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
اسمح ليّ بالتدخل ولو أنك تخاطب السيد عاشق علي ولكن لو سألتك عن صلاة الأحد والقداس وغيرها من المناسبات ماذا سيكون من يحاول أن يزور أو يصطاف فيجد أن الجماعة يقومون باداء فروضهم الدينية ؟ ونفس الحالة لمن يذهبون لحائط المبكى ؟ يا سيدي الفروض الدينية لا تنتزع ولن تنتزع - العلة ليست هنا - العلة هو النظام الحقيقي الذي يقود المجتمع ضربنا الأمثال بزمن فاروق وناصر وبقية العواصم العربية يا سيدي لا تبتعدوا عن التشخيص الحقيقي وتتوقفوا عند نقطة واحدة فهذا لن ينفعنا في شئ بل على العكس هذا يرد بالمضرة استغلال الدين كما قال صنع الله ابراهيم وكما قال ماركس وكما قال بقية الفلاسفة العظام يجب أن تتوسع الرؤية ويجب محاكاة الواقع من كافة الجوانب لا يوجد سبب هذه أوهام سيدي الواقع يقول انها اوهام وليس أنا منذ عبد الله المؤمن والسياسة تستخدم الدين في أبشع صوره وجميع الدول الكبيرة تلعب على ذلك ايضا وقلنا افغانستان 1979 أشعر وكأن الحاكم يرقص طرباً على ما نتناوله وهو من صالحه حتماً وكأنه يقول استمروا شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 590688 - ت 20 nasha
|
2014 / 12 / 15 - 08:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحية وتقدير الإسلام سبب من أسباب وليس سبب وحيد من حقك أن تقول ما تؤمن به ومن حقي كذلك من يتجاهل جميع الأسباب ويركز على سبب وكما جاء في المقال أشك في نواياه النفاق صفة بشرية عامة لا تقتصر على قومية أو دين أو شعب مثلها مثل أي الصفات المعروفة الحميدة والسيئة في السبعينات كانت العواصم العربية من أفضل العواصم وهذا يدحض قولك ويدعم قولي حاولوا أن تكونوا اكثر انفتاحاً من أجلنا جميعاً التطرف يقود للتطرف والتطرف لا يقتصر على فئة اقرأ السطر الول من المقال بتمعن ستجد الحق في مسألة التطرف القول يعود للدكتور زكي نجيب محمود لا يجوز ان نتصلب فيما نقول - الأوضاع معروفة ولا احب أن اكرر لا استطيع أن اده الملموس والمحسوس واعتمد على بعض المفردات هنا وهناك وكذلك لا استطيع أم ادع فهم الفلاسفة والمفكرين والعلماء من أجل بعض النقاشات الشخصية والتي قد تأتي من عدة أسباب ليس من صالح احد الطرق باتجاه واحد خلاصة ما أقوله هو رأي فقط شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 590694 - تعليق عام
|
2014 / 12 / 15 - 09:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
الأنظمة المتخلففة تنتج شعوباً متخلفة نالت الدانمارك 92 من 100 ومعها نيوزلندا بنفس العلامة بينما نالت الصومال على 8 من 100 فإذا كان الإسلام هو السبب فلماذا نالت كوريا الشمالية نفس نسبة الصومال 8 من 100 حسب تقرير منظمة الشفافية الذي صور مؤخراً في برلين ؟ من هنا كيف نترك الأنظمة التي يسرح فيها الطاغية ونركض وراء سبب وحيد واح ؟ أنا أرّ بأن ذلك تشخيصاً بعيداً عن الواقع الدولة المدنية الحديثة هي الحل وهي التي لا تنظر إلى لون وعرق ودين وهذا صراع طويل بين من يسعى لبناء الدولة الحديثة وبين دول الطغاة وهذا لن يتحقق في الوقت القريب لعدم وجود فلاسفة ومفكرين وعلماء يستطيعون الوقوف أو الصمود أمام الاستبداد الديني والسياسي ولذلك نحتاج لعدة عقود إن لم تكن عدة قرون
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 590783 - التخلف وما أدراك عن أسبابه؟
|
2014 / 12 / 15 - 15:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عتريس المدح
|
من المقال (هل تخلفنا الذي يتندر به الركبان هو تخلف معرفي حضاري أم هو تخلف ديني ؟ انتهى السؤال أستاذي العزيز شامل الوعي والادراك هو في الاساس انعكاس للواقع الاجتماعي الذي يشكل الاساس المادي لتصنيف المجتمعات بمجتمعات متخلفة أو مجتمعات متقدمة، وحيث أن مجتمعاتنا هي مجتمعات ما زال أساسها الاجتماعي هو العلاقات القبلية والعشائرية فلا يمكن النهوض والتقدم، اذن يجب أن نوجه سهامنا ومعاولنا لهدم الواقع الاجتماعي القبلي والعشائري لاحظ معي أن أوروبا لم تخرج من عصور التخلف والظلامية إلا بعد أن نجحت الثورة الصناعية التي هدمت بمعاولها علاقات الانتاج القديمة كبنية تحتية أخذت معها في انهيارها و سقوطها بنيتها الفوقية الدينية السائدة (الوعي والادراك) المتسيد في ذلك الزمن، فغيرت بذلك واسقطت كل القواعد المتزمتة في الدين ولتنتج وعيا وادراكا جديدا تحررمن القواعد المتزمة الدينية ، هذا الوعي الجديد ادخل تغييرات جمة في الدين و أنسنه لخدمة المجتمع الحديث لدينا إن أردنا النجاح ومن أجل هدم ألتخلف والتحرر من قواعده المتزمتة أن نهدم الاساس في العلاقات الاجتماعية القائمة على الاساس القبلي والعشائري تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 590798 - عاشق علي
|
2014 / 12 / 15 - 17:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
حامد علوان
|
كانت الحكومة العراقية تفرض على الشركات الأجنبية العاملة في العراق توظيف على الأقل 10. % من العراقيين وكانت هناك شركة يابانية أوفت بالشرط ولكنها بعد فترة وجيزة فسخت العقد ورحلت عن البلاد وكانت إحدى الأسباب هو قلة إنتاجية العامل العراقي بسبب أنهماكه في ممارسة الشعائر الدينية..والظاهر أن بعض العمال إستغل موضوع شعائر الصلاة فبدأوا يأخذون أكثر وقتاًوزادوها من 2 في اليوم إلى خمسة..!! فيا زميلنا المحترم الا تشعر بأن الأنهماك في الطقوس والزيارات واللطم يؤثر على إنتاجية الأنسان المسلم بصورة سلبية ؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 590851 - ت 25 السيد عتريس المدح
|
2014 / 12 / 15 - 19:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحياتي وتقديري لك لا اختلف معك فيما ذهبت إليه الثقافة هدم القديم بكل جوانبه وليس بجانب واحد هذا نص مقتبس وساتناوله لاحقاً في مقال قادم القوميّة والامميّة , الناصريّة والبعثان , الاخوان والسلفيّة , الحكم والمعارضة , كلها تسميات قشريّة تخفي تحتها منتج ثقافي واحد : - نظام عربيّ قبليّ -.. المجتمعات العربيّة لم تتجاوز مرحلة القبليّة , إلى الآن فكيف يمكن أن تكون ديمقراطيّة بين ليلة وضحاها ؟ } وهذا نص أخر مقتبستتميّز الثقافة عن اللغو ، بما تزخر من طاقة إبداع وفضول ، ومقدرة على الربط بين جدليات فكريّة ومرئيات حسّيّة ، لا يراها عموم الناس. فهي ليست نقلا وترجمة ، أو شريط حفظ وتكرار لنشرات الأخبار، أو إعادة لقصة مقتل الحسين ... الثقافة ليست بناءا فقط ، فهي في أيامنا هدم لأبنية قديمة ، وتفكيك لمسلمات تتحكم بوعينا كالقدر المحتوم . هي مواكبة لإنعاطفة كوبرنيكوس التي أثبتت زيف حواسنا } :
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 590853 - ت 25 السيد عتريس المدح
|
2014 / 12 / 15 - 19:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
حياتي وتقديري لك لا اختلف معك فيما ذهبت إليه الثقافة هدم القديم بكل جوانبه وليس بجانب واحد هذا نص مقتبس وسأتناوله لاحقاً في مقال قادم القوميّة والامميّة , الناصريّة والبعثان , الاخوان والسلفيّة , الحكم والمعارضة , كلها تسميات قشريّة تخفي تحتها منتج ثقافي واحد : - نظام عربيّ قبليّ -.. المجتمعات العربيّة لم تتجاوز مرحلة القبليّة , إلى الآن فكيف يمكن أن تكون ديمقراطيّة بين ليلة وضحاها ؟ } وهذا نص أخر مقتبس تتميّز الثقافة عن اللغو ، بما تزخر من طاقة إبداع وفضول ، ومقدرة على الربط بين جدليات فكريّة ومرئيات حسّيّة ، لا يراها عموم الناس. فهي ليست نقلا وترجمة ، أو شريط حفظ وتكرار لنشرات الأخبار، أو إعادة لقصة مقتل الحسين ... الثقافة ليست بناءا فقط ، فهي في أيامنا هدم لأبنية قديمة ، وتفكيك لمسلمات تتحكم بوعينا كالقدر المحتوم . هي مواكبة لإنعاطفة كوبرنيكوس التي أثبتت زيف حواسنا }
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|