|
الرياضة والفن الرخيص
علي أبو خطاب
الحوار المتمدن-العدد: 1305 - 2005 / 9 / 2 - 12:04
المحور:
الادب والفن
لا أقصد بالرياضة هنا ما نمارسه عادة من تمارين صباحية مهمة للجسم الانساني ،بل ما أقصده الرياضة كضد للثقافة ،أي الرياضة التي يقيمون لها دورات وأولمبيات وكأس عالم وخلافه مما ينفق عليه الملايين دون أي عائد حقيقي للشعوب بل ونجد أن دول نامية تقوم بدورات مكلفة في حين أن اقتصادها في أمس الحاجة لهذه الأموال المهدورة ، إن الرياضة فريضة على كل انسان على النطاق الفردي وعلى أساس مبدأ "العقل السليم في الجسم السليم " وهذه الرياضة يمكن ممارستها في النوادي ،لكن المبالغة في تشييد النوادي والانفاق المكلف على تكوين الفرق الرياضية الخ هو الكفر بعينه ، اما الفن الرخيص فهو معروف للجميع من غناء هابط وأفلام مقاولات أو تجارية كما يقولون ومسرحيات الرقص الشعبي إذا جاز التعبير ،والتي يطرق عليها أموال طائلة لو استغلت في الاقتصاد الوطني لقضت على نسبة كبيرة من البطالة ولساهمت ولو بشكل بسيط في انتعاش اقتصادي . لكن ما يؤسف له هو جو الهوس الجماهيري بالرياضة والفن الرخيص وهو ما يطالعنا دوماً على شاشات التلفاز في حفلات فنية أو ملاعب رياضية ،مما يذكرني بمقال لجواد الاسدي عن المسرح الفلسطيـــــني - ا لكرمل عدد 31 - قال فيه " ما نشهده اليوم من عروض واستعراضات ماجنة ولافتات مزوقة مبرهجة ودعايات سوقية ، وما نراه من التفاف على الفن عبر المسلسلات المتبلدة وما نشهده من لهاث متفرجي كرة القدم ،ومع أن فن كرة القدم يتقدم بمهارة وسرعة أكبر مما يتقدم فن المسرح فان ذلك الالتحام الوجداني والهستيريا المجنونة في العلاقة بين جمهور كرة القدم واللاعبين قد غدت حلماً بالنسبة لفناني المسرح وممثليه " ، والعجب ان كثير من الرياضيين يدعون أن الرياضة تربي فينا الروح الرياضية ، في حين نرى دوماً حوادث مخزية ودموية على المدرجات الرياضية وخارجها، كله بسبب التعصب الرياضي ،كأنه لم يكفينا التعصب القومي والديني وغيره حتى يظهر هذا الداء الجديد ، أما الفن الرخيص فيدعى بعض ممثلوه او بالأحرى راقصاته بأنهم يحملون رسالة فنية في حين أن رسالتهم الوحيدة ورسالتهم أيضاً العري ومشاهد الجنس العنيف . والنقطة الأشد أهمية هو الدور الذي تلعبه السياسة - وأقصد السياسة القذرة- في هذا المجال ، حيث الاهتمام والتشجيع الذي تلقاه الرياضة والفن الرخيص في العالم السياسي خاصة والعالم كله عامة هو شئ مقصود والهدف منه هو تلهية الشعوب عما يحدث في بلدانها من انتهاكات لحقوق الانسان وكبت سياسي واعتقالات ومصادرة حريات وغيرها والهدف أيضاً هو عملية تغطية وتمرير اتفاقيات سياسية محرمة شعبياً ،وانا لا أبالغ فمقارنة بسيطة بين عدد رواد أماكن الرياضة والفن الرخيص ورواد المنتديات الثقافية والسياسية يثبت ذلك ، وأحد الأمثلة الواضحة سياسياً هي تلك المظاهرة التي خرجت احتجاجاً في أحد الدول العربية بسبب كرة القدم متزامنةً مع مجازر صبرا وشاتيلا، ولا أدين السياسة فقط فالسياسة تهيئ الجو اعلاميا وتشجعه لكن الجمهور عليه وزر اللهاث وراء هذا المجال بسبب النقص الثقافي عنده وعدم كفاية الوعي أيضاً لديه ، وهنا يأتي دور المثقفين ومنتدياتهم ودور أولياء الأمور والمدارس وكل من يهمه الامر، والغريب أن المجتمع يدعى اسلاميته لكنه بدل أن يطبق " مقوله الحديث " العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة واستعمل العلم هنا قاصداً بها الثقافة نراه يحرفه الى "الرياضة والفن الرخيص فريضة على كل مسلم ومسلمة" ، فالمجتمع يدعى المقولة الاولى قولا بينما يقوم بالأخرى فعلاً . لماذا نعطي أجور عالية لفنانين وفنانات رسالتهم الفنية الحقيقية ليس الفكر والثقافة (كما عند الفنانيين الجادين ) بل عرض الافخاذ وخلع الثياب؟ ولماذا يعطي اللاعب كرة قدم وتنس وغيرهم من رياضيين لا يخدمون الفكر بشئ أجور عالية وبل خيالية احياناً ؟ لماذا تضيع هذه الأجور هدراً في حين تعاني أغلب الدول من الضعف الاقتصادي والامية ونقص الامكانيات الثقافية ، ويعاني اغلب الكتاب من العجز المالي واضطرارهم للعمل على حساب ابداعهم في سبيل لقمة العيش ؟ واخيراً أتساءل بجدية لماذا لا تسن قوانين تعاقب مروجي هذه السوق السوداء "الرياضة والفن الرخيص " .
#علي_أبو_خطاب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الغناء بين الثقافة والسياسة
-
عن السياسة والأدب والفكر
-
المرأة بين مطرقة تأويل الدين و سندان المجتمع
-
يا عمال / عاملات العالم التحموا
المزيد.....
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|