|
الإباء عند عباقرة الشعر والفن
كريم مرزة الاسدي
الحوار المتمدن-العدد: 4658 - 2014 / 12 / 10 - 20:05
المحور:
الادب والفن
المعري ، المتنبي ، الشريف الرضي ، أبو هلال العسكري ،البيروني ، أحمد الصافي النجفي ، ديوجين ، جورج برناردشو ، جان بول سارتر ، ويلي سوينكا
في الحقيقة أن الإباء والفخر صفتان غير متلازمتين ، ولا تستوجب الأولى وجود الثانية ، فالبحتري كان فخوراً بشعره حتى القرف ، ولكنه ذو طبيعة مصلحية بحتة بعيداً عن الإباء والأنفة ، أما ابن الرومي قد يفتخر بشعره ، وبسعة علمه أحياناً ، في حين كان لجوجاً ، ملحاحاً كالطفل مما يثير الاشمئزاز والعطف، وكأن زمانه لم يستح أن يكون بين جنبيه مثل هذا العبقري ، ويهمل مثل هذا الإهمال ، والغزالي بالرغم من تعاليه وزهوه ، كان سمحاً ، بسيطاً ، ذا أخلاق دمثة ، وأخيراً أصلح من أمر كبريائه وزهوه على ما يقال، ولكن من العجيب أن يغيب قلمه عندما تعرضت بلاد العرب للغزو الأجنبي ، ولم يقل كلمة حق !! إباء أبي العلاء المعري : أما أبو العلاء المعري كان يفتخر بشعره وبسعة علمه ، وغزارة حفظه ، وفي الوقت نفسه كان شديد الإباء ، زهد في دنياه إلى حدّ القسوة، ودون الكفاف في العيش طيلة أكثر من أربعين عاماً ، تذكر الدكتورة بنت الشاطئ في كتابها مع أبي العلاء) : أمر الحاكم بأمر الله الفاطمي على أن يسمح له بخراج معرّة النعمان طول حياته ، فأبى وأعتذر ، ، ةيذكرون كذلك في تاريخه إن المستنصر بالله الفاطمي صاحب مصر 427 هـ ، بذل له ما لبيت المال في معرة النعمان ، فلم يقبل منه شيئاً . (42) ويقول الأستاذ عبد العزيز الميمي في كتابه ( أبو العلاء المعري وما إليه ) : " وطئها بقدميه ، فانقادت له .." (43) . المتنبي : والمتنبي كان شديد الإباء ، عزيز النفس ، قوي الإرادة ، ولكنه رمي بالبخل ، ولم نتحقق من الأخبار التي تنسب إليه في هذا المجال ، وعلى العموم العباقرة والعظماء ، تؤخذ عليهم أبسط الأمور ، وتضخم ، وتعطي أكثر مما تستحق كثيراً بدافع الحقد والحسد والغيرة والعداء ، وما إلى ذلك . اشترط المتنبي على سيف الدولة الحمداني أن ينشده الشعر جالساً ، ، ولا يقبل الأرض بين يديه ، ومنذ صباه كان يعتد بنفسه كلّ الاعتداد ، ولا يرى له في الوجود ندّاً ، ولا مثيلاً : أمط عنك تشبيهي بما وكأنه *** فما أحدٌ فوقي ، ولا أحدٌ مثلي وتذهب به الأنفة إلى درجة التسامي ، واختراق كلّ مدى للوصول إلى الشأو والمرام في كوامن نفسه الطموحة لأعلى المعالي.: إذا قلّ عزمي عن مدى خوف بعده *** فأبعد شيٍْ ممكنٌ لم يجد عزما وإنًـــي لمن قومٍ كأنّ نفوسهم ***** بها أنفٌ أن تســـكن اللحم والعظما الشريف الرضي : الشريف الرضي نفسه شريفة ، وقلبه رقيق ، يتعالى بعزة حتى يطاول الخليفة بأنفة ، يذكر الشيخ البهائي في (كشكوله) : " قال الرضي رضي الله عنه يخاطب الطايع : مهلاً أمير المؤمنين فإننا*** في دوحة العلياء لا نتفرق ما بيننا يم الفخار تفاوت **أبداً كلانا في التفاخر معرق إلا الخلافة ميزتك فإنني ** أنا عاطل منها وأنت مطوق قيل: إن الخليفة لما سمع ذلك قال على رغم أنف الرضي . " (44) أبو هلال العسكري : وأبو هلال العسكري ( 395 هـ / 1005 م) ، وأشهر كتبه ، (كتاب الصناعتين ، النظم والنثر) ، وله كتاب ( الأوائل)، كان أبي النفس عفيفاً ، كريم الخلق ، مترفعاً عن التمسح بأعتاب الأغنياء ، وعن سؤال الناس ، وكان يتكسب بساعديه ليدفع عن نفسه الفاقة ، عمل تاجراً يبيع البز ليكسب القوت الحلال لئلا تعوزه الفاقة إلى ولوج قصور الأغنياء والمترفين ، لأنه يعرف أن ولوجهالا مضيع لكرامته ومكانته ، ومدعاة للتزلف والتملق ، وهو ما تأباه نفسه وتعافه ، وكما يحس بالمرارة حينما يضطر إلى التكسب عن طريق التجارة ، ويقول في شكواه من الدهر والناس : جلوسي في سوق أبيع وأشتري *** دليل على أن الأنام قرود ولا خير في قوم تذل كرامهم ***** ويعظم فيهم نذلهم ويسود وويهجوهم عني رثاثة كسوتي **** هجاءً قبيحاً ما عليه مزيد(45) البيروني : البيروني ( 362 هـ - 440 هـ / 973 م - 1048 م) قد صنف مؤلفات جمة في شتى أنواع العلوم ( الجماهير في معرفة الجواهر) ، ( الأثار الباقيةعن القرون الخالية) ، وغيرها، فبلغ ما ألفه ( 190 كتاباً) ، وقدّم إليه السلطان مسعةد بن محمود الغزنوي مقابل كتابه ( القانون المسعودي في الهيئة والنجوم) وزن حمل قيل من الفضة إلا أن البيروني رفضها إباءً وأنفة . أحمد الصافي النجفي : كان الشاعر أحمد الصافي النجفي أبي النفس لا يقبل أي مساعدة مادية من أحد ، ويعيش عيشة أقل من الكفاف ، ويعتبر الأدب أكبر ثروة ينالها الإنسان : أنا حسبي ثروة من أدبٍ *** قد كفتني عن طلاب الذهبِ فليدم جيبي فقيراً ، إنّما *** فقر جيبي ثــــــروة للأدبِ ومن الجدير والجميل ذكره ، في إحدى المناسبات دس أحدهم رسالة إليه ، وإذا بها بعض النقود ، فكتب : ونبيل قومٍ جاد لي برســـالةٍ ***** فواحةٍ مـــن لطفــــه بــعبيره وإذا بها ملغومة بسخائه ***** فأحترتُ بين مســــائتي وسروره حاولتُ ردّ سخائهِ فخشيت أن** أقضي على نبع الســــخا بضميره فرضيتُ منكسراً بجرح كرامتي**وقبلتُ جرحي خوف جرح شعوره العباقرة الأجانب : ديوجين ديوجين اسم يوناني لعدة علماء وفلاسفة وحكماء من بلاد الأغريق ، ونحن نتكلم عن معاصر الأسكندر المقدوني(356 ق. م.- 323 ق.م.) ، المدعو ديوجين الكلبي ، أو ديوجين الفيلسوف ( 412 ق.م. - 323ق.م.) ، عاش هذا الرجل باختياره في الحضيض الأوهد من دركات الفقر ، ولكن كان يملك عزّة الملوك وشموخهم ، وكلّ عدّته عباءة يتستر بها ، وفوق كتفه يحمل برميلاً يأوي إليه ليتقي به القر والحر ، وفي داخل جسده تتقد نفسية الرجال العظماء . مهما يكن من أمر ، لما أقبل عليه الأسكندر ذات يوم ، وبادره بالتحية قائلاً : " أنا الملك الأسكندر"، فأجابه : " أنا ديوجين" ، فسأله : " ألا تخشاني" ، فرد السؤال بسؤال : "طيب أنت أم سيْ" ، قال الأسكندر " بل طيب" ، فقال ديوجين : " ومن يخشى الطيب" ، ثم سأله ابن فيليب الثاني ملك مقدونية ، ونعني به الأسكندر :" هل لك حاجة نقضيها ؟.. وهل أستطيع مساعدتك؟ " ، فرد عليه الحكيم بجرأة الأبطال " بوقفك بيني وبين الشمس حرمتنيمن الدفء ، فلو تزحزحت قليلاً حتى أتدفأ بحرارتها " فتعجب الملك المقدوني وردد : " لو لم أكن الأسكندر ، لوددت أن أكون ديوجين ." من لا يطلب شيئاً ، كأنه ملك كل شيء. جورج برناردشو (ت 1950م) : برناردشو منحته لجنة نوبل جائزة عن الأدب سنة 1925 م ، فرفض الجائزة ، وكتب إلى أمين سر اللجنة يقزل : " إن هذا المال كالعوامة التي ألقيت إلى السابح بعد وصوله إلى بر النجاة ." ، والسبب يعود في الحقيقة إلى تجاهل لجنة نوبل لبرناردشو فترة طويلة من الزمن ، ومنحتها لأدباء دونه منزلة ومقدرة وملكة ، فضرب ضربة معلم!! جان بول سارتر،( 1905 - 1980م : يذكرني (شو) بجان بول سارتر فيلسوف الوجودية المتشائمة الفرنسي ، والكاتب الشهير ، عرض أفكاره في محاولات وقصص ومسرحيات منها ( الكائن والعدم) ، و (طرق الحرية) ، و(الجدار) ، الذي رفض جائزة نوبل 1964م). وكان في أمس الحاجة إليها ، (وللناس فيما يعشقون مذاهبُ) . ويلي سوينكا : ولما منح ويلي سوينيكا ( ولد عام عام 1934م ) في غرب نيجيريا من قبائل يوريا جائزة نوبل للآداب 1987م بعد انتظار دام ستة وثمانين عاماً ، هو طول عمر أداديمية أستوكهولم التي تمنح الجائزة، هذا معناه أن الأفارقة يمكنهم أن يقدموا أدباً راقياً مثل غيرهم ، ولو أن ثقافة سوينكا أوربية ، وكتب باللغة الأنكليزية ، وتعكس كتاباته تمكنه الشديد من اللغة الأنكليزية وأنه أنموذج الشاعر الأسود الجلد فقط ، مثل زميله ليبولد سنغور ، ولكن عبر سوينكا عن أفريقيا بنبل وصدق ، وتهمنا نحن عبارة الأديب الأفريقي جيمس أنجوجي ( كينيا) ، إذ يقول بكلّ أنفة وإباء : " الكتابة عن أفريقيا بلغة أجنبية تحقير لها ، وتحجيم لدور أدبها الكبير ، و تشويه لجمالها الذي هو المنبع الطبيعي لإلهامنا." ، والواقع انحصرت جائزة نوبل على الفكر والإبداع الأوربي والأمريكي ، ولبعض اللغات ، وهذا انتقاص لقيمة الجائزة ، واستهانة مقصودة من اللجنة المانحة للفكر الإنساني الأشمل ، ومتى كانت الحضارة بنت عرق معين ، أو مكان محدد ؟ ومن قال : أن العقول والأدمغة تتباين بين أبناء البشر ؟! وأين كانت أوربا قبل عصر النهضة ،وأمريكا قبل اكتشاف كولومبس لها ؟ وهل بنيت الحضارة على كثبان من الرمال المتحركة الواهية لتصل إلى هذا الصرح الشامخ ؟ تساؤلات لا نجد لها من إجابة إلا العرفان بجميل وعظمة كلّ الأمم ، وكافة الشعوب بدون تمييز أو تفرقة ، وبهذا وحده تكمل الإنسانية مسيرتها الحضارية .
#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
البحران السريع والخفيف ودائرة مشتبههما
-
2 - الشيخ جواد الشبيبي -الكبير-، حياته ...شعره ...طرائفه - ا
...
-
4 - د. زكي مبارك قي بغداد بين وحيها ورشيدها ونزليه قليلا...!
...
-
الشبيبي - الكبير- بين حياته وشعره وطرائفه
-
1 - أبو العتاهية : أَلا ما لِسَيِّدَتي ما لَها
-
3 - الدكاترة زكي مبارك يثيرني فأثير أثيره - الحلقة الثالثة -
-
حتّى كهلتُ وأيّامي تعلّمني* في كلِّ ألفٍ من الآناس ِ انسانُ
-
2 - جرد الحساب .. أزفُّ إليكم ، وأعتذرُ منكم ، وآن الحصاد !
-
باقاتُ من شعري النجيبْ ، قد عانقتْ وطني الحبيبْ
-
2 - الميتاكوندريا العصماء تسخرمن وزارة الكهرباء
-
الإنسان بين إبداع خَلقه وعظمته واستخفاف شأنه ومقتله..!!
-
هلاّ سألتَ عن الحدباءِ يا عيدُ
-
2 - الأنانية تبسيطاً والفخر موضوعاً وهؤلاء شهوداً
-
داعش رجسٌ من عمل الشيطان ، أوأضلُّ سبيلا..!!
-
تنويه ..الأديب همام قباني وقصيدتي لرثاء الجواهري !!
-
الإعلامُ العراقي متهمٌ بالفوضى القتّالة..وقومي رؤوسٌ كلهم!!
-
عاش العراقُ ، ليبقى فوقَ مَنْ وصفا
-
1 - عباقرة الفنون أنانيون ..بفخرهم يزهون وبإبائهم يشمخون..!
-
العباقرة وقضية الفوات،تناسوا وما نسوا ...!! (*)
-
العراقُ أعرق البلدان على ذمّة المتسلطين و الوجدان .. إلامَ ا
...
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|