طلال الربيعي
الحوار المتمدن-العدد: 4652 - 2014 / 12 / 4 - 20:34
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
ان نقد التطور الرأسمالي والليبرالية الجديدة التي تحدد الفرد وحياة الناس الاجتماعية، المحلية والعالمية، كصفارات الانذار وسيف ديموقليس المسلط, آخذ في الازدياد, وليس فقط في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ولكن أيضا في مجالات أنماط التفكير الفلسفية. فتتزايد الاسئلة حول مسألة الوجود والتملك (إريك فروم, 1)، والرغبات المادية وتطلعات الشعب، مترافقة مع انتقادات للأنانية الجشعة من اجل التملك، حيث اصبح صوت المال والثروة هو أعلى صوت. واصبحت تسميات "اقتصاديات الخير والشر" (2), او تسميات الاشمئزاز من النظام ووصفه بأنه "المفترس، والكاميكازي" ليست هي شتائم بحق الرأسمالية, بقدر ما هي أيضا ابراز للعيان في الوقت نفسه أن الرأسمالية لا توجد في جينات الناس, اضافة الى انعدام اصالتها في مجال الفكر والعمل (3). وضعت التحذيرات والتنبؤات حول نهاية النمو الاقتصادي, ودعوات بضرورة تغيير انماط التفكير (4), التي وجهت الى نادي روما (5) في سبعينيات القرن الماضي, البشرية امام تحديات أنثروبولوجية تستدعي إعادة نظرهم في طرق تفكيرهم, إعادة تنظيم انفسهم, وإعادة تنظيم المجتمع، وباختصار، إيجاد طرق جديدة للحياة (6).
ان الذين يبحثون عن وسيلة للخروج من المأزق, الذي لا مفر منه والمتنامي, المتمثل بهياكل من صنع الإنسان التي تؤدي إلى الظلم والأنانية و المعاملة اللاانسانية للبشر, ينبغي عليهم اللجوء الى الفلسفة كمنقذ, لان التفكير النقدي يمكن أن يرينا الطريق للخروج من وحشية النظام. في هذه الحالات، يبحث الناس عن معالم او بوصلات ومبادئ توجيهية التي لا تندرج ضمن السياق التبسيطي والتسلطي والبليد: "افعل هذا واترك ذاك". وفي هذا الصدد, فأن الأفكار والنظريات والممارسات كما صاغتها كلاسيكيات الماركسية، وفكرها الاجتماعي والسياسي والفلسفي القائم على الأرض، ليست مستغربة ولا عفا عليها الزمن.
زعزع ماركس, في سن مبكرة, الأفكار والعقليات الخفية، وكشف الكذب والخداع بلا هوادة - كما هو الحال مع استنتاجه: " ليس ملحدا من يحتقر آلهة الحشد، وانما هو من يلصق بآرائهم اسم الآلهة"( 7). نعم، ينبغي اعادة قراءة كتابات كارل ماركس, ليس بسسب الرغبة من اجل اعادة النظام السياسي الذي كان قد أسس باسمه، ولكن لاستخدام اعماله من اجل التحليل الاجتماعي-النظري للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تشكل المجتمع الرأسمالي، ومن اجل ايجاد معايير انتقادية لتشكيلة هذا المجتمع.
"اعادة التفكير بماركس" هو عنوان المؤتمر الذي عقد في جامعة هومبولت في برلين في مايو 2011 . ولم يكن المتحدثون, منظرون او ممارسون, "ماركسيين" في المقام الاول. لقد كان هدف المؤتمر جمع محاضرين من مدارس فكرية مختلفة, مثل النيو ماركسية، النيوارسطوطاليسية, النيو هيغلية، الذاتية التحولية (8), وعلماء الأنثروبولوجيا، لسبر اغوار ماركس.
تم جمع اوراق المؤتمر في كتاب بالالمانية عنوانه (9)
Nach Marx. Philosophie, Kritik, Praxis
Rahel Jaeggi, Daniel Loick: Hrsg
Nach Marx
مكن ترجمتها الى العربية بشكلين: ما بعد ماركس, او, حسب ماركس.
الكتاب هو من تحرير Rahel Jaeggi استاذة الفلسفة في جامعة همبولدت في المانيا, و Daniel Loick من جامعة غوتة في فرانكفورت, يتألف الكتاب من 518 صفحة و وينقسم الى خمسة محاور.
1- اعادة التفكير في العلاقة بين هيغل و ماركس
2- العدالة والحقوق في الرأسمالية و ما بعد
3- النقد والايديولوجية
4- تحليل الرأسمال والشمولية
5- اطروحات فلسفية بخصوص السياسة و الصراع الطبقي
ان استعراض الكتاب بشكل منهجي تبدو مهمة شاقة او مستحيلة, لان محتويت الكتاب مكتوبة بلغة تقنية عالية وبنمط نظري فريد مما سيدفعني الى اضافة هوامش توضيحية اضافية عديدة لربما سترهق القارئ وتشتت انسيابية العرض او التواصل مع محتواه. كما ان فصول نفس المحور, بالرغم من وجود عناوين المحاور المشار اليها اعلاه, تحتوى العديد من التناقضات فيما ىبينها داخل نفس المحور, ومع ان هذا قد يكون شيئا ايجاببا, الا انه سيعقد بشكل غير مناسب اي عرض تبسيطي او اختزالي لمحتويات المؤتمر. لذا فان هدفي هنا هو لفت انتباه القارئ المهتم بفكر ماركس ووجهات النظر الفلسفية المختلفة حوله الى قراءة الكتاب نفسه في حالة اجادته للغة الالمانية. حسب علمي, لا تتوفر للاسف, لحد الآن, ترجمة انكليزية, ناهيك عن العربية, للكتاب, ولكن هناك استعراض موجز باللغة الانكليزية يلخص بكثافة شديدة محتويات الكتاب ومتوفر في الانترنيت (10).
ان الثقة في عقلانيات النظام الرأسمالي, محليا وعالميا, آخذة بالتآكل بزيادة متسارعة. بالرغم من كل هذا, فان محاولات التفكير في خلق مجتمع بديل لا تزال شحيحة وضعيفة. لذلك ليس من المستغرب بمكان ان ترتفع الاصوات الداعية الى ايجاد اجوبة للأسألة الباحثة عن بدائل.
ان ادبيات نقد الرأسمالية, على صعيد الممارسة او النظرية, تشهد حاليا عصر رينسانس (نهضة). والتعامل مع ماركس في النقد و خلق البديل لا يقتضي ان يكون الشخص ماركسيا بالضرورة, بقدر ما يقتضي اعتماد خطاب علمي, ضمن الاختصاص المنفرد او ضمن تشابك الاختصاصات (inter-disciplinary), في معالجة النظام العام.
ولكن رسالة الكتاب واضحة: ان اتتقاد ماركس لا يعني نسيانه او رميه في النفايات كمادة سامة او تالفة, بل يعني دراسة نقده الاجتماعي والانطولوجي للرأسمالية بكل عناية وتمحيص من اجل توفير الخيارات بعالم بديل.
---
المصادر والهوامش
1. To Have´-or-To Be? - Erich Fromm
https://www.youtube.com/watch?v=BzpT1mZf718
2- Die Oekonomie von Gut und Boese
http://www.socialnet.de/rezensionen/12902.php
3- David Graeber: Kampf dem Kamikaze-Kapitalismus
http://www.socialnet.de/rezensionen/13337.php
الكاميكازي
kamikaze
هو النظام اللاعقلاني والمدمر لنفسه وللآخرين. المصطلح له علاقة بالهجمات الانتحارية للطيارين اليابانيين اثناء الحرب العالمية الثانية من جل الحاق اكبر الضرر بالعدو.
4- MacKenzie, Debora (10 January 2012). "Boom and doom: Revisiting prophecies of collapse". New Scientist. Retrieved 1 April 2012.
http://www.newscientist.com/article/mg21328462.100-boom-and-doom-revisiting-prophecies-of-collapse.html
5- نادي روما هو مجموعة من المفكرين والعلماء والدبلوماسيين ورجال الدولة يعني بمشاكل المستقبل, اسس في روما وله فروع في انحاء مختلفة من العالم, رأسه الامير الحسن بن طلال 2007-1999, ومن اعضائه البارزين الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل غورباشوف. المزيد في رابط النادي http://www.clubofrome.org/?p=7780
6- OUR CREATIVE DIVERSITY- World Commission on Culture and Development, , UNISCO, 1995. Online 105568e.pdf
7- Siegfried Landshut, Hrsg.: Karl Marx. Die Fruehschriften, Stuttgart 1971, S. IX
8- النيو ماركسية:
لا تشكل النيو ماركسية مدرسة فكرية متماسكة, وانما هي مدرسة فضفاضة ونتاج للمزاوجة بين الماركسية وعلوم اخرى, مثل علم التحليل النفسي, علم اجتماع ويبر Weber. وتعتبر مدرسة فرانكفورت من ابرز ممثليها,اضافة الى جورج لوكاش و انطونيو غرامتشي- المزيد في
http://exemplifier.org/?p=10
النيو هيغلية:
اتجاه فلسفي مثالي. كان بارزا في الولابات المتحدة وبريطانيا في الفترة 1920--1870. تعتمد كثيرا على فلسفة هيغل. هدفها الاساسي التوفيق بين الدين, من جهة, والعلم ونظرية التطور, من جهة اخرى. من ابرز اتباعها
Benedett Croce and Giovanni Gentile
النيوارسطوطاليسية:
اتجاه فلسفي يعتقد بان الحياة الجيدة ينبغي ان تكون مبنية على اسس تجريبية او امبريقية. البعض يسمونها فلسفة علم النفس. اهم ممثليها حاليا
Martha Nussbaum
الذاتية التحولية
trans-subjective
تعتقد بوجود تداخل يين الذات والموضوع برغم الانفصال الوجودي المطلق بينهما, وكذلك تؤكد على وجود موضوعية اجتماعية, مثل اللغة, تتسامى فوق العلاقات بين البشر. استخدم المحلل النفسي لاكان هذه الفلسفة لمعالجة ما يسمى "معضلة السجين".انظر
http://e------print------s.lse.ac.uk/60337/
9- http://www.socialnet.de/rezensionen/15989.php
10- http://marxandphilosophy.org.uk/reviewofbooks/reviews/2014/1414#.VHothlQ8aVs.facebook
#طلال_الربيعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟