جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4649 - 2014 / 12 / 1 - 16:49
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الادراك الحسي و التحرر من الجسم disembodiment
لو كنت مكانك لـ .....
طبعا هناك فرق بين الادراك الحسي من انسان لانسان حسب الجنس و العمر و الثقافة و اللغة او بعبارة اخرى ليس الادراك حالة ثابتة بل ديناميكية تتغير و تتطور لذا يمكننا ان نقول ان ديناميكية الادراك الحسي البشري تعتمد:
اولا على اللاعب او العامل و هذا يعني لكل شخص دور معين و يختلف فهمه الحسي حسب دوره و محله من الاعراب او كما يقول الحاكم الشرقي كل من موقعه فاذا كان موقعك هو موقع الحاكم او الغني او الفقير او المعلم او المستخدم فان فهمك للحياة يختلف فالحاكم يرى العالم حوله بعيون تختلف عن عيون المحكوم و هذا يعني بان الفجوة تتوسع بين العالمين و لا يستطيع الحاكم ان بشعر بما يشعره المحكوم لذا و لربما كانت اساليب الحكام في التنكر و الاختلاط مع الشعب سرا و في الليل سابقا جيدة لاجل الحس بما يحس به المحكوم.
ثانيا يعتمد الفهم ايضا على الزمان و المكان و هذا يعني لكل زمان و مكان ادراكه الحسي الخاص به و هنا لا يسعني الا ان افكر بفلسفة الفيلسوف الالماني مارتن هيدغر الذي يربط الوجود بالزمان Sein und Zeit . نعم انك تشعر بنفسك اكثر اذا قضيت وقتا في الكسل منه في العمل.
ثالثا يعتمد الادراك الحسي ايضا على الحالة النفسية للانسان لذا فان السجناء في زنزانات تعذيب الحكام يمرون بحالة نفسية صعبة جدا و ادراك حسي فريد من نوعه و عادة يتهيأ للمعذب بانه خارج جسمه و ينظر لنفسه في فيلم اي يلغي جسمه disembody او يقوم بتجريد نفسه من جسمه كليا و يجرد نفسه من الشخصنة depersonalise ليصبح صفرا- لا شيء.
يشير الثلاثي (درك) الى القعر اي التوجه نحو الاسفل (قارن القرآن: في الدرك الاسفل من النار) و الوصول الى او التجاوز و التخطي (لا تخف دركا) و لكن ادراك الانسان الحسي الشرقي ليس روحيا كما يزعم لانه لا يتعدى السطح و لان الدين يجرده من الحواس و فرديته ليركز فقط على نص قديم حتى اذا لا يفهمه ليدخل عالم خيال الجنة و الجهنم. هذا و ان صوم الرمضان لا يجعل الصائم يحس بالفقير كما يقال بل بالعكس يزيد نهمه و تخمته و تصبح عيونه غير القابلة للاشباع اكثر طمعا و طعما و اكبر من معدته لتزيد وزنه و تتدهور صحته اخيرا و يبقى الفقير فقيرا.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟