|
حلم على وتر التردد لوغوس ووعي بالذات للشاعر التونسي شاهين السافي
علي البهلول
الحوار المتمدن-العدد: 4649 - 2014 / 12 / 1 - 03:03
المحور:
الادب والفن
عند الشاعر شاهين السافي** ديوان العرب أو أيا كان مفهوم الشعر قديما أو حديثا، فهو مفهوم يوغل حاضرا في المدى الأدبي و في مقاصد الإبداع، فمنهم من حاول التأسيس للشعر على أنه فن من فنون الخطابة و منهم من اعتبروه علاقات لغوية أو حكمة و ناموسا و قانونا. أما نحن فإننا نعتبره جوهر الكلام. حلم على وتر التردد (1) مجموعة شعرية انغرست في الراهن و في الوطن و في الإنسان. فمن عنوان هذه المجموعة نلاحظ البعد الفلسفي الذي حاول الشاعر التأسيس إليه. فالحلم يحيلنا على الوهم و الخطأ و اللبس و ربما الظن و بالتالي الحلم هو نوع من الهلوسة التي لا يستطيع أحد العيش بدونها. أما كلمة الوتر فلها دلالة إيقاعية غنائية. أما التردد فيمثل التكرار و الخلق من جديد. و من هذا المنطلق فحلم على وتر يمكن فهمه على أنه هلوسة تعاود نفسها من جديد (2) أو انبعاث آخر لحياة أخرى. إن شاهين السافي في ديوانه حلم على وتر التردد يهزنا هزا من خلال نسقه النظامي و دلالاته اللامتناهية و من خلال مضامينه و وعيه اللاموجود عند الآخرين لذلك صدق قول ابن رشيق في كتابه العمدة في محاسن الشعر بأنه سمي الشاعر شاعرا لأنه يشعر بما لا يشعر به غيره (3). و بالتالي الملاحظة الاولى التي يمكن تسجيلها أن شاهين السافي أخذ على عاتقه الإبداع سبيلا للارتقاء إلى عالم الشعر و الى التوق إلى عالمه الأسمى عن طريق الإبداع. فالفعل الشعري لا ينصهر في الفضاء الثقافي فحسب، بل ينخرط في فضاء أرحب هو المجتمع (4). و هذا ما أدى بأدونيس إلى القول بأن القيمة الحافزة للشعر العربي كامنة في مدى تعبيره عن طاقة التحول في المجتمع العربي و احتضانه القيم و الآفاق التي تختزنها هذه الطاقة أو تكشف عنها (5). فشاهين السافي في قراءتنا لنصوصه نجده يستدعي الوعي المكثف بين العلاقة الشعرية و العلاقة المعرفية إذ تلتقي المعارف اللغوية و الفلسفية في سياق واحد و هذا ما يحيلنا إلى الوعي بالآخر و الأنا و الوعي بالحاضر و الماضي و المستقبل. "أنا هنا لأقص للملأ العظيم حكايتي ... و حكاية الدجال يوم طفولتي نادى يعلمني الحرام من الحلال" (6) من خلال ما تبين نلاحظ أن شاعرنا فتح أبوابه لعصر جديد عصر للنقاد و الفلاسفة لتشريكهم في فهم النص الأدبي برؤية مغايرة لإعادة الصوت الإنساني توحده القديم توحد الذات بذاتها توحد العاشق بمعشوقته، توحد الشاعر بقصيدته و توحد العامل بعرقه: "عرقي أجرني ليس لي في الأرض غيرك حين ينتصب الرغيف و ليس لي في الجرح غيرك حين يحتدم النزيف" (7) لقد حاول الشاعر شاهين السافي الغوص في أهم مقومات الشعر الحديث و نذكر الصورة الشعرية التي جعلها تقول أكثر من اللازم فقد أصبحت الكتابة بالصور هي القانون المحوري الذي تبنى عليه القصيدة المعاصرة (8) و من الصور الشعرية نذكر: غبش السؤال عوسجة الصياغة، زنبقة السراب، ... لقد باتت الصورة الشعرية ميزة رئيسية يعتمد عليها في تفريق ما هو شعر و ما ليس شعرا (9) و هكذا أصبحت الصورة الشعرية كما صاغها إلياس خوري و سار على منوالها شاهين السافي هي مقياس الشعر (10) بدورها كانت اللغة حاضرة لخلق لغة تخارج و تفلسف، لغة وعي داخل اللاوعي و بالتالي أصبحت لغته لغة شعرية تتحول من المعنى المعجمي المتداول لتتجاوز ما يرغب الشاعر في تأسيسه. إن العالم الشعري عند شاهين السافي هو عالم يسوده الهدوء و الإضطراب و تسوده العديد من الإشكالات و لعل ما يلفت الانتباه في قصائده هو الانتقال من زمانية اللفظ إلى زمانية الصورة و بالتالي فهو يكتب التاريخ من خلال كشفه عن الأقنعة و خلعها و خير مثال على ذلك أزمة الحوض المنجمي و التي تجسدت في قصيدة زمرة: " ملتحفين بصمت المعول نصطحب الأكفان لنا ظلا (11) و من هذا المنطلق أصبحنا نتحدث عن مجاراة الشاعر العربي المعاصر لتقنيات الاتصال الحديثة و لنسق تسارعها و حرصه على أن يظل الشعر مقروءا، حاضرا بين هذه الوسائط المتعددة مما يفسر تعويل الشعراء على تقنيات الإيجاز في الكلام و اعتمادهم أساليب الترويج و الإشهار (12). و قد تجسد هذا القول في القصائد القصيرة للشاعر شاهين السافي و الذي ربما نراه يتبنى قول نيتشه "بأن ما يقدم بإيجاز قد يكون ثمرة أفكار كثيرة محصت طويلا" فعلى سبيل المثال نذكر قصيدة اعتذار، ساعي البريد و قصيدة قصور و التي لا تتجاوز أربعة أسطر شعرية: "بنينا قصور العدالة ... فلم نلق غير ... قصور العدالة ... عن أن تكون عدالة. (13) و بالتالي للسائل أن يسأل أليست القصيدة القصيرة إشارة على حدة الذهن و نموذجا للشعر القائم بالإقتصاد و التركيز (14) و بالتالي ألا يمكن القول بأن الإعجاز يكمن في الإيجاز من خلال قول الكثير بالكلام القليل. عموما يمكن حوصلة أن نصوص شاهين السافي تميزت باستحضار الموروث و توظيفه توظيفا إبداعيا في القصيدة كاشفا من ورائه ناقدا أهم القضايا التي تحيط بالعالم بعامة و بالإنسان بخاصة و هذا مما يعطي مذاقا فنيا لأدائه الفني. "ها أنذا ... يا أبت ... أحمل في الأرض عصاك نبوّتك الحمراء ... و أضرب بألسنة النساك الشاتمين بها" (15) إن شاعرنا في كتاباته أعتمد الرمز و الغموض وسيلة للتعبير فكأنه يذهب مذهب كاسيرار بأن الإنسان حيوان رامز أي أنه يعيش في الرمز و يموت في الرمز. و ما يمكن التأكيد عليه أن الشاعر تبقى له كافة الصلاحيات لقول ما يريد و للتفكير في اللامفكر فيه لأن الشعر قول لا يموت. فيفري 2012
الهوامش: * شاهين السافي:شاعر تونسي شابّ من مواليد 1982 متحصّل على العديد من الجوائز في ملتقيات أدب الشّباب، وقد عرف الإقصاء من بعضها عقابا له على عشقه لوطنه وحلمه بأن يراه بلا ظالمين.أسهم مع جمع من المثقّفين والكتّاب الشّبان في بعث العديد من الجمعيّات والمنتديات الثّقافيّة التي اختارت من "الثّقافة البديلة" عنوانا لمسارها، منها "منتدى مععين بسيسو الثّقافي" و"جمعيّة شباب المكتبة الشّعبيّة" و"رابطة الدّفاع عن الأدباء الشّبّان"..نشر نصوصه من شعر ومقالات نقديّة وفكريّة في عدّة صحف ومجلاّت قطريّا وعربيّا. و له مجموعة شعريّة وحيدة منشورة سنة 2011 وتحمل عنوان "حلم على وتر التّردّد".
** في الأصل هذا المقال هو مداخلة نقدية قمنا بتقديمها بالمكتبة العمومية بساقية الزيت بمناسبة حفل تكريم الشاعر شاهين السافي فيفري 2012 (1) شاهين السافي: حلم على وتر التردد مجموعة شعرية، سبتمبر 2011، شركة نهى للطباعة بصفاقس. (2) نشرت هذه المقدمة في جريدة الشروق و جريدة اليوم الالكترونية بتاريخ 18/02/2012 و 16/02/2012. (3) إبن رشيق القيرواني كتاب العمدة في محاسن الشعر. (4) ماهر دربال: الصورة الشعرية في ديوان أنشودة المطر لبدر شاكر السياب، ص 5 (5) أدونيس: الثابت و المتحول: صدمة الحداثة، دار العودة بيروت الطبعة الرابعة 1983 ص 252 (6) حلم على وتر التردد ص 30 (7) م. ن.م.ص ص 44-45 (8) لطفي اليوسفي: في بنية الشعر العربي المعاصر، سراس للنشر ص 92 (9) د عبد الحميد جيدة: الإتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر، مؤسسة نوفل لبنان ط 1 – ص 365 (10) إلياس خوري: دراسات في نقد الشعر، دار إبن رشد ط 2 1982 ص ص 58 – 59 (11) حلم على وتر التردد ص 65 (12) أحمد الجوة ، من الإنشائية إلى الدراسة الأجناسية، مطبعة التسفير الفني صفاقس قرطاج للنشر و التوزيع الطبعة 1، أفريل 2007، ص 311 (13) حلم على وتر التردد ص 10 (14) أحمد الجوة، من الإنشائية إلى الدراسة الأجناسية ص 310 (15) حلم على وتر التردد ص 93
#علي_البهلول (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أبو الهول وحادثة العين
-
هل سينجح الفريخة والسلامي في حل مشاكل صفاقس
المزيد.....
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|