واثق الجلبي
الحوار المتمدن-العدد: 4648 - 2014 / 11 / 30 - 20:05
المحور:
الادب والفن
للوجه كما للقمر اشكال تختلف كل فترة غضبية او عندما يفرح الانسان او يخادع او يماطل او يحزن فأي وجه يستخدم الانسان يبقى يحمل هذه المفردة لكن بصيغة اعتبارية مختلفة عن اخواتها .. الصراحة في تعدد الوجوه من حيث الشعور وتغير التقاسيم المرتسمة عليها وليس في الاصل الاعتباري للوجه .. وجه الطفولة والشباب والشيخوخة والهرم وما الى ذلك من عمل السنين يختصره الانسان بوصف كئيب في الغالب او سعيد .. ليس الاشراق وجها واحدا وليست العتمة مجرد وصف لوجه كئيب .. ان الوجوه عوالم وذوات متداخلة .. لا تفصل بكلمة انتقائية ولا بتعبير غير مدروس وذلك لان الانسان مجبول على الاختلاف الذاتي والانشطار الداخلي .. وجه الارض ووجه الانسان ووجه السماء ووجه الغيم ووجوه أخرى مرمية هنا وهناك لها تعابيرها الخاصة مع الاحتفاظ بقيمة الوجه من حيث الكلمة والحروف لكن مداليل الكلمة التي تطلق على اشياء مختلفة تبتعد وتقترب من الوصف الحقيقي للشيء .. لماذا نقول وجه النهر وكفاه وحزامه ؟ اليس في هذا اسقاطا منا على الاشياء التي حولنا ؟ اذا كان للشجرة وجها فلماذا لا يكون لها لسانا ؟ الانسان مهووس بذاته فيسقطها الى الاشياء التي من حوله .. للنار وجه والخوف من وجهها جعلها إلها يعبد لدى البعض .. هل تستطيع الوجوه ان تحرق ؟ هل تستطيع الوجوه أن تجوع فتأكل الملامح ومجمل التفاصيل ؟ نعم تستطيع .. البعد الفلسفي للوجوه متعدٍ كبعض الافعال في اللغة العربية وبعضه مضمر وبعضه فاعل وبعضه مفعول به او يكون نائبا للفاعل .. للوجوه البشرية تحديات لا تتقبلها الحيوانات التي تكون صاحبة ملامح ثابتة تقريبا وهذه ميزة لا تتوفر في معظم البشر .. رغم ان الحيوان يحب ويكره ويغضب ويجوع ويتناسل إلا ان ثبات الملامح وتقاسيم الوجه لديه تكون واحدة تقريبا .. اذن الانسان لا يرتدي وجها ؟ لو ارتدى الانسان وجها لكانت ملامحه شبه مستقرة لكنه اختفى بين وجه النار ووجه الماء والنار والتراب وهي عناصر تكوينه اضافة الى بقية العناصر المتولدة اصلا من النار والماء والهواء والتراب .. لا وجود لوجه واحد ولا لوجهين بل ان الوجوه متعددة واكثرها ليست انسانية بل تداعيات المناخ المحيط الذي يقضي بغير ما في الحقيقة من أمور .
[email protected]
#واثق_الجلبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟