أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - فاطمة الفلاحي - حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي الفاعل- من - بؤرة ضوء- - الحلقة الثانية عشر - الجزء الخامس والأخير















المزيد.....

حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي الفاعل- من - بؤرة ضوء- - الحلقة الثانية عشر - الجزء الخامس والأخير


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 4642 - 2014 / 11 / 24 - 23:37
المحور: مقابلات و حوارات
    


حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي الفاعل- من - بؤرة ضوء- - الحلقة الثانية عشر - الجزء الخامس والأخير

14. ما كرنولوجيا مفهوم فن البرهان والإقناع عند فلسفة ماركس "المادية الجدلية " ؟
الجواب :



د. المفهوم المادي للتاريخ
بدلاً من البحث عن العنصر المحدد لتطور تاريخ الإنسان في تهويمات الفكر المثالي التجريدي ، أدرك ماركس أن تاريخ الإنسان يتطلب دراسة الإنسان نفسه كمخلوق إجتماعي في علاقته المتفاعلة مع الطبيعة كواقع موضوعي و في علاقته مع أخيه الإنسان . فمن نافلة القول أن كل إنسان لا يستطيع مواصلة الحياة و حفظ النوع دون أن ينتج من عناصر الطبيعة حاجاته الاساسية من الغذاء و الملبس و السكن و غيرها باختراع و استخدام أدوات الإنتاج لكون البشر مخلوقات خلاقة و منتجة و مؤثرة في الطبيعة و متأثرة بها . و لتأمين الإنتاج المستمر لهذه الإحتياجات البشرية المتجددة يومياً ، لا بد للبشر من إقامة علاقات مع بعضهم البعض مبنية على تقسيم العمل فيما بينهم . هذه العلاقات هي علاقات الإنتاج ، و كل تاريخ البشر هو السيرورة التي تتحكم بها الطرق المستخدمة - أي نمط علاقات الإنتاج - من قبل البشر لإنتاج مختلف وسائل عيشهم من الطبيعة . في أنماط هذا الإنتاج المادي ، تنشأ الطبقات الإجتماعية نتيجة لطبيعة علاقات الإنتاج السائدة ، و التي تحدد من يمتلك وسائل الإنتاج (فيصبح الطبقة السائدة المؤسسة للسلطة التي تخدمها) ، و من لا يمتلكها (الطبقات المستعبَدة المستغَلة من طرف الطبقة السائدة) ، و الصراع بين هذه الطبقات هو المحرك للتاريخ . ما أسباب هذا الصراع ؟ السبب الأساس هو تطور وسائل الإنتاج إلى درجة تصبح فيها علاقات الإنتاج السائدة عائقاً لها ، الأمر الذي يستوجب تغيير علاقات الإنتاج على نحو يستوعب التطور الحاصل في وسائل الإنتاج . السبب الثاني هو أن رفاهية عيش الطبقة المالكة لوسائل الإنتاج نقوم على حساب استعباد إخوانهم من البشر ؛ و السبب المهم الآخر المتشابك مع السببين الأولين هو التطلع الطبيعي للإنسان نحو الحرية و تحطيم قيود الإستعباد لتحقيق الذات . مثل هذا التغيير يحصل نتيجة للفعل البشري الملموس ، و ليس نتيجة للفكر المجرد .
البنيان المنطقي الماركسي للمفهوم المادي للتاريخ هذا يتجاوز نظرياً و عملياً الجدل الهيجلي الميتافيزيقي ، و يجد البراهين الساطعة عليه في وقائع كل التاريخ المكتوب للبشر ؛ مثلما تؤكد كل التجربة البشرية صحة القوانين العامة للديالكتيك الماركسي المادي.

هـ . منهج البحث العلمي لماركس
من المعلوم أن الباحث العلمي يستطيع أن يستخدم في منهجه البحثي أحدى الطريقتين المتعاكستين في التحليل : الإستدلال (deduction) ، أو الإستقراء (induction) . طريقة الإستدلال تبدأ من العام إلى الخاص ؛ في حين أن طريقة الإستقراء تبدأ من الخاص إلى العام . فأي الطريقتين يستخدم ماركس في بحثه العلمي ؟ الجواب يستخدم أولاً طريقة الإستدلال بالإنتقال في تحليله من الكل إلى مكوناته الجزئية الأدنى فالأدنى واحداً فواحداً لغاية الوصول إلى تحديد و تعريف أبسط مفهوم أو جزء من الكل ؛ و من ثم ينتقل بالعكس من الأخير إلى الأجزاء و المفاهيم الأكبر فالأكبر صعوداً حتى يصل إلى الكشف عن الطبيعة الحقيقية للمفهوم الكلي . هذه الطريقة الجدلية تجند كلاً من الإستدلال و الإستقراء في خدمة بعضهما البعض في البرهان الماركسي . يشرح لنا ماركس في "مقدمة لنقد الإقتصاد السياسي" (1968: 39) كيفية إشتغال منهجه هذا في الكشف عن طبيعة المفهوم العام لـ "السكان" (population) :
" السكان هو مفهوم تجريدي ، إذا ما غادرنا مثلاً الطبقات المكونة له . و هذه الطبقات أيضاً ليست سوى كلمة فارغة ، إلا إذا عرفنا ما هي العناصر التي تتأسس عليها ، مثل العمل المأجور ، رأس المال ، إلخ . و هذه العناصر تستلزم بدورها التبادل ، و تقسيم العمل ، و الأسعار ، إلخ . فرأس المال ، مثلاً ، لا يعني أي شيء بدون العمل المأجور ، و القيمة ، و المال ، و السعر ، إلخ . إذن ، إذا ما انطلقنا من السكان ، فإننا نفعل ذلك بمفهوم مشوش عن الكل ، و بالتحليل الأقرب نصل تدريجياً إلى الأفكار الأبسط ؛ و هكذا سننطلق من الملموس الخيالي إلى المفاهيم المجردة الأقل تعقيداً فأقل ، إلى أن نصل إلى المفهوم الأبسط . و ما أن نصل إليه ، فنستطيع الإنطلاق برحلة العودة حتى نصل أخيراً إلى السكان ، و لكن هذه المرة ليس كمفهوم مشوش للوحدة المتكاملة ، بل كأجمالي غني لعدة مفاهيم و علاقات . "
إذن فمنهج البحث العلمي الماركسي يُكامل جدلياً بين طريقتي الإستدلال و الإستقراء للخلوص إلى النتائج و البرهان العلمي عليها . و هو يستخدم لغرض التبسيط إستعارة "الرحلة" التي لا تكمل إلا بالذهاب و الإياب معا ، و بنفس التسلسل ، حيث يجب على الذهاب أن يكون إستدلالياً ، و الإياب إستقرائياً . هذا المنهج الجدلي الفذ في البحث العلمي غير معهود سابقاً في العلوم الإجتماعية ، و يعود الفضل لماركس في تطويره و وضعه تحت تصرف كل الباحثين فيها .
و تتضح كيفية التوظيف الخلاق لهذا الأسلوب في البحث من طريقة تنظيمه للجزء الأول من كتاب رأس المال ، حيث يطور ماركس أولاً المفهوم العام للسلعة ، و منها ينتقل للنقود ، و من ثم لرأس المال - أي من العام إلى الخاص . بعدها ، يشرح لنا كيف أن علاقة رأس المال بالنقود و السلع هي الأساس للطبيعة الخاصة للسلع و النقود في أسلوب الإنتاج الرأسمالي ، بالإنتقال من الخاص إلى العام .
و. ملخص رسالة ماركس للبشرية
لا يمكن فهم تاريخ البشر إلا في إطار فهم الطبيعة و المجتمع بصيغ العلم الطبيعي لمعرفة الضرورة و الحقائق العالمية (الجوهرية ، الكلية) . و عن طريق توظيفهم الثوري لاستيعابهم الناقد لتلك القوانين ، فإن بمقدور البشر أن يسودوا على الطبيعة و المجتمع و إلغاء كل أشكال قهر الحريات و الإستغلال .
المصادر
Ackrill, J. L., Aristotle s Categories and De Interpretatione. Clarendon Aristotle Series. Oxford: Clarendon Press, 1961.
Code, Alan, “Aristotle s Investigation of a Basic Logical Principle: Which Science Investigates the Principle of Non-Contradiction?”. Canadian Journal of Philosophy, 16: 341–358. 1986.
Hegel, G.W.F. Hegel s Science of Logic. Allen & Unwin, 1969.
------------ Lectures on the philosophy of world history: introduction, reason in history. New York, NY: Cambridge University Press. 1975.
------------ Elements of the Philosophy of Right (Cambridge Texts in the History of Political Thought) – October 31, 1991.
Karl Marx, Capital, I, Moscow: Foreign Language Publishing House, 1961.
---------- Introduction to the Critique of Political Economy, New York: Monthly Review Press, 1968.
---------- Grundrisse, New York: Random House, 1973.
---------- The German Ideology, New York: International Publishers, 1976.
Marx & Engels Internet Archive, Letters:
https://www.marxists.org/archive/marx/letters/ retrieved 1. 10. 2014.
www.biography.com/people/karl-marx-9401219. retrieved 1. 10. 2014.
www.egs.edu/library/karl-marx/biography/. retrieved 1. 10. 2014.


تقدم إدارة الحوار المتمدن شكرها الكبير للأستاذ الدكتور الرفيق حسين علوان حسين على ما قدمه من جهد فكري في إطار إجاباته القيمة في حوارنا معه بخصوص المثقف العضوي الفاعل ، متمنين له التوفيق في كل نشاطاته الفكرية والعلمية .. معبرين عن إمتناننا فيما أبداه من أناة وتفهم ، وطول صبره معي .
انتظرونا مع شخصية جميلة أخرى في أيامنا القادمة .



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي ا ...
- حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي ا ...
- حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي ا ...
- شفاهٌ مخملية الدهشة
- حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي ا ...
- حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي ا ...
- حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي ا ...
- أتهجاك بين أضلعي
- تفاصيل نهار
- تهجّد الانتماءات
- يباب بلا لون
- حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي ا ...
- حوار مع الأديب والمفكر الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف ...
- حوار مع الدكتور الناقد محمد عبد الرضا شياع في- القيم الفاعلة ...
- حوار مع الدكتور الناقد الليبرالي محمد عبد الرضا شياع في- الق ...
- صهوة الكلم
- حوار مع الأديب والمفكر الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف ...
- حوار مع الأديب والمفكر الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف ...
- حوار مع الأديب والمفكر الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف ...
- وجع الأمنيات


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - فاطمة الفلاحي - حوار مع الأديب الماركسي حسين علوان حسين وَ - المثقف العضوي الفاعل- من - بؤرة ضوء- - الحلقة الثانية عشر - الجزء الخامس والأخير