|
أغلبيتنا الصامتة، كم يكفيها من الوقت لتتحدث؟
لحويمد المحجوب
الحوار المتمدن-العدد: 4639 - 2014 / 11 / 20 - 20:48
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
لفت انتباهي نهاية الأسبوع المنصرم، إجراء رقابي ذي خلفية سياسية محضة، ذلك الذي أقدم عليه الأمن العام بلبنان من خلال منعه للفيلم الوثائقي الذي كان مقررا عرضه ضمن فعاليات مهرجان "الثقافة تقاوم"، الذي يحمل عنوان "الأغلبية الصامتة تتحدث"، للمخرجة المتألقة "باني خوشنودي" و يتضمن الفيلم الوثائقي مشاهد تم التقاطها في إيران سنة 2009 على أيدي هواة، أو بواسطة آلات تصوير بسيطة، وهذه المشاهد لتظاهرات عديدة حاشدة خرجت بانتظام لأشهر طويلة تندد بـ "تزوير" و أتت باحمدي نجاد رئيسا لولاية ثانية و أسقط خلالها منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي، وجوبهت التظاهرات بالقمع من السلطات، و تخللتها عشرات التوقيفات، وعمليات إطلاق نار و سقوط قتلى. هذا العنوان المثير لهذا الفيلم الوثائقي و الذي خلف منعه من العرض ضمن فعاليات المهرجان المذكور، تفاعلا كبيرا من لدن وسائل الإعلام الدولية، مما جعل العديد من القراء و المتتبعين لشأن الدولي يضطلعون على مضمونه النقدي للسلطة الإيرانية المحافظة، إلا أنه ما أثارني أكثر هو العنوان الفريد الذي يحمله هذا الفيلم الوثائقي " الأغلبية الصامتة تتحدث" فمفهوم الأغلبية الصامتة أصبح متداولا كثيرا في الأوساط السياسية في الآونة الأخيرة، إذ أن الرئيس الأمريكي "ريتشارد نيكسون" هو أول من استعمل هذا المفهوم خلال الحرب الأمريكية على الفيتنام، فحينها أكد الرئيس نيكسون على أن الأغلبية الصامتة كلها تؤيد حربه على الفيتنام، إلا أن هذه الأغلبية سرعان ما نفت و بشكل عملي إدعاءات نيكسون حينما خرجت مظاهرات بالآلاف تدعوه إلى التخلي عن هذه الحرب، حينما بدأت تصل الطائرات الأمريكية محملة بشكل يومي برفات الجنود الأمريكيين، هذا ما يجعلنا أمام مفهوم زئبقي إن صح التعبير، فالصمت قد لا يعني الرضا و القبول في جميع الأحيان. عموما يمكن القول بأن لكل مجتمع معين أغلبيته الصامتة، و هو ما ينطبق على مجتمعاتنا العربية التي ترزح تحت مختلف صنوف أشكال التهميش و الإقصاء و غياب تام لأنظم الديمقراطية، ثم عجز هيئات المجتمع المدني عن القيام بالأدوار التي من المفترض أن تنظم هذه الأغلبية بحيث تصبح مؤثرة كما هو الشأن بالنسبة للمجتمعات المتقدمة.
هكذا و بعد أن حاولنا إعطاء لمحة موجزة عن مفهوم الأغلبية الصامتة على ضوء ما حصل بمهرجان "الثقافة تقاوم"، سوف نحاول أن نعرج على حالة الاستقطاب السياسي أو الاستثمار السياسي لهذه الأغلبية في الصراع السياسي الإقليمي الذي تشهده الصحراء الغربية، و هو ما أشار إليه "كريستوفر روس" الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية، في تقريره السنوي لسنة 2013 بحيث ذكر خلال تشخيصه للوضع السياسي الذي تشهده المنطقة، بأن أقليتان صادفتهما خلال زيارتي للمنطقة الأولى موالية للطرح المغربي والثانية تدعو لتطبيق مبدأ تقرير المصير و هي بذلك متماهية مع موقف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الدهب، ثم أغلبية صامتة. فهذا التشخيص الواقعي و الذي هو عصارة لمجموعة من اللقاءات و الزيارات المكوكية التي قام بها السيد "كريستوفر روس" للمنطقة و لمخيمات اللاجئين الصحراويين بالجزائر، بالإضافة إلى مجموعة من الدول ذات الصلة بقضية الصحراء الغربية خلال المرحلة التي توج بها تقريره السنوي، يجعلنا بصدد محاولة للوقوف على أغلبيتنا الصامتة ورصد لأسباب هذا الصمت و تأثيراته السياسية، فلاشك بأن طول أمد الصراع نتج عنه بروز طبقة أوليغارشية محلية مستفيدة من هذا الوضع القائم، والتي تعمل بكل الوسائل الخفية أكثر من العلنية عن عدم إحراز أي تقدم سياسي في القضية حفاظا على امتيازاتها، و الموجودة على طرفي الصراع فسمتها الصمت تلعب على النقيضين فلا هي مع الطرح المغربي و لا هي مع مبدأ حق تقرير المصير، حتى إن بدت في بعض المناسبات من أشد المدافعين عن أحد الموقفين، إلا أن ذلك لا يعدو كونه إثبات للوجود أمام الرأي العام، أو حينما ترى أنه من الضروري احتواء خصوم مفترضين على الساحة السياسية عندما يعجز من أوكلت لهم مثل هذه المهام، أغلب عناصرها كانت لهم تجارب سابقة على مختلف المستويات السياسية و العسكرية من كلا الجانبين، فهذه الطبقة الاوليغارشية هي صامتة لكنها تمارس نوع من السياسة الغير معلنة، أو تمارس السياسة بالوكالة وهي معدودة على حد أصابع اليد، لكن تأثيرها لا محدود. هذا من جهة أما من جهة ثانية، فإن الأغلبية الساحقة من "أغلبيتنا الصامتة"، هي من السواد الأعظم الذي لا يملك أدنى تأثير في ظل الأوضاع الراهنة التي تعاني منها المنطقة، والتي تظل مجرد كتلة جامدة، هي مادة للتجارب السياسية، وهنا يجب الوقوف على خطاب العاهل المغربي محمد السادس الأخير، و الذي جاء فيه ما يلي: "فهؤلاء الانتهازيون قلة ليس لهم أي مكان بين المغاربة ولن يؤثروا على تشبث الصحراويين بوطنهم لذا و إنصافا لكل أبناء الصحراء، وللأغلبية الصامتة التي تؤمن بوحدة الوطن دعونا لإعادة النظر جذريا في نمط الحكامة بأقاليمنا الجنوبية"، هنا ضمنيا أدرجت هذه الأغلبية من المؤمنين بوحدة الوطن، والتي من المقرر أن يتم إنصافها من خلال تغير جذري في نمط الحكامة الذي كان سائدا و هو بمثابة اعتراف صريح بالخلل على مستوى الحكم الرشيد المنتهج من قبل الدولة بالمنطقة، و هنا فالفئات المستهدفة أكثر وضوحا من غيرها ألا وهي فئة المهمشين و المقصيين، التي تعاني من مختلف أشكال الحيف و الإقصاء الاجتماعي، وهو ما يبرر كونها صامتة، وذلك نتاج عدم درايتها بأساليب انتزاع حقوقها و اقتصارها على بعض الاحتجاجات العفوية التي يكون مآلها الفشل دون أن تستطيع تحقيق و لو جزء بسيط من متطلباتها الاجتماعية، وبالتالي فإن صمتها هو ترجمة لوضعها الاجتماعي المتردي و انعدام فئة قادرة على بلورة مطالبها في تنظيمات اجتماعية قوية قادرة على الاستمرارية، و هو الشيء الذي بالطبع يستغله النظام للحفاظ على صمت هذه الأغلبية و التي يجب كذلك ألا تصل إلى مرحلة اليأس فتلبية بعض مطالبها المستعجلة ضرورة استراتيجية، فالإبقاء دوما على بصيص الأمل لدى المتشائمين يجنب من حصول هزات اجتماعية عنيفة، كما حصل سنة 2010، بمخيم اكديم ازيك الاحتجاجي الذي انطلق من أرضية مطالب اجتماعية واضحة تتلخص في الحق في الشغل و السكن اللائق للمعوزين و الذي لم تتفاعل الدولة مع مطالبه بشكل إيجابي في حينه مما نجم عنه أزمة توالت نتائجها السياسية الوخيمة على الدولة المغربية، وهو ما يشكل خروج للأغلبية الصامتة عن صمتها في شكل هزات سياسية- اجتماعية عنيفة، وهو ما ساهم عقب ذلك من اتساع المد الجماهيري للمطالبين بتحقيق الشرعية الدولية و الممثلة في حق تقرير المصير من خلال الزج بالكثير من المواطنين الصحراويين في غياهيب السجون المغربية و متابعتهم أمام القضاء العسكري. مجمل القول أن الأوضاع القائمة في الوقت الراهن و الذي يتسم بالمزيد من الهجوم على مكتسبات الجماهير الشعبية، وتعريضها للقمع الوحشي و حرمانها من مزاولة حقها في الاحتجاج ثم مصادرة جل المكتسبات الاجتماعية، ونهج سياسة الكذب و التظليل إعمالا بسياسة " اتركهم يصرخون وافعل ما هو مقرر"، ليجعل من الكتلة الجامدة إن توفرت لها مجموعة من الشروط و لعل أهمها أداة تنظيمية قادرة على استيعاب هذا الكم الكبير من الإشكالات الاجتماعية و الاقتصادية، و بالتالي فإن الكلمة الفيصل ستكون للأغلبية الصامتة بحكم أنها تضم بين صفوفها جيش احتياطي قادر على قلب الموازين، فمتى سوف تتكلم أغلبيتنا الصامتة؟
#لحويمد_المحجوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في الوضع المغربي على ضوء تقرير مركز -بوي-
-
جوقة الانتهازيون الجدد
-
أنوزلا و ضريبة النزاهة و الارتباط بقضايا الشعب
-
القرارات الاستراتيجية على حساب الشعور الوطني
المزيد.....
-
الإدارة الأمريكية توضح جهودها لـ-تهدئة التوترات- بين تركيا و
...
-
عائلات فلسطينية ترفع دعوى على الخارجية الأمريكية بسبب دعمها
...
-
نهاية أسطورة الاستبداد في المنطقة
-
-ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني
...
-
-200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب
...
-
وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا
...
-
ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط
...
-
خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد
...
-
ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها
...
-
طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا
...
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|