أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رفيق جلول - -سرّ البيت المفتوح-: دلالة الرمز الذي يكشف عن سرّ الإبداع قراءة في المجموعة القصصية لسعدي صبّاح














المزيد.....

-سرّ البيت المفتوح-: دلالة الرمز الذي يكشف عن سرّ الإبداع قراءة في المجموعة القصصية لسعدي صبّاح


رفيق جلول

الحوار المتمدن-العدد: 4636 - 2014 / 11 / 17 - 00:24
المحور: الادب والفن
    


تعدّ القصّة نموذجا إبداعيا لتناول مفهوم آخر لمحنة الكتابة ، المحنة المقدّرة على ثقافة الإنسان السّائدة ، والتي تتجمّع و تتمحور في موضوع واحد هو فتح الجرح الذي قهره في تاريخ نتنت رائحته مهما بعدت لحظة بدايتها ، وهي أعني "القصة" في موضعها كشكل إبداعي تتشابك مع أشكال أخرى من ( شعر ، رواية ، مسرح ، ملحمة ، فن تشكيلي ، الموسيقى بكل أنواعها .. ) في مفهوم واحد خلق منذ الأزل البعيد من أجله ولأجله هو الإنسان. والإنسان في كل الأزمنة السابقة والحالية ، القديمة والحديثة منها ، يحتاج إلى سفينة نوح للنجاة من دوامة المتاهة التي يعيشها في لحظة اليأس التي تنتابه وتعتريه ، و تجعله لا يفرق بين الصواب والخطأ ليأكل من تفاحة أبيه آدم ويتنزّل من جنّة النّعيم إلى أرض خلقت من رحم الشّك . وهاهو يقع في الشّك حتى أنّه نادرا ما يضع الآخر محلّ ثقة، وذلك إثر الجروح التي يلقاها منه والتي يواجهه بها، إنّه الشّكّ الذي يجعل لأسراره جبّ أو بيت لا يفتح إلاّ بمفتاح واحد وهو الكتابة. ولأنّ الكتابة هي اليقين الذي يقطع شجرة الشّك التي سقطت منها تفاحة أبيه آدم، جعلت من الإنسان كائنا يكتشف جاذبية الأرض له ليبدع بمحنتها وطقوسها المقدّسة والمدنّسة منها. وأنا أقرأ هذه المجموعة " سرّ البيت المفتوح " الذي طلب منّي صاحبها صديقي القاص المبدع سعدي صبّاح أن أقدّمها ، و أنا أقدّمها ليس بشرف الثقة التي أعطاني إيّاها فقط ، إنمّا أيضا بشرف الكتابة لأجل كتابة مقدّسة تفتح أفق الإنسان من خلال إبداعه القصصي . (أسيـر الخشخـاش، البلبـل الأرعـن، بروفيل أنيس الغربة، حين سقطت قمر ... !) هي بعض ممّا جاء ليعلن ما في جعبة " سرّ البيت المفتوح"، فنصوص سعدي صبّاح السردية بعناوينها مستوحاة من رحم المقدّس برمزيّة تزيد من حدّة الإبداع، فهو يفتح البيت أي بيت الإبداع ليكشف عن سرّ الإنسان الذي بداخله . القاص سعدي صباح من خلال المجموعة كأنه أيضا يخلق من ضلع أبيه وأبانا أجمعا آدم عليه السلام محنة تتوزع على قارئها النوعي ، فهنا في المجموعة تجده يختار القارئ في حين أن هذا الأخير أي القارئ يبحث عن السرّ الذي جعل صباح يفتح هذا البيت الغامض والمظلم من داخله . المجموعة القصصيّة " سرّ البيت المفتوح" تقارب الواقع بمتخيّل رمزي مفعم بالإشارات والعلامات الدلالية الإيمائية ، وهنا القاص سعدي صبّاح كأنّه يريد تثبيت قول بول ريكور :" إن الرّمز مقيّد بالكون "، لذلك أعتقد أن القاص والشاعر والكاتب الروائي والفنان المبدع بأشكال مختلفة يستعمل الدلالات الرمزية لينقب ويبحث عن سرّ الواقع الذي يحيط به،وكذلك الإيحاء يعد من مقومات الرمز الإبداعي، والغموض هو باعثه، فالكلمة الغامضة أو الصورة الغامضة هي ذاتها مثار وحي وتأثير على الآخرين، يضاف إلى ذلك وقع الكلمات وصداها، ورشاقة الأسلوب وانتظامه، كل ذلك له أثرهُ في خلق المتعة لدى الكاتب سعدي صبّاح وقدرته السردية . وبدوري كقارئ لهذه المجموعة المتميزة أدعو الآخر أن يستمتع بإلتفاتته نحو هذا الإبداع ، ويفتح باب الشك والبحث والتنقيب في الواقع الذي نعيشه . وفي الأخير أهنئ صديقي القاص سعدي صبّاح على هذا التميّز بانتظار تميّزا آخر عن قريب.



#رفيق_جلول (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تفاحة الأرض لم تسقط على رأس الراعي البدوي
- الشعر لغة الإنسان / مقدمة ديوان - لا أحيا إلا بعطر أنفاسك - ...
- نشيج الموت
- حب من عصر أفروديت
- المقدّس و المدنّس في النص الإبداعي السردي قراءة في رواية - ن ...
- بشبق المسك المغروس...
- فعل الإنسان في النص الشعري الجزائري المعاصر نماذج من نصوص - ...
- حكايات جدتي
- - ممنوع الدخول - للقاص محمد الكامل بن زيد التأويل في النص ال ...
- الهجرة من الراهن إلى تاريخ الموروث الشعبي من خلال رواية ” حل ...
- ميتافيزيقيا الماء في إحياء النص الشعري / ديوان * ترانيم الما ...
- اشكالية الصراع بين الشعر والرواية ... إلى أين ؟
- تونس
- إشكالية اللغة والفكر في رواية - لها سر النحلة - للدكتور أمين ...
- مفهوم الإنسان و العلاقة الإجتماعية في رواية - شهقة الفرس - ل ...
- الباحث والمترجم شرف الدين شكري في حوار خاص : نحن نعيش ميتا-ث ...
- فصل من إلياذة الجحيم:
- راقصة في شهوة البحر
- الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي ال ...
- ترنيمة ليل ....... وقصيدة للمتنبي (من سرق خفّ اللّيل؟)


المزيد.....




- -روائع الأوركسترا السعودية- تشدو بألحانها في قلب لندن
- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رفيق جلول - -سرّ البيت المفتوح-: دلالة الرمز الذي يكشف عن سرّ الإبداع قراءة في المجموعة القصصية لسعدي صبّاح