أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - مستويات المعنى في قصيدة -الزورق العليل- لحميد كشكولي














المزيد.....

مستويات المعنى في قصيدة -الزورق العليل- لحميد كشكولي


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4636 - 2014 / 11 / 17 - 10:51
المحور: الادب والفن
    


"تَحْتَضِنُ أذرعُ الشرفةِ المقابلة
امرأةً تنشرُ قلقها على حبل الغيوم كل ليلة."

تبدأ قصيدة الزورق العليل بهذين البيتين، فيربك تنظيمها –لا أقول نظمها- نظام المعنى تحت قلب –لا أقول انقلاب- طوعي للعنصرين الشعريين الأساسيين، الشرفة والمرأة، وذلك بتأنيس الشرفة وتشييء المرأة، فالشرفة تحتضن بأذرعها كأي إنسان، والمرأة تنشر قلقها كأي شيء كان، وهذا هو المستوى الأول للمعنى، مستوى الوصف.

"وتُدَثِّرُ جسدَهَا المكتوي بنار العفة بمعطف الدكنات،
ضفائرها تلتف حول رقبة القمر الخجول،
فتشتد حمّى السماء."

التوصيف المعنيي (من معنى) يتواصل على مستوى ثان، مستوى السياق، المرأة وجسدها وضفائرها مقابل القمر ورقبته وجسده (تضمين حمى السماء)، فتدثير جسد المرأة بمعطف الدكنات يعمق من التشيؤية، وبالتالي من السياقية التي تشغل بال الشاعر، لأن حبل الغيوم في البيتين الأولين ليس كافيًا، وهو ليريح نَفَسَهُ الشعري يأتي بالضفائر كناية عن الحبال، ويلف بها رقبة القمر، ولا يكتفي بذلك إلا بالتأكيد على الصفة الإنسانية فيه، صفة الخجل، وصفة الحمى بعد أن جعل من السماء له جسدًا.

"تجري خفقات الهيام تعزفها أنامل الضجر،
من القدمين إلى العيون.
فيا عيون! إيّاك ِ السهو
عن الصلاة في زورق ِ انتعاش الطيور حين تتجاوز مدار الحنين."

يفصل الشاعر بين البيتين السادس والسابع وبين البيتين الثامن والتاسع ونحن نجمعها في وحدة شعرية واحدة، وحدة مركبة من وحدتين، تمامًا كما فعل في البيت السادس، بيت مركب من بيتين (تجري... تعزفها...). فيا عيون الثانية، كأداة نداء ومنادى للعيون الأولى، توجب الجمع إن لم يكن الدمج، ليكون المعنى، وهذا هو المستوى الثالث، النحوي والصوتي في آن، الخفقات والعزف تتناغم كلفظ وكإيقاع، ولكن على الخصوص كترجح وكتمايل للزورق.

"يتبلل وجه الأرض بأنفاس العليل،
فتتخضب ُ بأبهة شجرة السرو،
وكبرياء الكمثرى."

تتواصل أنسنة الأشياء، فللأرض وجه وللعليل أنفاس وللسرو خاصة التخضب وللكمثرى خاصة الكبرياء، فلا يوجد مستوى رابع للمعنى –ليس بعد-، يوجد أفق أساسي للمعنى القصيدي، بدأ الشاعر بفتحه حين الحديث عن زورق في البيت التاسع، زورق لا علاقة له بالزورق العادي (زورق انتعاش الطيور)، ولم يغلقه –ليس بعد- في البيت العاشر حين الحديث عن أنفاس العليل، عليل لا علاقة له بالمريض، وتحت هذا المعنى لا علاقة له بالعنوان، أنفاس العليل هنا هي أنفاس النسيم.

"تنزل النجمات واحدة بعد أخرى من سطوع القمر،
نحو جهة لطف ملموس.
تلمس بشرة النافذة بأناملها،
تمطر النجومُ نورَ التوحد على ظلال المرأة،
وتقبل النافذة شفاهها الدافئة.
وجناتها شمعدان أبيض
معلّق بين تخوم السطح والنافذة
على ارتفاع الجدار والخنجر الشرقي.
وتهب أنسام الخريف على أرض الشتاء،
على مهل وكأنها تملأ كأس النبيذ الأحمر بين ارتعاشات الشفاه."

مستويات المعنى ما هي سوى عمليات، كما يقول بارت، ومن الطبيعي أن تتعدد على مدار القصيدة، وحسب هذه القصيدة أو تلك، في الزورق الثمل لرامبو هي غيرها، ونحن لا نقرأ ما هو سرد (قصيدة حميد كشكولي أقرب إلى السرد)، كما يقول بارت، كلمة بعد كلمة، وإنما مستوى معنيي بعد مستوى معنيي، أي أن المعنى، كما يضيف بارت، ليس عند نهاية السرد، وإنما يَعْبُرُهُ. وأكثر ما يعبّر عن هذا، الوحدة الشعرية الأخيرة للقصيدة، حيث مستويات المعنى السابقة تأخذ صفة "التوحد"، نقرأ: تمطر النجومُ نورَ التوحد على ظلال المرأة، وهذا هو المستوى الرابع للمعنى، وذلك عندما تختلط حركة النجمات بحركة النافذة بحركة المرأة ولا يبقى هناك مكان لما هو شيئي ولما هو بشري، مستوى المعنى الوظيفي.

وماذا عن مستوى المعنى التمثيلي، المستوى الخامس؟

الجدار والخنجر الشرقي كما جاء في الوحدة الشعرية ما قبل الأخيرة يدللان في تمثيلهما البنيوي على هذا الزورق العليل الذي يترنح بالمرأة مجازًا، بقلقها، ونار عفتها، وخفقات هيامها، وضجرها، وحنينها، إلى آخره... ولكن الاصطدام بالعالم التقليدي، بالخنجر الشرقي، اصطدام الزورق العليل بالصخر، بالجدار، يكون بالقوة الشعرية للقصيدة، بالقول الشعري، بابتكار القول الشعري، نقرأ: تنزل النجمات واحدة بعد أخرى من سطوع القمر، وفي الوقت ذاته نقرأ: تنزل النجمات واحدة بعد أخرى من سطوح القمر، ما تقترحه أغلب الاستعارات والصور، بالمعنى التمثيلي الجامع لكل المعاني التي جئنا على ذكرها، يكفي أن تقال هذه المعاني شعريًا لتتحرر المرأة من كل أصفادها، فالبيتان الأخيران يلغيان التشيؤ، ويؤسسان لوضع عادي طبيعي إنساني...


باريس الأحد 2014.10.16



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بنية الخبر في قصة -انتفاضة- لنبيل عودة
- العجوز النص الكامل نسخة مزيدة ومنقحة
- تحليل العجوز للمستعرب الكبير دانيال ريج
- العجوز الحلقة السابعة والعِشرون والأخيرة
- العجوز الحلقة السادسة والعِشرون
- العجوز الحلقة الخامسة والعِشرون
- العجوز الحلقة الرابعة والعِشرون
- العجوز الحلقة الثالثة والعِشرون
- العجوز الحلقة الثانية والعِشرون
- العجوز الحلقة الحادية والعِشرون
- العجوز الحلقة العِشرون
- العجوز الحلقة التاسعة عشرة
- العجوز الحلقة الثامنة عشرة
- العجوز الحلقة السابعة عشرة
- العجوز الحلقة السادسة عشرة
- العجوز الحلقة الخامسة عشرة
- العجوز الحلقة الرابعة عشرة
- العجوز الحلقة الثالثة عشرة
- العجوز الحلقة الثانية عشرة
- العجوز الحلقة الحادية عشرة


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - مستويات المعنى في قصيدة -الزورق العليل- لحميد كشكولي