|
حصار العنكبوت الحزب الثمانيني
طاهايحيا
الحوار المتمدن-العدد: 4628 - 2014 / 11 / 9 - 22:56
المحور:
الادب والفن
لمن تقرع الأجراس؟
رائعة همنجواي (1899— 1961) صدرت عام 1948. قصة روبرت جوردون الشاب الأميركي المنتمي إلى الكتائب الدولية المرافقة لإحدى عصابات الحرب الشيوعية خلال الحرب الأهلية الإسبانية. عُين جوردون، بصفته خبير متفجرات، لتفجير جسر خلال هجوم على مدينة شقوبية. العنوان مقتبس من كتاب تأملات لجون دون (1624) يقول فيه: " لسنا جزر مستقلة بذاتها، كلنا جزء من القارة، جزء من كل. فإن جرف البحر حفنة من التراب نقصت أوروبا، وإن كان نتوء أو قصر صديقك أو قصرك؛ موت أي كائن ينتقص مني، فأنا معني بالبشرية، لذا لا تراسلني أبدً لتسألني لمن تقرع الأجراس؟؛ إنها تقرع من أجلك!."
جوردون الشخصية المستوحاة من تجارب همنجواي في الحرب الأهلية الإسبانية. يسافر جوردون لمواجهة قوات فرانسيسكو فرانكو.
يأمر جوردون أن يتعدى حدود العدو لتدمير جسر مستعيناً بمجموعة من عصابات الحرب الذين كانوا يعيشون في الجبال القريبة. يلتقي ماريا، واحدة من أعضاء عصابة الحرب هذه في مخيمهم، مواطنة إسبانية شابة دمر اندلاع الحرب حياتها.
يتصادم إحساس روبرت القوي بأداء عمله مع خوف قائد الحزب الجمهوري بابلو وعدم رغبته في الالتزام بهذه العملية السرية التي لها تداعيات، ورغبة روبرت في التمتع بالحياة التي عززها حبه المكتشف حديثاً لماريا. تجسد الرواية وحشية الحرب الأهلية.
جوردون أستاذ لغة إسبانية في الجامعة. أنسيلمو دليل جوردون العجوز. جولز القائد الذي أمر بتفجير الجسر. بابلو قائد جماعة مناهضة للفاشية. رافاييل غجري مقاتل في العصابة، كسول وغير كفء. بيلار زوجة بابلو، عجوز قوية، القائد الفعلي للعصابة. أقوستين مقاتل عصابات ذو ألفاظ قذرة في منتصف العمر. أل سوردو قائد عصابة زميلة. فيرناندو مقاتل عصابات في منتصف العمر. اندريس أخ إديو عضو عصابة بابلو. بريميتيفو مقاتل شاب في عصابة بابلو. جواكين شيوعي شاب متحمس، عضو في عصابة سوردو.
كتب همنجواي لمن تقرع الأجراس في كوبا وكي وست وصن فالي وأيداهو عام 1939، وعاش في كوبا في فندق آمبوس موندوس حيث عمل على كتابة المخطوط، انتهى من الرواية 1940. الموت الشاغل الرئيس في الرواية. تظهر الصداقة الحميمة في مواجهة الموت، ويتكرر استسلام الذات لصالح العالم. يظهر جوردون وأنسيلمو وغيرهم أتم الاستعداد لبذل أقصى التضحيات "كما ينبغي على كل الرجال الطيبين" لفتة الاحتضان المتكررة شعور بالرفقة الوثيقة المتكاتفة في مواجهة الموت. تمثل موت عائلة شخصية جواكين مثال ممتاز فعندما يعلم رفاق جواكين يعانقونه ويخبرونه أنهم عائلته الآن. حب الرفاق حب أرض إسبانيا، حب المكان والحياة بذاتها يتمثل في أرض غابة الصنوبر سواء في البداية أو في النهاية عندما ينتظر روبرت وفاته شاعراً بضربات قلبه تدق بالقرب من أرض الغابة.
ودائماً ما يلوح الانتحار كبديل للمعاناة. الكثير من الشخصيات، وبمن فيهم روبرت، يفضلون الموت على أن يقبض عليهم وعلى استعداد لقتل أنفسهم أو يُقتلوا أو يقتلوا لتجنبه. يصاب جوردون ويصبح غير قادر على السفر مع رفاقه، وينتظر الكمين الأخير الذي ينهي حياته، ويعد نفسه لمواجهة المصير القاسي المتمثل في الانتحار لتجنب القبض عليه أو التعذيب الذي لا مفر منه لاستخلاص المعلومات. لكنه يأمل أن يتجنب الانتحار ويرجع ذلك إلى أن والد الذي عاش جباناً كما يعنقد روبرت قد مات منتحراً. يفهم جوردون الانتحار لكنه لا يوافق عليه، يعتقد "لابد أن تكون مشغولاً بنفسك بشكل مفرط حتى تقدم على الانتحار." وقد يوظف رأي روبرت هذا لتحليل انتحار همنجواي بعد 21 عاماً. توفي والد همنجواي منتحراً أيضاً وهذا موضوع مشترك في أعماله.
تستكشف الرواية الأيديولوجيا السياسية وطبيعة التعصب. بعد أن لاحظ جوردون سهولة استخدام العبارة الرنانة "عدو الشعب" أصبح يعتقد أنه "لكي تكون متعصباً، عليك أن تكون واثقاً من انك تقف إلى جانب الحق. ولا شيء ادعى إلى ذلك من العفة، والعفة عدو هرطقة الكفر" ويفسر جوردون في وقت لاحق خطر الفاشية "يشرح تنفيذ ضريبة الدخل وضريبة الإرث. ومع ذلك، فهناك إقطاعيات كبيرة، لا تزال قائمة. وهناك أيضا ضرائب على الأرض." وقال بريمتيفو: "لكن كبار الملاكين والأغنياء سيثورون حتما على هذه الضرائب. فهذه الضرائب في نظري من النوع الثوري. وبالطبع سيثورون على الحكومة، وعندما يرون أن مصالحهم مهددة تماماً كما فعل الفاشيون هنا. هذا ممكن."وسيتحتم عليكم ان تحاربوا في بلادكم كما نحارب نحن هنا. طبعاً سنحارب. لكن أليس في بلدكم الكثير من الفاشيين؟" "لا ريب في أن عندنا الكثير الذين لا يعرفون إنهم فاشيون، ولكنهم سيعرفون ذلك حتماً في الوقت المناسب". يستخدم همنجواي الصور البيانية لخلق أجواء العنف والموت الكثيفة للآلات. تدمير الأسلحة الحديثة لمفاهيم العصر القديم المثالية من قتال ومنافسة شريفة وقوانين الصيد. تصور حادثة إطلاق النار على والدي ماريا على جدار المسلخ جلياً فكرة تحول البطولة إلى مجزرة، حيث لا مكان للمجد إلا في البرقيات الرسمية فقط. أكثر ما يثير الرعب الطائرات الفاشية التي يتسلل الأمل كلما لاحت في الأفق، وتتلاشى الجهود المبذولة، ويصبح الالتزام والقدرات لا معنى لها، خاصة خنادق قذائف الهاون التي تسببت في أصابت الملازم هنري. النصر حليف من يحمل السلاح الأكبر لا من أفضل. هؤلاء الجنود الذين يستخدمون هذه الأسلحة إلى الوحوش أقرب، ويفتقدون إلى جميع معاني الكرامة كما يقول فرناندو، ويصر أنسيلمو: " يجب أن نلقنهم درساً. علينا أن نأخذ منهم طائراتهم وأسلحتهم الآلية ودباباتهم ومدفعياتهم ونعلمهم الكرامة."
أثار أسلوب النثر والحوار في رواية همنجواي منذ صدورها الكثير من ردود النقد السلبية وكانت مصدر جدل. لاحظ الناقد إدموند ويلسون على سبيل المثال "جو غريب من أدب القرون الوسطى" يطغى على الرواية، ويظهر جلياً في العلاقة بين روبرت وماريا. وينبع هذا جزئياً من ملامح الرواية الواضحة والمتمثلة في استخدام همنجواي الواسع للألفاظ المهجورة، والترجمة الحرفية، والأخطاء في اللغة الإسبانية التي يتحدث بها الشخيات. ويستخدم همنجواي لغة بذيئة تتكرر على لسان بعض الشخصيات مراراً، وكذلك الفحش في الحوار والألفاظ غير القابلة للطباعة والنشر.
تعليقان على الرابط: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=439302
تحلية القطط بالأجراس مطلب جرذاني! (المعلق للشعب).
#طاهايحيا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الثأر للوطن
-
هوش يار يغار من الميلشيات الأخرى على المال العام
-
ابن رشد يزرع، راشد الغنوشي يحصد
-
نصب الرافض لحروب الدمار
-
الرّشد في مؤسسة ابن رشد وراشد الغنوشي
-
الشتم في (تعليقات) الحوار المتمدن!
-
داعمون للتغيير.. السفارات
-
الحوار يفقد تمدنه بتعليق عاجز عن كتابة جملة مفيدة!
-
جائزة نوبل للسلام لمستحقيها عام 2014م
-
دعوة معارضة للوهابيَّة بتدويل الحرمين
-
قائمة غنائم داعش للبيع بدل ريع النفط
-
الرئيس أردوغان يواجه الشيعة والكرد في تركيا
-
Jürgen Habermas
-
أمس واليوم وغدا- حياتي
-
مغدورة الأميركي اسمها بغداد!.
-
داعش Frankenstein برزانستان
-
التقية الباطنية السعودية المنافقة
-
ألف بدري ولا “داعشي” يبتز
-
مُزدوج كُرْدي- “عراقي الجبل!”..
-
لم نرهم (أفادوا!) من نفطنا حتى اختلفوا..
المزيد.....
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|