أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مزمل الباقر - عاطف خيري والإبداع المجنون















المزيد.....

عاطف خيري والإبداع المجنون


مزمل الباقر

الحوار المتمدن-العدد: 4627 - 2014 / 11 / 8 - 11:32
المحور: الادب والفن
    




نحن البلاد الشاكية جرحها .. للصديد
جاتنا القوافل بالضجيج
جرتنا من حلبة رقيص
ورتنا كيف صلبوا المسيح
كيف كتلوا الحسين
وبكينا أكتر منها
ساقتنا في الآخر ... عبيد
مين يشترني من الملوك
الخايضة في الدم .. القديم
مين اليوصف بيتنا لي .. هدهد يتيم
يا هدهدي المهدود
مين هدهدك .. نمت
كل الطيور .. غنت
منك يجيني .. سكوت
مين الهداك .. للناس
أو هدّ .. فيك الموت
يا أوسم الجايين .. أنا قلبي حلة حنين
والشوق فتحني .. بيوت
يا صالحة
لا جنبك لا فت منك فوت
دايماً معلق بين
بين الحياة والموت
أدخل ضلام الناس
نورك .. يجيني خيوط
وقبال أقع .. في الضو
جواك سندني .. خفوت
أنا برضي .. حلة شوق
لكني .. في التابوت

( عاطف خيري – سيناريو اليابسة )



قال لي صاحب الأمجاد بعد ان ترجلنا ( أنا وهناء ورفيده) من على متن عربته وهممنا بدفع ثم اجرة مشواره الذي أقلنا من أمدرمان إلى الخرطوم بحري. قال لي لما رأى الجمع المتجمهرة أمام بوابة مجموعة دال : اسمع هنا في شنو؟ .. اخبرته في اقتضاب: هنا في عاطف خيري؟

الزمان: امسية الجمعة السابع من نوفمبر لهذا العام، المكان: المنطقة الصناعية بالخرطوم بحري حيث مقر مجموعة دال للصناعات الغذائية بالقرب من مصنعها الخاص بإنتاج الكوكاكولا. انضممنا ثلاثتنا لهذا الجمع الغفير وكل من خطر ببالي – بشئ من التعميم – وجدته هناك.. جمع من الممثلين، الفنانين، الشعراء، الكتاب، اصدقاء لي التقيتهم في المرة الأولى إبان عملي التطوعي بالمنظمات التطوعية غير الحكومية، لمحت زميل لي بالشركة، ذاك المذيع: محمد محمود (إسكوني) و .. و.. الخ الخ.
علمنا أن القاعة التي تقام فيها ندوات منتدى دال الثقافي تسع لثلاثمائة شخص فقط، ولكن العدد هذه المرة أكبر من سعة القاعة.. أكبر بكثير، والشاعر يجلس بالمنصة وخلفه إعلان بموضوع الفعالية (قراءات في أوراق الملاماتي – الشاعر عاطف خيري) وصورة له بقميص الجنيز ويسراه تمسك بالميكرفون ويمناه تتحرك مع أبياته.

رفض الملاماتي أن يقدم قراءاته ما لم يسمح لمن تجمهوروا خارج المبنى بالدخول إلى داخل المبنى، فأنصاعت إدارة المنتدى لرغبته وصار رجال الأمن بالشركة يدخلون الحضور على دفعات لقاعة أخرى ولكن الحل لم يكن ذا جدوى. ففتحوا البوابة على مصراعيها وولجت الجموع للداخل تسير في عجل علها تدرك مكاناً بالقرب من الشاعر، فكان المكان بالقرب من السماعة الكبيرة التي جعلت في فم القاعة، فتحلقنا حولها وتوزعنا على درجات السلم وعلى الاسفلت وتحت ظلال الاشجار كانت الساعة تتحاوز الثامنة والنصف مساء ( وبتوقيت غرينتش كانت الزمن قد تتجاوز الخامسة والنصف عصراً)

كان عاطف خيري يتلوا علي اسماعنا قصيدته ذائعة الصيت والتي عنونها بـــ ( الجسد .. مصلاية الروح) ومنها اقتطف هذه الحزمة:
( اتر البهايم في التراب
تحلب بصيرة الراعي من شوفتو اللبن
هسيس .. توب يرقه
قلعت خوفا في شط النوايا
إبليس حبيس العلة في كلمة "سجود"
والدود يجيك من شدة لفظة تخمر
تسمع حنين الشمس لي .. ضل البيوت
همهمة الجرح .. لحظة تعود
من غربة الجسد ... الخلايا
لجنة .. لسان الضو .. إذا
نطق الزوايا
ودخلة "الكاف" الصبي.. على "نون" اليرن خلخالا
في قلب النبي .. وتسمع زغاريد العدم)

كانت الأمسية متخفمة برمزيات الشاعر فنجده يقول: (الجندب .. الوطني) لعله يقصد المؤتمر الوطني. لا أعلم على وجه الدقة.. وبمشاهده الدرامية مثل ( مروق الحناء من ضفر العروس ) ويشبه الأمطار بدخول الأطفال دون استئذان داخل المنازل في العيد ( والمطرة زي شفع العيد تدخل غرف كل البيوت).. ثم يسمعنا من اشعاره بالعربية الفصيحة فيجعل افواهنا مشرعة بالدهشة الممتعة – على حد تعبير الشاعر المسرحي عمر الطيب الدوش ( وامتع نفسي بالدهشة) والجملة موجودة بقصيدة : (بناديها) التي تغنى بها فنان افريقيا الأول: محمد وردي. هذا حديث آخر. ولنصغي لتلك الأبيات التي انشدها الشاعر عاطف خيري من ديوانه ( الظنون ):

والعصافير التي علمتنا الغناء هوت
أفزعتها يد الموت، ألجمتها يد الخوف
صارت مناقيرها سبحة في أيادي .. الخرس
والبلاد التي ضيعت خاتماً
البلاد التي دائماً ستظل محنية فوق تلك الجثث
ونحن سنبقى هنا .. أو هناك
سوف نعلو بالذنوب الخفيفة
فوق هذا العبث
هي الأرض سلة المهملات
وهم باعوا ويبيعون
فأدرك سماءك يا خالقي
قبل ذاك المزاد ، وبعد هذا الجرس
الموت ما عاد يفقس خطافه
تحت فك المريض
صار في ضحكة الاصدقاء
في الخطاب الذي لن يصل
وتحت صك البريد
قبري لم يعد قبري
ومن يبكي على، عليك
يدري .. أنك حين يفزعنا الحنان
ستصعدين ضفيرتك
وإنني قرد وحيد
آية الهارب في الأرض
أقداره: أسوار
يجلو على المرآءة وطنا
سجنه إذ تتهشم المرآءة باب
وخراب الذي يشتهي، أفعى
تصعد ساق التي تنتهي
بلاد كلما ابتسمت، حط على شفتيها الذباب


عن عاطف خيري أحكي:

على ذمة صاحب المشاركة التي حملت عنوان: ( عاطف عوض خيري ) بموقع: موسوعة التوثيق الشامل، يطلعنا بالمعلومات التالية عن الشاعر عاطف خيري:
- من مواليد مدينة كريمة في العام 1969م بحي وسط جنوب.
- كان والده من أعيان كريمة ونائبها في مجلس الشعب الإقليمي أيام عهد الرئيس نميري، وعرف بانشغاله بالهم العام والعمل التطوعي.
- درس جميع المراحل الدراسية بمدينة كريمة.
- تخرج من معهد الموسيقى والمسرح – قسم الدراما.
- التحق بجامعة القاهرة بالخرطوم بقسم اللغة العربية كلية الآداب، ودرس حتى السنة الثانية ولم يكملها وذلك لعشقه للدراما والمسرح فتفرغ للدراسة بالمعهد.
- كتب العديد من القصائد منذ ايام صباه الأولى في مدينة كريمة وتنوع في الكتابة من الفصيح والعامي والدارجي.
- تغنى بأشعاره العديد من الفنانين كان أولهم الفنان عبد العظيم منصور ثم الفنان صديق أحمد والفنان مصطفى سيد أحمد.
- له اسهامات عديدة في مجال المسرح المدرسي عندما كان طالباً بكريمة، ثم تطور ذلك الاهتمام فكان من الأعضاء الناشطين في جمعية المسرح بنادي النسر الثقافي الرياضي بمدينة كريمة.
- كان من فرسان برنامج دارة مهيرة الثقافي والذي كانت تقيمه رابطة طلاب مروي بجامعة القاهرة بالخرطوم.
- كان من فرسان شعراء المنتدى بجامعة القاهرة بالخرطوم.
- تمت استضافته في العديد من البرامج الإذاعية في إذاعة أمدرمان.
- أقام العديد من الأمسيات الشعرية في الخرطوم والقاهرة وسيدني وبعض العواصم الأوربية وغيرها.
- هاجر إلى استراليا وقام مع مجموعة من الموهبين السودانيين هناك بإنشاء وتأسيس إذاعة ما زال يعمل فيها.
- كون ثنائياً رائعاً مع الفنان عبد العظيم منصور، ثم الفنان مصطفى سيد أحمد.



بمثابة خاتمة:

وبعد...

الشارع الذي المكان الذي أقيمت فيه هذه الندوة لا تسلك المواصلات وكما هو معلوم ليس كل الحضور الذي تواجد للاستمتاع بشعر عاطف خيري يملك مركبات خاصة تقله. رغم ما سبق فقد كان الحضور اكبر بكثير من مساحة القاعة المخصصة للفعالية.

تنوع الحضور عمرياً بين ما دون العشرين وما فوق الخمسين أو الستين. واختلفوا نوعياً كذلك ( اناثاً وذكوراً)، وكان معظم الحضور يحمل هواتفه النقالة لتسجيل القصائد بصوت صاحبها وكذلك كان هنالك الكثير من الحضور يحفظ شعر عاطف خيري عن ظهر قلب وبالأخص قصيدتي (سيناريو اليابسة) و(شهيق) التي تغنى مصطفى سيد أحمد بإحدى مقاطعها.


مزمل الباقر
الخرطوم بحري في 7 نوفمبر 2014م



#مزمل_الباقر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قلم حمرة .. أو ( ورد ) التي اعتقلت (2-5)
- في حضرة الجميل: محمد المكي إبراهيم ..
- قلم حمرة .. أو ( ورد ) التي اعتقلت (1-5)
- سكينة ... جااااااااااااااااااتكم
- إتكاءة على حافة الأسفلت
- هسع في سيرتك .. كنا بنتونس
- حينما يكون الحزن شاسعاً وموغلاً .. (بعض من ذكرياتي مع أبي)
- القصة عند استيلا قايتانو .. - زهور ذابلة - نموذجاً ( 5 – 5 )
- القصة عند استيلا قايتانو .. - زهور ذابلة - نموذجاً ( 4 – 5 )
- القصة عند استيلا قايتانو .. - زهور ذابلة - نموذجاً ( 3 – 5 )
- ( يابا مع السلامة )*
- القصة عند استيلا قايتانو .. - زهور ذابلة - نموذجاً ( 2 – 5 )
- القصة عند استيلا قايتانو .. - زهور ذابلة - نموذجاً ( 1 – 5 )
- نايل .. الصوت الذي نال استحسان المشاهدين
- سوزان
- عيدج
- مسيح دارفور ( 5 - 5 )
- مسيح دارفور ( 4 - 5 )
- مسيح دارفور (3 - 5 )
- مسيح دارفور ( 2 - 5 )


المزيد.....




- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مزمل الباقر - عاطف خيري والإبداع المجنون