|
الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-6
عطا درغام
الحوار المتمدن-العدد: 4626 - 2014 / 11 / 7 - 20:58
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
وفي تلك الأثناء ترامت إلي أسماء الأرمن المصريين أخبار احتلال الجيوش الروسية بمعاونة الأرمن المتطوعين مدينة فان في مايو 1915 . وتجدر الإشارة إلي أن هذه الأخبار قد أحدثت حماسا كبيرا بين كافة طبقات الجالية الأرمنية المصرية لأنهم اعتبروا هذا الحدث بمثابة بداية تحرير أرمينية العثمانية من قبضة الاتحاديين . وحينذاك ، تناسي الأرمن خصوماتهم علي مختلف انتماءاتهم السياسية والأيديولوجية والعقائدية واتحدوا معا للإسهام في تحقيق هدفهم القومي . وفي نفس الوقت ،أدركوا أن احتلال فان يعني مزيدا من الالتزامات المادية الجديدة . ولهذا ، أرسل بوغوص نوبار في يونية 1915 بمبلغ "15" ألف روبل من صندوق الدفاع عن المصالح القومية إلي الجاثليق كيفورك الخامس من أجل تخصيصها للحاجات الحيوية في فان. وهكذا ، عاد الأمل يداعب الأرمن في ضوء انتصارات دول الوفاق خلال النصف الأول من عام 1915 بان اللاجئين سوف يرجعون لإعادة بناء وطنهم الأم الذي دمرته الحرب في أرمينية العثمانية . بيد أن هذا الاعتقاد قد تحطم علي صخرة الأخبار التي جاءت من الدولة العثمانية إلي أرمن المهجر عن مذابح أقرانهم العثمانيين . ولكن ، حتي حينذاك ، لم يكشف الأرمن حقيقة نوايا الاتحاديين لاجتثاث العنصر الأرمني برمته من العالم العثماني. هنا ، قام الأرمن المصريون بدور مهم في إغاثة الأرمن العثمانيين وإنقاذهم . ففي أبريل 1915 ، أرسل الجاثليق برقية إلي بوغوض نوبار في مصر أبلغه فيها بالاضطهادات والمذابح وإراقة الدماء التي ألمت بالأرمن وآلمتهم في مناطق متباينة من أرمينية العثمانية وقيليقية. وأناب الجاثليق بوغوص عنه لدي الدول الكبري وقلده رئيسا للوفد القومي الأرمني بأوربا. وقرر الجاثليق بان مهمة الوفد يجب ألا تقتصر علي مجرد عرض مظالم الشعب الأرمني علي الدول الكبري فقط ، بل لا بد أن يطرح عليهم طموحات هذا الشعب المتمثلة في حل القضية الأرمنية بحصول أرمينية علي حكم ذاتي. وفعلا ، غادر بوغوص نوبار بورسعيد وسط تأييد شديد من الأرمن المصريين في 3 مايو 1915 إلي أوروبا - وسوف يمكث في باريس- لمتابعة حل القضية الأرمنية مع الدول الأوربية الكبري. وقد أسفرت محادثاته مع ممثلي دول الوفاق عن مشروع "أرمينية ذات حكم ذاتي تحت السيادة العثمانية والحماية الجماعية لهذه الدول" . وبذا، تفاءل بوغوص بشدة لهذه النتائج الأولية مع ممثلي دول الوفاق وشرع يوفق بين مختلف الطموحات الأرمنية من اجل تنفيذ المشروع. ومن المفارقات ، بينما تحدد مستقبل أرمينية علي هذا النحو، كانت سياسة إبادة الأرمن العثمانيين تتقدم بإطراد خلال صيف 1915 .وقد أماطت الأخبار المأساوية التي تواردت آنذاك إلي مصر اللثام أمام الأرمن فيها عن فظائع الترحيل الجماعي للأرمن العثمانيين. وعندما وصلت هذه الأخبار إلي الأرمن المصريين في نهاية يونية 1915، ارتابوا وقتئذ فقط في السياسة الاتحادية الرامية إلي استئصال الجنس الأرمني كله من الدولة العثمانية. ولكن منذ يولية 1915، بات واضحا في أذهانهم بأن الأحداث المأساوية في أرمينية العثمانية وقيليقية قد تجاوزت المذابح الحميدية إلي إبادة العصر الأرمني عن بكرة أبيه. وإزاء هذا ، رفع المطران الأرمني في مصر توركوم كوشاجيان شكاوي عن أوضاع الأرمن العثمانيين إلي الممثلين الدبلوماسيين لفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة والذين أرسلوا بدورهم إلي حكوماتهم . وأوضح المطران في شكواه إلي ديفرانس – الوزير الفرنسي بالقاهرة- بأنه لا يريد تحقيق أمنية الجالية الأرمنية في مصر فقط ، بل الأمة الأرمنية جمعاء، في أن يلفت انتباه القوي الأوربية إلي مصير أرمينية المسكينة التي تواجه تعديات سافرة تزداد حدتها يوما بعد آخر حتي صارت تهدد وجودها كله ، وناشد المطران حكومة الجمهورية الفرنسية بان تنهي الوضع المأساوي لأرمينية. ليس هذا فحسب، بل قرر مجلس إدارة مطرانية القاهرة أن يقوم بتعبئة عامة للجالية الأرمنية في جلسة مشتركة لمجلسي إدارة مطرانيتي القاهرة والإسكندرية. وفعلا ، انعقدت هذه الجلسة في 29 أغسطس 1915 ، واستهدفت مناقشة ميزانيات مطرانيتي الأرمن بالقاهرة والإسكندرية لإيجاد وسائل مادية من أجل تلبية الحاجات الضرورية الناقصة للأرمن اللاجئين . وبعد مداولات مستفيضة ، أعد المجلسان مشروعا لعرضه علي المجلس الملي العام للحصول علي قرار نهائي بشأنه. ويتلخص هذا المشروع في ضرورة توفير مبلغ "15" ألف جنيها علي هيئة قروض مقابل رهن العقارات الطائفية؛ ثلثا المبلغ توفره مطرانية القاهرة، بينما الثل الأخير توفره مطرانية الإسكندرية . وفيما يتعلق بمشكلة شرعية الإجراءات المرتبطة ببنود هبات المتبرعين بالعقارات الطائفية والتي تعرقل تنفيذ هذا المشروع، فقد اتفق المجتمعون علي أن محور هذه الأوقاف هو تخصيصها من أجل الحاجات الحيوية الملحة للشعب الأرمني. ولكن قبل إبداء الموافقة علي هذا المشروع، وحتي قبل اتخاذ أية عمليات لتنفيذ قرارات المجلسين فوجئت الجالية الأرمنية المصرية في أواسط سبتمبر 1915 بوصول أكثر من "4000" لاجيء أرمني عثماني من جبل موسي إلي بورسعيد في أرماقهم الأخيرة. وعلي مدي أربعة أعوام ، قامت الجالية بدورها القيادي إزاءهم. وبينما كانت الحرب العالمية الأولي تلفظ أنفاسها الأخيرة ، تأسست أول جمهورية أرمنية مستقلة في التاريخ الحديث (1918-1920) بمنطقة يريفان وما حولها. هنا تجدر الإشارة إلي أن أرمن مصر سروا كثيرا لهذه الجمهورية . وطبقا لجريدة المقطم : " ورد علي المصادر والدوائر الأرمنية في الإسكندرية .. إن الأرمن أعلنوا استقلالهم وأنشئت جمهورية أرمنية كبيرة.. فابتهج الأرمن كل الابتهاج وتبادلوا التهاني ورفعوا علما جديدا علي منازلهم ومحالهم التجارية ...". وفي نفس الوقت ، أسس الأرمن المصريون هيئة عرفت ب" الاتحاد القومي للأرمن المصريين " مكونة من ممثلين عن المجالس الملية لكل الطوائف والأحزاب السياسية والجمعيات الخيرية الأرمنية في مصر . وقد تمثلت مهام هذا الاتحاد في إعداد مشروع مطالب الشعب الأرمني وانتخاب مجلس تنفيذي لمتابعة تحقيقها. ثم عرض هذا المشروع علي المؤتمر القومي الأرمني الذي سيعقده الوفد القومي بباريس ين 24 فبراير-22 أبريل 1919 ، والذي سينقلها الوفد بدوره إلي المؤتمرين للصلح هناك. وفعلا ، عقد الاتحاد اجتماعات شعبية متكررة خلال نوفمبر 1918 في " الكسموغراف الأمريكاني" بالقاهرة و" تياترو عباس" بالإسكندرية لمناقشة المطالب القومية للأرمن . واستقر الاتحاد علي المطالبة بأمرين: أولا : يطالب الشعب الأرمني بحقه الخالد في الاستقلال والسيادة علي كل أرمينية وفي جملتها قيليقية. ثانيا : يطالب الشعب الأرمني الدول الكبري أن تعترف بحكومة أرمنية مؤقتة وجلاء جميع الجنود العثمانيين عن بلاده ويحتلها جنود دول الوفاق والأرمن. بيد أن المذكرة التي قدمها الاتحاد إلي المؤتمر القومي الأرمني قد اتسمت ب" الميوعة والتهلهل وكثرة الثغرات". وقد وصفها أعضاء المجلس الملي الأرمني بالقاهرة بأنها مأساة سياسية. ليس هذا فحسب، بل نخرت الانشقاقات سريعا في جسد الاتحاد. فرغم وجود ممثلين عن الأحزاب السياسية والمؤسسات الأرمنية الأخرى بداخله، إلا أن التوافق لم يكن موجودا بينهم. وثمة تيار داخل الاتحاد لا يعترف بالوفد القومي الذي يرأسه بوغوص نوبار في باريس. ناهيك أن أغلبية أعضاء مجلس إدارة الاتحاد من الحزبيين يسعون إلي إقصاء ممثلي المطرانية الأرمنية عن نشاطات الاتحاد. وفوق هذا ، سعي الحزبيون إلي استغلال وجودهم بالاتحاد في تحقيق بعض مآربهم السياسية.إذ حاولت الاحزاب مرارا أن تقوم منفردة بعمل ما. ولكنه يفشل أمام عجزهم المادي. ولذا ، تطلعوا إلي تحقيقه عن طريق حصة الاتحاد من إيرادات لجنة المساعدات. وبذا ، يتضح أن الحزبيين كانوا يبحثون عن فائدة حزبهم ومكاسبهم الخاصة بعيدا عن مصالح الشعب. وإزاء هذه الانقسامات بين الأرمن المصريين داخل اتحادهم القومي ، فقد بات هذا الاتحاد غير ذي فائدة ومضرا بالمصالح القومية. وانحصرت نشاطاته السياسية في عقد بعض المؤتمرات الثانوية والأعمال الهامشية التي كلفت الاتحاد نفقات باهظة.وهكذا ، فإن سيطرة زمرة من الحزبيين علي دفة الاتحاد قد زجت به في مخاطر ناءت به عن مساره الأساسي . وبذلك فقد شرعية وجوده. وحينما أدت سياسة الزمرة الحزبية بالاتحاد إلي إحزان الباشا بوغوص نوبار إلي حد تهديده بالانسحاب من رئاسة الوفد القومي. وعندما تصاعدت الخلافات بين الحزبيين وسائر المؤسسات الأرمنية بالاتحاد ، عندئذ ، قرر مجلس ملي القاهرة في 10 مايو 1920 رفع مسألة إلغاء الاتحاد أو إبقائه إلي المجلس الملي الأرمني الأعلى للبت فيها . وأعلن المجلس انه لا يتحمل أية مسئوليات بخصوص نشاط الاتحاد لحين انعقاد المجلس الأعلى.
#عطا_درغام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-5
-
الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-4
-
الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-3
-
الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-2
-
الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-1
-
الجمعيات الأرمنية في مصر-5
-
الجمعيات الأرمنية في مصر-4
-
الجمعيات الأرمنية في مصر-3
-
الأرمن في مصر ( 1896- 1961 )
-
الجمعيات الأرمنية في مصر-2
-
الجمعيات الأرمنية في مصر
-
ضبابية الموقف الأمريكي إزاء الإبادة الأرمنية
-
نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر - 3
-
نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر-2
-
نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر
-
الأرمن والفنون الجميلة في مصر-ألكسندر صاروخان-2
-
الأرمن والفنون الجميلة في مصر-ألكسندر صاروخان
-
الأرمن والفنون الجميلة في مصر- المبدعات الأرمنيات وخصائص الف
...
-
الأرمن والفنون الجميلة في مصر- أونيج آفيديسيان والأرمن السكن
...
-
الأرمن والفنون الجميلة في مصر- بوزانت جوجامانيان وسيمون سامس
...
المزيد.....
-
-غير أخلاقي للغاية-.. انتقادات لمشرع استخدم ChatGPT لصياغة ق
...
-
بالأسماء.. مقاضاة إيرانيين متهمين بقضية مقتل 3 جنود أمريكيين
...
-
تحليل.. أمر مهم يسعى له أحمد الشرع -الجولاني- ويلاقي نجاحا ف
...
-
مكافأة أمريكا لمعلومات عن أحمد الشرع -الجولاني- لا تزال موجو
...
-
تفاصيل مروعة لمقابر سوريا الجماعية.. مقطورات تنقل جثث المئات
...
-
يقدم المعلومات الكثيرة ولكن لا عاطفة لديه.. مدرسة ألمانية تض
...
-
الجيش الإسرائيلي يستهدف مستشفيي كمال عدوان والعودة شمال قطاع
...
-
قلق من تعامل ماسك مع المعلومات الحساسة والسرية
-
ساعة في حوض الاستحمام الساخن تقدم فائدة صحية رائعة
-
ماكرون يزور القاعدة العسكرية الفرنسية في جيبوتي ويتوجه إلى إ
...
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|