أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيصل قرقطي - اللغه .. الثقافة .. والانسان














المزيد.....

اللغه .. الثقافة .. والانسان


فيصل قرقطي

الحوار المتمدن-العدد: 1298 - 2005 / 8 / 26 - 09:21
المحور: الادب والفن
    


بوسع العمل الإبداعي أن يعبر عن استعارات الحياة الداخلية للفنان من جهة، وعن استعارات الحياة المعاشة من جهة أخرى. ويكون هذا العمل مبنيا على حقائق أصيلة تعبر عن الفكر وعن التصور الإنساني المعاش في الحياة. وكل ذلك يتم عبر اللغة التي هي في الأساس تشمل الحد الفاصل بين العمل الإبداعي كفعل ثقافي، والطبيعة المعاشة.
لذلك يؤكد كلود ليفي ستروس على أن "اللغة هي الخط الفاصل بين الطبيعة والثقافة، لأن اللغة لا تشكل حيزا للتواصل الإنساني، فحسب، عبر إشارات ورموز تثمر ترجمتها عن طريق الحروف، وإنما هي تشكل أساسا لحمة العمل الإبداعي وجوهره في آن.
لأن الشكل الفني ينسج عبر اللغة، تلك، التي تحمل المضمون وترتقي به إلى الشكل. أو لنقل أن اللغة تندفع بالشكل إلى تشكيل المضمون.. وهكذا تنمي اللغة عبر حروفها وما تعكسه من وجهين في العملية الإبداعية، العلاقة الجدلية بين الشكل والمضمون.
وعلى اعتبار أن اللغة تمثل جزءا حيا من الثقافة فهي تؤسس المرتكز الأساسي للاستعدادات التي نتلقاها من التراث المحيط بنا، وكذلك من الحياة وتناقضاتها.
وكما أن اللغة تعتبر الأداة الأساسية والوسيلة الفضلى، التي من خلالها نستطيع تمثل ثقافة الجماعات الأخرى التي تنتمي للغة ذاتها.
إذا فاللغة هي التي تحملنا وتترجم أعماقنا وأحاسيسنا، أهدافنا وأحلامنا على حد سواء، وبذلك تعتبر أهم مظاهر النظام الحضاري اكتمالا. هذه المظاهر التي يرى ستروس أنها تشكل بصورة أو بأخرى "أنساقا". فإذا أردنا أن نفهم ما هو الفن، أو الدين أو القانون، بل وربما المطبخ أو قواعد اللياقة، فإنه يتعين علينا أن نتصورها كقواعد تتشكل عبر تمفصل العلامات، على نموذج التواصل اللساني ..
واللغة ليست عملا ظهر بغتة، كما ليست هبة من الخالق وحسب، وإنما هي عملية متشعبة ومعقدة مرت بمراحل طويلة للتعبير عن المنطوق، خلال قرون من الجهد ابتداء من نداء الحيوان الأول، ومرورا بالتعابير الأولى للإنسان، وأدعية الكهان، والتعاويذ والأغاني والملاحم الأسطورية، ووصولا إلى أغاني الشعراء ويقول ديورانت: "لولا الألفاظ أو الأسماء العامة التي تجعل الصور الخاصة قادرة على تمثيل النوع، لتوقف التعميم في بدايته، ولبقي العقل حيث نجده في الوحوش، ولولا الألفاظ لاستحالت نشأة الفلسفة والشعر، والتاريخ والنثر. وما بلغ الفكر ما بلغته براعة أينشتين أو أناتول فرانس، ولولا الألفاظ ما اصبح الرجل رجلا أو المرأة امرأة"
واللغة باعتبارها كائنا حيا يرتقي بالإنسان من البدائية إلى العقلانية، عبر نمو طبيعته من جهة، ونمو طبيعة الحياة والثقافة على حد سواء، وتتشكل ليس عبر نسيج الحروف فحسب، وإنما تتشكل أيضا من عدة إيقاعات أخرى نشهدها مثلا في الموسيقى، التي هي لغة الأذن والصورة "المشهد" الذي هو لغة البصر، وكذلك اللباس الذي هو لغة الجسد، لأن الثياب كما يقول هيجل "هي اللحظة التي يصبح فيها المحسوس دالا، ويالتالي حاملا لعلامات خاصة".
وبعيدا عن الأبعاد المختلفة للغة كبيرة الغنى، والمرتبطة بالظواهر الانسانية جميعها، وكذلك بعيدا عن مستوياتها المختلفة الصوتية والتركيبية والدلالية، أو من حيث وظائفها المختلفة في أحداث التواصل، والتبليغ بين الأجناس والناس على السواء، فإن اللغة أداة طيعة تشكل سلطة قائمة بحد ذاتها داخل النص الإبداعي وخارجه، داخل بنية الخطاب وفي نسيج التواصل الإنساني على السواء، وهي كذلك أداة سَوْس وسياسة. وفضلا عن ذلك فقد أثبتت العلوم اللسانية الحديثة أن اللغة لها سلطة هائلة على النفوس والعقول وأنها ذاتها تتضمن رؤية العالم.
لأن تحليل لغة السلطة أو النص، يمر أساسا عبر سلطة اللغة ذاتها، وخصوصا في مجتمعاتنا الحديثة. وسلطة اللغة لا تنحصر في أداء دورها عبر منظومات الفكر الإنساني فحسب، وغنما في تحليل رؤيتها للعالم في مساقات التفكير، على اعتبارها الموضوع الأساسي للفلسفة. يقول جورج موتان: "إن ما يفسر أداء اللغة لوظيفتها واقتصادها الداخلي وتواترها هو شروط وظروف التواصل، لا التعبير عن الفكر".
لقد تبدلت المفاهيم والدلالات في فهم اللغة إلى درجات كبيرة. فمن الفلاسفة من اعتقد هي فعلا أولى درجات السعي إلى اكتساب العلم (نيتشه) وبالتالي فهي الإيمان بالحقيقة المكتشفة التي تفرعت عنها.
في حين ذهب هايدغر إلى اعتبار اللغة بأنها "أخطر النعم" و "خطر الأخطار جميعها لأنها" هي "التي تبدأ بخلق "إمكانية" الخطر، والخطر هو التهديد الذي يحمله الموجود للوجود.
في حين يرى الفيلسوف العربي وعالم الرياضيات الفارابي أن اللغة نتيجة حتمية بين "الاتفاق والتدبير" واعتبرها أبن جني "مواضعة" وهي ليست وحيا، أما القاضي عبد الجبار فلقد ذهب إلى أبعد من ذلك حينما اعتبر اللغة تنطلق من "المواضعة" العامة إلى "المواضعة" الخاصة، لأن حقيقة الحروف لا تتعلق بالمسمى لشيء يرجع إليه كتعلق العلم والقدرة بما يتعلقان به.
ويمكن هنا سوق بعض الأقوال المهمة على هذا الصعيد لـ "فنتجنشتاين":
- إن حدود لغتي تعني حدود عالمي .
- المنطق يملأ العلم: فحدود العالم هي أيضا حدوده.
- معنى أن العالم هو عالمي، يبتدئ في الحقيقة القائلة بأن اللغة (اللغة التي أفهمها) تعني حدود عالمي.
وهكذا تتمدد اللغة وتنحصر في حدود الفكر والمنطق والمعرفة الثقافية أو تنبسط وتنكمش في إطار النص- نص الخطاب البلاغي الذي يبدأ بإشاراتها ورموزها.. إنها – اللغة- نقطة البدء في شرط اللاشعور الإبداعي، وبالتالي فهي سلطة المكونات والمفاهيم التي يبغي التواصل الإنساني والإبداعي والحضاري. ليس في عصر بعينه أو زمن بعينه، وكذلك ليس لمجتمع محدد، دون سواه، وإنما في كافة الأزمنة ولكل المجتمعات.
إنها باختصار هي التي من خلالها يعرف الرجل أنه رجل والمرأة أنها امرأة.



#فيصل_قرقطي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحداثة والوطنية :تخيفنا ونغرق في افرازاتها ليل نهار
- الواقع الثقافي الانتقالي : أسئلة صريحة لأجوبة مغلقة
- السوريالية : شبان دافعوا عن انفسهم .. وهم انبل الخداع الانسا ...
- نيتشه بين الشعر والفلسفة : وحده الألم العظيم هو المحرر النها ...
- رامبو : رحلة الشعر والشقاء / أجلست الجمال على ركبتي
- قصيدة النثر بين رفض التسمية وضياع المصطلح
- حركة النقد العربي : بين فقد المصطلح .. وتمجيد الرموز
- بين الاصالة والحداثة
- النص والأيديولوجيا
- يسار فريد .. كيقضة حلم مؤكد
- النص .. والبنية الابداعية
- الخطاب الروائي محاكاة.. أم تجريب كلاسيكي؟!
- في اللغة والتفكير


المزيد.....




- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيصل قرقطي - اللغه .. الثقافة .. والانسان