صلاح عيال
الحوار المتمدن-العدد: 4616 - 2014 / 10 / 27 - 08:36
المحور:
الادب والفن
أدباء العشيرة
بينما اقلب أوجه خبر أديبين (شاعرين) بصريين تخاصما بلغة التفخيخ والانتقام والعشيرة والكَوامة والعطوة والفصل وراية الصلح وقرار البخت وحصة الأجاويد هبطت إلى ذاكرتي المعطوبة وقفة شاعر قضاءه المديّنة شمال البصرة وقدره المدنيّة وكلاهما مدعاة فخر عنده، اسمه وكنيته كاظم الحجاج كنية البسها والده (لا اعرف اسمه، وهذا أفضل) فما سمعته يوما يقول عشيرتي الحجاج/ عبادة، ربما أخطأ وذكر فخذ الرَمل ومصاهرة بيت الرجز وما بحر الطويل ببعيد القرابة عنه. قال يوم مرور جنازة القاص الكبير محمود عبد الوهاب أمام اتحاد الأدباء إلى مقبرة الحسن البصري( نحن عشيرة محمود وبيته اتحاد الأدباء وأنا كتبت وصيتي أن أمر من هنا والى مثواي..) أطال الله عمر شاعرنا الطيب.
أقول هل يصح للشعراء والقصاصين والنقاد ومن تبضع في سوق المتنبي ان يدفع بخصومة بائع أو مشتري مثله والعرف بعد خراب البصرة يدفع باتجاه أهل الاختصاص فخلاف القصابين فريضته القصاب والسواق فريضته السائق والشعراء لأبي تمام... قد يحدث ذلك وكما يقولون في أرقى العوائل ألا يمكن لملمة الإشكال وللبيوت أسرارها واذا سمع جارنا السياسي الذي نرمي عليه ماء وجوهنا لاقامة مهرجان يقطع شريطه بنفسه كعربون أو رهن "بالفايز" ولنسلم أن الخلاف وصل للأمم المتحدة وزعلت أمريكا وتدخلت كوفية أنان بدل عقال بان كيمون كيف نسمح بقرار عذره اقبح من فعله، أيرحمنا التأريخ يوما؟ ولندع الحبل على الغارب ويأكل البعير ما يشاء فالعشيرة والشيخ أدام الله ظله لا مناص من طرق بابه في حيينا، انترك "جلوة" الأديب عن داره وأي عرف أدبي أجاز لنا؟ ولنفرض حدث الأمر مع استاذنا وكبيرنا محمد خضير أيُحكم عليه بترك البيت وهو العتبة والدار وبصرياثاها وما الأمر بالشاعرين وخلافهما والعشيرة التي تنازلت مشكورة عن "المسكينة يا بنت السلف فصلية كال الديوان" وما أثقل حكم رضيَ به اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة في خصومة بعيدة عن الشعر والشعراء واذا تعذرت هيئتنا الإدارية عليها أن تدعو العامة للرأي أو الرفض لان السماح لهكذا حال هزيمة وضياع هيبة الأدباء لا أدباء العشيرة.
#صلاح_عيال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟