|
قواعد التدوين الموسيقي ببرنامج انكور
حسين الرواني
الحوار المتمدن-العدد: 4615 - 2014 / 10 / 26 - 11:54
المحور:
الادب والفن
أولا: كتابة اسم العمل واسم المؤلف: نختار score، ثم text elements، يظهر لنا في وسط النافذة خيار score title ، وهذا الخيار لكتابة العمل، وسيظهر وسط صفحة انكور، ثم نضغط على خيار font، لتظهر لنا جداول بنوع الخط وحجمه، وخيارات الخط الغامق والعادي، والخط المائل والمعتدل، فنختار من قائمة نوع الخط font، الخط العربي traditional arabic، ثم نختار من حقل -script- خيار عربي arabic، ثم نختار من حقل font style نوع الخط غامق bold، او مائل او عكسهما، ثم نختار حجم الخط من حقل size، ويفضل ان يكون حجما كبيرا مثل 28 لأنه سيظهر وسط الصفحة، ثم نضغط ok، وبهذا نكون قد اعددنا خيارات الكتابة، والان نقوم بكتابة عنوان العمل، وبعد الانتهاء من كتابة اسم العمل، نذهب الى خيار ( title composer (right ، أي أن هذا الخيار مخصوص لاسم المؤلف، وسيظهر على ناحية اليمين من صفحة الانكور، ونكتب اسم المؤلف، مع ملاحظة ان حقل الكتابة هو نفس الحقل الاول، لأننا عندما نفتح نافذة text elements من score ستظهر لنا اربعة حقول للكتابة، نختار الاول في كل العناوين اسم العمل واسم المؤلف واسم المدون ان وجد، وعندما نريد كتابة اسم المؤلف أيضا نضغط على حقل font ونقوم بإجراء الاختيارات التي تناسبنا، وبعد الانتهاء من كتابة اسم المؤلف، نكتب اسم المدون الذي قام بتدوين العمل، فنضغط على خيار copyright notice، ومعناه اسم مدون النوتة، وهنا ايضا نحدد خيارات الـ font التي نريدها، وبعد الانتهاء من كتابة اسم المدون نضغط على اوكي، فتظهر لنا صفحة الانكور وعليها الكتابات الثلاث التي كتبناها، وهي اسم العمل، واسم المؤلف، واسم المدون. ثانيا: تحديد مازروة أو أكثر، أو سطر أو أكثر نستطيع تحديد مازورة او اكثر لعمل بعض التعديلات عليها او نسخها او حذفها، فنضغط على المازورة بالماوس نقرتين فيتم تحديدها، وننتبه ان نتحاشى النقر على العلامات الموسيقية الموجودة في المازورة، لأننا سنسمع صوتها ولن نستطيع تحديد المازورة، بل ننقر على اي مكان فارغ في المازورة. وإذا أردنا تحديد أكثر من مازورة ننقر نقرا مزدوجا ( مرتين) بالماوس مع مع الضغط على زر shift من كيبورد الحاسبة. وإذا أردنا أن نحدد سطرا كاملا، ننقر بالماوس نقرة واحدة على يسار السطر، أي يسار المفتاح. أما اذا نقرنا نقرتين فسيتم تحديد هذا السطر وجميع السطور التي بعده الى نهاية العمل. أما إذا أردنا تحديد أسطر معينة، كأن يكون السطر الاول والرابع، او الثالث والسابع، فننقر بالماوس مع الضغط على زر shift من كيبورد الحاسبة. وبعد تحديد الموازير او الاسطر التي نريد تحديدها، سيكون بإمكاننا اجراء الاوامر التي نحتاجها من حذف او تعديل او نسخ وغيرها. ثالثا: حل مشكلة قصر المازورة: أحيانا نكتب في المازورة الواحدة حروفا موسيقية كثيرة لا يستوعبها حجم المازورة، مما يؤدي الى تداخل الحروف بعضها فوق بعض بحيث يصبح من العسير جدا قراءة النوتة، وبإمكاننا حل هذه المشكلة بوضع المؤشر على آخر المازورة المزدحمة والضغط على زر shift وحرف ج في وقت واحد، فيتم تكبير مساحة المازورة، وترحيل المازورة الاخيرة من السطر الى السطر الثاني، فاذا لم تتضح الكتابة نستمر في تكبير المازورة بنفس الطريقة، حتى تتضح الحروف الموسيقية بالحجم المناسب. ولفعل العكس نضغط على shift مع حرف دال.
رابعا : تغيير سرعة النوار: نضغط على قائمة windows، تظهر لنا قائمة منسدلة فيها مجموعة خيارات نختار tempo، فيظهر لنا عداد فيه سرعات مختلفة، وفي الحالة الطبيعية تكون سرعة النوار 100، أي مئة ضربة في الثانية، فإذا أردنا زيادة سرعة النوار او تقليلها، نضغط على الرقم الموجود في قائمة tempo فيظهر لنا مربع نكتب فيه السرعة التي نريدها، بشرط ان تكون موجودة على العداد.
خامسا: لوائح كتابة النوتة: لإظهار لوائح الكتابة التي نحتاجها نضغط على windows، فتظهر قائمة منسدلة فيها مجموعة خيارات، منها خيار palette، وعند وضع المؤشر على هذا الخيار تظهر لنا كل لوائح التدوين في برنامج انكور، واذا اردنا اختيار لائحة نضع عليها علامة صحة لتظهر على صفحة العمل، ولاخفائها نرفع عنها علامة الصحة لتختفي. سادسا: سماع العمل المدون في برنامج انكور: لسماع العمل المدون في انكور، نتأكد أولا من أن صوت البرنامج شغال، وذلك عن طريق الذهاب الى قائمة setup، وعند الضغط عليها تظهر قائمة منسدلة فيها مجموعة خيارات، منها خيار setup MIDI، وعند الضغط عليها تظهر لنا نافذة فيها حقلان الاول port a ، والثاني port b، ونختار في كليهما خيار Microsoft GS Wavetable Synth، فيتفعل صوت البرنامج. أما لتشغيل العمل، فتوجد طريقتان، الأولى الضغط على المثلث الاخضر أعلى صفحة الانكور، والطريقة الثانية الضغط على مسطرة السبيس في كيبورد الحاسبة. سابعا: حذف النوتات الخاطئة
عند اكتشافنا نوتة خاطئة في إحدى الموازير، وأردنا حذفها، نحددها بواسطة الضغط بالزر الايسر من الماوس، ثم نذهب الى قائمة edit فتظهر لنا قائمة منسدلة فيها مجموعة اوامر منها clear ونضغط على هذا الامر، فنلاحظ أنه حذف النوتة الخطأ. مع ملاحظة أن تحديد النوتة يجب ان يكون من رأسها لا من ذيلها. ثامنا: إزاحات النوتات داخل المازورة: إذا أردنا إزاحة نوتة ما داخل المازوة، فيمكننا اجراء ذلك بالذهاب الى قائمة edit واختيار nudge left وهذا الخيار يزيح النوتة الى جهة اليسار، وإذا أردنا الى اليمين فنختار (right nudge ).
تاسعا: إضافة سطر أو أكثر: إذا أردنا أضافة سطر أو أكثر، يمكننا ذلك عن طريق الذهاب الى قائمة score فتظهر لنا قائمة منسدلة بمجموعة خيارات منها systems per page ونضغط عليها فتظهر لنا نافذة فيها عدد الاسطر الحالي، فنكتب فيه عدد الاسطر التي نريد اضافتها، ويوجد في هذه النافذة ايضا خياران، احدهما يزيد عدد الاسطر في الصفحة الحالية التي يجري العمل فيها الان، والخيار الثاني يزيد عدد الاسطر في كل صفحات العمل، فنختار منهما ما يناسبنا. ملاحظة: عند الكتابة بعلامات الدابل كروش فما فوق، نجد أن ذيول الحروف الموسيقية تتشابك بين السطر الاعلى والسطر الذي تحته، مما يسبب ارباكا في القراءة، ويمكننا حل هذه المشكلة بسحب نقطة الزاوية في الذيول بواسطة النقر المستمر بالماوس بحيث تتفكك الذيول.
#حسين_الرواني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بالتجاور
-
الفن تحت عقلانية الفلسفة كروتشه نموذجا
-
قذر الذات العراقية والرابسودي
-
ما يفعله البهاضمة يتكرر – 6 -
-
ما يفعله البهاضمة يتكرر - 5 -
-
خذوها كلها.. ودعونا نعيش
-
لا نأكل الكلام
-
الفشلان العراقيان: العولمة الشيوعية.. والعرقنة الجهادية
-
عمان ما زالت تلوط.. وتموزنا بلا شرف
-
كأس ألمانيا والجلسة الثانية
-
لكنني خرب
-
محرِر غير محرَر
-
العراق.. بين الرمل والطين
-
الواقع العراقي.. الشسمه
-
ما يفعله البهاضمة.. يتكرر ج 4
-
ما يفعله البهاضمة يتكرر ج 3
-
ما يفعله البهاضمة يتكرر ج 2
-
ما يفعله البهاضمة.. يتكرر
-
من وحي ليلة أمس
-
قصيدة - في مفترق عامين-
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|