|
القليل في الاستقلال
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4609 - 2014 / 10 / 20 - 17:52
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
القليل في الاستقلال يذكر الاستاذ Fred Halliday في كتابه Islam & the Myth of Confrontation بان احدى النواحي التي يتمتع بها عند دراسة اللغة العربية هي تصفحه لقاموس المستشرق الالماني Hans Wehr المشهور عالميا و الذي نقحه و ترجمه الى الانجليزية J. Milton Cowan و يمكن انزاله هنا: http://www.studyquran.org/resources/HansWehr-cowan.pdf
يتعجب الاستاذ المذكور كيف يمكن ان يكون للاقتصاد و القصيدة نفس الجذر (قصد) و يسأل: هل علينا ان نعتبر الشعر جزءا من الاقتصاد او بالعكس؟ هل عيلنا ان نتهم العرب بالبخل لان الثلاثي (قصد) هو عكس الاسراف و التبذير و الادب العربي الاساسي هو الشعر؟ اين الكرم العربي هنا اذن؟ و لكن لو نظرت الى اقتصاد الدول الاسلامية فستجده مبذرا مسرفا مدمرا فما معنى هذا و اين محل هذا التبذير من الاعراب؟
لكي نبقى في الناحية الاقتصادية يحاول الاستاذ المذكور القاء نظرة على كلمة (شركة) و يسأل هل الشركة جزء من النظام الرأسمالي ام النظام الاشتراكي لانها تشترك مع الاشتراكية بنفس الجذر؟ و هل تؤمن الاشتراكية العربية بالشرك بالله؟ و هل ان (الوفد) كلمة سياسية / اقتصادية عصرية ام انها كلمة دينية لان محمد استقبل وفود القبائل العربية؟ كيف يمكن ان يكون (القليل) و (الاستقلال) من نفس الثلاثي؟ هل يعني هذا ان الاستقلال بالنسبة للعرب قليل الاهمية و يفسر تصرفات الحكومات السياسية الدكتاتورية؟
هذه هي الاسئلة و لكن الشركة في الانجليزية company و الالمانية Gesellschaft تعتمد على نفس مبدأ المشاركة لذا يمكن اعتبار (الشركة) العربية ترجمة حرفية و لكنك تتعجب من القاسم المشترك بين القصيدة و الاقتصاد و القليل و الاستقلال. طبعا الثلاثي العربي (قصد) لا يشير فقط الى الاقتصاد بل ايضا الى الغاية و القصد.
نعم تتكلم العرب العربية كما تتكلم الناس لغاتها و لكن القلة القليلة قادرة على صياغة جمل مفيدة صالحة و منطقية تفيد الناس و من هذا المنطلق نفهم التحدي القرآني (فاتوا بسورة من مثله). لقد لاحظ محمد بان المنافسة اللغوية في مجتمعه لم تكن موجودة و لم تشكل خطرا (باستثناء الشعر) على قرآنه و السؤال هو: كيف كانت نوعية عربية مجتمع محمد بعيدا عن خرافات التمجيد و القصائد الشعرية؟ www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تسميك: مواطن
-
اجنبية الاعياد العربية
-
التناقض في تهمة الابتر
-
عندما تنهار العوالم
-
انفصال القدس
-
دفع + يدفع = مدفع
-
المسلم مسلم..
-
المسلم = المشرك 2
-
المسلم = المشرك
-
الحسود يسود
-
صراصير المراحيض
-
التلوث بالقرآن
-
تغير ورق الجدران
-
قميص المشرد
-
بانتظار يوم الدين
-
مسلم و بس..
-
هذا مسلم!
-
قطرة قطرة قط قط
-
اسير الكلمات
-
السم افضل
المزيد.....
-
قبّل السيسي رأسه في حفل المولد النبوي.. من هو الدكتور أحمد ع
...
-
مجندات إسرائيليات على حدود مصر بقيادة جنرال أمريكي
-
الكابينيت يضع -إعادة سكان الشمال- ضمن الأهداف الرسمية وهوكشت
...
-
-النظام البدائي للرسائل المشفرة يُبقي السنوار على قيد الحياة
...
-
الحكومة البرازيلية تطلب المساعدة الدولية لمكافحة الحرائق في
...
-
أسباب نزف اللثة
-
دب روسي يعانق مؤثرة سعودية شهيرة في إحدى غابات موسكو (فيديو)
...
-
-سقطت بالتقادم والجاني اعترف-.. جريمة قتل الوسيط الدولي برنا
...
-
جهاز الخدمة السرية الأمريكي يقول إن المشتبه به في محاولة اغت
...
-
أميركا تعتقل روسيًا بتهمة تهريب تقنيات مسيّرات
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|