|
أمتحنكم !-الأديان بشرية الفكر والهوى.
سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4609 - 2014 / 10 / 20 - 16:20
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
-الأديان بشرية الفكر والهوى (39).
أأمل دوماً تقديم أفكارى ورؤيتى ونقدى بطريقة أكثر تأثيراً وإقناعاً معتمداً على الحجة والمنطق والدلائل العقلية والملموسة ,كما أحاول إبداع طرق ومعالجات جديدة وأداء غير معهود فى الكتابة بغية أن تترسخ الأفكار بشكل قوى وتصل للقارئ أكثر تأثيراً وإقناعاً ومن هذه الطرق هذا المقال الذى لن أكتب فيه تحليلاً ورؤية تعتمد على السرد والتعقيب والإستفاضة بل سأترك هذا الأمر للقارئ ليصل بذاته إلى الفكرة المطلوب تصديرها . هذا المقال جديد فى أداءه وأتصور بحكم حدسى وخبرتى أنه سيكون الأكثر تأثيراً وإقناعاً فهو سيجعل من القارئ كاتبه, فهو من يتوقف ويفكر ويتأمل ويكون مواقفه بحرية بعيداً عن سطوة الكاتب لذا فلن أكتب شيئا فى هذا المقال معتمداً على ذكائكم المعهود فى تحسس أفكارى وما أريد تصديره . المقال عبارة عن عدة أسئلة كالتى توجه فى الإمتحانات تطلب الإجابة من القارئ ولن أعبر عن موقفى منها ولو تلميحاً بل سأترك لعقولكم الحرة الإجابة عليها والوصول إلى مواقف. أؤمن بأهمية السؤال لكى نرتقى ونتقدم وأعتبر أن سبب تخلفنا أننا أمة فقدت القدرة على السؤال بإخصائها عنه , كما أرى السؤال الذى نجيب عليه بدون ضغط أو توجيه أو خضوع أو خوف أو إملاء هو المعرفة الحقيقية التى لا تتزعزع كونها جاءت بقناعات عقلية حرة لم تخضع إجاباتها لعوامل الإملاء والقولبة والحظر والتأثير ,ومن هنا أأمل من هذا الأداء فى الكتابة أن يؤدى دور رائع فى تكوين الأفكار والأراء والمواقف لديكم فلا تخضع لسطوة الكاتب أو قدرته على الإقناع والتأثير ,أو أسلوبه الرشيق أو المراوغ ,أو مصداقيته فى طرح الحقيقة أو مراوغاته بحجب بعضها ,فلا إملاء فى مقالنا هذا ,فأنتم من تسطرون كتاباتكم وأجوبتكم .
= إمتحان الترم الأول لسنة 2014.-40 سؤال
* أسئلة الفكر والمنطق والتأمل : 1- ماهو الخطأ فى هذه الآية ؟ ” وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (البقرة 2 : 30). 2- فى آية سورة النساء 4: 81 ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافاً كَثِيراً )- هذه الآية أرادت تصدير فكرة محددة ولكن هناك كلمة أفسدت هذه الفكرة تماماً بل نالت من الذات الإلهية .فماهى ؟. 3- ما هى الكلمة الغير منطقية التى تنال من الألوهية فى هذه الآية من سورة الحجر ( ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين). 4- ما الصفة البشرية التى تنال من ألوهية الإله فى هذه الآية من سورة الأحزاب 57:33 ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ). 5- ماهو الغير منطقى والغير معقول فى هذه الآية من سورة الأحزاب 56:33 ( إِنَّ الله وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَبِيِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ). 6- فى هذه الآية من سورة العنكبوت 3:29 يوجد خطأين أحدهما يسئ والآخر يقوض الألوهية فما هما : (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ).
* ماهى الكلمة التى تراها غير لائقة ولا منطقية فى الآيات التالية ولماذا :- 7- ( وقال الرب في قلبه : لا أعود ألعن الأرض أيضا من أجل الإنسان لأن تصور قلب الإنسان شرير منذ حداثته . ولا أعود أيضا أميت كل حي كما فعلت) سفر التكوين ,الإصحاح 8- 22 . 8- ( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) (يس36: 30). 9- (إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا ) سورة النساء 10-( فاستيقظ الرب كنائم كجبار معّيط من الخمر. فضرب أعداءه الى الوراء. جعلهم عارا ابديا ) سفر المزامير الإصحاح 78 : 59 11- ( إنهم يكيدون كيداً وَأَكِيدُ كَيْدًا ) الطارق 86: 16. 12- ( قال الله لبني اسرائيل: حين تمضون من أرض فرعون : لا تمضوا فارغين. بل تطلب كل امرأة من جارتها أمتعة : فضة وذهب وثياباً. وتضعونها على بنيكم وبناتكم فتسلبون المصريين ) خروج3: 21 13- ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ) القلم 68: 42.
14- هناك خطأين منطقيين فى هذه الآية من العنكبوت 3:29. ( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) فما هما ؟ 15- ما هو الغير لائق فى هذه الآية : ( فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم ). 16- مامنطقية هذا الحديث القدسى ,وهل يعظم الذات الإلهية أم يحط من شأنها : ( كنت كنزا مخفيا فأحببت أن أُعرف، فخلقت الخلق فبي عرفوني ) . 17- ماذا تستنتج عن موقع الجحيم من هذه الآية وماهى عدم المنطقية فى حجم الجنه ( وسابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ) . 18- ماهى الكلمة الغريبة فى تلك الآية وعلام تدل :( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ ولأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) (الحجر15: 39). 19- في آية سورة العلق95: 15 كلمة غريبة نشاز فما هى (كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ. فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ . سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ) . 20- حاول تفسير قول القرآن ( لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ) سورة يونس 10: 46 و( لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ) سورة الكهف 18: 27 مع هاتين الآيتين ( وإذا بدلنا آيةً مكان آيةٍ والله أعلم بما يبدل قالوا إنما أنت مفتر ) النحل و( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أومثلها) البقرة . 21- ماهو إنطباعك عن هاتين الآيتين ( وَلَوْ شِئْنَا لأتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) السجدة 32: 13.( وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأملأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) هود 119:11. 22- كيف تستطيع التوفيق بين هاتين الآيتين (رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) وآية سورة النساء 165 (إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ ) .
* أسئلة فى العلوم والفيزياء والكون .
23- توجد صورة خاطئة فى هذه الآية فماهى ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ )-الرعد آية 2 24- (الْمُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَ ) سفر الاعمال 26:11 . 25- (أَعْمِدَةُ السَّمَاوَاتِ تَرْتَعِدُ وَتَرْتَاعُ مِنْ زَجْرِهِ.) سفر الأعمال 9:6. 26- ماهو الغير علمى وهزلى فى هذه الآية ( ألَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) . 27- ما الأشياء التى تلفت نظرك فى هذه الآية وتخالف العلم ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت) . 28- فى آية ( الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا ) خطأ فادح يتمثل فى كلمة فما هى ؟ 29- هذه الآية بها أخطاء بالجملة ولكن يوجد بها خطأ فاضح فما هو - (وَأَمَّا فِي تِلْكَ الأَيَّامِ بَعْدَ ذلِكَ الضِّيقِ، فَالشَّمْسُ تُظْلِمُ، وَالْقَمَرُ لاَ يُعْطِي ضَوْءَهُ، وَنُجُومُ السَّمَاءِ تَتَسَاقَطُ، وَالْقُوَّاتُ الَّتِي فِي السَّمَاوَاتِ تَتَزَعْزَعُ. وَحِينَئِذٍ يُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا فِي سَحَابٍ بِقُوَّةٍ كَثِيرَةٍ وَمَجْدٍ ، فَيُرْسِلُ حِينَئِذٍ مَلاَئِكَتَهُ وَيَجْمَعُ مُخْتَارِيهِ مِنَ الأَرْبَعِ الرِّيَاحِ، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاءِ السَّمَاء..اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هذَا كُلُّهُ. اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ، وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ) 30- ماذا تستنتج من هذه الآية ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَذَانٌ لاَ يَسْمَعُون بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ). 31- ماهو الخطأ العلمى فى هذه الآية (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ) .
* فى الآيات التالية أخطأء علمية فادحة تتركز فى كلمة فما هى : 32- (أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ ). 33- ( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ.) أشعياء 11: 12 34- (و انت يا ابن ادم فهكذا قال السيد الرب لارض اسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع). حزقيال (7/2) 35- ( اين كنت حين أسست الارض اخبر ان كان عندك فهم من وضع قياسها.لانك تعلم.او من مدّ عليها مطمارا. على اي شيء قرّت قواعدها او من وضع حجر زاويتها ) سفر أيوب38/4-6 36- ( وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا .) (رؤيا 7: 1) 37- ( ثم اصعده ابليس الى جبل عال و أراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان ,و قال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهن لانه الي قد دفع و انا اعطيه لمن اريد , فان سجدت امامي يكون لك الجميع .فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ). أنجيل لوقا 4: 5- الخطأ هنا فى الصورة وليس فى كلمة بحد ذاتها . 38-(وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع ) إنجيل متى 24 عدد 29 39- حدد أى حال للمؤمنين من تلك الآيات (إنما المؤمنون الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم) الأنفال 2، ولكنه يخبرنا في مكان آخر( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) الرعد 28 , ثم يقول فى موضع ثالث (الله نزّل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله) الزمر 23 , 40- هل هذه الآية من سورة التوبة تسجيل لحدث تاريخى أم باقية ذات مفعول يمكن تطبيقها وإذا كان بالإمكان تطبيقها فإذكر كيف؟ ( فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ .)
41- سؤال أخير إجبارى : هل ما تم عرضه يثبت أننا أمام نصوص بشرية الفكر والهوى محددة بمعرفتها ومزاجها ورؤيتها أم اننا أمام نصوص إلهية .
- الإمتحان يسمح ب open book كما يسمح ب open google كما أن زمن الإمتحان opem time ولكن يتطلب الأمر open brain . - لا حرج فى قبول طلبات التوضيح عما يبدو من أسئلة غامضة تحتاج لشرح . - نقبل الإجابات المختصرة بالإشارة إلى موضع الخطأ بكلمة واحدة . - من حق الممتحن أن يعترض على الأسئلة كونها ملتبسة أو يراها خاطئة أو له وجهة نظر مغايرة شريطة أن يقدم أسبابه . - يرجى العلم أنه من الأهمية بمكان إدراك أن الأسئلة إختيارية تطلب الوعى فلا معنى لوضع أى إجابات بلا معنى لإثبات الوجود . - نتقبل إقتراحاتكم بأسئلة إضافية . - تقدم الإجابات إلى صفحة التعليقات بالحوار المتمدن والفيس بوك ويفضل صفحة الموقع وسنحترم عدم الرغبة فى إشهار الإجابة وحجبها ليبقى من الأهمية بمكان أن تكون هناك إجابات لديكم .
دمتم بخير مع أمنياتى بالتوفيق والنجاح . -"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحررمن الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أبشروا الأرض والمستقبل لكم.
-
موائمات وتوازنات ومعالجات سياسية تحولت لمقدس- تديين السياسة
...
-
مجتمعاتنا سبابة لعانه بسند ورخصة إلهية- الدين عندما يشوه إنس
...
-
الأقوال السديدة فى تفنيد فكرة الإله العتيدة-خربشة عقل على جد
...
-
تناقضات الأحاديث مع القرآن-تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء ث
...
-
تأملات فى ماهية الإنسان والحياة.
-
للنذالة أصول –فى الشريعة –جزء ثان
-
ذبح العدل والمساواة والحقوق على مذبح الشريعة الإسلامية -جزء
...
-
سوبر ماركت أم تناقضات أم موائمات .
-
يلعنكم-الكتابة بالصور-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
-
زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء سادس
-
داعش المعركة قبل الأخيرة فى صراع الثقافات
-
حاجة تقرف..هوا مفيش حاجة حلوة.
-
قضيتان للنقاش .. ما العمل ؟!
-
منطق الله الغريب !.
-
من فلسفة الجمال ندرك ماهية الحياة والوجود والإنسان .
-
وإسرائيل أيضا على هدى الحبيب المصطفى .
-
على هدى الداعش الكبير .
-
داعش الوجه الحقيقى للإسلام ولكنها تفرط أيضا.
-
إما تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون أو تدركون بشرية الأديان.
المزيد.....
-
استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
-
82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|