|
لماذا حاصرت الأجهزة اليلطوية البوليسية القمعية فيلم- الحياةالسعيدة - الكوري الذي عرض بقاعة المركب السينمائي الثقافي بخريبكة ؟ مع إدانتي لهذا الغزو الأجنبي عن السينمم
محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4601 - 2014 / 10 / 12 - 16:22
المحور:
الادب والفن
خريبكة – لينينغراد –كمونة / مجاليسية الرباط. جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي الوطنية الديمقراطية الجماهيرية الشعبية التحررية التقدمية الطلائعية المدنية اللائكية/العلمانية الاشتراكية "الفيلم السينمائي الكوري الجميل "الحياة السعيدة " لا يعرض بل يعتقل في زنزانة بخريبكة تحت الحصار البوليسي الملكي، و قبضة الجهاز الدبلوماسي الكوري." ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهرفكاك. في مدينة خريبكة البروليتارية العمالية التي أراد لها النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الفردي المطلق،أن تظل محنطة،ميتة ، منحلة،مفككة، هيكلا باليا، مدينة جائعة فنيا وجماليا،وفي إطار إبرام اتفاق مشترك بين المغرب وكوريا على المستوى السينمائي ،حيث علق الشعبان الصديقان أهمية كبرى على الصداقة الكورية – المغربية،عرض بالمركب الثقافي بخريبكة فيلما سينمائيا رائعا متكامل الشروط الفنية والجمالية والفكرية والفلسفية ،حج لحضوره ومشاهدته جماهير مغربية متعطشة لا من داخل المدينة بل من خارجها، وكم كانت دهشة السفير الكوري والموكب المرافق له،عظيما من مدى عشق المغاربة من شابات وشباب للفن السينمائي الجميل، وكيف كان لهذا الفيلم الكبير التأثير الأبعد على الجماهير الشعبية والعمالية المغربية،وهو ما اعترف به السفير الكوري من أن انغرام المغاربة بالفن والجمال يمثل بحق إحدى أخص سمات الروح المغربية،وكيف يكن الجمهور الخريبكي الحب والتقدير والصداقة العميقة المخلصة والصادقة لكوريا وشعبها وفنها وثقافتها وطموحاتها في الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية والوحدة والتضامن والسلم والسلام بين الشعوب وفي الاستقلال الوطني والسيادة الشعبية وحق تقرير المصير. لكن للأسف فقد شوه ودنس هذا العرس السينمائي الفني الجميل ممثلي النظام الملكي السفلة الجلادين الافتراسيين الذين لا يزالون لحد الساعة يصمون ويستغشون آذانهم وضمائرهم عن أنين الجياع والمضطهدين والمحرومين والمعذبين والمعطلين ،وكم أتعجب من عدم إدراكهم ومعرفتهم أن سيماهم في وجوههم من وصمة الجريمة الدنيئة . ويجهلون أن ليس للسينما من معنى ومغزى ودلالة سوى العمل والمساهمة وتحريض المظلومين على الثورة لإسقاط النظام الملكي الديكتاتوري الدموي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي،وهذا ما عبرت عنه صور الفيلم وموسيقاه وأغانيه التي كانت تحي العامل المغربي ك:سلاما أيها العامل في خريبكة،سلاما أنتم الطبقة العاملة المدعوة والمؤهلة للتغيير الثوري وإقامة البديل الثوري:الجمهورية المغربية الديمقراطية الشعبية الاشتراكية الثورية. وبمناسبة عرض الفيلم الكوري العظيم ،أتقدم لكم - أنا المواطن المغربي البسيط في دولة قمعستان- بأحر التهاني لنجاح العرض وإحرازه انتصارات للسلام ضد جيوش النظام القيصري التبعي للامبريالية والصهيونية والتنظيمات الاخوانجية الاسلامنجية الارهابية الظلامية من أعداء الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين الثوريين والنساء المغربيات اللواتي يرزحن في القيود ويتعذبن في السجون وفي زنازين الحرس الفيودالي اللاهوتاني . لقد كان فيلم" الحياة السعيدة " يتحرك بمشاهده ولقطاته وصوره ومعزوفاته وقيثاراته وأناشيده بحزم ضد الامبريالية والنظام الكولونيالي الرأسمالي الدولي والأفيون الديني اليميني. لقد كانت خريبكة بالأمس تحيي حفلة مجيدة في حركتنا السينمائية التقدمية. فأين تجلى حب واحتفال المغاربة بهذا العرس السينمائي الكبير ؟ لقد كان ذلك في امتلاء القاعة عن آخرها وصمود الجماهير حتى آخر "جنيريك الفيلم وحرص الشابات والشباب على أخذ الصور التذكارية مع سفير كوريا والوفد المرافق له.فأين ما تزعمه رتيلاء وعناكب اليمين التديني التأسلمي الرجعي من نجاحهم في إبعاد الشعب عن السينما والمسرح والموسيقا والغناء والرقص والفنون الجميلة ؟ إن الفلم الكوري "الحياة السعيدة" جاء نوعيا متميزا بعيدا عن الأفلام الهابطة النمطية التجارية الرديئة الاستهلاكية الميلودرامية الفجة البوليسية التي تنقصها القاعدة الفنية الشامخة العالية الانسانية الخاضعة لسيطرة وسطوة واحتكار الطبقات الاقطاعية المسيطرة التي تهرب عبر عملائها ومرتزقتها الجمهور عن همومه الواقعية القاسية،و عن حياته الاجتماعية والرؤية المادية الفلسفية الجدلية التاريخية و تخديره بالأفلام الدينية الخرافية السحرية الأسطورية الأفيونية،فجاء الفلم الكوري العظيم،ليشحذ أذهان وأرواح ونفوس وأذواق وأفهام الناس،وما محاولات الأجهزة الملكية البوليسية القمعية التي قامت بحصار شديد للمركب وحراسة الموكب السلطوي إلا لإفراغ وإخماد جذوة وأوار المهرجان السينمائي من مضمونه الفني والفلسفي والتقدمي والثوري وكذا تضمن واحتواء هذا الفلم على نفس انتقادي تعبيري فكري فني جمالي ونقدي. فما حضور السلطة بهذا الشكل المكثف والمتورم والمتخم ،حبا وعشقا في السينما،بل حرصا على إجهاض واغتيال الفيلم السينمائي الكوري الجاد والضارب بجذوره في عمق التاريخ الوطني الكوني للشعب الكوري،وامتيازه بمواقف انسانية كونية ،وإبداع سينما جديدة برؤية جديدة وتكريس وظيفة السينما وتجسيدها للحالة والأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة والتعبير عن الواقع بجمالية ولغة فيلمية سينمائية،وأسلوب سينمائي جمالي ملتزم وإدانة واضحة وصريحة لكل ما ينجم عن النظام الكولونيالي التبعي من تخلف وتخليف وقهر وتعسف وظلم طبقي اجتماعي والنضال من أجل تغييره لصالح الشعب والجماهير المعذبة لمقهورة والمستغلة وهذا ما حملني على كبر سني ووهن العظم مني واشتعال رأسي شيبا ،أقف وأغني على أنغام وموسيقى وأغاني وشعارات وأهازيج ومعزوفات الفيلم الكوري " الحياة جملة يا صاحبي حسب ترجمتى الشخصية للفيلم" رقصة الشهيد القائد الفلسطيني أبي عمار ياسر عرفات والحكيم المناضل الشيوعي الماركسي اللينيني الثوري جورج حبش. وما يكون لمثلي أو ينبغي له في وقاره أن يغني لولا ما أعتقده أن هذا الفيلم يحمل رسالة نبيلة والهدف الفلسفي الجمالي الشاعري الفني و الجدارة والاستحقاق،وبغايته النبيلة من إدانة وكشف وفضح وتعرية لنظام ملكي متأمرك ومتصهين، في سياساته القمعية التعسفية التعيسة السخيفة،وتركيبته البوليسية التدينية التأسلمية الرجعية الظلامية الارهابية الفاشية النازية ولرفضي حضور هذه العصابة الطغيانية المسيطرةالممثلة لآليات القمع والاستغلال وطاحونة القهر وضد النظام الملكي الفيودالي الاقطاعي الطائفي العشائري. لقد رقصت لا تنويها فقط بالمضمون بل لخاصية الفيلم التي وصلت جماليات المشاهد والصور وأسلوب التصوير والأماكن واللقطات والكتابة و أسلوبه الإخراجي والمونتاج والموسيقى والشفافية وتكنيكاته ومؤثراته البصرية والصوتية إلى درجة عالية من الإتقان والشاعرية والسمو في انتقاء الألوان والملابس والديكورات وطريقة إدارة الفنانات ونجوم التمثيل والإنارة والقصائد والحوارات وعنوان الفيلم المؤثر الأخاذ والنقاشات والتساؤلات. كل هذه الروائع جاءت في صورة الربيع الذي يمحو آثار القدم السلطوية الهمجية المتوحشة الشتائية. وأريد أن أسوق تحياتي لفريق الفيلم الكوري ونجومه العظيمات والعظام شيئا من شعر الشاعر الف - 1 - سأقص الأسطورة أسطورة ذاك الذي هرب و حمل طيور الاند على الصمت في قلب الليل عندما سمعناه أوّل الأمر كان الهواء عميقاً رخياً و كانت آلة موسيقية مجهولة تطلق ألحانها من مكان لا ندري أين هو - 2 - لقد كان قنصلاً في مدريد و كان في السادسة و الثلاثين من عمره عندما احالت النار السماء الزرقاء فوق شبه الجزيرة , إلى سماء قانية و غمر الدم في غرناطة عبير البرتقال عندما انطفأت أنغام أبو الحناء المبحوح هذه هي نهاية لعبة طيران الحمام . . . . . هوذا أنت كما هو أنت و هناك تنتظرك تشيلي و ينمو في الحرم المغني الذي بلغ الأربعين - 3 - لا شيء ابداً يسلخ بعد الان الكلمة المغناة عن الشفاه و كل شيء يقارن بالحرية التي لا تتجزأ اننا نتكلم اللغة نفسها و تربطنا الأغنية نفسها و القفص هو القفص سواء كان في فرنسا أو في تشيلي - 4 - و لكن مغامرة قاسية انقّضت على تلك البلاد حاملة معها الديكتاتورية ديكتاتورية الرئيس فيدولا و نيرودا الذي اماط اللثام عن وجه الرئيس كان بالأمس صديقه فأراد الرئيس ان يزجه في ظلمات السجن عقاباً له و منذ ذلك الحين الغامض ما فتئت الكلاب تقتص آثاره من يدري أين يثوي بابلو ؟ و مع ذلك فإننا نسمع غناءه ! . . . . . - 5 - سواء كنت غائباً ام حاضراً فأنت غير مرئي و لكنك مغدور لكم تشبه بلادك الشقية يا نيرودا ان ذلك لن يستمر طويلا فهوذا الفجر الشاحب يطل ان اليونان و القدس و الصين الممزقة و العالم كله تحلم و انها لشمس عظيمة تلك التي تمسكها يد طفل * ترجمة أحمد سويد الشعر الفصيح | الشعر العامي | أدباء العرب | الشعر العالمي | الديوان الصوتي | من نحن ؟| ENGLISH
الأولى >> روائع الشعر العالمي >> لويس أراغون / Louis Aragon >> عيون إلزا عيون إلزا
رقم القصيدة : 82734 نوع القصيدة : - ملف صوتي: لا يوجد
عيناك من شدة عمقهما رأيت فيهما وأنا أنحني لأشرب كل الشموس تنعكس كل اليائسين يلقون فيها بأنفسهم حتى الموت عيناك من شدة عمقهما.. أني أضعت فيهما ذاكرتي . في ظل الطيور يوجد المحيط المضطرب ثم فجأة يشرق الطقس الجميل وتتغير عيناك الصيف يطوق الطبيعة العارية بمئزر الملائكة السماء لم تكن أبداً زرقاء كما هي فوق القمح . الرياح تذرو بلا طائل أحزان الزرقة عيناك أكثر صفاء منها عندما تتألق فيهما دمعة عيناك تجعل السماء التي تعقب المطر غيورة الزجاج لا يكون أبداً أشد زرقة إلا عند تحطمه . أم لسبعة أحزان يا أيتها الضياء المبتلة سبعة سيوف اخترقت مخروط الألوان النهار أشد حسرة وهو يبزغ بين الدموع قوس قزح يثقبه سواد أشد زرقة من أن يكلل بالحزن . عيناك في الحزن تفتحان شقاً مزدوجاً عن طريقه تقع معجزة الملوك عندما رأوا ثلاثتهم بقلب خفاق رداء مريم معلقاً في الحظيرة* . فم واحد يكفي في شهر مايو كلمات لكل الأغاني وكل الحسرات قليلة جداً رقعة السماوات لملايين الأنجم كانت تلزمهما عيناك وسحرهما التوأمان . الطفل الذي تسيطر عليه الصور الجميلة يحدق بعينيه باتزان غير كثير وعندما تحدقين بعينيك لا أدري إذا كنت تكذبين كأن المطر الغزير قد فتح أزهاراً برية أتخفيان بروقاً في هذا العشب العطري حيث* تضرم حشرات حبها العنيف لقد سقطت في شباك النجوم الطائرة كصياد يموت في البحر في أوج شهر اغسطس . لقد استخرجت هذا الراديوم من طبقات المعدن وحرقت أصابعي في هذه النار المحرمة أيها الفردوس الموجود المفقود مائة مرة عيناك هما (بيرو) التي لي و (جولكوند) وجزر الهند . حدث ذات مساء جميل أن تهشم الكون على صخور الشاطئ التي أشعلها القراصنة أنا قد رأيت تتألق فوق البحر عينا إلزا عينا الزا عينا الزا ___________
#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إدا لم تستطع يا نظام العمالة للامبريالية أن تقهر شعبنا بالنا
...
-
..أحب لو استطعت أن أمر بضريح جمال عبدالناصر وأضربه بعصاي فين
...
-
-إن مت يا وطني فقبر في مقابرك الكئيبه/ أقصى مناي. وإن سلمت ف
...
-
كذب وافتراء وبهتان من يقول -بثورة الملك والشعب- إنها ثورة ال
...
-
كيف يمثل المغرب في الدورة التاسعة والستين للامم المتحدة ارها
...
-
-قم للمعلم وفه التقتيلا .. كاد المعلم أن يكون مرذور
-
كل شعب قد طغت فيهالدماء/دون أن يثأر للحق الجلي/ خله للموت يط
...
-
-رهيب أن تجتر ألمك/ ولا أمل بالفجر والصباح وطلوع الشمس-
-
اخرسي يابومات النظام الملكي من خونة الأصولية ،فإن بصدري -جمر
...
-
آن الأوان يا مغرب لتنهض للثورة والثأر ضد النظام الملكي الفرع
...
-
سياسة التعليم في الملكية الكولونيالية التبعية هل هي لتخطيط ا
...
-
يا نظام ارحل الآن عنا ، حولت بلادي حقل الجياع والجاهلين،فلسن
...
-
-للسوق الصبح/ للجامعة العصر/ وللتعب اليومي جميع الوقت/ متى ي
...
-
من قتل الشهيد مصطفى المزياني ؟أهو النظام أن الظلام أمدعاة ال
...
-
فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبع
...
-
في وحدة الطبقة العاملة العمالية قوة اليسار الماركسي اللينيني
-
هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح
...
-
أي عيد ديني وسياسي يقتل فينا غدنا وييبس روحنا ةيمص دماءنا،فه
...
-
أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين
...
-
مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف
...
المزيد.....
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|