|
دفع + يدفع = مدفع
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4601 - 2014 / 10 / 12 - 10:43
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تعجب مرة كاتب انجليزي كيف يعني (دفع) في العربية pay اي (دفع الحساب) في حين ان المعنى الاساسي هو push اي ابعاد شيء و صده بالقوة البدنية خاصة باليدين اي عكس السحب؟ هل لان عملية (دفع الحساب) التي لم تكن معروفا لدى العرب (تبني الانظمة النقدية المختلفة و استعارة اسماء عملات اجنبية كالدينار و الدرهم و الفلس من اليونانية و غيرها من اللغات) هي النبذ او الصد بقوة اليدين و اجبار الخصم على التراجع؟
نعم يمكن ان تمتد عملية الدفع اي نوع كانت على المسائل الحسابية في اللغة و يسمى هذا الامتداد بـ metaphor اي الاستعارة و المجاز و لكن السؤال هو ما هي الصورة المجازية التي بنيت عليها (دفع)؟ يعود (دفع) الى افعال الحركة خاصة العدائية او الحربية منها (تدافعوا في الحرب) ليتناسب مع الحياة البدوية الصحراوية و الا لما كان ممكنا صياغة كلمات مثل (مدفع) و (المدافِع) و (وزارة الدفاع).
لذا يدفع الله ايضا في القرآن (سورة البقرة 251) و ما يترتب عن المدافعة العربية من الفساد (و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض و لكن الله ذو فضل على العالمين) و لو سمع الانجليزي المذكور عن المدافعة العربية لتعجب اكثر و زاد تعجبه اذا سمع الاية (ادفع بالتي هي احسن) اي (ادفع المنكر بالحسنة) لانها تجمدت او تحولت الى حبر على ورق و لا نجد لها اثر او من يطبقها في المجتمعات الاسلامية المبنية على الدم بالدم (كما قال المالكي رئيس الحكومة العراقية السابق) اي الدفع هو نوع من الثأر و الانتقام حتى عند الله في القرآن (و الله عزيز ذو انتقام).
تؤكد عبارات مثل (دفع الله عنك المكروه) و ( ادفع الشر و لو اصبعا) بان هناك علاقة بين الدفع و المكروه و الشر لذا يندفع او ينفجر او يتدفق سيلان الماء او يندفع الانسان الطائش في الفعل و الضحك ولكن العربية ليست عربية اذا لم يتدخل البعير في الاطلاحات اللغوية (راجع مقالي السابق: من البعيرية الى العربية على هذا الموقع) لذا يقال (ناقة دفوع) اي (تعرج عندما تحلب) و (الدافعة او المدفاع) هي ناقة تخفي حليبها عندما تلد. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المسلم مسلم..
-
المسلم = المشرك 2
-
المسلم = المشرك
-
الحسود يسود
-
صراصير المراحيض
-
التلوث بالقرآن
-
تغير ورق الجدران
-
قميص المشرد
-
بانتظار يوم الدين
-
مسلم و بس..
-
هذا مسلم!
-
قطرة قطرة قط قط
-
اسير الكلمات
-
السم افضل
-
من البعيرية الى العربية 3
-
حفريات اللغة العربية 15
-
على عالم مسمى
-
الحق بالحق
-
من محمد القرآن الى محمد الكتاب ..
-
من الصحراوية الى الاسلامية
المزيد.....
-
-سنجدكم ونقتلكم-.. ترامب يأمر بشن غارات جوية ضد مقاتلي داعش
...
-
قتلى وإصابات في قصف مدفعي استهدف مدنيين في أم درمان، وقوات ا
...
-
إتمام رابع عملية تبادل بين حماس وإسرائيل
-
سوريا.. إعلان من إدارة الهجرة والجوازات بشأن خطوات ورسوم الح
...
-
ترامب سيفرض رسوما جمركية كبيرة على الواردات من الصين وكندا و
...
-
أزمة نقص مياه خانقة في أفغانستان وبعض مناطق كابل بلا مياه
-
تقرير: إيران تطور سرا صواريخ نووية قادرة على ضرب أوروبا
-
نتنياهو يعين الجنرال زامير رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي
-
نتنياهو: بدء محادثات المرحلة الثانية من الهدنة يوم الاثنين
-
عناكب المريخ.. ناسا ترصد ظاهرة غريبة
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|