محمد عادل زكي
الحوار المتمدن-العدد: 4595 - 2014 / 10 / 6 - 18:22
المحور:
الصناعة والزراعة
يمدنا الجدول الاقتصادي لفرنسوا كينيه (1694- 1774) بفكرة ممتازة عن دور الرأسمال (م ع + أ ع + ق ع) وقانون حركته (ن -- و أ + ق ع -- س -- Δ-;---;-- ن) في الاقتصاد الإقطاعي، إذ يعد الجدول الاقتصادي، كما ذكرنا، النموذج الأعمق تعبيراً عن تحول النقود إلى رأسمال حتى في ظل النظام الإقطاعي المبني على الزراعة، الَّتي يعتبرها كينيه العمل الوحيد المنتِج. إذ على مستوى البدء في النشاط الاقتصادي يوضح كينيه أنه من اللازم وجود قدر من الرأسمال Avances Annulles للحصول على المواد الأولية الَّتي يجري تحويلها في أثناء العملية الإنتاجية، وقدر آخر من الرأسمال Avances Primatives للحصول على أدوات الإنتاج المعمرة الَّتي تستخدم في أكثر من عملية إنتاجية كالمباني والآلات، وقدر ثالث من الرأسمال الَّذي يلزم لإستصلاح الأرض وتحسينها وشق الترع والمصارف. وعقب إتمام العملية الإنتاجية يتمكن العمل الزراعي من تحقيق فائض. هذا الفائض سيتم توزيعه من خلال نوعين من التدفقات: تدفق عيني، وآخر نقدي. ويتم توزيع وتداول الناتج بشكليه بين الطبقات الاجتماعية الثلاث التي حددها كينيه، وهي الطبقة المنتِجة والَّتي اعتبرها ممثلة في طبقة المزارعين، وطبقة كبار الملاك وهم الملك والحاشية وكبار رجال الكنيسة، والطبقة العقيم وهي الَّتي تضم أصحاب المهن والحرف وغيرهم من الذين لا يضيفون على الناتج. فالنجار مثلاً، يمكننا أن نراه في نظر كينيه، غير منتِج لأنه لا يضيف على الناتج، فكُل ما يفعله هو اعادة تشكيل مادة موجودة سلفاً في الطبيعة، على العكس من العامل الزراعي الّذي يضيف إلى الناتج الاجتماعي السنوي ويحقق بعمله فائض زراعي، يستخدم جزء منه في تجديد الإنتاج، وجزء آخر يستخدم، بعد بيعه وتحويله إلى نقود، في دفع الريع إلى كبار الملاك العقاريين. إن ما نستخلصه من الجدول الاقتصادي، بوجه عام، هو وجود النقود الَّتي سوف تكتسب صفة الرأسمال، كما توجد قوة عمل مأجورة، وطبقة منتجة للفائض، وطبقة أخرى تعيش على هذا الفائض، العيني والنقدي، دون مشاركة في العملية الإنتاجية.
انظر:
Francois Quesnay, Tableau Economique (Paris: A La Institut National de Etudes d Emographiques, 2005) p.421.
وفي الأفكار المركزية لفكر الطبيعيين، الَّتي يمكن حصرها في: القانون الطبيعي، والناتج الصافي، وتداول الثروة، مع شرح واف للجدول الاقتصادي، انظر:
Henri Denis, Histoire De La pensee Economique (Paris: Presses Universitaires de France, 1966) p169-177.
#محمد_عادل_زكي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟