أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ديوان -قمر أم حبة أسبرين- محمد حلمي الريشة














المزيد.....

ديوان -قمر أم حبة أسبرين- محمد حلمي الريشة


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4589 - 2014 / 9 / 30 - 20:35
المحور: الادب والفن
    


ديوان "قمر أم حبة أسبرين"
محمد حلمي الريشة
أحيانا نحن بحاجة إلى شيء يوقفنا، يجعلنا نريح عقلنا من التفكير العادي، الروتيني، وينقلنا إلى حالة من التفكير، بطريقة مغايرة لما ألفناه، يجعلنا نقف ونتأمل، نستخدم العقل بطريقة جديدة، لم نألفها من قبل، في ديوان "قمر أم حبة أسبرين" يقدم لنا الشاعر مجموعة قصائد لا بد لنا من التوقف عندها والتأمل بها، فلا يمكننا أن نمر عليها مرور الكرام، فاللغة التي صاغ بها الشاعر قصائده بحد ذاتي تمثل نقلة نوعية في اللغة الشعرية، فنجد التأنيث ـ الذي يثيرنا نحن الذكور ـ قد هيمن على النص، ونجد هذا التأثيث في العديد من المقاطع الشعرية، وأيضا الأفعال التي توحي بالحب أو الجنس، والأسماء المتعلقة بالأنثى، كما هو الحال في الساقين، البكارة، وغيرها، فنكاد لا نجد مقطع إلا وبه شيء مما يتعلق بالحب أو الجنس أو بالأنثى، وكأنه يستثيرنا بهذه المقاطع، هذا إضافة إلى مقدرة الشاعر على صياغة أفكاره بطريقة فلسفية، أو بطريقة اقرب إلى التساؤل، تجبرنا على التوقف والتأمل، إن لم يكن من خلال اللغة التي استخدمها، فسيكون بالفكرة التي يطرحها.
"قفزت بريشي عن فخ أخطائها/
سروالها الوثني لا يكف عن البكاء
حب مكرر نثرته مغلفا حبا/
اصطياد حمامتي
ضوضاء ما بعد شغفها/
ارتوي مؤقت يضبط ساعة استرخائه
يدور رقص مائي أكثر/
لم اعد اشتهيها سباحة، على قدم ثالثة.
المرأة الدامية/
لهو الأطفال الرجال يضجون بخبث الشهوة" ص82و 83، نجد فيما سبق ألفاظ توحي بالجنس والحب وما يتعلق بالمرأة، "سروالها،حب، شغفها، ارتوي، يدور، مائي، اشتهيها، المرأة، الشهوة،" كل هذه لها مدلول يتعلق بالمرأة، وما تحمل من معنى مثير للرجل،
.
ومن الأمثل على الجمع بين ما يثير في المرأة والتأمل:
"اخترعت
صور الكلمات من اجل وصفها، أقلها أن لها دمعة لا تراها بعينها." ص 202، فهنا المعنى يتعلق بالمرأة وأيضا يدعونا التأمل والتوقف، ويضيف أيضا:
"بحثت
في صفحاتي كلها،
وتأملت لخسارتك لي" ص204، فهنا أيضا الموضوع متعلق بالمرأة وأيضا يجعنا نتأمل بالمقطع السابق.
ومن المقاطع التي تحمل الفكرة الفلسفية، ولا بد لنا من التفكير بما يرده الشاعر من وراءها قوله:
"رأيت
ما
بقى
لي
من
أيام" ص212، فهنا لابد لنا من التوقف عن المعنى الذي يرده الشاعر، وإذا تأملنا في طريقة كتابة الكلمات نجدها وضعت وكأنها ساقطة من أعلى إلى أسفل، فالمعنى والشكل الذي وضعت فيه الكلمات تجعلنا نتوقف ونتأمل، وهنا يمكن التركيب المتعدد لمعنى ولشكل القصيدة.
ويقول:
"صحوت،
لم تكن لي من طريق،
ولم...
أكن...
أنا" ص213، اعتقد بان هذا الديوان يجعل المتلقي يعود إليه كثيرا، فهو أولا: وضع بطريقة ينهل منها القارئ بسهولة، ولكنه لا يرتوي، وثانيا: نجد الاستمتاع في قرأت مثل هذه القصائد ولمقاطع، التي تجمع بين اللغة الشعرية والفلسفية في آنا واحد، ثالثا: حضور عامل التأنيث والمرأة وما يتعلق بها، إن كان من خلال الأسماء أم الأفعال، يضفي لمسة ناعمة على النص، ويجعله اقرب إلى وجدان المتلقي، رابعا: استخدم طريقة استثنائية لشكل الكلمات يضيف عامل التجديد في الشكل، الذي بالضرورة سيجعل المتلقي يلقي بالاً للمضمون والفكرة.
ختاما نذكر بان الديوان من منشورات "فضاءات" عمان، طبعة أولى،2011 ، ويقع في 260 صفحة حجم متوسط.
رائد الحواري



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أمي
- -الحكاية الشعبية ودورها التربوي- عباس دويكات
- رواية -الميراث المر- عباس دويكات
- قصيدة -تفصيل آخر من لوحة الصعود إلى العراق- خالد أبو خالد
- رواية -شارع العشاق- محمد عبد الله البيتاوي
- رواية -الصراصير- محمد عبد الله البيتاوي
- رواية -شهاب- صافي صافي
- رواية -اليسيرة- صافي صافي
- الإيمان والعقل
- -السلم المسلح- غاستون بوطول
- رواية -المهزوزون- عبد الله البيتاوي
- -امام المرآة- فاروق مواسي
- من شعر معين بسيسو
- -عودة الروح- توفيق الحكيم
- الإبداع الفلسطيني
- -أودنيس وعشتروت- فؤاد الخشن
- الغباء العربي
- -آه يا بيروت- رشاد أبو شاور
- القبيلة والعشيرة وفلسطين
- حلم


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ديوان -قمر أم حبة أسبرين- محمد حلمي الريشة