|
مراحل تطور الدراما الإغريقية : )13
حيدر الحيدر
الحوار المتمدن-العدد: 4583 - 2014 / 9 / 23 - 10:39
المحور:
الادب والفن
مراحل تطور الدراما الإغريقية : )1ـ3 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حيدر الحيدر ــــــــــــــــــــــ * مقدمة : قبل الدخول في تفاصيل هذه الدراسة الموجزة . لزوما علينا التعرف على مفردة ( دراما ) وهي كلمة يونانية ومعناها الحرفي ( يفعل ) او ( عمل يقام به ) وقد انتقلت من اليونانية القديمة الى لغات اوربا ويمكن تقسيم الدراما وفق المفهوم الاغريقي الى ثلاثة اجزاء هي : 1ـ الكوميديا ( الملهاة ) وهو الإداء التمثيلي الذي يؤدي الى الضحك ممثلاً بالقناع الابيض الضاحك. 2ـ التراجيديا ( الماساة ) وهي عكس الملهاة وهو الاداء التمثيلي الذي يؤدي الى الحزن ، ويمثله القناع الاسود الباكي . 3ـ التراجيكوميديا ( يقع بين الاثنين ) وهو نوع خاص من الدراما حيث يعتمد قصص الاساطير ويتناول شخوصها بعض السخرية ، ويمكن ادراج بعض انواع الكوميديا السوداء تحت هذا المسمى . اما ( ميلو دراما ) التي نشاهدها في بعض الافلام او المسلسلات اللاحقة ، فلا تقع ضمن دراستنا الموجزة هذه ولنا ان نعرج عليها في التعريف التالي لغرض التوضيح فحسب . يقول اريك بنتلي بهذا الخصوص : المأساة والكوميديا يمثلان الشكلان الأعليان والميلودراما والمهزلة يمثلان الشكلان الأسفلان . الأعلى : تعني الراشد ، المتمدن ، المعافى . الأسفل : تعني الصبياني ، المتوحش ، المريض . فالمهزلة ترينا الأنذال والمغفلين ، والميلودراما ترينا الأشرار والأبطال . أما الكوميديا والمأساة فانها ترينا نفس هذه الشخصيات الأربع في أشكال أكثر تعقيداً (1) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * أولاً الكوميديا ـــــــــــــــــــــــــــ ـ اصل التسمية : يرى ارسطو ان اللفظ ( كومودوس )اشتق من كون الكوميديين تلفظهم المدن فينتشرون في القرى المجاورة (2)
ـ مفهوم الكوميديا ( الملهاة ): ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الملهاة أكثر ألوان الأدب وأعظمها رواجاً وقد عرًّفها ارسطو بانها محاكاة الأراذل من الناس ، لا في كل نقيضه ولكن في الجانب الهزلي الذي يثير الضحك من غير إيلام ولا أضرار ، ويعتقد أرسطو : ان الضحك ينتج عن تقديم الإنسان في حالة أسوأ مما هو عليه في الحياة . ويعتقد آخرون : ان المسرحية الكوميدية هي التي تثير الضحك من خلال تقديم نكات ثانوية تنتج عن غباء وحمق الإنسان ، وغالباً ما تحتوي على النهاية السعيدة . ويرى مختصون : بأن الضحك ينتج عن تقديم الأشياء التي تتناقض مع حياتنا ومع الطبيعة . ويعتقد هنري برجسون : ( بان الضحك ينتج عن عدم تكيّف الإنسان وغالباً ما تعالج الكوميديا العادات والسلوك السطحي والتقاليد الطارئة في الحياة ). نعود لرأي أريك بنتلي في الكوميديا والمهزلة فيقول : تتخذ الكوميديا لنفسها اسلوب المهزلة في الرصانة والخفة ، والذي يختلف فيه عن المهزلة هو العنصر المضاد ، فالكامن في المهزلة هو التهجم الصرف الذي لايحظى بأي قبول خلقي .أي انها في المهزلة رد انتقامي بينما في الكوميديا ، القوة المدعومة بالإيمان بالحق بالضمير ... وهذا هو الفرق الأخلاقي . المهزلة تقدم لنا متعة بسيطة واحدة هي متعة ( لكم العدو في فكه ) مثلاً الكوميديا تهئ عدداً كبيراً من الإمكانات العاطفية ، برقة ٍ ، بمعابثة ٍ ، بإيهام، او بحرارة ، بعذاب .(3) وقد وجد الأدباء ان الملهاة اداة طبيعية وان النكتة والفكاهة والمرح تستطيع ان تعبر عن اغوار الافكار والعواطف وان تخلق جواً من الانسجام والسرور . والفكاهة نوع من الشعر تنبع من العقل ولكنها لا تنمو في الرؤوس الخاملة ولا في الجماعات ذات العقول المشوشة المضطربة .. وليس في الكون شئ معين يجزم بانه مضحك لذاته ولكن هذا يتوقف على نظرتنا اليه وعلى ما نستطيع ان نستخرج منه ما يثير الضحك والمرح . ولا شك ان للضحك علاقة وثيقة بالملهاة ولذلك استرعى انظار كثير من الفلاسفة واخذوا يبحثون عن اسبابه ، ووجدوا ان الضحك عادة انسانية غريبة ، وقال بعضهم انه تعبير عن القسوة والوحشية . وكثير من الناس يضحكون في الجنازات و المناسبات الحزينة ومن المعتاد ان يضحك الانسان امام المفزعات الشديدة او اذا اصيب فجأةً بمصيبة عنيفة قاسية . ولكي نفهم علاقة الضحك بالملهاة علينا ان نتعمق قليلاً في فلسفة الضحك ونعرف ما يضحك وما لا يضحك . يقول غلبرت مري : ان تطبيق فكرة التطهير ( كثاويس) على الكوميديا اسهل منه على المأساة ، بمعنى انها توافق عليه بيسر اكبر . وهو ان بعض عنفنا النفسي (فيض النشاط الحيواني ) يمكن التخلص منه بالضحك ومن المتفق عليه ان الضحك مفيد لنا وان فائدته تنجم عمّا يأتيه من (تنفيس )عاطفي .(4) ............................. الهوامش : ـــــــــــــــــــ 1ـ اريك بنتلي ـ تر: جبرا ابراهيم جبرا 0 الحياة في الدراما / بيروت ـ المكتبة العصرية 1968 / ص266 2ـ ارسطو طاليس / فن الشعر ـ تر : عبد الرحمن بدوي / مكتبة النهضة المصرية ـ القاهرة 1953 / صـ 11 3ـ اريك بنتلي الحياة في الدراما ـ تر : جبرا ايراهيم جبرا بيروت ـ المكتبة العصرية 1968 / صـ 300 4ـ اريك بنتلي الحياة في الدراما ـ تر : جبرا ايراهيم جبرا بيروت ـ المكتبة العصرية 1968 / صـ 299 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
#حيدر_الحيدر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المقبرة
-
الطيف الزائر
-
مفردات من لوحة الأحداث
-
الذبابة ( قصة قصيرة )
-
النهر
-
عشق العراق
-
الرمّانة
-
انهما يقتربان
-
عزيز علي رائد المونولوج العراقي
-
48 عاما لرحيل محمد رضا الشبيبي
-
51 عاماً لرحيل عبد الله كوران :
-
في الذكرى ال (50 ) لرحيل ناظم الغزالي
-
نزيهة الدليمي في ذكرى رحيلها
-
في الذكرى الخامسة لرحيل فنان الشعب خليل الرفاعي
-
عرض موجز لبقايا ظمأ
-
في الذكرى ال43 لرحيل الشاعر علي حمزه
-
صبيحة الشيخ داود ودورها الريادي
-
غازي الرسام و34 عاماً لرحيله
-
محمد البدري في الذكرى السابعة لرحيله :
-
الى صديقي الدكتور صادق
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|