عبدالله مطلق القحطاني
باحث ومؤرخ وكاتب
(Abduallh Mtlq Alqhtani)
الحوار المتمدن-العدد: 4578 - 2014 / 9 / 18 - 14:03
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
هو غياث بن غوث التغلبي - قبيلة بني تغلب قبيلة عربية الدم والقومية ومسيحية الإيمان على عقيدة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ، وهم من أكرم بيوتات العرب ومن أعظم قبائل العرب شأنا ومقاما وتعود نسبا للقبائل العدنانية وعرف عن القبيلة خصال العرب الأصيلة من أصالة وكرم وجود وشمم وإباء واعتزاز ، وعرف عن القبيلة الشجاعة والإقدام والبسالة واشتهرت تغلب بشدة بطشهاﻻ-;-بأعدائها وكثرة مفاخرها ، كانوا معتزين بنصرة العرب أبناء عمومتهم المسلمين وبقوا على إيمانهم المسيحي حتى أواخر عصر العباسيين مناصرين ومؤيدين للعرب المسلمين فقد كان إيمانهم بقوميتهم ودمهم العربي عظيما ولم تخالجهم أي مشاعر تجاه بقية العرب المسلمين بل وكانوا خير ناصر ومعين لأشقائهم العرب المسلمين وأبناء عمومتهم - إذن شاعرنا العربي الأصيل المؤمن المسيحي غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة بن عمرو من هذه القبيلة ، من بني تغلب ، كنيته أبو مالك ، شاعر مصقول الألفاظ ، حسن الديباجة وفي شعره ابداع وعراقة ، اشتهر في عهد بني أمية بالشام وكان كثيرالمدح لملوك بني أمية ، وهو أحد الثلاثة أشعر عصرهم جرير والفرزدق والأخطل ، وكانت له مع الإثنين صولات وجولات بالشعر وحدثت بينهم مساجلات وهيجاء وتهاجى معهما وشعره معروف ، كان مسيحيا يؤمن بقوميته العربية ودمه العربي مفتخرا بأصله كإفتخاره واعتزازه بإيمانه المسيحي ، لكنه كان أموي الهوى ومن الجدير بالذكر أنه ولعقود نشأ وانتشر نوع من الشعر العربي يعرف بالنقائض من الشعراء الأمويين الثلاثة الكبار جرير والفرزدق والأخطل ، انحاز الأخطل إلى الفرزدق فاشتد الهجاء بين الأخطل وجرير ، ومما يسجل من شعر الفرزدق أنه عندما ناصر يزيدا على الحسين ووقف مع الأمويين هجى حتى الصحابة من الأنصار !! فقال :
ذهبت قريش بالمكارم والعلا واللؤم تحت عمائم الأنصار
فذروا المعالي لستم من أهلها وخذوا مساحيكم بني النجار
وبعد قصيدته هذه علا شأنه وارتفع قدره في البلاط الأموي وكانت له حظوة ومكانة وعطايا طوال حياته حتى مماته ، وقيل في سبب لقبه الأخطل أنه هجا في صغر سنه رجلا من قومه فقال له الرجل : ياغلام إنك لأخطل .
#عبدالله_مطلق_القحطاني (هاشتاغ)
Abduallh_Mtlq_Alqhtani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟