|
فيلم الفيل الأزرق : أخطاء طبية فادحة و معلومات مضللة
احمد عسيلي
الحوار المتمدن-العدد: 4576 - 2014 / 9 / 16 - 16:48
المحور:
الادب والفن
ربما نتفق جميعا على حقيقة بديهية ، و هي أن السينما ،أو الأدب ، منفصل تماما عن الحقل العلمي أو التاريخي ، و أن هناك مسافة دائما بين الخيال ، و الدراسات الواقعية . لكن من جهة أخرى ، فإن الرواية ، أو السينما ، و خاصة البوليسية ، يجب ألا تشتمل على أخطاء علمية ، و إذا احتوت ، فيجب الإشارة إلى عدم مطابقة الأحداث للحقائق العلمية ، أو التاريخية ، فلا يجوز مثلا الحديث عن بتهوفن على أنه شاعر عربي ، أو فيلسوف ، إلا إذا أشار الكاتب ، أن العمل الفني مجرد فانتازيا تاريخية ، و قد انتشر هذا النوع من الفانتازيا كثيرا في الدراما العربية سابقا ، مع الإشارة المسبقة أن هذه الأحداث فانتازيا فقط . و تكمن المشكلة في فيلم الفيل الأزرق ،أنه يعتمد على في حبكته و بنيته الدرامية ، على حقائق الطب النفسي ، دون إشارة من بعيد أو قريب ، أن هذه الرواية تحوي أخطاء طبية ، بل إن الكاتب ذكر و في أكثر من مكان ، أنه اعتمد على معلومات أمده فيها أطباء نفسيين ، و انا أستبعد ذلك تماما ، لأن الفيلم احتوى على عدد كبير من المشاهد ، و التي لا يمكن لأي مبتدئ في الطب النفسي إغفالها، و من أهم هذه الأخطاء و أكثرها فداحة : 1_ رسالة الماجستير في الطب النفسي التي يحضرها البطل الرئيس ، كانت عن دلالة الحركات عند مرضى الفصام ، هذه الدراسة ليست طبية ، و لا يعقل أن تقبلها أي كلية للطب ، ربما تصلح لبعض الدراسات النفسية أو الأدبية ، لكن الطب النفسي بالأساس هو علم طبي ، و دراساته تجري داخل كلية الطب ،و بهدف تطوير العلوم الطبية ، فأين الطب في دراسة معنى الحركات ؟؟بل حتى الوقت الراهن ، لم يتم الإعتراف بشكل أكاديمي بدراسة حركات الجسد ، بالرغم من وجود بعض الكتب و الأبحاث المميزة في هذا المجال ، لكن هذا الموضوع لم يلق اعتراف (أكاديمي ) في العلوم النفسية ، فما بالكم بالعلوم الطبية و التي لا علاقة لها بهذا الأمر 2_ أثناء اللقاء الأول لبطل الفيلم مع المريض ، كان الهدف هو تحديد وجود فصام من عدمه لدى المريض ، أي أن اللقاء كان بهدف دراسة الحالة العقلية للمريض و ليس فحوص الشخصية ،و عندما تطورت الجلسة ووصل المريض الى حالة الهيجان ، يبرز الطبيب ورقة عليها لطاخة حبر ، و بسرعة يسأل المريض عن مدلول هذه البقعة الحبرية ؟ هذا الفحص النفسي يسمى فحص رورشاخ ، و هو من الفحوص النفسية المهمة ، و التي تدل على أعماق الإنسان ، و تكشف جوانب عديدة من شخصيته ، يتألف هذا الفحص من عشر بطاقات تحوي على بقع من الحبر و يسأل المريض عن مدلولات هذه البقع ، لهذا الفحص آلية معينة ، و يتطلب ظروف خاصة ، أهمها هدوء المريض ، و توفر ظرف مناسب من حيث المكان و الوقت ، و يجب عرض عشر صور بالتتالي على المريض ، و مناقشته بمدلول كل واحدة ، و أهم شرط في هذا الفحص هدوء المريض و إحساسه بالإطمئنان ؟؟ لكن أن يقوم طبيب نفسي بسحب ورقة بشكل عشوائي ، و أثناء حالة هيجان مريض فصامي خطير ، فهذا يدل على عدم وجود أدنى معرفة للكاتب أو المخرج بأصول فحص رورشاخ ..... 3_ ذكر في الفيلم أن المريض متهم بجريمة قتل رهيبة ، و بالتالي فهو مريض يصنف على أنه خطير ، و من الممكن أن يرتكب جريمة قتل أخرى ، و في هذه الحالة لا يتم وضع الطبيب و المريض في غرفة واحدة معزولة أبدا ، بل يجب دائما وجود شخص أو اثنين معروفين بقوتهم العضلية ، و قدرتهم على التحكم في المريض في حال حاول إيذاء الطبيب ، و يتم ابعاد جميع الأدوات الحادة عنه ، أما أن يترك الطبيب و المريض في غرفة واحدة و يغلق الباب عليهم ، بل يعطى للمريض قلم حاد ، فهذا لا يتم أبدا في المشافي النفسية ، و الطامة الكبرى أن تظهر بعض المشاهد و قد وضع الطبيب و المريض أثناء فترة الحجز الإنفرادي معا ، و إغلاق باب الحجز ؟؟؟ و هذا ما جرى لاحقا حين قام المريض بقتل طبيب داخل الحجز الانفرادي ..فهل الطب النفسي وليد اليوم ، و لا نعلم إمكانية قيام المريض بهذا العمل ؟ و بالتالي نأخذ جميع الإحتياطات ؟؟؟ جريمة قتل الطبيب في الفيلم ضعيفة جدا ، و من كل النواحي ، لأن ظروف تواجد الشخصيتيتن معا مستحيلة ضمن بروتوكولات الطب النفسي . المشكلة الكبرى ، أن الفيلم و الرواية لهما انتشار جماهيري كبير ، و كثير من المشاهدين قد أخذوا أحداث الفيلم كحقائق تجري داخل المشافي النفسية ، و خاصة نتيجة عدم وجود كتب لها انتشارها خارج إطار المختصين ، و التي تتحدث عن الطب النفسي و المشافي النفسية بشكل مبسط ، فهل ينقص انساننا العربي المزيد من التجهيل و المزيد من اعطائه المعلومات المزيفة ؟؟ و هل ينقص الطب النفسي المزيد من التشويه ؟؟؟ و لكن من جهة أخرى ، لا أخفي أبدا استمتاعي بمشاهدة الفيلم ، و بقراءة الرواية ، و قد استطاع الكاتب و المخرج ضنع سينما مشوقة ،أخافتنا ، وورطتنا بالإنغماس في أحداثها ، و هذه نقطة تحسب للعمل ، و يحسب أيضا للممثلين تقمصهم المتقن للشخصية ، و خاصة خالد الصاوي ، الذي أبهرنا بقدراته التمثيلية ،لكن الأخطاء الطبية نزعت الكثير من روعة الفيلم ، و حددت كثيرا من مستواه ........
#احمد_عسيلي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
للأسف يا سعد الدين ابراهيم
-
لماذا اغتالوا سعادة ؟ قراءة في تاريخ لبنان الحديث
-
أخطاء التمثيل في المعارضة السورية
-
المجتمع السوري و التطرف
-
الثورة : نشوة الجسد و التعري
-
نحن جيل الهزيمة
-
فيلم مترو : الوصول بالسينما إلى الحضيض
-
فيلم الخروج للنهار أناقة السينما المصرية
-
هيا بنا نلعب سياسة
-
الذكاء السياسي لجبهة النصرة
-
عشرة أعوام على الربيع الكردي السوري
-
فيلم أسرار عائلية :حين تنتصر لغة الجهل
-
الذكورة و الأنوثة : تاريخيا و انتروبولوجيا
-
مفاهيم اساسية حول الهوية الجنسية و الجندر
-
هلوسات في الجنس
-
الدلائل الفضائحية لمؤتمر جنيف
-
الامة السورية بين الفكر و الحزب
-
بين خالد سعيد و رابعة العدوية
-
لكننا لم نعد اطفالا
-
ظاهرة الامام الصدر
المزيد.....
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|