أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - قاسم والي ,عصيُّ على التفكيك, كقصيدةٍ في آخرِ الضوء (2).........















المزيد.....

قاسم والي ,عصيُّ على التفكيك, كقصيدةٍ في آخرِ الضوء (2).........


هاتف بشبوش

الحوار المتمدن-العدد: 4572 - 2014 / 9 / 12 - 00:37
المحور: الادب والفن
    


قاسم والي ,عصيُّ على التفكيك, كقصيدةٍ في آخرِ الضوء (2).........


نسيتُ تماما رمادّ جسدِ محمد البوعزيزي الذي
تدفأتْ عليهِ حركةُ( النهضة)
لدينا مايكفي من الجماِل لننشغلَ بهِ
الحواسم والكواتم
التوافق والتراشق
ريال مدريد وبرشلونة
لاأكتمكمْ
منهمكُّ أنا بمتابعةِ العفريت
العفريتُ الذي نحنُ على كفهِ المرتجفةِ
موبوءُّ بالشلل الرعاشي
ممتلئ بالصراخ المخنوق
الكثيرُ من الهوامش على متنه الضيق
العمالُ اليوميون
حاملوا الشهادات النائمون على ( السبتايتل)
الفلاحون الحالمون بالمناجل
الطلابُ والمدرسون المصارعون لأكمال المنهج

لاتخلو قصائد قاسم والي من نكهة الخطاب الشعري السياسي , والتي تنتمي الى الكونية لا العرقية والشوفينية , قصائد ذات طابع فني خاص , بحيث أنها تستطيع التنقل من الرمزية الحادة , الى المباشرة المقصودة وبأطارها الجميل الذي ينوي نقل المعنى الى ذهن السامع بشكل سريع وطبقاً للمرحلة التي يعيشها النص وملائمته لحدث قد وقع فعلا في أرض الوطن وأربك حالة المجتمع وأضرّ بها . ولذلك جاءت المباشرة الأحتجاجية الناقمة في بعض النصوص, كي توصل رسالتها الصحيحة , التي يخاف عليها الشاعر أنْ تختفي بين طيات الرمزية القاتلة أحيانا لما في قلب الشاعر من قصدية هادفة , تريح ضمير الشاعر الذي لم يعد يطيقُ صبراً مما يراه من واقعٍ مرير , فتأتي كلماته المباشرة , مثل وقع رذاذ البصاق على وجه الجلواز السافل , البصاق الذي لايحتمل التأويل , فيرتاح الشاعر أيما راحةٍ ويشعر أنّ ماكتبه أصاب الهدف في العمق .
يعرّج الشاعر في الثيمة أعلاه الى موضوعة إزدواجية المعايير لدى الشعوب والأنظمة العربية التي ترى مايحصل في العراق من دمارٍ للحرث والنسل على أيدي المجرمين بأنهم ثوار وفي بقية البلدان إرهاب, ولذلك الشاعر راح ينسى كل ذلك, أنه اليوم في عراق الدم المراق , ومسلسل القتل الذي لاينتهي , والرجال الأفاقون على غرار( الرجل الرعاش) المعروف لدى العالِمُ والجاهل ,ففي رقبته الكثيرين ممن ماتوا (عمال , حملة شهادات , موظفون , فلاحون, طلاّب , كسبة ) . ثم يستوحي الأمل من الشحنات التراكمية المؤلمة التي بداخله ليعطي العزيمة الثورية لنفسه كي يكون على أسعدِ حال وعلى ثقةٍ تامة من أننا سوف لن ننهزم أمام المأجورين فيقول......

لن نسقطَ في فخ اليأس
سنحتفل اليومَ
سنتكاتفُ غداً
القبضةُ بالقبضة

الماضي لن يعود , والبعثُ أملُ الأوغاد لن يعود , ولابد لنا أنْ نستمع الى ترنيمة القادم , ولابد للتكاتف والتواصل أنْ يصنعا الحياة , وعلينا أنْ نسقي وجداننا من قوة تضامننا كي ننال الحرية ( الحرية وجدان .....الفيلسوف الشهير هيكل), ولذلك قال الشاعر في نصه التعاضدي ( فيسبوك).......

المواطنون قسمان
الشرطةُ والشعبُ
ولأنّ الشرطة أكثرُ من الشعبِ
فعلى الجميع إحترام الأغلبية
اقترحُ أنْ ينامَ الشرطيونَ الخفر ..خصوصاً بواجبِ( تالي الليلِ)
لأننا سنقومُ بالحراسةِ

هذا النص ينكأ أحابيل كل من صار حاميها حراميها , نص يتوائم مع القراءة السريعة للثيمة كلها وبنفسٍ واحد , أي انّ القطعةِ كلها عبارة عن قذفةٍ واحدة لحزمةٍ من الكلمات المتراصة الشاعرية المؤثرة جدا في النفوس , أي أنها تصلح أنْ تكون تهكما في مهرجانٍ مفتوحٍ على الهواء كي تأخذ مدارها الصحيح , مثلما كان يفعل أحمد فؤاد نجم في الكثير من قصائده المغناة بصوت الشيخ أمام , أو مثلما نقرأ تلك الكلمات التي تليق بموسيقى وغناء الهيب هوب الخاطف والمؤثر في نفس الوقت , لأنّ الشعر هو تلك الكلمات التي تحتك وبشكل دائمي مع الغناء والموسيقى . ثم يستمر في نصه الساخر لما تمليه أوضاعنا المتردية فيقول أدناه ......

في جمعةٍ ما
بعد مائة نومٍ أوبعد مائةِ يومٍ
لم يتفقْ على تسميتها بعدُ
ستكونُ الشوارعُ معبدةُّ
والكهرباءُ مستمرةُ
والوجبةُ التموينيةُ فائضةُّ عن الحاجةِ
وسنخرجُ حينها في مسيرات تأييد للأخ العقيد
ضدّ ( العدوان الصليبي)
وسيكون ( دوّار اللؤلؤة) أهمّ بكثير من نهر الفرات
الذي ضاع من الخرائط

نص يحمل روح الأسى على مستقبل هذه الأمة التي لايمكن أنْ تتغير نحو الآفاق المرجيّة , أنها أُمة الموت والخراب على مدى العصور الغابرة والآتية , أنها أمة الجهل والتخلف التي تجعلنا نراوح في أزقتنا بعد مائة عام وبنفس السقوف والدروب التي لاتعرفُ رحمة أديسون في إنارته للكون المعتم , ولا شفقة ماركس في توزيعه للخبز على سائر البشر , ولاتعرفُ الصرف الصحي في قصيدة مايكوفسكي , أو الصرف الذي كان يعيش فيه بطل الحسناء ( فينسنت) الوحش الذي رأيناه على شاشات التلفاز في مسلسلٍ تلفزيوني مثير , ولاتعرفُ فطنة علماء الري التي تسقينا من ماء الفرات العذب الذي إبتدأ فيه الطوفان , الفرات اليوم بين فكي اللحى وتفكيرهم الدنيئ لتحقيق مآرب لم نسمع بها من قبل , كي تزيل ملامحه الجغرافية من على الخريطة , لغرض تعطيش طائفة ألمّ بها القدر أنْ تكون على تلك الصيرورة التي هي فيها الآن منذ أعوامٍ سحيقة , أنه التواطؤ الشيطاني البغيض الذي أدى بالشاعر أنْ يكتب نصه أدناه ( تواطؤ)...

منذُ تواطأتِ السماءُ مع الأرض
قطيعُ جدّي أكلَ بعضهُ بعضاً
جدي يسرحُ الآن بقطيعٍ من الذئابِ الجائعة
تترقبُ غفلتهُ
يترقبُ شجاعتها
ليمارسا لعبة الأفتراس
******
آباؤنا الطيبون
أمهاتنا الطيبات
ماحسبوا أنهم سيلدون
مهندسين يتواطؤون مع المشعوذين
وضباطاً يتواطؤون مع القتلة
وشعراءَ يتواطؤون مع الشيطان
وسياسيين يتواطؤون مع دول الجوار

لعبة الافتراس (إنْ لم تكن ذئبا أكلتكَ الذئاب) , تلك المقولة التي لاتزال محفورة في قواميس البشرية المتوحشة, واليوم تنتشر مثل إنتشار داعش في هشيم الأقليّات . في هذا النص رسم الشاعر للسياسة العراقية وماجاورها , أنه يعري رجالات الساسة المتواطئين وعلى إختلاف مشاربهم وإختصاصاتهم الذين باتوا يعملون على تكريس الكراهية والأبادة ( إبادة الآخر هو هدف كل أصولي , ديني أو غير ديني , يناضل من أجل السلطة........ أدونيس). كل مايجري عبارة عن أحقاد مسترخية على سمت الماضي المغبر , الماضي الذي يحمل الكثير كي يستطيع الأكليروس أنْ يسوّغ لنفسه في أنْ يقول مايشاء من الأحاديث والأقاويل التي بأمكانها أنْ تفتك بالبشروخصوصا الرعاع منهم , ولذلك الشاعر قال في قصيدته أدناه ( سرير الماضي).......

المقاتلون من أجلِ الحرية والشعراءُ والفنانون
هؤلاء أكثر الخليط البشري غرابة ً
عصيون على التفكيك
كقصيدةٍ ملفقة من عدة دواوين أو من عدّةِ ترجمات!!
لنْ أتحدث عن السياسيين في هذه العجالة
سوى أنهم قد أدو واجبهم على أكمل وجه
كشجعان متاحين لقبائلَ وطوائفَ خائفة
الكثيرُ والقليلُ من اللصوصيةِ مبررةُّ تماماً


(لابد وأنْ ينتهي المرء الى مايظنهُ الآخرون ... نحنُ الأصلاء ... وهم من يصدؤون .... هذا ماقاله يوليوس قيصر).........
الشاعر في الثيمة أعلاه مفتخرُّ ومسرورُّ بأنسانية الشاعرُ الفنان , والمبدع الذي ينتمي الى عالم لايحتوي على أسوار , عالم شاسع , له أوكسيجينه وسمته وترابه وكل ماله علاقة بالحياة ونبضها , عالم خاص بعيدُ عن المقدّس , بعيدُ عن المغريات وماينفخ فيها , غير قابل للأنكسار , له صلصاله الذي تحلّى به الحلاّج , له إصراره الذي سار عليه لوركا , وعناده الذي بات مدوّيا في سلوكيات الجواهري , وشمسه التي طلعت على وجه عيشة عند صباحات سعدي يوسف , له خمره الذي تجلّى في مساءات جان دمو , له صعلكته التي كان يجود بها عروة بن الورد , له كبريائه الذي كان يتحلى به إمرؤ القيس , وله كل ما إرتقى إليه شاعرنا قاسم والي في غائيته النقدية التي أبرعَ في تصويبها الى قلب تصرفات السياسي العراقي الحالي وطائفيته وعنصريته , تلك الغائية التي حوّلت التبرير الى جريمة يحاسب عليها السياسي المعني وفق القوانين الوضعية والسماوية . ويبقى قلب شاعرنا الجميل قاسم كأخضرار فصول الحب الأربع التي كتبها لنا ضمن قراطيسه الخضراء ومنها أربعة نصوص خالصة لوجدانيات الحب وأولها نص( المرأة تلك)........

نبتكر لغاتٍ لايعرفها غيري
المرأة ُ تلك
تتعاطى الحبّ
تتعاطاهُ بِأفراطٍ جداً
عند الكأس الأولى
تغمرني بالعشق القروي

لكم تشدني الرغبة في أنْ أعرفَ ماوراء المرأة ( سؤال جلجامشي محير)...........
في الفلم العالمي ( القاموس النائم)The ing Dictionary , من تمثيل الممثلة الحسناء ( جسيكا ألبا) والممثل الشاب( هوك دانسي) , نرى كيف يتخذون النساء كمفتاحٍ لتعليم اللغة , أفضل تعليم أكاديمي لتعلّم لغات الآخرين هو عن طريق التعاشر مع المرأة وإتخاذها حبيبة أو زوجة , الفلم يصف لنا ذلك الفتى الأنكليزي القادم من بريطانيا , الى مستعمرةٍ نائيةٍ في ماليزيا عام 1936 , فكانت هناك قبائل متخلفة لاتزال تعيش حياة القرون الوسطى , فهذه القبائل من ضمن تقاليدها الموروثة , تقوم بأهداء إمرأة شابة الى من يأتي اليها ضيفاً .يحضى الفتى الأنكليزي القادم بواحدةٍ من الفتيات الجميلات , تقوم بالسهر عليه وحمايته وإرضاءه جنسياً , ثم تعليمه اللغة الدارجة لديهم , والنوم معه على فراشٍ واحدٍ يوميا , ولذلك سميت الفتاة( بالقاموس النائم) وهو إسم الفلم أيضا , وبالفعل بعد مدة قصيرة , نراه قد تعلّم الكثير من اللغة , وتعلّم أيضا الحب الخالص دون أنْ يخطط أو يرسم للحب , وجد نفسه واقعا في غرام هذه الفتاة , بل متيما لايستطيع فراقها , حتى تزوجا أخيرا وكّلل حبهم هذا بطفلٍ جميل أدى بالفتى أنْ يبقى مع هذه القبائل المتخلفة وأكواخها الخوص البسيطة , وغاباتها الكثيفة بالأدغال وأشجارها المعمرة التي هي رمز دفق الحياة , يبقى في الطبيعة الخضراء ووديانها , ويترك بريطانيا العظمى وعماراتها الشاهقات , ويتحدى تقاليد بلاده وأوامر السلطات. هذه النزوات وماتفعله بين المرأة والرجل وكيف لها دور كبير في تفسير بعض الأمور البمهمة والعصية على الفهم , أو تفسير الحب الذي ينشأ دون سابق تخطيط , ويدخل فيه الطرفان مرغمان , مغموران بسكرة الأنتشاء , كل هذه المفردات , أدّتْ بشاعرنا قاسم أنْ يخط لنا نصه الجميل ( سيرةُ الننزوات) .....

أبحتُ لها هشيمَ عظاميَ الملقاةِ تحتَ عباءة السدّ
أنا سندانها الخزفيّ
وهي مطارقُ الوردِ

في هذا النص أرى الشاعر قاسم يكتب بما يمليه عليه نسيجه الفكري وليس بما تملي عليه الرؤيا (أني لا أنقل من الطبيعة , وإنما أرسم بجفونها , أنا لاأعرف العالم كما أراه , ولكن كما أفكر فيه ............ بيكاسو) , أنه يبوح على سجيته وأثناء مايكون قد إمتلأ من الأرهاصات والأختلاجات التي لاتتحمل الأبقاء عليها تحت طيات الضلوع , والتي يتوجب عليه تفريغها على الورق كي تستريح السريرة الشاعرية لديه , وهكذا هو حال الدوّامة التي تصيب الشاعر الحقيقي كمرض مزمن لايمكن الخلاص منه بالطرق التقليدية , كما وأنه يظل في حمى متناوبة يمكن لها أن تبرد بين الفينة والأخرى تبعا لنتاجه الشعري , وهذا يتوقف على مدى مداده الشعري , وأنا أعتقد بأن مداد قاسم والي سوف يستمر ولاينضب في يوم ما .
العالم النفسي سيجموند فرويد , إجتهد كثيرا في أنْ يجعل العلاقة بين المرأة والرجل في أحسن حالها , يدعو الى المعاشرة وممارسة السعادة التي من شأنها أنْ تجعل الأثنين في علاقة حميمية متبادلة قادرة عاى أنْ تسيرّ الحياة نحو الأفضل , قادرة على أنْ تطفئ جمر الأمراض النفسية الناجمة عن الأنغلاق في هذا المضمار , تستطيع أنْ تقتل لهيب الروح الماسوشية والسادية لدى الطرفين , قادرة على أنْ تجعل الذكر سنداناً, وهنّ مطارقاً وأصصاً وردية . وهذه لنْ تغفل عن قريحة الشاعر قاسم , الذي يصمم على أنْ يجعل من الحياة حركيّة دائمة لايمكن لها الوقوف عند باب رجعية الفكر وتخلفه , ولذلك وجدناه في نصه ألآخر( لها ذات عشق ) ناضحاً بالهوى والحب ......
يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع في الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــزء الثالث

رابط الجزء الأول
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=430850


هاتف بشبوش/عراق/دنمارك



#هاتف_بشبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سبايكر
- قاسم والي ,عصيُّ على التفكيك, كقصيدةٍ في آخرِ الضوء (1)..... ...
- نصوص قصيرة (3
- نصوصُّ قصيرة (2)
- نجم عذوف , يخلعُ الصمت , عند إنكسار المدن(3)
- نجم عذوف , يخلعُ الصمت, عند إنكسار المدن........2
- نجم عذوف , يخلعُ الصمت , عند إنكسارِ المدن.....
- الطريقُ الى سانت كروز...4... Santa Crusz De Tenerief
- نصوص قصيرة ......
- الطريقُ الى سانت كروز...3... Santa Crusz De Tenerief
- بعثيون
- الطريقُ الى سانت كروز.....2.... Santa Crusz De Tenerief
- الطريقُ الى سانت كروز ...... Santa Crusz De Tenerief........ ...
- فنجانُ حيدر
- أقواسُ قُُزَحٍ شيوعيّة
- همنغواي ...كيلهورن
- نساء -2
- الفلمُ الامريكي ...يدُ الله
- بصّاصون
- الى روح فؤاد سالم


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - قاسم والي ,عصيُّ على التفكيك, كقصيدةٍ في آخرِ الضوء (2).........