وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 4571 - 2014 / 9 / 11 - 12:53
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هل ذكر يسوع في مخطوطات البحر الميت ؟
هل تزوج يسوع من مريم المجدلية ؟
ام من ليديا بائعة الارجوان؟؟
هل مات يسوع في اورشليم ( القدس )؟
ام في روما ؟
ام في الهند ؟؟؟
منذ عام 1947 وحتى عام 1956 تم اكتشاف وثائق على غاية الاهمية في كهوف قمران (خربة قمران )على شواطيء البحر الميت جنوبي اريحا .بدا الاستيطان في ذلك الموقع في القرن السابع قبل الميلاد .ويعتقدان الموقع بقي مهجورا بعدها حتى القرن الثاني ( ق . م ) عندما اعتزلت جماعة من الاسينيين في هذا الموقع وبنت مستوطنة او دير فيه.
الاسينيون طائفة من طوائف ديانات الاسرار ظهرت في فلسطين في القرن الثاني قبل الميلاد .يطلق على اتباعها تسمية (الاطهار ). يعتقد البعض انها فرقةاو طائفة يهودية في حين يعتقد كاتب المقال انها طائفة مستقلة من طوائف ديانات الاسرار ومعادية لسلطة الهيكل اليهودي, اي انها ليست يهودية.
لقد رفض الاسينيون افكار بولس حول المسيحية( بحسب راي الباحث مؤلف الكتاب ) . وبعد تدمير الهيكل عرفوا باسم المسيحيين اليهود ,او الابيونيين والذين ظهر منهم لاحقا في شبه الجزيرة العربية القس النصراني ورقة بن نوفل القس على كنيسة مكة النصرانية (1) وابن عم خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد بن عبدالله .(السيرة الحلبية : 1-363 )و (السيرة الهاشمية : 1- 205).
مقال بعنوان (القس ورقة رئيس النصارى) وعلى الرابط التالي :
http://www.elhaq.com/7-masader/rev-waraqa/99-2009-08-10-13-15-44
في عام 1952 راى ( اندريه دوبو سوميه ) ان (المعلم الصالح ) او (رجل البر ) هو زعيم مجتمع قمران كان نموذجا مسبقا ليسوع ,حيث عذب وحكم عليه بالموت ومن ثم ظهر من جديد.وعلى اساس تفسير فصل واحد من سفر حبقوق (15 :2) تم دحض وجهة النظر هذه من قبل ( ثيدور غاستر )و(غيزا فيرمز ).في الواقع لم يقل ( دوبو سوميه ) , بحسب روبيرت فان فورست, ان المعلم الصالح هو يسوع بل مجرد نموذج مسبق عنه .وقد قام لاحقا بتعديل آرائه ردا على النقد الموجه له .
قال الناقد الادبي (ادموند ويلسون )في كتابه ( مخطوطات البحر الميت ) المنشور عام 1955 ان يسوع ربما امضى بعضا من سنوات حياته المبكرة بين الاسينيين وتاثر بهم .اما الباحث البريطاني ( جون .ام .اليغرو ) فقد راى من خلال تفسيره لسفر ناحوم ان قصة يسوع كانت مفبركة بالكامل , على اساس حياة وصلب المعلم الصالح .
وفي كتابه (الفطر المقدس والصليب ) يرى ( اليغرو ) ان المسيحية الاولى كانت من طوائف ديانات الخصب . وانها لم تتمركزعلى مسيح تاريخي بل على فطر هلوسة .
شهدت السنوات الاخيرة موجة جدل جديدة حول المخطوطات.راى ( روبرت اسينمان )في مقال له عن يعقوب شقيق يسوع نشر عام 1986 تلاه عمل ضخم يظهر نفس النتائج ان حركة صادوقية ( نسبة الى كبير الكهنة صادوق ) امتدت من عزرا الى يهوذا المكابي ويوحنا المعمدان ( النبي يحيى )ويعقوب وحتى يسوع نفسه وان يعقوب كان المعلم الصالح لقمران .
وفي بيان صحفي نشر عام 1991ادعى كل من ( اسينمان ) و ( ميشيل وايز ) ان جزءا من مخطوطة من الكهف الرابع غالبا ماكان يعتقد انها جزء من ( مخطوطة الحرب) تتحدث عن ( مسيح مطعون ) .فهم يقرؤون الفعل الاساسي على انه ( hamitu -سوف يقتلون ) امير الجماعة . بينما يرى (اسينمان ) ان هذه القراءة تدعم رايه بان المسيحيين اليهود الاوائل كتبواالمخطوطات . ويرى خبراء اخرون وخاصة (فيرمز ) ان هذا الفعل يقراhemito ( بضم الياء) . وبذلك تعني الجملة ( امير الجماعة سيقتل)الامير الشرير .
من ناحية اخرى تتحدث مخطوطة الحرب عن مسيح منتصر وليس عن مسيح مقهور . ولذلك لم تلق آراء اسينمان حول المخطوطات الا القليل من الدعم .لقد حقق كتاب (ميشيل بيجنت ) ( خديعة مخطوطات البحر الميت ) افضل المبيعات . ويدعي كلا من ( المار غروبر ) و ( هولغر كيرستن ) في كتابهما ( يسوع الحقيقي) ان قمران اطلقت اسطورة يسوع من خلال توليفة من الديانتين اليهودية والبوذية . ويقولان ) اذاازلنا عناصر من تعاليم قمران والتعاليم المعمدانية سيظهر يسوع الاصلي من جديد انه :
بوذا المحبة العالمية ) .
الباحثة الانجيلية الاسترالية ( بربارا ثيرينغ)وقفت ضد الاجماع حول العلاقة بين المخطوطات والمسيحية الاولى . فهي تدعي في كتابها (اعادة تاريخ المعلم الصالح ) الصادر عام 1979, انه تم تشكيل مجتمع قمران حوالي العام السادس بعد الميلاد. وان المعلم الصالح الذي ظهر بعد عشرين عاما كان على الارجح يوحنا المعمدان (النبي يحيى ) . وفي كتابها الاشهر :
( يسوع واحجية مخطوطات البحر الميت) الصادر عام 1992 تستنتج من المخطوطات ان يسوع هو بالفعل ( الكاهن الشرير ) .فقد ولدمن امراة من سلالة قمران الملكية الكهنوتية ,وصادق المنبوذين . ولم يقم باي معجزات , وتم صلبه مع(سيمون المجوسي) , اي (سيمون الساحر ) , او (سيمون السامري )(راجع فراس السواح : الوجه الاخر للمسيح – فصل عن الغنوصية والغنوصية السامرية والغنوصية المسيحية )و (يهوذا الاسخريوطي )في قمران لكنه نجا بسبب سم افعى افقده وعيه.بعد ذلك تزوج يسوع مرتين : ( مريم المجدلية )(2)و(ليديا )من فيلبي (3) .وكان له ثلاثة اولاد . وبعد ان طاف في حوض المتوسط , مات بشكل غامض في روما .
ان (ثيرينغ) تقرا المخطوطات وتفسرها كانها رموز احجية , فيما يبدو ان الاحداث واسماء الاماكن والاشخاص ترمز الى التاريخ الاول والمستقل للمجتمع الاسيني , فانها في الواقع تشير الى قصة يسوع. ولذلك تم تجاهل آراء ( ثيرينغ) من قبل الباحثين الاخرين بشكل كبير ,رغم ان الاعلام اولاها بعض الاهتمام .
في عام 1972 راى الباحث الاسباني ( خوسيه اوكالجان ) ان اجزاء المخطوطات الباقية من انجيل مرقس وسفر اعمال الرسل ورسالتي رومية وتيموثاوس للرسول بولس ورسالة يعقوب ورسالة بطرس الثانية كانت بين الاجزاء اليونانية لكهف قمران رقم ( 7).وقد نسب اجزاء مخطوطة مرقس الى حوالي عام ( 50 )للميلاد . وفي حال تم قبول افكار ( اوكالجان )فان تاريخ انجيلي متى ولوقا سيتغيران . وسيتم اعادة المسيحيين الاوائل الى فترة المجتمع القمراني , في مرحلته الاخيرة على الاقل . ان وجودا مسيحيا في قمران ربما سيفتح الباب على تاثير مسيحي اكبر على المجتمع القمراني والمخطوطات .
رحب قلة من الباحثين باقتراح (اوكالجان ) معتقدين انه سيؤدي الى جعل تاريخ جزء كبير من العهد الجديد ابكر , نجد ان معظم الباحثين المختصين يرفضون افكاره. وفي السنوات الاخيرة تلقت آرائه دعما كبيرا من الباحث الالماني (غارستن ثيد ) . لكن صوته بقي ثانويا في هذه الضجة .ان هذه الاجزاء صغيرة وتحتوي على العديد من الثغرات . ويمكن لها ان تلائم عدة مصادر يونانية مختلفة .وفي بعض المواضع لابد من تصحيحها لتناسب اصل العهد الجديد . وبالاستناد الى اصول النقد النصي فان كون هذه الاجزاء من العهد الجديد غير مؤكد , فهي بالتالي ليست شاهدا محتملا ليسوع في المخطوطات.
وبالنتيجة لايمكن لمخطوطات البحر الميت ان تؤكد لنا التفسيرات التي تتعمد وضع يسوع في قمران . فهذه التفسيرات تتجاهل الدلائل المثبتة المتعلقة بعلم الاثار وبعلم دراسة الكتابات القديمة, بما فيها التاريخ عن طريق اختبار نظائر الكاربون المشع الذي يعيد معظم المخطوطات الى ماقبل تاريخ يسوع .
الخاتمة :
ان اعادة تفسير الديانتين اليهودية والمسيحية بشكل كامل يفتقر الى وجود دلائل اثبات خارج المخطوطات , وان وجود اي منها هو قليل جدا . فالادب القمراني لايذكر يسوع ليس صراحة ولا بالرمز .وقد وقفت معظم الدراسات الاكاديمية حول العلاقة بين قمران والعهد الجديد موقفا معتدلا مفاده ان المخطوطات شديدة الاهمية من اجل فهم العهد الجديد , لكن نسب احدهما الى الاخر هو امر غير محتمل الى حد كبير . ومع انه يوجد نقاط تشابه ملحوظة في بعض الاوجه العقائدية والتنظيمية بين قمران والكنيسة الاولى الا ان الاختلافات اشد تاثيرا . بالاضافة الى ان الحركتين مختلفتين في موقفهما من المسيحية . وبذلك نخلص مطمئنين الى ان المخطوطات لاتظهر اي معرفة بيسوع وان اعراف العهد الجديد حول شخص يسوع وتعاليمه ليست مبنية على المخطوطات . وكما كتب ( جيمس فاند يركام ) فان تفرد المسيحية الاولى مقابل قمران يكمن في ايمانها العميق ان يسوع كان بالفعل المسيح المنتظر , وابن الله الذي علم وشفى ومات وقام وصعد ووعد بانه سيعود ممجدا ليحاسب الاحياء والاموات .
المصدر :
روبيرت فان فورست ( يسوع المسيح خارج العهد الجديد :مدخل الى الادلة القديمة ) – ترجمة وسيم حسن عبده – مراجعة وتعليق : د. منذر الحايك – ط1 – 2012 – اصدار : صفحات للدراسات والنشر – سورية – دمسق .
الهوامش
(1 ) ورقة بن نوفل :القس على كنيسة مكة النصرانية وابن عم خديجة بنت خويلد . قام بتزويج خديجة على محمد زواجا نصرانيا بصفته القس على كنيسة مكة النصرانية ( مقالتنا : زواج خديجة من محمد ) وعلى الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=273525
(2 ) مريم المجدلية : امراة شفاها يسوع وكانت احدى النساء اللاتي كن يخدمنه في الجليل . كانت حاضرة عند صلبه , وذهبت الى القبرمع امراتين فوجدن القبر فارغا . وفي انجيل مرقس انها اول من ظهر لهم السيد المسيح بعد قيامته . وحسب التقليد الغربي تعد كل من المراة الخاطئة ومريم اخت مرثا ومريم المجدلية شخصا واحدا , ولذلك ينظر الى القديسة مريم المجدلية كنموذج مذهل للانسان التائب .
(3) فيلبي : من مدن مقدونيا في اليونان , زارها بولس الرسول عام 52 م فامن على يديه الكثيرون وكان اولهم ليديا بائعة الارجوان .
مقالات ذات صلة
مقالتنا(يسوع والاسينيون – ج 1)وعلى الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=266362
ومقالتنا ( يسوع والاسينيون – ج 2 )وعلى الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=267189
( دولة المكابيين اليهودية العنصرية )وعلى الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=285772
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟