|
حفريات اللغة العربية 10
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4547 - 2014 / 8 / 18 - 13:03
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
حفريات اللغة العربية 10 مسألة تفسير اصل اسم الفاعل (البارئ):
السؤال: ما معنى انا بريء؟ الجواب: لست مذنبا السؤال: هل هناك فعل (برأ) في العربية بمعنى (خلق)؟ الجواب: طبعا لا السؤال: من اين اذن اتي البارئ بمعنى الخالق؟ الجواب: اقرأ المقال
يعني الثلاثي العربي (برئ) التخلص من العطب و زواله اي استعادة السلامة و الصحة او بنظرة اوسع النقاوة و البراءة. هذا هو المعنى العربي للكلمة و لكن القرآن يستعمل الكلمة بمعنى (خلق) في (البارئ) بعكس العربية البريئة بعد تخلصها من اتهامات زوجها او حبيبها كما تغنيها المطربة السورية / المصرية فائزة احمد (تستطيع ان تكون بريئا من العيوب و المرض – بارئ من مرضه - و الديون او من شخص - براءة من الله و رسوله): https://www.youtube.com/watch?v=m-xVRbnIpsU
السؤال هنا هو ما علاقة (برئ) اذن بالخالق (البارئ) و من اين استعار القرآن كلمة البارئ؟
اولا لاحظ كيف ان القرآن يستعمل في السور المكية مفردات مثل الخالق و الفاطر و لكن البارئ يظهر في السور المدنية الاخيرة و كما نعرف فان المفردات الدينية معظمها استعارات اجنبية مثل كلمة الدين نفسها (استعارة من الفارسية). وجود فعل (برأ) بمعنى (خلق) اصلا غير معروف عند اكثرية العرب و تيمنا بقدسية القرآن اصبح اليوم عبدالباري اسم لاشخاص مثل الاعلامي الثرثار عبدالباري عطوان.
ثانيا استعمال الثلاثي (برأ) بمعنى (خلق) هو كالعادة محاولة عربية يائسة لتفسير كلمة البارئ لكونه استعارة من الاديان الاقدم او بالاحرى من مسيحية الشمال مما يؤدي الى احراج ديني كبير. احدى ميزات الارامية هي تطور المعنى فيها الى (خلق) قارن ايضا الاكدية baru بمعنى خلق او صنع و العبرية تقريبا بنفس المعنى. المقابل العربي القديم هو (برى) للاشارة الى نحت سهم (مبرى القلم) فقط لذا ان (البريّة) بمعنى (الخلق) بسقوط الهمزة تماما مثل كلمة (نبئ) كعادة عند اهل مكة قارن القرآن (اولئك هم شر البرية) ليست الا استعارة من الديانات الاقدم. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حفريات اللغة العربية 9
-
چا شلون ماصير شيعي؟
-
مفاهيم العدو المختلفة
-
جرثومة SLM
-
نتمنى كردستان....
-
مهزلة الوحدة الوطنية
-
حفريات اللغة العربية 8
-
من البعيرية الى العربية 2
-
من البعيرية الى العربية 1
-
النتيجة: راسب
-
عقدة الخنزير
-
تسليع ميراث الانظمة السابقة
-
لا يعرف قيمة التين و الزيتون
-
حفريات اللغة العربية 7
-
حفريات اللغة العربية 6
-
من البعير الى العربية
-
لمن تعود؟
-
حفريات اللغة العربية 5
-
بين الذكاء و الغباء العاطفي
-
غير المباشر اخطر من المباشر
المزيد.....
-
الرئيس التركي أردوغان: اتخذنا الخطوة الأولى لبداية جديدة بين
...
-
قوات -قسد- تسقط طائرة أمريكية مسيرة
-
-CBS NEWS-: ترامب يوجه دعوة إلى شي جين بينغ لحضور حفل تنصيبه
...
-
مجلس النواب الأمريكي يصادق على الميزانية الدفاعية بحجم 884 م
...
-
العراق.. استهداف -مفرزة إرهابية- في كركوك (فيديو)
-
موسكو تقوم بتحديث وسائل النقل العام
-
قوات كردية تسقط بالخطأ طائرة أميركية بدون طيار في سوريا
-
رئيس الإمارات وملك الأردن يبحثان التطورات الإقليمية
-
أوكرانيا على موعد مع صاروخ روسيا -الرهيب-
-
فيديو.. اكتشاف نفق سري ضخم في جبال القلمون
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|