|
تجمع توتول – والإبداع الفني
عايد سعيد السراج
الحوار المتمدن-العدد: 4537 - 2014 / 8 / 8 - 18:11
المحور:
الادب والفن
تأسس تجمع توتول للفنون التشكيلية في مدينة الرقة عام 1999 م أسسه كل من الفنانين التشكيليين -1- المرحوم - محمود غزال -2- المرحوم – موسى الحمادة -3- الفنان محمد العكلة -4- الفنان عبدالله الهندي -5- الفنان موسى الحمد - وقام هذا التجمع العديد من النشاطات الفنية على مساحة الجمهورية العربية السورية - ومن ضيوفه على سبيل المثال – الدكتور محمود شاهين – الدكتور عبد الكريم الفرج- الدكتور العراقي عبد الحكيم الحسيني – الفنان سعد يكن – الفنان برصوم برصوما – آشوري –الفنانة التركية كيتي طوغلامات – الفنان السوري صاحب معرض الخانجي عبد المحسن خانجي – الفنان العراقي لؤي الجبوري –والفنانة العراقية الكبيرة – يقين الدليمي – والفنان الفلسطيني زهدي العدوي – ومحمد الركوعي – الفنان الكردي شريف محرم –الفنانة الآرمنية بارتانوش – * توتول اسم مدينة الرقة قبل الميلاد – وتعني الأرض المعطاء ويطلق على المدينة القديمة الآن – أي توتول – تل البيعة – وكانت مركزا تجاريا ترسو فيه السفن القادمة من حلب التي كان اسمها آنذاك يمحاض – وكلكميش أو كركميش التي هي مدينة منبج الآن ، حيث يتم التواصل التجاري مع مدينة – حمورابي – الخ * عايد سعيد السِّراج هذه المقالة الإبداع الفني للفنان موسى الحمد الإبداع الفني بقلم – موسى الحمد -
في هذه المقالة بالتحديد. أتناول فيها مفهوم الإبداع في الفن التشكيلي بشكل ٍ مختصر. - يعرف الإبداع على أنه تنظيم للعلاقات اللونية وبطرق ٍ مختلفة. وهو حالة خلق ٍ وابتكار وتجديد واكتشاف. وفوق كل هذا التطوير في الأساليب والتقنيات وما تحمله اللوحة التشكيلية من بصمة ٍ فنية تمثل هوية الفنان وما تحمله من فكر ٍ ورؤية واحساس للظواهر الخارجية والبواطن الداخلية. هناك فرق ٌ كبير ما بين الرسم المنقول أو المنسوخ وما بين الإبداع الذاتي الفني الذي يعتمد على الخيال والإيحاءات والتركيبات المتقنة. هناك من يستخدم الحاسوب او الراشق وغيرها في الرسم وفي جميع الأحوال تظل هذه الأعمال خالية من الإحساس الفني الذي يشكِّلُ ميزة ً أساسية لكل فنان. هذه النقطة مهمة ويجب التركيز عليها. لأن الأحساس هو نبش ُ للعوالم الداخلية الباطنية الموجودة في أغوار النفس الإنسانية الغامضة التي لا يراها الإنسان بل يحس بها. ويترجمها من خلال خطوطه وألوانه وأشكاله وحركاتها. والفنان التشكيلي هو القدير على ترجمة هذه المفاهيم من خلال لوحته. هذه القرارات لا يمكن اكتشافها إلا من خلال العمل الفني والتجارب العميقة وادراكاتها الحسية الفنية. لأنها ترجمة لنص كلامي أو لرؤية غير مرئية أو غير مألوفة. وهذا الشعور يبعث فينا الأمل والتفاؤل في الكثير من الأحيان. ويخلق لدينا مجموعة من التساؤلات وإشارات الاستفهام والتعجب. بل يشغل كل حواسنا وأفكارنا. إن المفهوم الإبداعي ليس سهلا ً كما يتصوره البعض أو يعتبره مجرد وضع ألوان وخطوط واشكال. بل هو أبعد من ذلك بكثير. الفن التشكيلي له علاقة بالشعر والموسيقا والأدب والرياضيات والفيزياء والفلسفة وغيرها وما ينجم عنها من تفاعلات جديدة قد تكون محط اهتمام الفنان ليكتشف حقيقية الأشياء معا ً. هذان العالمان مليئان بالاستنتاجات والتحاليل لما هو أبعد وأعمق من هذا الواقع. ولا يتوقف الإبداع عن اللون والخط والشكل. هناك مقومات يتبعها الفنان ويرسم بها. والحقيقية هناك الكثير من الفنانين الذين يدعون أنفسهم بأنهم فنانين لا يدركون هذه المقومات لأنهم رسامين مقلدين لا مبدعين ومن خلال حضوري للمعارض الفنية التي تابعتها ولقاءاتي مع بعض الفنانين والنقاد. رأيت عجزا ً كبيرا ً أو فجوة ً غير عادية في طريقة إيصال اللوحة الإبداعية للمتلقي. وأعتقد أن الكثير من هؤلاء الذين يدعون أنفسهم بأنهم فنانين لا يمتلكون الثقافة الفنية الكافة التي تؤهلهم لأقناع الناس باللوحة أو عن المدرسة التي يرسمون بها. وإذا أردنا أن نطور الإبداع الفني. علينا بالحوارات الجادة التي تدور حول المعارض الفنية والتحدث عن الكيفية والنوعية والجمال الكامن داخل هذه اللوحات وحسن اختيارها. ومن خلال تجربتي الشخصية وكوني أعمل في حق الفن التشكيلي والنقد، وكوني كنت مسؤولا ً عن المعارض الفنية في تجمع توتول الفني في الرقة دائما ً أحاول أن أختار نخبة الأعمال الفنية لنرفع من سوية المعرض بعد وضع الإشارات عليها وتحليلها وأبدأ الرأي بها. وهذا ما طور تجمعنا على الساحة السورية في الفن التشكيلي الذي يتُوِّجُهُ الإبداع ُ الحقيقي عن كل فنان وما يحمله من بصمة فنية وأسلوب خاص. - سوريا
#عايد_سعيد_السراج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يا ابيض الحزن
-
وردة الجوز
-
طفل فلسطين
-
كيف يسهر الصبح - ؟
-
كم تنام الروح ُ في مصباح ذكرى
-
الفنان التشكيلي :: محمد صفوت ::
-
صباحك بهجة الفرح
-
الرسام والنهر
-
عاشقة الورد
-
كما أنت َ
-
صباح الياسمين
-
قمر
-
* سلام عليك يا حسن 0
-
أين لي من سندباد , ليعيد لي بغداد ؟
-
نساء الحرية
-
الانتظار
-
صباح الخير
-
كأنك ِ - كأني
-
كأني
-
حارس الآلام - نزيه أبو عفش
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|