أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - المخرج الأميركي جون فافرو يقتبس -كتاب الأدغال-














المزيد.....

المخرج الأميركي جون فافرو يقتبس -كتاب الأدغال-


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4529 - 2014 / 7 / 31 - 10:01
المحور: الادب والفن
    


غالباً ما يُعاد اقتباس القصص والروايات العظيمة التي تنطوي على مضامين إنسانية مرهفة تلامس الوجدان البشري. فمجموعة القصص التي كتبها روديارد كيبلنغ وظهرت تحت عنون "كتاب الغابة" جُسدت عدة مرات حيث قام باقتباسها المخرج الهنغاري زولتان كوردا عام 1942، ثم تبعه المخرج الأميركي وولفغانغ ريثرمان عام 1967، ثم جاء المخرج الأميركي ستيف سومرز ليقتبس للمرة الثالثة "كتاب الأدغال". وعلى الرغم من اختلاف الرؤى والمقاربات الجديدة إلاّ أن الكتاب لا يزال منطوياً على أفكار ومفاهيم جديدة لم تُطرق من قبل لذلك انبرى المخرج الأميركي جون فافرو مستعينا بمواهب كبيرة من طراز بِن كينغسلي، ولوبيتا نيّونغو، وسكارليت جوهانسون وغيرهم ليحقق ضالته المنشودة.
يؤدي الفنان بِن كينغسلي، الحائز على جائزة الأوسكار، صوت الفهد الأسود باغيرا في اقتباس ديزني القادم لـ "كتاب الأدغال". وسوف يشترك في تأدية الأصوات نجوم كبار من طراز إدريس ألبا الذي يؤدي الصوت المخيف لشير خان، وسكارليت جوهانسن، ولوبيتا نيّونغو.
يتكئ كينغسلي على رصيد من الأفلام القوية الراسخة في ذاكرة محبي الفن السابع ولعل أبرز أفلامه "غاندي" و "قائمة شندلر"، "منزل الرمل والضباب"، "يوميات سُلحفاة" وغيرها من أفلامه التي تتسم بأداء تعبيري واضح فلاغرابة أن يأخذ على فيلم "المهاتما غاندي" ثلاث جوائز كبرى لأفضل ممثل وهي الأوسكار والإيمي والبافتا، إضافة إلى ميدالية "بادما شري" من الرئيسة الهندية الراحلة أنديرا غاندي. لذلك يتوقع النقاد أن يكون صوته مميزاً في هذا الفيلم الذي يستلهم قصص روديارد كيبلنغ التي ظهرت في "كتاب الأدغال".
يتناول الفيلم الطفل اليتيم موغلي الذي عثر عليه النمر الأسود باغيرا داخل سلّة في أعماق أدغال ماديا براديش في وسط الهند ورأى أن يسلّمه إلى ذئبة تُرضع صغارها فينشأ ويترعرع وسط هذه العائلة من الذئاب بعيداً عن الحياة المدنية المتحضرة، فكيف لموغلي الإنسان / الذئب الذي ترك بيئته البشرية أن يتصرف كإنسان وهو لم يعرف من حاضنته الإنسانية حتى كيفية إيقاد النار التي لم يألفها قبل؟ تُرى، هل نبرر له سلوكه الذئبي، ونسوّغ خشيته من العودة إلى الحاضنة الإنسانية التي أنجبته، أم نعزّز بقاءه في الغابة التي أمدّته بمجموعة من القيم الفطرية، وبعض العادات والتقاليد البدائية التي تبرر له القتل من أجل تأمين هاجس الطعام؟
لابد من الوقوف عند بعض شخصيات الفيلم مثل باغيرا، الفهد الأسود الذي قرّر أن يُعيد موغلي إلى قريته مستنكراً حياة اللهو التي يحياها الدُب الكسول بالو ورغبته القوية في أن يعيش حياة خالية من المصاعب والهموم. ربما تكون شخصية كينغ لوي مثيرة وطريفة في آنٍ معاً، فهو نوع من الأورانغوتان، أي "إنسان الغاب" وقد سُمي بهذه التسمية لأن بعض التعابير البشرية تبدو على ملامح وجهه كالتفكير، وتحريك الشفتين الرقيقتين بأشكال مختلفة تُوحي وكأنه يتصل بالآخرين المحيطين به. وفي القصة الأصلية لـ "كتاب الأدغال" يتوق كينغ لوي لأن يصبح إنساناً ولذلك فقد طلب من موغلي أن يعلّمه كيف يوقد النار. أما الشخصية الأكثر شرّاً في الفيلم فهي شخصية شير خان، النمر البنغالي الذكي الذي لا يعرف الرحمة، ويكره الكائنات البشرية لأنه يخشى من بنادقها ومن نيرانها أيضاً فحينما تحترق شجرة نتيجة صاعقة مفاجئة يأخذ موغلي غصناً محترقاً منها ويربطه على ذيل النمر البنغالي فيفرّ من الغابة وينقذ حيواناتها من شروره ومخاطره الجدية عليهم. وبما أن غالبية الشخصيات حيوانية فإن البايثون الهندية تحضر بقوة في الفيلم وهي تحاول أن تبتلع موغلي غير مرة لكن جميع محاولاتها تفشل على الرغم من قدرتها على تنويم الضحية.
تحظى قصة هذا الفيلم بنهاية سعيدة ومدروسة فمثلما أراد الفهد الأسود باغيرا أن يصطحب موغلي ويُرجعه إلى قريته يجد هذا الأخير نفسه أمام فتاة جميلة يقع دلوها الذي كانت تملأه بالماء فيهبّ لمساعدتها، ثم يتبعها عائداً إلى قريته على الرغم من اعتراض صديقه الدب "بالو" الذي يقرر أن يقفل عائداً مع باغيرا إلى الغابة.
رَشحت بعض الأخبار التي تفيد بأن معظم الشخصيات الحيوانية سوف يتم خلقها بواسطة الكومبيوتر لكن شركة ديزني ماتزال منهمكة في البحث عن شخصية ذات عِرق مختلط كي تؤدي دور موغلي.
ثمة أسماء فنية عالمية سوف تكون حاضرة في هذا الفيلم من بينها الفنانة الكينية- المكسيكية لوبيتا نيّونغو الحاصلة على الأوسكار أيضاَ عن فيلمها ذائع الصيت " 12 سنة من العبودية"، وإذا تم الاتفاق معها فإنها سوف تلعب دور "راكشا"، الذئبة الأم التي تتبنى إرضاع موغلي وتربيته. ومن المحتمل أن تنضم إلى طاقم التمثيل الفنانة والمطربة الأميركية سكارليت جوهانسون حيث تؤدي دور الأفعى الشريرة التي تفشل مرات متعددة في ابتلاع موغلي. أما إخراج الفيلم فقد أُسند إلى المخرج والكاتب الأميركي جون فافرو الذي يقترن اسمه بأفلام ذائعة الصيت مثل "الرجل الحديدي"، و "المكتب" و "رعاة بقر وغرباء".



#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملاعق ليست للأكل وإنما لتشويه الأعضاء الحسّاسة!
- زنابق الماء لكلود مونيه وأسعارها الفلكية
- عين النجمة البريطانية مَبَيذا - رو على دور كليوباترا
- المخرج آسو حاجي يوثق الديانة الإيزيدية عبر خطاب بصري
- فيلم (Dom) للمخرج التركي خليل آيغون
- لمناسبة تكريمه في مؤسسة الحوار الإنساني (2-2)
- لمناسبة تكريم أحمد المهنا في مؤسسة الحوار الإنساني (2-2)
- أحمد المهنا، مالك الجواهر، ومرشد الأصدقاء إلى الكتب النفيسة ...
- أمسية احتفائية بالدكتور جعفر هادي حسن (2-2)
- أمسية احتفائية بالدكتور جعفر هادي حسن (1-2)
- هل تعترف إيران بحقوق الأمة الكردية؟
- الحوار الإسلامي المسيحي
- قراءة أولية لوثيقة تيار الضمير البرلماني للباحث نديم العبدال ...
- مازن شيرابياني يصنع من الأفكار البسيطة عالما معقداً ومتشابكا
- منْ يحمل بيرق الشعر النبطي في موسمه السادس؟
- أزمة السكن في العراق: التحديات والفرص والحلول الممكنة
- توثيق فاجعة الأنفال سينمائياً
- الدنمارك في رواية عراقية
- الرحيل صوب الحب بحُلة سينمائية روائية
- متطلبات المترجمين في نقل الظاهرة الدينية-التاريخية إلى اللغا ...


المزيد.....




- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - المخرج الأميركي جون فافرو يقتبس -كتاب الأدغال-