|
حين تكون اللغة أفضل من الناطقين بها
محمد الحمّار
الحوار المتمدن-العدد: 4520 - 2014 / 7 / 22 - 01:32
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ليس ثمة مذلة ومهانة أقوى من تلك التي يشعر بها مدرس اللغة الأجنبية – وكذلك الذي يتعلمها- حين يتعرض بلده أو قومه أو ثقافته إلى عدوان من طرف الناطقين باللغة التي يعلّمها للناشئة في المدرسة. إنه لمن باب العذاب السادي أن يواصل المعلم العربي تدريس اللغة الانكليزية في توقيت مثل سنة 2003 أيان عرف الوطن العربي رجة عنيفة جرّاء استعمار الولايات المتحدة - الناطقة بالانكليزية- للعراق الشقيق.
كما إنه من باب سخرية الأقدار أن يتدافع الناشئة في المجتمعات العربية على مراكز التكوين في اللغات الفرنسية والانكليزية وغيرها ليدفعوا مبالغ طائلة ابتغاء نيل مقعد شاغر يمكّنهم من تطوير مهاراتهم اللغوية من أجل مواكبة العصر عبر اللغات الحية، بينما حكومات الشعوب الناطقة بهذه اللغات يوظفون إعلاميا لغاتهم الحيّة تحديدا لتضليل الشعوب الناطقة بها عن المجازر التي تُقترف بقرار وبتزكية من هذه الحكومات على غرار العدوان الغاشم الذي يستهدف غزة وأطفالها نساءها وشيوخها وكهولها وكرامة شعبها والبنية التحتية للبلاد في غضون هذا الشهر الحرام.
فاللغة الانكليزية تُستعمل الآن كأداة لمنع كل خيط تواصلي من التشكل بين شعب مظلوم وشعوب متقدمة لكن يوعزها الإعلام المنصف والموضوعي. وبواسطة هذا اللسان يعمد تجار البروبغندا إلى التعتيم على الـ 57،900 طفل طالتهم يد الغدر الصهيونية في غزة في العشرة أيام الأولى، إن قتلا أم إعاقة أم تشردا. وبواسطة الانكليزية يزوّر الإعلام التجاري حقيقة الـ 22،000 متشرد في غزة و900،000 نفرا الذين لا يصلهم الماء في نفس الفترة.
فبالرغم من أنّ المجتمعات الناطقة باللغات الحية قد أثبتت استطاعتها على استعمال اللغة لوصف كل مجالات الحياة مع مواكبتها للعصر إلا أنّ حكومات هذه الشعوب المتقدمة- على الأخص تلك الناطقة باللغة الانكليزية - قد تجاوزت كل الخطوط الحمراء حين سمحت لنفسها عبر ما يسمى بإعلام الشركات الكبرى بأن توظف اللغة في تعمية الرأي العام داخل بلدانها حتى لا يطلع العامة على حقيقة الجرائم التي تقترف مرارا وتكرارا في حق الشعوب المستضعفة مثل الشعب الفلسطيني.
في المقابل لا نشك في أنّ هذه الشعوب الغربية، انكلوسكسونية كانت أم جرمانية أم "غولية" أم كيلتية، ستغيّر موقفها من القضية الفلسطينية وستعدل نظرتها إلى العرب والمسلمين لو يتمّ السماح للغاتهم الحية بأن تقوم بمهمتها الطبيعية والمتمثلة في تسهيل التعارف بين الأقوام والشعوب والقبائل. أما في حال يتواصل التغاضي عن هذه المهمة فيمكن القول إنّ اللغات الحية أضحت أفضل من الناطقين بها.
من جهة أخرى، أعتقد أنّ الشعور بالذل والإهانة لدى معلم اللغة الأجنبية (الواعي) ومتعلمها (الواعي) قد يتقلص سرعان ما يثبت لديهما أنّ اللغة العربية هي الأخرى أفضل من الناطقين بها. فالبرغم من أنها قادرة على وصف المعارف والعلوم والتجارب والتكنولوجيا إلا أنّ العرب على العكس من ذلك لا يستطيعون إلى التوظيف الحضاري للعربية سبيلا. نحن في تونس مثلا لا نزال تحت رحمة أرباب الفضاءات التجارية الكبرى حين تعرض علينا الفواكه والخضار وهي تحمل أسماءها باللسان الفرنسي (تقريبا في كل المغازات الكبرى). ولا نزال نتبادل أرقام الهاتف بالإفرنجي، وتعيرنا كتابة الصك المصرفي باللغة العربية.
للحوصلة نقول إنه مثلما يجوز القول إنّ الفرنسية أفضل من الفرنسيين والانكليزية أفضل من البريطانيين والانكليزية الأمريكية أفضل من الأمريكان، يصح أيضا التأكيد على أنّ اللغة العربية أفضل من العرب. ونخلص إلى القول إنه كما أنّ اللغات الأجنبية أحب إلى العرب من الفرنسيين والانكليز والألمان وغيرهم فإنّ اللغة العربية أحب إلى العرب من أنفسهم.
كما اتضح لدينا أيضا أنّ مصدر الذل والهوان إنما هو داخلي من جهة وخارجيّ من جهة ثانية لكنه في كلتا الحالتين - وربما في كل الحالات- يبرّأ اللغات ويجرّم الناطقين بها أو الحكومات التي تمثلهم.
في ضوء كل ما سبق أعتقد أنّ العرب من جهتهم مطالبون بأن يرتقوا إلى مستوى لغتهم عوضا عن التمادي في تحقيرها دونما علم بأنهم هم المتسببون في تقهقرها في المجال المعرفي والعلمي والتكنولوجي وحتى المدني والثقافي. لكن هل بإمكانهم تحقيق هذا الهدف بمنأى عن اللغات الأجنبية للبلاد المتقدمة؟ فأين الفرنسية التي كنا نتلقاها في المدرسة وكان حتى الكسالى منا يحاولون مغازلتها؟ وأين انكليزية ماري بوبنز" والأناشيد وكِتاب "انڤ-;---;--لش وايز"؟ هل ذهبت تلك الفرنسية وتلك الانكليزية أدراج الرياح أم أنهما ذهبتا بفعل فاعل؟
ما من شك في أنّ السياسة والإعلام في البلدان المهيمنة على العالم قد لعبا دورا قذرا، أولا في مسخ صورة الفرنسيين والانكليز والأمريكان (الشعوب) لدى العرب، ولكن في الآن ذاته ترى حكومات هذه البلدان تسارع وتتسابق في نشر لغاتها في البلاد العربية، ما حمل العرب- في غياب استطاعة ذاتية لتفعيل اللغة العربية- على قبول وضعية فُصامية ذات وجهين اثنين: إما التعلق بالفرنسية والانكليزية وغيرها بمعزل عن أيّ تعلق بالشعوب الناطقة بها، مما لا يساعد على اكتساب شامل ورصين للمهارات اللغوية والميتا- لغوية. وإما التعلق باللغات الأجنبية مع الاعتقاد - الخاطئ- أنّ الصورة التي يعطيها ثنائي السياسة والإعلام العالميين عن الفرنسيين والانكليز والأمريكان وغيرهم ممن يحبون لغاتهم، إنما هي صورة جميلة ومقبولة مهما كانت رديئة وخاطئة وفاسدة.
في ضوء التواطؤ الموصوف بين المجتمعات المتقدمة من جهة والمجتمعات العربية من جهة أخرى في تردّي الوظيفة اللغوية فإنّ الواجب أضحى مضاعفا ويستدعي التعاون بين الطرفين الاثنين : من جهة أولى، ليست المجتمعات المتقدمة والمهيمنة وحدها مطالبة بالارتقاء إلى مستوى لغاتها وذلك بفضل تصحيح مقاربتها التواصلية إزاء العرب والمسلمين و تعديل سياساتها للغرض نفسه. بل وليس بمقدورها أن تحقق هذا الهدف من دون إسهام المجتمعات العربية في توعية الإنسان الفرنسي والانكليزي والأمريكي والأوروبي وغيره لكي يكون هذا الإنسان في مستوى لغته الأصلية والتي يتهافت شبابنا على تملكها ولكي تستحق اللغات الأوروأمريكية مثل هذه الحظوة لدى العرب.
هكذا ستكون المجتمعات العربية محفَّزة لتعلم لغات المجتمعات الأخرى و يكون مدرّسو اللغات الأجنبية في المدارس العربية محفَّزين هم بدورهم لجعل المتعلمين العرب يكنّون الحب والاحترام للناطقين بهذه اللغات - غصبا عن الفاسدين من بين حكامهم-، مما سيضع كل حاكم أوروأمريكي أمام مسؤولية حضارية تستبطن تجنب أيّ استهداف عدائي للشعوب المتعلمة للغاتهم وللإنسانية قاطبة.
من جهة ثانية، سرعان ما يثبت تحرر البلدان المتقدمة من عقدة التعالي ومن العنجهية فإنّ المجتمعات العربية ستجد الطريق معبدة أمامها للارتقاء هي بدروها إلى مكانة لغتها العربية. ويتجسد هذا الهدف في اعتزاز العرب بلغتهم كنتيجة لاستطاعة توظيفها بصفة طبيعية في التنمية السياسية والمعرفية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية دونما أيّ سقوط في فخ التبعية للأخر. وهذا مما سيعطي دفعا للغة العربية كي تنتشر عالميا بجدارة واستحقاق.
عندئذ سيتسنى للعرب وللأوروأمريكيين ولسائر الأجناس والمجتمعات التشارك مع بعضهم بعضا، بكل ندية ودون عقد، في صياغة التصورات لنظام عالمي جديد يتسم بأكثر احترام وعدل واتزان.
#محمد_الحمّار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في الاختلاف الإسلامي المسيحي ومستقبل العالم
-
في الرد على طرح سامي ذويب: حتى نتطور مع إتباع ملتنا
-
إعادة تأسيس اليسار التونسي؟
-
اليهود يحجون إلى تونس والتونسيون يدفعون الضريبة
-
لو نعيش يوما واحدا بلا عقلية المؤامرة
-
إذا التقى الانحراف العقائدي مع الانحراف اللغوي!
-
قطار تونس يسير على جانب واحد من السكة
-
تونس: الميزانية الاشتراكية البديلة في ميزان الشخصية الوطنية
-
أليس من الحتمي أن تكون لتونس روابط ثورجية؟
-
هل الإسلام السياسي مؤهل للتكيف مع العصر؟
-
الإسلام والديمقراطية في مفترق الطرقات
-
النموذج التونسي و التضييق على حرية التعبير والصحافة
-
تونس: الفصل 38 أم الزنزانة رقم 38؟
-
التديّن بالإسلام بين الحقيقة والأوهام
-
ما قيمة نموذج تركي أمام قرآن عربي؟
-
هل يجيب القرآن عن سؤال -لماذا اللغة هامة؟-
-
النمذجة كوسيلة ابستمولوجية لإدارة الأزمة في تونس
-
حتى يكون مهدي تونس منتظرا
-
في انتظار عثور تونس على حكومة
-
مخطط لإنقاذ تونس
المزيد.....
-
الرئيس الفلسطيني يصدر إعلانا دستوريا لتحديد آلية انتقال السل
...
-
عاجل | سرايا القدس-كتيبة طولكرم: مقاتلونا أطلقوا النار على ق
...
-
مبعوث ترامب لأوكرانيا.. مع إنهاء الحرب أم استمرار الدعم لكيي
...
-
فريق ترامب يوقع مذكرة تفاهم مع البيت الأبيض لنقل السلطة
-
هجمات وقنابل.. فريق ترامب يتعرض لـ-تهديدات مجهولة المصدر-
-
مصر تعلن عن التعاون مع قطر في -مشروع مهم للغاية-
-
مصادر في الاستخبارات الأمريكية: استخدام روسيا للنووي غير مرج
...
-
بايدن يستعد لتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 725 مليون دولار لأوك
...
-
الحكم على كاتب جزائري بالسجن المؤقت بتهمة التخابر
-
وقف إطلاق النار في لبنان هو هدنة، وليس حلاً للشرق الأوسط
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|