|
رامبو : رحلة الشعر والشقاء / أجلست الجمال على ركبتي
فيصل قرقطي
الحوار المتمدن-العدد: 1277 - 2005 / 8 / 5 - 09:22
المحور:
الادب والفن
يتفق النقد والنقاد، على السواء، على أن كل شعر أصيل هو نتاج إنسان قلق متناقض حد الجنون. إنسان ذو روح وثابة جامحة لا ترضى بالوصول أبداً. وأرثر رامبو يمكن أن نطلق عليه شاعر حقبة، وصاحب عبقرية فذة، غيرت الشعر، أو أثرت في الشعر الفرنسي بمجمله حتى يبدو أنه شاعر القرن التاسع بامتياز. وهو لم يكتب الشعر أكثر من ثلاث سنوات فقط ثم انصرف نهائيا إلى شؤون الاغتراب والتسكع، إذ مارس حينها الشعر حياتيا وليس كتابة. وفي كل مرة أكتب عن رامبو الشاعر أشعر أنني لم أقل شيئاً، وذلك للغنى الهائل الذي تحفل به قصائده القليلة، وكذلك سنوات عمره القليلة أيضاً. فرامبو، الذي توفي عام 1891، عاش منذ ولادته عام 1854 في مدينة شارلفيل الصغيرة، شمال شرق فرنسا تحت تأثير الخيال وإرهاصات الشعر والتجول الحر. كان محكوما عليه بالتشرد والضياع. لا لحساب الشعر، بل لحساب الثروة التي سوف لن ينعم بعها حيث يوافيه أجله وهو في السابعة والثلاثين من العمر وسط إحساس كثيف بالشيخوخة. ففي حين برزت الحركة السريالية في عشرينات هذا القرن وثلاثينياته (1919-1939) كحركة منظمة ذات طبيعة ثورية ترفض القيم والأعراف القديمة، ولها قادتها ومريدوها، وبياناتها ومنشوراتها في حين أن كلمة سريالية لم ترد في المعجم كان "ابولينير" يومذاك كبير الآلهة من الأحياء، بالنسبة إلى السورياليين الأوائل: بريتون، أليوار، أراغون، بيريه، سوبو، أما الأدباء الأربعة المتقدمون الذين قرأ السورياليون آثارهم ودرسوها وأعلنوهم أسلافا لهم، وآلهة للسوريالية، منهم: نرفال، وبودلير، ولوتريامون. ورامبو. وأول ما يتجلى عند رامبو هذا قوة الإرادة والشخصية. شخصية تحتمل المتناقضات طراً، الإنساني واللاإنساني الإشكالي.. والمغامر على السواء، وهذه القوة تطل برأسها، منذ أن كان على مقاعد الدراسة، وتظل حتى أواخر لحظات حياته. إذ علينا أن لا نستخف بصعلكات عامه السادس عشر، فهو ليس مراهقا فيه مسّ من الجنون يفقد خلال بضعة شهور توازنه الأخلاقي في فترة البلوغ واضطرابها. لقد فصل نفسه على أن يلعب دوره كاملا في الثورة المقبلة.. وهو يريد أن الكتابة في الصحف الباريسية أو يتراجع أبداً، ونراه في شباط عام 1871 في باريس يبحث في القمامة، وينام في مراكب نقل البضائع بعدما حلَت على الفتى اليافع لعنة الاغتراب والتشرد.. وهكذا عاود الكرة في الشتاء التالي: قمامة ونوم في مراكب البضائع والتسكع في الموانئ ثم السفر إلى قبرص وعدن والحبشة، وتصيب الدهشة من يعاشرونه في تلك الفترة من طاقته الحديدية، أما بالنسبة له فكان كل شيء يوحي بالفشل المحقق إلا أنه يتمتع بطاقة جبارة متمردة. وكان هو نفسه يشعر بما في هذه الطاقة من وحشي. لقد كتب في "هنديانات": لا ترني جواهر قط، لأنني سأزحف وسأتلوى على السجادة". فهو يسعى إلى ما يرغب بأي ثمن، وهو مستعد لأن يدفع ثمنه من صحته، وعقله أو حياته. بعض النقاد أحال ذلك إلى وراثته "دما فاسدا" وهذا قادر على تفسير الرغبات التي لا تعرف كبحا، وهذه الإرادة في التخمة، كان يستذكر أجدادا اسكندنافيين ورجالاً يطعنون جنودهم ويشربون دمهم. ولأنه أحد أكبر الأسماء في الأدب الفرنسي، ولأنه خلال سنواته الثلاث لم يعش إلا من أجل الشعر، فإن ما يغرينا بالاعتقاد بأن كل قوته، وكل طاقته غير المألوفة كانتا متوترتين باتجاه ما نسميه اليوم، بشيء من الصلف والخيلاء، بالخلق الأدبي. لكن هذا الاعتقاد مغالطة أكيدة. إنه يعرف أن أجداده كانوا قرويين أجلافا وأنهم زرعوا جثثهم علامات على طرقات "سراب" في مسيرتهم نحو بيت مقدس وهمي خرافي، وهو يعرف أن قدره هو في أن يعانق الواقع الخشن، وأنه فلاح. حين استقل القطار إلى باريس في أيلول 1871 كان حلمه الوحيد أن "ينتف جلد" فيكتور هوغو. إن الرجال الكبار جدا هم، منذ ولادتهم غير أنقياء، ومسكونون بحاجة توكيد أنفسهم أمام الجماعة والتغلغل في العالم ليسموه بسمتهم الخاصة. فالصغير رامبو لا يلعب على الإطلاق، وله عدد قليل من الرفاق، إنه مغلق على نفسه، ولاحقا سيدهش من يقتربون منه، من صمته المألوف، أكد ذلك كثير من أصدقائه، وعندما يجلس ليرسم له "فانتان لاتور" لوحة، فهو يجلس ولا يفتح فمه أبداً. وفي إنكلترا ها هو بجانب "فرلين" إلا أنه "رفيق أخرس" وفي ما بعد في "الحبشة" كان يحدث له أن يسقط في لجج صمت يدوم عدة أيام. كان رامبو يوصف إلى جانب لوتريامون بأنهما مراهقا الأدب الفرنسي، وشنا هجوما عنيفا على شعراء القرن التاسع عشر، حتى أننا نجد في آثار كل منهما صفحة مخصصة للائحة من الأسماء ولسلسة من الشتائم العنيفة، إن حداثتهما جعلتهما يطلبان من الشعر الكثير، ويحملان على الشعراء الذين لم يستخرجوا شيئا من اللغة، إذ أجبر لوتريامون اللغة على أحداث تغيير جذري، وأجبر راميو الكلمة على معاناة هذا التغيير. كان اليافع رامبو مولعا بكتابة الشعر وقراءة مؤلفات الفلاسفة، فكان يختفي أياما هاربا من إيقاع حياته، وكان الهروب الأول إلى باريس سنة 1871، بعد سقوط نابليون الثالث عقب هزيمة جيوشه على يد الجيوش البروسية. بدأ رامبو آنذاك بكتابة أشعار ثورية ضد الأوضاع السياسية، وتمجيد الصراع الثوري إلى أن أرغمته أمه على العودة. وكتب في تلك الفترة أشهر قصيدة له وهي "المركب السكران" التي أحدثت دويا عند نشرها، ومنها: باركت العاصفة تيقظاتي البحرية أخفَّ من سدادة رقصت على الأمواج التي تدعى مطاوي الضحايا الأبدية عشر ليال، دون آسف على عين الفوانيس البلهاء. وأكثر لذة مما هو لحم التفاح الحامض على قلب الأطفال نفذ الماء الأخضر إلى هيكلي الصنوبري ومن بقع الخمور الزرق القيء غسلني فاصلاً بين دفة ومرساة. أوضح رامبو مذهبا جماليا كان يتكون ويتشكل في فرنسا، خلال القرن التاسع عشر، وكان بودلير قد أسهم الإسهام الأكبر في تكوين ذلك المذهب. إلا أن أشعار "مالارميه" تعتبر الحصيلة الأصفى لهذا المذهب الجديد. وخلال نهاية الستينات وخلال الأعوام الثلاثة الأولى من السبعينات هبَّ رامبو منطلقا بهذا المذهب كأنه العاصفة، وجاء ذلك منسجما مع حداثة سنه. فقد كان لحياته الخاطفة المتوترة كشاعر، جمال العاصفة المتوتر الدوَم، أو روعة جيشان كوني يستنزف نفسه في رقصات خاطفة. ولكي نعرف بإيجاز، أولا، هذا المذهب، الذي كشف عنه بودلير، وأكمله مالارميه، وأعطاه رامبو التعبير العاصف الذي يشبه حلما عنيفا، يمكن القول بأنه اعتقاد بوجود علاقة تقوم بالضرورة بين القصيدة والعرافة، أو السحر أو "الرقية السحرية" على حد تعبير الفرنسيين، فالقصيدة تتكون بفعل عملية سحرية، كالسيمياء، وبالتالي غريبة عن قواعد المنطق، وحتى عن قواعد الغريزة، وتبعا لهذه الفرضية تنشأ القصيدة في ما خفي من حياة الروح، وهي لذلك انعكاس لهذه الحياة الغابرة الباطنة. إن الوثيقة الرئيسية التي توضح منهج رامبو هي رسالة كتبها في 15 أيار (مايو) 1871، والتي يشار إليها عادة باسم "رسالة الرائي" وهي تشير إلى ذروة المرحلة (الشعرية) الأولى من حياته وتمتاز بعثوره على نفسه وباكتشافه نظرية شعرية بصورة خاصة. وتتضمن الرسالة إعادة نظر في القيم متسمة بالعنف، وتبدأ بذكر الشعر في العصور القديمة، هذا الشعر الذي بلغ قمته في رأي رامبو، في الشعر اليوناني، فقد كان يطالع خلال شهر كانون الثاني (يناير) كتبا عن الديانات الشرقية وعن التقليد الأورفي في الشعر اليوناني. والواقع أن في شعر رامبو الكثير مما يذكّر بطقوس التطهير وأسرار التكريس التي يصل الإنسان بوساطتها إلى النشوة التي هي تحرير النفس من الجسد. وقد تتلمذ فيثاغورس وأفلاطون على هذه الأسرار. وكانت العبارة الأولى في الرسالة "الأنا شخص آخر" ثم يحكي عن نوع الحياة التي كان يعيشها فيقول "إنه كان يرصد ولادة فكرة، وأنه كان يصغي إليه، وأحس أن أفكاره كانت تنبثق من أعماق يختلف عن كيانه هو. (... أشهد تفتح فكرتي، أراقبها، أصغى إليها) وهذا ما يجعل مذهب رامبو في الرؤيا تأملا ميتافيزقيا في المطلق. وتنتهي الرسالة بجملة: "المؤلف، المبدع، الشاعر إنسان لم يوجد قط". هكذا يتوجب على العبقري، حين تحين اللحظة المناسبة للإبداع أن يكون غريبا عن واقعه وأرضه، ويتلبسه الضجر الذي يباعد بينه وبين المجتمع والعائلة. وهذا الرفض أو التناقض بينه وبين المجتمع هو الطقس الأسطوري الذي ينشأ ويترعرع فيه، وهو وثيق الصلة بنظام التنسك عند الكاهن، وعلى الشاعر انطلاقا من طقس التغرب هذا أن يصير غريبا عن كل شيء، حتى عن اللغة المألوفة التي يسمعها ويستخدمها عادة، وأن يكتشف اللغة الأخرى الكائنة في الذات الحقيقية أو الأسطورية.. هذه اللغة هي التي يوقظ بها الشعر "كلية الحلم الكبير" حسب تعبير رامبو في الرسالة. رامبو جوال المدن وراكب صعاب المغامرات يهجر عائلته ويتعرف على بول فرلين الذي فجأة يعشق قصائد رامبو عشقا دفعه إلى أن يهجر أسرته وعروسه الفتية، ليشرد مع رامبو شرودا في صداقة صاخبة. امتدت أبعد من طرقات وأطراف المدن والمجتمع فيصلان إنكلترا وبلجيكا ويتخاصمان ويتصالحان، ثم يتشاجران من جديد إلى أن يصل الأمر بفرلين إلى سحب مسدسه ويصوبه إلى صديقه، ولكن الرصاصة لم تصب منه مقتلا بل تجرح الكف فيذهب الأول للسجن والثاني للمستشفى. وبعدها، وتحديدا في عام 1873 ينقطع رامبو عن الأدب انقطاعا نهائيا.. وهنا تبدأ المرحلة الثانية، أو النصف الثاني من حياته البائسة. بدأ بألمانيا، وحاول تعلم اللغة الألمانية، ثم إلى هولندا، حيث ينخرط في الجيش.. فإلى جزر الهند الشرقية (إندونيسيا الآن) هرب وتطوع ثانية بحاراً في سفينة راسية في ميناء باتافيا (جاكارتا اليوم) ثم عاد إلى فرنسا ثم هرب ثانية إلى النمسا، وهولندا ثانية، والسويد وسويسرا، عامل،ا وعاطلا، وراكبا وماشيا، وجائعا دائما. وسنة 1878 يدفعه هوس السفر والمجهول إلى جزيرة قبرص، ويعمل مراقبا لمقاول بناء في كل ركن من لارنكا، وجبل ترودوس، فيصاب بالتيفوئيد، ويعود ثانية إلى فرنسا. وبعد أن يرتاح قليلا يبحر ثانية إلى الإسكندرية . ثم بعدها إلى عدن، ومن هناك إلى مدينة هرر في أثيوبيا، ثم إلى صحراء أوغادين، واتصل بالإمبراطور الأثيوبي منيليك الأكبر، وباعه قافلة من السلاح. وتبين الرسائل "رسائل رامبو من عدن" أن هذا الإمبراطور اختلس مبلغا لا بأس به من ثمن القافلة، ولكنه سرعان ما أصيب بآلام حادة في مفصل ساقه (الركبة)، تحولت إلى التهاب أدى إلى قطعها، ثم يموت الشاعر رامبو عام 1891 مخلفا وراءه رحلتين: الأولى شعرية، وضمت "فصل في الجحيم" و "الإشراقات"، والثانية رحلة الشقلء والعذاب والتمرد، والحرية، والكد، بهدف كسب المال والثروة، إلا أنه بالكاد استطاع تأمين ما يعتاش به. لكنه، في النهاية، تمكن من جمع عدة آلاف من الفرنكات، ولكن قبل فوات الأوان بقليل. وهنا مقاطع من شعره من "فصل في الجحيم" ترجمة رمسيس يونان: في سالف الأيام، ما لم تخني الذاكرة، كانت حياتي وليمة تتفتح فيها كل القلوب، وتسيل كل الخمور وذات مساء، أقعدت الجمال على ركبتي- فألفيته مرَاً- فهجوته. وتسلحت ضد العدالة. وهربت. أيتها الساحرات، أيها البؤس، أيها البغض، أنتم مستودع كنزي! وتوصلت إلى محو كل أمل إنساني في نفسي. كل بهجة أخنقها، ووثبت وثبة وحش مفترس. ودعوت الجلادين كي أقضم، ساعة فنائي، خشب بنادقهم. ودعوت البلايا كي تكتم أنفاسي بالرمل والدم، كان النحس إلهي. واستلقيت في الوحل، وتجففت بهواء الجريمة، وكثيرا ما داعبت الجنون ولم يجلب لي الربيع سوى ضحكة الأبله الشنعاء. لكن، من عهد قريب، إذ وجدت أني موشك على لفظ آخر شهقاتي، فكرت في البحث عن مفتاح وليمتي السابقة، علني أسترد شهيتي. المحبة هي هذا المفتاح- هذا الوحي يثبت أني كنت أحلم.
#فيصل_قرقطي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصيدة النثر بين رفض التسمية وضياع المصطلح
-
حركة النقد العربي : بين فقد المصطلح .. وتمجيد الرموز
-
بين الاصالة والحداثة
-
النص والأيديولوجيا
-
يسار فريد .. كيقضة حلم مؤكد
-
النص .. والبنية الابداعية
-
الخطاب الروائي محاكاة.. أم تجريب كلاسيكي؟!
-
في اللغة والتفكير
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|