أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - فشنك - تسالى رمضانية (5).















المزيد.....

فشنك - تسالى رمضانية (5).


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4514 - 2014 / 7 / 16 - 14:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (32) .

فى هذا الجزء الخامس من تسالى رمضانية سنتاول آيات فشنك ,وفشنك فى العامية المصرية الدارجة تعنى كله في الهجايص أو فارغ المحتوى عالفاضى لا يوجد به شئ ويأتى أكثر إستخدام لها عند القول بأن طلقات المسدس فشنك أى تعطى صوت الطلقات ولكن غير فاعلة فلا تصيب مثل طلقات مسدس الصوت .
الأديان عموماً تعتمد على كله فى الهجايص فطلقاتها فشنك لترفع راية الغيب لتتحصن ورائها فلا يدرك المؤمن كونها فشنك فهى قصص فى الماورائيات عن الجنه والجحيم و كم المتع التى سيتمرغ فيها وألوان العذاب التى سيتذوقها علاوة على تمرير مجموعة لابأس بها من الخرافات كالجن والملائكة والعفاريت والثعبان الأقرع فلا تستطيع أن تفضحها بقولك أنها فشنك كونها تتوارى وراء ستائر الغيب .
الخيال والوهم ليس له أرض يقف عليها فهو عالم التهيؤات والفنتازيا لينسى مُبدعى النصوص المقدسة أنفسهم فى لحظة صهللة ليقدموا نصوص تورط فكرة الإله مثل وعود وتعهدات إلهية يتم إطلاقها ولا تتحقق مما يزيد الأمور حرجاً للمؤمنين بالنص المقدس .. دعونا نتعامل مع التسالى الرمضانية من كنافة وقطايف وياميش وخشاف من خلال بعض من الآيات الفشنك .

* كنافة فشنك .
- هىّ فين المركب .؟!
لو حاولنا تناول أسطورة سفينة نوح فسنخرج بكم هائل من الإشكاليات التى تتنافى مع أى منطق وعلم وستتصادم حتماً مع أقل مستويات العقل تواضعاً ًويرجع هذا أن تلك الأسطورة وضعت رجلها على الأرض دوناً عن أى أسطورة أخرى تم إبداعها بمكونات خيالية حصراً لذا كلما تأملنا فيها سنندهش من سذاجتها وتهافتها أمام ما حظينا عليه من علوم عن المملكة الحيوانية والنباتية وعلوم الأرض .
لن نعتنى هنا بهذه القضية فنحن نتناول تسالى رمضانية خفيفة تثير الإشكاليات بلطف لنتوقف أمام سورة العنكبوت 15( فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ) لنعتنى بقول "وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ" أى المقصود بها سفينة نوح أى أن الله تعهد أن تكون هذه السفينة آية ,ومعنى آية أى معجزة وعلامة يتم مشاهدتها والتحقق منها ليحق أن تكون آية , أما كلمة "للعالمين" فتعنى تحقق البشر في كل مكان وكل زمان..فأين سفينة نوح التى وعد الله أن تكون آية لكل العالمين أم الموضوع فشنك .!

* قطايف فشنك .
- عذرا .. سنُسير السفن بدون رياحك .!
(وَمِنْ آَيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ * إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ * أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ ) الشورى: 32-34.
(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّىٰ-;- إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ-;- دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـٰ-;-ذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) - سورة يونس الاية 22
(وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَ‌ٰ-;-لِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ )
(اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.)
(أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۗ-;- أَإِلَٰ-;-هٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ-;- تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ).
آيات واضحة ومكررة كعادة القرآن فى سرد المشهد والمعنى مرات عديدة لنعتنى هنا بأن الله خلق الريح لتُسير المراكب فى البحر ولولا هذه الرياح لبقيت السفن راكدة لا حول لها ولا قوة .ومعنا تفسير ابن كثير بالرغم أن الأمور لا تحتاج لتفسير فيقول :(يقول تعالى: ومن آياته الدالة على قدرته الباهرة وسلطانه، تسخيره البحر لتجري فيه الفلك بأمره كالأعلام أي كالجبال، أي هذه في البحر كالجبال في البر،إن يشأ يسكن الريح أي التي تسير في البحر بالسفن، لو شاء لسكنها حتى لا تتحرك السفن بل تبقى راكدة لا تجيء ولا تذهب، بل واقفةعلى ظهره أي على وجه الماء.)
إذن الله يتحدى البشر في كل زمان حيث أن القرآن معجزة لكل زمان ومكان, أن قدرته العظيمة فى تحريك السفن فإذا أراد إيقافها فسيمنع عنها الريح لتبقى راكدة على ظهر الماء لا تتحرك .
عذراً..نحن لا نحتاج الريح فى تَسيير السفن فلدينا المحركات البخارية و الديزل وهناك محركات نووية وكلها سفن ضخمة تسير بدون الريح بل لدينا شئ إسمه الغواصات وكلها لا تعتنى بقصة الريح التى يقول الله أن فى يده حجبها لتبقى السفن راكدة لا تتحرك .. السفن تتحرك بدون رياح وعذراً لوعودك ومعلوماتك .!!

* خشاف فشنك.
- لم يصبهم العداوة والبغضاء بل هم مجرمون يوقدون النار وهم من يطفأوها .!
فى سورة المائدة 64(وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله) أى أن الله قرر أن يلقى العداوة والبغضاء بين اليهود بعضهم فى بعض إلى يوم القيامة فهل شاهد أحد عداوة وبغضاء بين الفرق والمذاهب اليهودية على مدار التاريخ بل يُعتبر اليهود أكثر أصحاب الاديان تماسكاً وألفة ووحدة فهم يدعمون بعضهم بعضاً بشكل قوي وهذا واضح للعيان فحيثما تواجدوا وتعايشوا سواء فى إسرائيل أو فى البلدان التى إحتضنتهم تجدهم أكثر تماسكا ومحبة وترابطاً ولم نشهد صراعات طائفية بينهم كما هو حادث بين السنه والشيعة حتى الآن ولا تلك الحرب ذات الثلاثين عاما بين البروتستانت والكاثوليك ,فأين ألقى الله بينهم العداوة والبغضاء .؟!!
النقطة الأخرى الفشنك هى كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله فللأسف الله لم يطفأ مرة واحدة حرباً أوقدوها فتاريخنا حافل بالهزائم والنكسات أمام اليهود فهل نتكلم عن حرب 48 أم حرب 67 أم حروبهم الهمجية فى لبنان وفلسطين وغزة وعندما يتم إيقاف تلك الحروب فهى بإرادتهم بعدما يستوفوا خططهم أو بإرادة الدول المتحالفة معهم ..عذرا هذه الآية فشنك فأنت وعدت ولم تفعل شيئا بل كل ما يَحدث هو مغاير تماماً لما ذكرته فأنت لم تطفأ حروب ولم تلقى بينهم العداوة والبغضاء.!

* ياميش فشنك .
- ولا طُمست وجوههم ولا حاجة .. دى وجهوهم زى الورد .!
فى النساء 47َ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ-;- أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ-;- وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ) لن نتوقف أمام (يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقاً لما معكم) ولكن سنتوقف أمام ( من قبل أن نطمس وجوهاً فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا ) فهذا يعنى أن عدم إيمان أهل الكتاب سينتج عنه عواقب وخيمة على الأرض تتمثل فى طمس وجوههم وردها على أعقابها أو اللعن كما لُعن اليهود أصحاب السبت لتعد بعقاب اليهود والنصارى بطمس وجوههم وردها على أدبارها وهذا ما جاء فى التفسيرات بالرغم أن الأمور لا تحتاج لتفسير بأن الوعيد خاص بهم على الأرض بدليل أنه يذكرهم باللعنه التى نالت أصحاب السبت ولكن لا بأس من بعض الشروحات .
حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثنا عمي قال حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله:" يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا " إلى قوله: " من قبل أن نطمس وجوهًا "، وطمسها: أن تعمى =" فنردها على أدبارها "، يقول: أن نجعل وجوههم من قبل أقفِيتهم، فيمشون القهقرى، ونجعل لأحدهم عينين في قفاه.- 9713
حدثني أبو العالية إسماعيل بن الهيثم العبْدي قال، حدثنا أبو قتيبة، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية العوفي في قوله: " من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها "، قال: نجعلها في أقفائها، فتمشي على أعقابها القهقرى -9714.
إذن هذه الآية فشنك فأهل الكتاب من يهود ومسيحيين رفضوا أن يؤمنوا بما جاء به محمد منذ 1400 عام وحتى الآن ولم يصبهم العمى ولا طمست وجهوهم ولا ردوا على أدبارهم يمشون القهقرى بل أكثر شعوب العالم قوة وعزة .!

* مكسرات فشنك
- يوم القيامة مر خلاص ! .
هناك شئ غريب فى الكتب المقدسة فهى تورطت تورط شديد بذكر قرب يوم القيامة فنجد بشكل واضح فى الكتاب المقدس قول المسيح " اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ لاَ يَمْضِي هذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هذَا كُلُّهُ. اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ، وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُول ).مرقس [ 13 : 30 ولينافسه القرآن فى تأكيد قرب يوم القيامة كما فى سورة القمر1(اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ) ويؤكد هذا المعنى فى الأنبياء 1-4(اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون. ما يأتيهم من ذكر من ربهم مُحْدَث إلا استمعوه وهم يلعبون. لاهية قلوبهم وأسروا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشر مثلكم أفتأتون السحر وانتم تبصرون. قال ربي يعلم القول في السموات والارض وهو السميع العليم ) وفى محمد 18( فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ "أَشْرَاطُهَا") أى جاءت أشراط الساعة مع نزول القرآن الكريم
فهل بعد كل هذا سنجد من يشك بقرب يوم القيامة فى الزمان الذى ذكرت فيه تلك الآيات الصريحة (اقتربت الساعة ) و (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ) و (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ "أَشْرَاطُهَا" )
تتأكد الآيات التى تُعلن عن قرب يوم القيامة من خلال الأحاديث أيضاً بشكل واضح جلى ففى صحيح مسلم - كتاب الفتن وأشراط الساعة - باب قرب الساعة (حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت كان الأعراب إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه عن الساعة متى الساعة فنظر إلى أحدث إنسان منهم فقال إن يعش هذا لم يدركه الهرم قامت عليكم ساعتكم )- كذلك حديث أنس: (أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ الله , مَتَى السَّاعَةُ قَائِمَةٌ ؟ قَالَ : وَيْلَكَ ! وَمَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ قَالَ : مَا أَعْدَدْتُ لَهَا إِلَّا أَنِّي أُحِبُّ الله وَرَسُولَهُ , قَالَ : إِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ . فَقُلْنَا: وَنَحْنُ كَذَلِكَ, قَالَ : نَعَمْ . فَفَرِحْنَا يَوْمَئِذٍ فَرَحًا شَدِيدًا . فَمَرَّ غُلَامٌ لِلْمُغِيرَةِ , وَكَانَ مِنْ أَقْرَانِي, فَقَالَ : إِنْ أُخِّرَ هَذَا فَلَنْ يُدْرِكَهُ الْهَرَمُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ).صحيح البخاري ومسلم . -وحديث عائشة قالت : (كَانَ رِجَالٌ مِنْ الْأَعْرَابِ جُفَاةً يَأْتُونَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَسْأَلُونَهُ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ فَكَانَ يَنْظُرُ إِلَى أَصْغَرِهِمْ , فَيَقُولُ : إِنْ يَعِشْ هَذَا , لَا يُدْرِكْهُ الْهَرَمُ , حَتَّى تَقُومَ عَلَيْكُمْ سَاعَتُكُمْ ).
إذن نحن أمام مشهد فشنك تورط بشدة فى الإدعاء بقرب يوم القيامة ولكن يمكن أن نفسر فكرة التهديد بقرب يوم القيامة وهول هذا اليوم من أجل بث الرعب والفزع فى النفوس لتبدأ المراجعات والحسابات فى إطار منطق باسكال لتصب فى إتباع البشر للنبى ليكون هكذا إعتناءه ولكن سيبقى فى النهاية مشهد فشنك.!!

* سلاطة فشنك .
- لا يُجيب ووعود فشنك .!
أكبر فشنك ماثل أمامنا دوما لنتغافل عنه وننصرف هو وعود الله الفشنك وقصة أنه مجيب الدعاء ولا يقتصر القرآن على الأقرار الواضح الصريح الذى لايقترب منه أى شك بأن الله مجيب الدعاء ليشاركه الكتاب المقدس فى ذلك بلا أى تحفظ ولكننا سنعتنى هنا بتسالى رمضانية لنرى آيات بينات لا تحتاج أى جهد فى فهمها تؤكد بحزم أن الله قريب مجيب الدعوات ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَليَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) سورة البقرة186، و (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) سورة غافر60 و (إنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ) سورة هود 61.
إذن الله يقول إدعونى أستجب لكم بل تحفظ ولا شروط كما يقول إنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان بلا شروط ولا أى تحفظ فهو سيجيب ,كما لا ننسى أن من اسماء الله المُجيب .
حسناً هناك مليارات الدعوات من المؤمنين تتوجه لله فلا يجيب بالرغم أن الله قالها صريحة "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ" ولم يقل أن الدعوات ستدخل مكتب الفحص والتدقيق والمراجعة .
طب نشوف التقيل اللى جاي , فالمسلمون منذ عقود يدعون الله لكى ينصرهم على إسرائيل وبشار وصدام وكل القائمة الوسخة فلا يستجيب لهم .. كما يتوجه مئات الملايين من المسلمين فى كل صلاة منذ اكثر من خمسة وستون عاما بدعوة متكررة بدمار اسرائيل وهلاكها وترميل نساءها وتيتيم أطفالها فلا يتحقق هذا بل بالعكس نتجرع نحن الخراب والدمار .
نرى الله يعد المسلمين فى سورة محمد 7(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) فهل المسلمين لا ينصرون الله فى النضال ضد إسرائيل فى غزة ومناهضة بشار فى سوريا فلماذا لا ينصرهم كما وعدهم فلا يقل أحد انهم لا يقاتلون بقوة فإذا كانت لهم القوة فما الداعى لنصرة ودعم ومدد الله فمتى يتحرك وعد الله ويتفعل أم هى آية فشنك كسابقيها .
وعد الله المسلمين فى سورة النساء ( ولن يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا ) لكن الواقع خلاف ذلك فالمسلمين لا حول و لاقوة لهم أمام جبروت الكافرين من اليهود و النصارى ,
توعد الله المسلمين فى سورة طه ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) لكن الواقع يقول ان المعرضين عن ذكر الله هم الأفضل والأحسن عيشا كما فى أوربا وآسيا والأمريكتين عكس ملايين المسلمين الغارقين في الفقر والبؤس والمسبحين الذاكرين اسمه ليل نهار.!

وإلى تسالى أخرى رمضانية تقبلوا مودتى .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .
-----------------------
الجزء الاول من تسالى رمضانية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=421657
الجزء الثانى من تسالى رمضانية .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=422040
الجزء الثالث من تسالى رمضانية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=422555
الجزء الرابع من تسالى رمضانية .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=423570



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عذراً أنتم لم تنتبهوا-تسالى رمضانية(4).
- تأملات فى مشاعرنا وأعماقنا وزيفنا.
- تسالى رمضانية(3)-الأديان بشرية الفكر والهوى .
- تسالى رمضانية(2)-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تسالى رمضانية-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء خامس .
- أسئلة فى الإنسان والوجود والحياة .
- ألم يروا ال D. N. A - كيف يؤمنون.
- أأنت قلت هذا-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- فلسفة التمايز .
- انهم لا يقدرون الله حق قدره بل يسخفونه ايضا.
- إشكالية الفكر الإسلامى .
- ثقافة متصادمة منتفخة متقيحة.
- فلسفة اللذة والألم .
- تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء رابع-الأديان بشرية الفكر وال ...
- فلسفة الرسم وماهية العشوائية والنظام والمعنى.
- نصابون ومتبجحون –الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- إدينى عقلك-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- فيلم حلاوة روح يعرى قبحنا وهشاشتنا .
- إستحالة الخلق –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم .


المزيد.....




- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - فشنك - تسالى رمضانية (5).