أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر حمد - رحيل ساحر الافاعي














المزيد.....

رحيل ساحر الافاعي


شاكر حمد

الحوار المتمدن-العدد: 4511 - 2014 / 7 / 13 - 01:16
المحور: الادب والفن
    


غادرنا الشاعر حسين عبد اللطيف ظهيرة الخميس التاسع من تموز عن عمر 69عاماً وبعد مُعاناة مريرة مع مرض السكري. وسبق لي أن حاولت الكتابة عن تجربتهِ الشعرية الفذة وهي رؤية متميزة في تجديد مضمون القصيدة الشعرية الحديثة بشكليها المعاصرين, التفعيلة والنثر, وأزعم أني أنجزت عملي في الكتاب المطبوع الآن في دار تموز-دمشق- وربما حالت الظروف الميدانية وغلق الحدود دون ظهور الكتاب ... وكان الشاعر يسألني عن الكتاب, عن [ساحر الأفاعي ] وكان ينتظر صدوره. في أدناه مقدمة الكتاب وآمل أن أُواصل نشر المقالات عن الشاعر
مقدمـــــــة

اقتبستُ عنوان لوحة هنري روسّو ليكون عنواناً لكتابي عن الشاعر حسين عبد اللطيف, وتجربته الشعرية, ولكن لماذا؟ وهل من صلة؟
نعم، ثمة علاقة داخلية، موضوعاً و شكلاً ، بين ما قرأته من تجربة شعرية للشاعر وبين ساحر الأفاعي في لوحة روسّو بل وعالم روسّو بالكامل..
في الحقيقة يبدي الشاعر تأثره ودهشته من الغموض الذي يسود لوحات هذا الفنان, الغموض أولاً هو أحد أسرار هذه العلاقة، غموض الموضوع واختيار الأمكنة المجهولة والطبيعة ذات المناظر المفْتوحة، ووضع الانسان الضائع وغربته .. اذ ثمة فعل مشترك في مديات الرؤيتين للشاعر والرسام، على الرغم من اختلاف الزمان والمكان والتاريخ.. الفعل المشترك يؤديه شخص غامض الهوية، منبوذ ومشرد ، مُقنّع ومزخرف بالأسطورة، مبطّن بالخوف من "الافتراس"، أفعاله المهرجانية تتمظهر بإختلاف أقنعة الخوف ، لإبعاد الشرور وإصطناع الأفراح ، هذه الشخصية ظهرت عند الشاعر بوضوح وبالاداء الغرائبي المشترك بين الشعر والرسم ، وبتناقضها وازدواجيتها وغَدت – رمزاً - عند الشاعر ، بعد ما إلتقطها من أرض الواقع - القناع الواقعي للعالم الميتافيزيقي- . وفي كلتا التجربتين: الشعر والرسم. لا وجود حقيقي لهذه الشخصية إنما يوجد مركّب من الإستعارات الشكلانية في الظاهر. وفي الأعماق ، حزمة من الهموم والهواجس والإنتظار . حيث يكمن المصير الحقيقي في ترقب النهاية.
لقد هيمنت هذه الشخصية بقوة على رؤية الشاعر وتسلطت على حاسته الشعرية بصورة كادت ان تكون مطلقة, في أسفاره الخيالية ومناطق رؤيته، - العتمة والافعال الليلية- اذ تبدو أغلب فعاليات التخييل اشبه بأحلام اليقظة, ترتاد مناطق التهديد الكامنة في الطبيعة، كمحيط روسّو في لوحاته ، فتواجه المخلوقات البريّة الأشد خطراً ، من النمور والأُسود والذئاب الى الزواحف والحشرات وكل ماهو لاسع وجارح وقاتل.. وللافاعي, بشكل خاص, نشور مُرعب وهيمنة سايكولوجية, وفي الطبيعة إنقياد لطبيعة الافعى بإلتوائها وترصدها وغدرها ، وفي إلتماعها ، فهي مصدر الخطر الأعظم الذي يهدد الطبيعة الإنسانية ,الفطرية,ويستثير حواسها الطفولية. حيث بؤرة الخطر الكامن في أضلاع الإنسان ، الراقد الهادئ في قبره: (تضيء الافاعي عظامي). اوحى لي هذا بنهاية ساحر الافاعي الذي رسمه روسّو وهو – الجواّب الضائع- المُشرد الذي يظهر ويختفي فجأة، وفي – حرفته- المهرجانية خوف وهروب من الأخطار ، ومحاولة لمعرفة حقيقتها. ومصادرها في الطبيعة، عبر إستنفارها بطرق بهلوانية.
وعلى امتداد الرؤيا, فيما كتبه الشاعر، ثمة مقاربة حقيقة بين تصوراته في الشعر وبين العالم التشكيلي وبالأخص التشكيل السريالي والفطري والغرائبي. الأمر الذي دعاني إلى قراءة نتاجه الشعري الذي نشره في مجموعاته الشعرية: [على الطرقات ارقب المارّة"] و [نار القطرب] ، ثم مجموعته التي حملت عنوان [لم يعد يجدي النظر] ، والمجموعة الرثائية: [أمير من أور] .

ينبغي القول أن فكرة هذا الكتاب بدأت برسم (تخطيط) لينشر مع قصيدة الشاعر [إزهرار] . رسمتُ التخطيط الذي نشر مع القصيدة في أواخر العقد التسعيني ، عليه يمكن تقدير المسافة الزمنية التي غطت هذا الكتاب والمحاولات التي رافقت الكتابة من بحث وقراءة و إعادة وتغيير وتبديل في جميع المراحل الكتابية. ومازلت أستعيد وأسترجع وأغيِّر وأُبدِّل وأحذف رغم أن الكتاب أُعدّ للطبع في عام -2007 – وبتقديري أنه لم يُنجز. فكلما أعدت القراءة واجهتُ فراغاً لم يُشغل بعد بالقراءة المنهجية الصحيحة, أو مشغولاً بغير المطلوب.

لقد حرصتُ على الكتابة من الزاوية المشتركة ، زاوية نظر الرسام والكاتب معا ، وبذلك فهي مغامرة ليست محصّنة من الوقوع في العثرات والأخطاء والمزالق. وبالتالي فهي قراءة من قبيل وجهات النظر او الرحلات في أعماق التجربة الشعرية او ... سَمِّها ماشئت..

شاكرحمد
البصرة
(15- 5- 2014)



#شاكر_حمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحركة التشكيلية في البصرة ... 3
- الحركة التشكيليه في البصره (2)
- الحركة التشكيليه في البصره
- الرمز التشكيلي في شعر محمود البريكان
- جان دمّو....إشكالية التمرد
- [عنوانات البذاءة ]
- [ سيرة الرماد] ليحيى الشيخ 3
- [ سيرة الرماد] ليحيى الشيخ 2
- [سيرة الرماد] ليحيى الشيخ
- الاغنية 000 روح العصر- صوت ام كلثوم اولا
- سلطة المثقف/ هوامش مربدية


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر حمد - رحيل ساحر الافاعي