أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منعم وحتي - يوم قَطَعَتْ أم خرافية حبلي السُّرِّيّ














المزيد.....

يوم قَطَعَتْ أم خرافية حبلي السُّرِّيّ


منعم وحتي

الحوار المتمدن-العدد: 4505 - 2014 / 7 / 7 - 18:21
المحور: الادب والفن
    


ذات زوال من السادس يوليوز من 1973، امرأة من الجيل القديم، بثبات على قدميها، لوحدها في البيت، متئكة على أتون طهي الطاجين : "إناء طيني، خزفي، تقليدي توضيحا لرفاقي المشارقة"، تُعِينُ بطنها المنتفخ بيدها اليسرى، لا أدري إن كُنْتُ أشتم رائحة زيت الزيتون و أنا في أحشائها، كُنْتُ سبب وجع المخاض، لكن دون قصد مني، أمي العزيزة، لم يكن في المنزل إِلاَّ هذا الكائن الخارق، و أوجاع الحمل تتزايد، لا قابلة و لا مستشفى و لا أحد، لوحدنا، فما عساي أفعل بين جسدين في واحد و لحظة انفكاك الحبل السُّرِّيّ تتسارع.

ازداد اطفال كُثر على يد أمي، بقوة التكرار المهاري، أطفال يحضنون أسرهم الآن، ما مكنها من جرأة أن تعتصر ألمها و تتمكن من إخراجي للوجود لوحدها، و تقطع الحبل السُّرِّيّ لوحدها، و تغسل دمائي - دماءها لوحدها، و ترضعني،.....

عند عودة الجميع إلى البيت، كنت في حضنها، و الطاجين بنكهة زيت الزيتون على المائدة، و فرحة التهاني تعم المنزل. لكن في لحظات تكرر هذا التاريخ، لا أملك إلا أن أحتفل شخصيا بأمي، هذا الكائن الأُسطوري الذي بعث الحياة من الموت، و مكنني من أن أكون بينكم.

تحية لكل أمهات العالم.

تحية لكل من هنأني بميلادي، فالسياق يقتضي الاعتراف بالجميل.

ملحوظة : لا أعرف لما، كلما ملأت رائحة زيت الزيتون خياشمي استهوتني ذكريات طفولتي.

منعم وحتي / المغرب.







#منعم_وحتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شذرات لبهلوان فاشل
- أوروبا : زحف اليمين المتطرف
- مقال تحليلي جديد حول داعش


المزيد.....




- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منعم وحتي - يوم قَطَعَتْ أم خرافية حبلي السُّرِّيّ