|
الاغتراب والهوية الثقافية
سعدون هليل
الحوار المتمدن-العدد: 4505 - 2014 / 7 / 7 - 16:14
المحور:
الادب والفن
الاغتراب مفهوم فلسفي يمكنه أن يتضمن معاني مختلفة ،كما يمكن أن يتم استخدامه استخدامات عديدة قد يبدو بعضها مناقضا للبعض الاخر . ولكن هذه الاختلافات في معاني المفهوم ودلالاته قد تنبع من طبيعة الجماعات الاجتماعية التي يستخدم ذلك المفهوم حيالها . وعلى حد تعبير " ايزابيل الليندي " :حين بدأت كتابة الرواية لم أكن أفكر بشيء سوى ان أقوم بفعل ما، لآجلي،لآنني حينما غادرت وطني تركت كل شيء ، اصدقائي،بيتي ،وعملي كصحفية .وعبر سنوات كثيرة كنت شجرة مقطوعة الجذور، كنت اشبه بالمشلولة ، يتملكني احساس انني وحيدة ، ولابد لي ان اعثر على جذور ثانية، وكان السبيل الى ذلك هو ان اكتب كل شي " فالمثقف المغترب يتم تبرير وضعه غالبا على أنه رافض لمجتمعه . فالشخص المغترب يكون ناقدا بسبب وجود ماهو جديربالنقد الى حد ما يبدو ان الاغتراب الفردي جزء من قوانين الابداع الاجتماعي . وليس تمحلا القول ان كبار المثقفين مغتربون عن مجتمعاتهم وقوانينها . ورغم التناقض والقلق فان الابداع الثقافي هو قدرة العقل على تكوين علاقات جديدة من اجل تغيير الواقع ، وبما ان اغتراب المنظومة الاجتماعية عن تاريخها وصيرورتها لايتوفر على هذا المعنى، ففي هذا الاخير معنى للاندحار والتخلف . وعندئذ تبرز "الهوية كازمة من صميم الوجود المتخلف ذاته وليست عرضا طارئا يمثل مرحلة انتقالية كما هو الحال في مجتمعات المتمدنة الصاعدة ، أن هذا التصور الزائف لمعنى الهوية ، عنوانا لازمة اعمق وجدت فيها ميدانا اومجالا حيويا لفحص او اعادة فحص مكونات الوجود الاجتماعي والسياسي والثقافي ، او بحثا عن البدائل او حتى لاعتبارات حماية الذات الجماعية من خطر ما.وبتعبير الفيلسوف الفرنسي هنري لوفيفر: ان "التغييرات الجذرية لها ضرورة تاريخية، وهي تحدث باحدى ا لكليتين ، اما عن طريق الاسفل ، الى الاعلى ثورياـ وفي " البراكسيس " كاملة أي في الكلية الاجتماعية ، واما من الاعلى الى الاسفل بتأثير افعال مستبدة تقوم بها المؤسسات والنظم القائمة ورجال الدولة " .لكن المأزق يتجلى بالمنهج والنموذج ، كلا المجالين متكاملان ومترابطان وخاصة في البحث الجاري الان لايجاد مخرج لازمات الوجود الآخذة بخناق الناس والمجتمعات والدولة ،ونعتقد وفق هذا السياق أن اعتبار ازمة الهوية كما تعبر عنها السجاليات الاعلامية والثقافية عنوانا لاعلان فشل مشروع الدولة الوطنية ، وبهذا الصدد نتفق مع اطروحة المفكر الماركسي د.سمير امين القائلة " ان البحث عن الهوية هو اشارة دالة على ازمة مجتمع فاشلة في مواجهة التحديات الحقيقية ، فالتاريخ يثبت ان المجتمعات التي نجحت فعلا في التطور ، تكيفت وغيرت هويتها ومن غير تساؤل احيانا عن هويتها الاصلية ، فالتساؤل عن الهوية عرض من اعراض الازمة والتأزم والمأزق ، فقد فشلت تلك الدولة مثلا في ترجمة الاستقلال السياسي الى نوع من الوجود القانوني في ادارة المجتمعات فضلا عن انتقاص هذا المفهوم ،الذي استخدم لصالح شرعيات لازمة قبلية وطائفية وفئوية لم تستطع ولن تستطيع انشاء العقد الاجتماعي الضروري واجازت لنفسها عوضا عن ذلك الاستفراد بشعوبها وافتراسهم تحت مسميات السيادة والاستقلال ، لكن لابد لورقة التوت ان تسقط وحالما سقطت ، ظهر المخبوء بأكثر مما كان يعتقد من الانحطاط والفساد والتشوه ،كما ان البحث عن الهوية او ازمة الهوية يرتبط الان بدلالة رمزية اخذة بالتخلق الواقعي والصيرورة الاجتماعية متمثلة في ارتخاء قبضة الاستبداد السياسي والذي تحكم بمسيرة الحياة والعمل العام والحراك الاجتماعي طيلة قرون طويلة في الزمان ، بتعبير ماركس في" المخطوطات قائلا"اغتراب موضوع العمل يلخص فحسب الاغتراب والتسليم في نشاط العمل نفسه " ويتساءل ماركس قائلا : "ان هذا العامل لايحقق ذاته في عمله وانما ينفيها، لايشعر بالارتياح . بل بالتعاسة ، لاينمي طاقاته البدنية والذهنية بحرية ،وانما يقتل جسده ويدمر ذهنه " تلك الكتابات الكثيرة في تعريف الاغتراب و الثقافة في حدودها وعلاقتها بالمدينة والحضارة ، وليس ذلك ناتجا عرضيا لازمة البحث عن الهوية قدر ارتباطه بنفس الازمة . والمثقف قبل كل شيءهوالمبدع . وهو الذي يعمل داخل ، طبقات المجتمع ،ب كما قلنا بالنموذج والمنهج المادي للتاريخ ، والتي تؤول مسؤولة التفريغ فيها والتفكيك واعادة الترتيب للنخب الثقافية المحترفة باتجاه محصلة عامة في بلورة المفاهيم والمصطلحات ، ويجب الحذر من الصياغات النظرية والمفاهيمية معبرة عنها ومتجاوزة لها بنفس الوقت ، وقد تبدو هذه الفكرة شديدة المعيارية امام افكار تحكمت ، في زمن ما بمسيرة النوع الانساني وبخاصة في البناءات العميقة للنظم السياسية وصراعات الامم النيتشوية والنازية والفاشية ،والبعثية. على سبيل المثال ، كان هايدجر من كبار مفكري القرن العشرين، وكان في الوقت نفسه نازيا . ان المثقفين،بإجمالهم ـ هم الأكثر دراسة بعراقا ماضيا وحاضرا والأكثر قدرة على استبصار المستقبل ، وهم الذين يمتلكون ادوات الفكر التنويري والمعرفي وبإمكانهم أن يوجهوا هذه الادوات باتجاه منفعة المجتمع أن انتهجوا منهجا مغايرا للنهج الذي لايولد غير الانحطاط و الظلام اوحمامات الدم . فالثقافة الديمقراطية اما تكون عامة واما لاتكون .وكذالك التغيير يحتاج الى ثقافة وفلسفة ورؤية وتجرد من العاطفية والطائفية . وعلى العكس من هذا الفرض فان معالجة الثقافة العقلانية لهذا الانتهاك ينهض مرة اخرى دليلا على قدرة العقل الصانع ، في محاصرة الافكار والممارسات المخالفة للمنطق الداخلي للصيرورة الحداثية . اما الخطاب العراقي الجديد فأرى ان يكون المثقف فيه عقلانيا وتنويريا او لايكون .هذا هو السؤال ،لكن المشكلة على الجانب الآخر مختلفة تماما والملحوظ الايجابي الوحيد انه لايمكن للوجود العربي الانساني والمفاهيمي ، ان يتكيف بعد الان مع هذه الكمية المخيفة من القوانين العشوائية والمجانية الظاهرة الان هي البحث عن مخرج لهذا المازق واعتقد ان الازمة هنا على العموم باستثناء مشكلة التعريف هي مشكلة الحداثة ويكفي لوصفها مشكلة أن تعريفها ذاته ما زال الى الآن لم يصل السقف الضروري لآي أجماع نسبي يمكن أن تنطلق بعده طاقات النخب السياسية والثقافية ، نحو بناء مجالات التنمية والحرية . بيد ان ما يدور الان يستعير في كثير من الاحيان قوانين الوجود الناقص ، الذي يحاول هو ذاته تجاوزها ، وذاك عندما تتشظى بشكل ، غير منهجي المفاهيم التي يفترض اتساقها وجمالياتها ، نحو منحدرات مثل سؤال الاصلاح من الداخل ام من الخارج ؟ اعتقد أن قوانين الابداع الثقافي والفكري والسياسي المؤمنة في اعماقها بضرورة بناء مجتمع ديمقراطي حقيقي . يؤمن بالتنوير وبناء الدولة العلمانية . وبهذا المعنى يقول المفكرالشهير غرامشي : "الوعي الذاتي للناقد يعني تاريخيا وسياسيا ، خلق نخبة من المثقفين فالكتلة البشرية لن تتميز ، ولن تصبح مستقلة بفعل ذاتها من غير تنظيم بالمعنى الشامل ، وليس هنالك تنظيم بلا مثقفين " فدور المثقف في صياغة ضمير الفرد والمجتمع في بناء مجتمع ديمقراطي ،ضد التخلف والطائفية في مرحلة البحث عن البدائل الان غالبا ما تواجه النخب الثقافية مشكلة اختراق النظم الاستبدادية في احتكار الثروة والسلطة والدين.وتجدر الاشارة الى ان الديمقرطية بأنها مطلب اساسي من اجل التنمية ومن اجل نظام يحمي كرامة الانسان . اخيرا : أن المستقبل رهين بالارادة الديمقراطية والقوة المدنية والعمل بمصالح المجتمع ،دون التضحية بالفرد مبتعدا عن استار اللغة ومتاهة التأويل تمهيدا لانسنة المجتمع .
#سعدون_هليل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار مع البروفيسور الدكتور محسن محمد حسين
-
حوار مع القاص ناصرقوطي
-
حوار مع الدكتور زهير البياتي
-
حوار مع الدكتور علي المرهج
-
حوار مع الاكاديمي سمير الشيخ
-
حوار مع الدكتور فاضل التميمي
-
التغيرات المجتمعية
-
حوار مع القاص والناقد المسرحي حسب الله يحيى
-
حوار مع الناقد والشاعر فاروق مصطفى
-
حوار مع القاص محمدخضير
-
حوار مع الدكتور أسعد الامارة
-
حوار مع الاستاذ الدكتور صاحب أبو جناح
-
حوار مع الدكتور الناقد والتشكيلي جواد الزيدي
-
حوار مع الدكتور صالح زامل
-
حوار مع الدكتور عبدالقادر جبار
-
حوار مع الشاعر والناقد جمال جاسم أمين
-
حوار مع الدكتور علي عبود المحمداوي
-
حوار مع الدكتور حسام الآلوسي
-
أطروحة الاستبداد النفطي حوار مع الدكتور سليم الوردي
-
حوار مع الاستاذ الدكتور سليم الوردي
المزيد.....
-
صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
-
إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م
...
-
مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|