|
اقرأ لتفهم – لا تفهم لتقرأ
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4502 - 2014 / 7 / 4 - 22:28
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
اقرأ لتفهم – لا تفهم لتقرأ عبر الكاتب انيس فريحة عام 1955 عن عدم ارتياحة عن الخط العربي و طلب تسهيله بسبب عدم وجود حروف خاصة للضمة و الفتحة و الكسرة مما يصعب عليك قراءة كلمات لا تختلف في الكتابة لانك اما لا تعرفها او جاءت خارج النص او تاتي في معان مختلفة حسب اللفظ مثل (رَجُل - رٍجل) او (دِين – دَين) او (مَلك – مِلك - مَلَكَ) كما يلي: نحن الشعب الوحيد في العالم الذي عليه ان يفهم ليقرأ بينما الشعوب الاخرى على هذه الكرة الارضية تقرأ لتفهم.
الحقيقة المشكلة ليست فقط الحركات بل ايضا التنقيط ناهيك عن مشاكل الكتابة الرقمية و الطباعة التي انتهت بتطور التقنية. يرجع بعض المثقفين العرب حتى التاخر العربي الى الخط العربي بسبب اهميته و لكني شخصيا ارى رغم ذلك - و رغم تثقيل النصوص المحركة بالاشكال التي تزيد من صعوبة القراءة و تخفض من سرعتها مثل نصوص القرآن – ارى فيه جوانب ايجابية مثل جمال سيولة الخط و سرعته بسب غياب الحركات.
لربما هناك علاقة وثيقة بين التطور / التقدم و الخط بسبب مركزية الخط في العلم و الثقافة و اننا نلاحظ ايضا تأخر جميع البلدان التي تستخدم الخط العربي و لكن يجب ان نسأل: هل تقدمت الجمهورية التركية بعد نبذ الخط العربي؟ ام ان الخط عامل من عومل التأخر الكثيرة مثل تسلط الدين و العقلية الثقافية...
طبعا ليس الخط العربي عربيا في الاصل و ان الكتابات الاغريقية و الكريلية و اللاتينية تطورت منها لتبتعد عنها تدريجيا بمرور الزمن و لكن ماذا يحدث في فكر القاريءعندما لا يستطيع القراءة دون ان يفهم الكلمات مسبقا و اذا كان فعلا يفهمها قبل ان يقرأ فلماذا يحتاج ان يقرأ؟ و هذا ينطبق على تراجع نسبة القراءة و الحقيقة لم تكن المجتمعات العربية مجتمعات كتابية بل شفوية اذا اخذنا بنظر الاعتبار ترتيل سور القرآن بشكل يومي و المساحة التي تحتله و تسلط الشعر على النثر و و ان الثلاثي (قرأ) السرياني الاصل لم يعني الا التلاوة و لكن العلم لم يتطور الا بالكتابة. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ابحث عن شخص عن شيء
-
قبلة الطيور
-
ممنوع الاستعمال!
-
متلازمة القدس و مثلث برمودا
-
لم يعلم الله ادم الاسماء
-
اترك السكر للكعك
-
اصل المنافق العربي
-
ايام العرب اليهودية
-
اولاد الزمكان
-
من انت يا رب؟
-
ثقافة المائدة في العربية
-
من ثنائية الجماد الى ثلاثية الحياة
-
بنت الشباك
-
ارقام الداعش
-
عادت لتنتقم
-
ثقافة التنزيل
-
مديرالعالم العام
-
اخيرا في سلة المهملات
-
نحن و افريقيا السوداء
-
ينتهي المستقبل في العربية
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|