|
قصيدة مهداة إلى مدينة وادي زم الشهيدة بمناسبة الذكرى الخمسون لإنتفاضتها المسلحة ضد الإستعمار الفرنسي.
رحال لحسيني
كاتب
الحوار المتمدن-العدد: 1273 - 2005 / 8 / 1 - 11:29
المحور:
الادب والفن
بحلول 20 غشت 2005 تكون خمسون سنة قد مرت على الإنتفاضة المسلحة لوادي زم ضد الإستعمار الفرنسي في 20 غشت 1955، هذه الإنتفاضة التي قدم فيها سكان المنطقة تضحيات جسيمة يسجلها التاريخ في سجل الشعوب المناضلة، غير أن استفادة المنطقة من الثمار المترتبة عن هذه الإنتفاضة – " الإستقلال"- جاءت عكسية تماما لدرجة أن المقارنة بين وضعية المدينة على عهد الإستعمار الفرنسي للمغرب ووضعها الحالي تطرح نفسها بشكل ملح، بين الإهتمام الذي كانت تعرفه آنذاك والتهميش والإقصاء الذي تعرفه حاليا، مما يشوش على بطولة وشجاعة شهدائها !
زجل:
- امدينة صغيرة اسميتها واد زم-
1 امشينا وجينا..............دازت ايام وليالي.. لقيناها مسكينة..............مسنيانا تتلالي
فين ايامك آ " واد زم".... فين احبابي وخلاني، را الزناقي اللي سقاها الدم ما نبتاث غير احزاني *** من " Août" لـ " Août"..... وكلشي يفوت فالجورنان سطور.............يخلعو التوت وفاتحة ع لقبور..........تفكرهم بالموت الله ينعل الشيطا........... يحضر الكور -اللي حرق لبيوت-، يشوفوه لباهلية فالجاوي ولبخور واللات الموت......... ع موت.
2 طيحت اضراسي اعليك وانتـ ـيا عاصي آ " ادويدة" - آشنو بيك؟ - طيرتي لي نعاسي آ بنعبد الرمى - آشنو بيك؟ - فيك اهلي وناسي
تابع "عايشة" فالظلام -اشكون يسقيني كاسي ؟- حالم تعيش بلحلام -آ سيدي اشحال كاسي - ! *** وقبايلك لمضاربة اليوم... تكالت بفامها الثوم خضرو بيها، كسكسوها سكوها بلكلام - الملغوم !- يطيح الخير..... اللي مصرف ويتشتت اطعام -الجمعة ! - و رواه ينشف، يخاصم الصاحب صاحبتو والجار على جارو يتلف، باش إلى يتكاد.... - يزيد يعواج! - ايزار لمحبة يكشف !
3 دازت ايام................ وتبعاتها ثاني ايام حر من الزمان ولعكر ومن كل مـــا كان
بقات " الكنيسة " عوينة فالساحة واقفة لينا - ما جا على خاطرها اللي بناها - باكيا اعلينا..................... عل لهبال ....... على الدم اللي سال باش يعيش ترجمان سوالفها..
نواقس حزينة دقات حروف الزينة تلفات سل القفطان، عل الدفينة...
الترجمان يكول مابغا............. يدير ما بغا....................... بهاتت الصبغة !
ودازت ليام.... وتبعاتها ايام والدم اللي تعطى واللاورطة طاح الثور........قسموه ع القرطة نصو فـ " الشاوية" و " ورديغة" - نصو فــ " اسبارطة" -! *** تقسمات لوزيعة...... والقسمة سريعة -خليو لي كريعة….نمشي عليها لـ " القريعة" !- *** كرش لـ ـرض مجبود... بينو وبين الجابدو حدود رماو عليه لقيود ……..- كلا وحبيبو ! - *** ـــتـَى من " شجرة" لعدا.....-من آلما- قطعوها - هي القاتلة بوها - !
سيزي على سيزي.......... ومشات " الريجي" عوجو طريق الكيران......بدا يخرجو " الغيران" للطريق....... يـ...قـ...طـ...عـ...و...هـ....ا.......
4 مقطوعة احبال الصوت مذبوحة تحشريجة الموت اللي بغا يموت- يموت - من الليلة........-مزيان - ! *** يا الهازين الصيكان...... آ الغادين لـ " تطوان" معلمين السوكان............ مترينين الجريان -معلمين العومان -! *** ... و " ريوس " ثقالة لحزان سادا بيبان الإدارة هازا لعلام لبيض هازا منخر بهلوان - خسارة -!
5 آ مولاي الـ " عبد السلام ".... آ مولاي الـ " ــصالح " أ سيد الـ " عربي".............. أ سيدنا الــ " عمر".... اشحال منكم، ومنا............... اكبار وصغار مغطين بشي ايزار صحيح-؟ -................ وخا احنا فالريح -من " الكوميسارية" لــ " سبيطار" !-
رضي الله عليكم....... الله يخليكم ماشفتو " ايكس ليبان" ماتحرك سلالتكم لـ " الطاليان " !
وانا ............. وخا يولي " الــلاكْ" خرافة ما يبان فكفوف الشوافة ؤ.. وخا تولي " الماية" دار ثقافة أنا كلبي من حبك ... ما يتعافى آ " مولات العشرين" ماتكوني خوافة !
6 ألو............... ألو........ ............ أ........لو...... زين أ......لوزين......... العامل مسكين.... يبقى ابلا ايدين باش يجبد دغيمتو... كريضة...كريضة معلق بين " الرباط" و" الدار البيضا "
ألو............ زين زين بزاف كلشي كاين - ؟ - كاين بزاف، بزاف مايتقال.... غير السامع اللي مال... مابقات تعجبو هضرة! *** بعينيه شايف........شايف!........... " السيرورات"، " الشمورات "....أمورات كثيرة شايف القهرة.... مقدينها الناس، من لـ " لـ ــثنين" فالسلال! وشايف...
شي سال على خوه.... وشي سال على اولادو وشي سال على راسو........ وشي داير لراسو " جال" - ما شاف ما جال -!
ماشاف ما جال.... لا " كورنيش"......... باغي يعيش................... وماعندو مال والمال محال يكون......... عند كلشي غير إلى ماكان كلشي...... بحال بحال!
7 باقي ما يتقال - ؟ -........ شي شوي - وما يدار اشحال - !
اشحال تسنيتك.......... ما جيتي آ مولات الميدي لقصير والشعر المحال - رحال.......... !-.
هوامش القصيدة -اسميات وبليات وحياة وموت:-
* واد زم: يرجع نشوء مدينة وادي زم إلى عهد الإستعمار الفرنسي للمغرب، كانت من الحواضر المهمة بالمنطقة واستعملت كقاعدة مراقبة وانطلاق عسكرية في اتجاه الأطلس.. وكمنطقة سكنية وسياحية وترفيهية كذلك لسكانها من الفرنسيين الذين قارب عددهم الألف خلال تلك الفترة كما كان قبلة لغيرهم من المناطق الأخرى ولقبت بباريس الصغرى.. Août *: ذكرى انتفاضة سكان منطقة وادي زم ضد الإستعمار الفرنسي في 20غشت 1955، قدر عدد الشهداء الذين سقطوا خلال هذه الانتفاضة بأكثر من 300 شهيد، اعتبرت انتفاضة واد زم لهذا اليوم محطة نوعية في مسار المقاومة الشعبية ضد الإستعمار، وضعت هذه الإنتفاضة وادي زم في قلب الإهتمام الإعلامي الدولي، حظيت انتفاضتها بتغطية إعلامية واسعة، نظرا للخسائر البشرية الفادحة التي تكبدها المستعمر مما جعله يعيد ترتيب أوراقه،. *ادويدة - بنعبد الرمى: شهيدان/ من أبرز قادة المقاومة المسلحة بمنطقة وادزم. * عيشة: المقاومة عائشة بنت علال المعروفة ب "عيشة علال"، أولى شهيدات المقاومة المسلحة بواد زم، يذكر أنها قاتلت إلى أن استشهدت فوق صهوة جوادها. * قبائل واد زم: السماعلة، بني خيران وبني سمير – بني حسان-. * القريعة: حي شعبي بمميزات خاصة يوجد بمدخل المدينة من جهة الغرب. * الشجرة: شجرة كانت في قلب بحيرة المدينة من عهد الإستعمار، يقال أن لها دور في حماية مياه البحيرة من " الخز".. تم إعدامها على عهد ثاني رئيس لبلدية المدينة، - ربما حاول البعض الإنتقام من ذاكرة خاصة-. تم وضع مكان الشجرة تمثال أسد للإحالة على كون اسم المنطقة أماريغي مركب، ويعني وادي الأسد.." وادي" "إزم".. رافق وضع وتموضع التمثال مكان الشجرة " الموروثة".. حكايات ونواذر استمرت لفترة حتى بعد إزالة هذا الـ "إزم".. *الريجي: مركز توزيع السجائر، تم ترحيله من المدينة، أثار هذا الأمر انتباه البعض..فيما اعتبره آخرون أمرا عاديا مقارنة بالنظر إلى تنقيل الإهتمام بالمدينة ككل...وفي نفس السياق كان يتم الحديث عن حكم معين قد يكون صادر في حق المدينة عقابا لها على انتفاضتها الباسلة ضد الإحتلال... ويربطون ذلك بمفاوضات "ايكس ليبان" حول الإستقلال...ربما، لكن الأكيد أن الإستقلال بقي أكبر من مما توصل إليه المفاوضون السياسيون.. وللمدينة حكاياتها مع المعمرين الجدد. من النواذر المرافقة لتنقيل " الريجي"، توزيع السجائر على الباعة بوادزم في الخلاء، حتى في الشمس والشتاء..! * الغيران: أنفاق كان يشتغل فيها عمال الفوسفاط، بباطن الأرض لاستخراج الفوسفاط، أدى اكتشاف الفوسفاط بالمنطقة إلى إنشاء السكك الحديدية بالمدينة سنة 1917 لتسهيل ترحيله إلى مدينة الدار البيضاء حيث الميناء.. بالمناسبة سؤوال يؤرق الكثيرين" ماذا تستفيد المدينة ودائرتها من الفوسفاط الذي تحفر آلياته قرب رؤوس الشهداء - المقبرة- ربما تستفيد المدينة أكثر مع نزع ملكية أراضي أهلها.. كما تستفيد من " صداع الراس "-المين اللي شقق الديور والغبرة... والمرض..- ! * الـ عبد السلام، الـ صالح، الـ عربي الـ عمر...: كائنات أسطورية – من ضمن كائنات، ريوس أخرى- عرفتها المدينة على كافة المستويات - واللي تعرفو حسن من اللي ماتعرفو..-، لازالت آثارهم شاهدة عليهم، مع اختلافات بسيطة في شان درجات تأثير وتأثر كل واحد منهم ومنا كذلك... ربما هي مسألة لون وطعم ورائحة ! * الكوميسارية- مفوضية الشرطة-سبيطار -المستشفى-: نماذج لمرافق تاريخية بمقومات خاصة..هناك مرافق أخرى مطبوعة أيضا بـ "الخصوصية" في هذه المدينة.. * اللاك le lac : بحيرة مائية أنشأها الإستعمار الفرنسي بالمدينة، لازال " اللاك" وحديقته متنفسا مهما بالنسبة للمدينة، رغم الأخد والجزر الذي يطبع الإهتمام بهما. * الماية: حديقة وعين مائية – مقابلة للبحيرة- من العيون الكثيرة بمنطقة وادي زم -عين عيشة، عين الحاجبات، عين أم لباكي،...-أصبحت هذه الأخيرة مأوى للمشردين وقمامة كبيرة لرمي النفايات.. يُجهل لماذا يُنطق الماء هنا بلكنة فرعونية. * لوزين: التسمية التي عرف معمل الصناعات القطنية -إيكوز- بوادي زم، ربما يرجع ذلك لعدم توفر منشئات صناعية أخرى بالمدينة، ربما ماكان أيضا وراء ما تعرفه هذه المؤسسة الإنتاجية من مشاكل، تضررت من ذلك المدينة ككل وعلى رأس المتضررين أكثر من 500 عائلة -عائلات عمال إيكوز-..، دون اهتمام يذكر من المعميين عن الأمر .... * لـ ـثنين: السوق الأسبوعي للمدينة -الإثنين- يطلق البعض على ليلة يوم الإنين بوادزم " الندامة" وذلك ارتباطا بفرضية قيام معظم أسر المدينة بوجبة العشاء هذه الليلة دفعة واحدة، لايعني هذا اقتصار أسر المدينة على وجبة عشاء أسبوعية – من السوق للسوق !- . * مولات العشرين: امدينة صغيرة -سميتها- وادزم.
#رحال_لحسيني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صرخة من خلف موت لا يوجد - إلى الضوء اللاتيني الحارس على أسرا
...
-
بيان استنكاري حول الإعتداء على المقر النقابي الإتحاد المغربي
...
-
وقفة احتجاجية موحدة لفروع المركزيات النقابية المغربية العامل
...
-
الجمع العام لعمال وموظفي بلدية وادي زم( الإتحاد المغربي للشغ
...
-
اللجنة الوطنية للأساتذة المدمجين ( الجامعة الوطنية للتعليم –
...
-
إصرار على الأغنية الجادة.. وعلى معانقة هموم وقضايا الإنسان
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|