|
اصل المنافق العربي
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4491 - 2014 / 6 / 23 - 22:56
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
اصل المنافق العربي رغم ان محمد كان يكره المنافقين وفق القرآن يعتقد بانه هو الذي استحدث عبارة المنافق لعدم وجودها في الشعر العربي القديم و ورودها في القرآن لاول مرة و لكن لربما هذا هو السبب الذي قاده الى صياغتها و هناك اشارات كثيرة في القرأن عن اهتمام محمد باللغة و ميله الى استعمال مفردات دخيلة وغريبة على ابناء مجتمعه ليثير اعجابهم و يترك لديهم انطباع عميق او انها كانت عبارة متداولة على الاقل في جزء من مجتمعه (المنافقون و المنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر و ينهون عن المعروف)
المشكلة هي اننا نرجع الى الثلاثي (نفق) لنفهم معنى الكلمة و هنا لا نجد علاقة واضحة عدا ان النفق ايضا حيلة و مصيدة لوقوع الخصم فيها اي انها كلمة حربية او كما يقال استعمل بمعنى (نفذ) اي الذين عدلوا او خرجوا عن عن الطريق الصحيح / المستقيم اي القانوني.
لقد استعارت العربية بعض الكلمات الحربية الاخرى من الاثيوبية مثل (فتى) الذي كان يشير سابقا الى فتيان الحرب لذا يعتقد و منذ فترة بان كلمة (منافق) هي استعارة مباشرة من الاثيوبية و لكن و رغم اننا لا نستطيع ان نرى المنافق في النفق (نافق الدين) فان معنى (انفق) في الفعل المزيد و (النفقات) يضعنا امام مشكلة في اعتبار كلمة منافق اثيوبية الاصل. لربما كلمة المنافق عربية الاصل تطور المعنى من (نفق) بمعنى يخفي في حفرة مثلما تقوم بعض الحيوانات بخزن و اخفاء المواد الغذائية في الحفر و هذا يعني ان الاثيوبية (منافق) هي استعارة من العربية خاصة لعدم استخدام العرب النفق لاغراض حربية و فضلت ان تستعير (خندق) من الفارسية.
لربما يتوضح المعنى لو بنينا صياغة المنافق العربي على المعنى المجازي اي ان الذي يخبئ و يخفي الاشياء في الحفر ليس صادقا بل منافقا لانه يعمل في الخفي و لا يظهر نواياته على السطح. لذا لربما كانت الكلمة متداولة في مجتمع محمد و لم يكن هو الاول الذي استعملها و الا لما كانت الناس تفهمه. ترد كلمة منافقون 33 مرة في القرآن بصياغات مؤنثة و مذكرة و المنافق هو المسلم الخادع او المزور. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ايام العرب اليهودية
-
اولاد الزمكان
-
من انت يا رب؟
-
ثقافة المائدة في العربية
-
من ثنائية الجماد الى ثلاثية الحياة
-
بنت الشباك
-
ارقام الداعش
-
عادت لتنتقم
-
ثقافة التنزيل
-
مديرالعالم العام
-
اخيرا في سلة المهملات
-
نحن و افريقيا السوداء
-
ينتهي المستقبل في العربية
-
ليطيح حظي و يسود
-
هل كان محمد يفطر؟
-
بهلوان المفردات - محمد
-
الغرفة العربية في الفندق اليوناني
-
رائحة بول البعير
-
ما هي الحياة؟
-
ربنا لا تعفو عنا
المزيد.....
-
السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
-
الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
-
معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
-
طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
-
أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا
...
-
في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
-
طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس
...
-
السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا
...
-
قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
-
لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|